من ضوابط النظرة الشرعية.. هل يجوز وضع مكياج؟

جُبلت المرأة  بطبيعتها على حب الزينة والتجمل، فتُحب أن تظهر دائمًا بأفضل إطلالة لها دون فعل ما يُغضب الله -عز وجل- لا سيما في جلسة الرؤية الشرعية، فما حُكم أن تضع شطر من المكياج؟ هذا ما نوافيكُم إيّاه في موقع إيزيس.

هل يجوز للمرأة وضع المكياج في النظرة الشرعية؟

الإسلام قد أباح للمرأة أن تتزين وتتجمل لمحارمها، وأمرها بالتستر أمام الأجانب من الرجال، فلا تبدي لهم زينتها، ولكن الكثير من الناس يختلط عليهم أمر الخاطب، فيما بين ما يجب إظهاره وإخفاءه.

الكثير من الفتيات يبدين زينتهن كاملة في النظرة الشرعية، باعتبار الخاطب أو الناظر من المحارم، لكن هناك ضوابط للرؤية الشرعية لا بد من بيانها.

فإنه لا يجوز للمرأة وضع المكياج في النظرة الشرعية سواء قلّ هذا المكياج أو كثر؛ لأن ذلك يُعد إبداءً للزينة التي نهانا الله -عز وجل- عن إبدائها لغير المحارم، فقد قال الله -عز وجل- في سورة النور:

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ..” الآية 31

كما قد ذكر العلماء أن ذلك فيه تدليسٌ للخاطب وخديعة، حيث إن الفتاة تظهر بغير الحال الذي هي عليه، وتغير من هيئتها، ويدخل في ذلك الاكتحال، فلا يجوز للمرأة وضع الكحل في الرؤية الشرعية؛ لأنه يُعد كذلك من الزينة المنهي عن إبدائها لغير المحارم.

بينما يقول بعض الفقهاء: إنه لا بأس من وضع القليل من الزينة أثناء الدخول على الخاطب في المرة الأولى بقليل من التجمل، وهنا نشير إلى أنّ الأمر ينبغي أن ينأى عن المغالاة، فإظهار حلاوة الملامح ليس كتغييرها.

لباس المرأة في الرؤية الشرعية

لمّا كان الخاطب أجنبيًّا عن المرأة، ولما كان النظر إليها مباح للخطبة خلاف الحكم الثابت، كان على المرأة أن تتستر عن الخاطب كتسترها عن غير محارمها، فلا تبدي زينتها إلا ما ظهر منها.

بناءً على ذلك فإنه لا يجوز للمرأة أن تلبس القصير في النظرة الشرعية، ولا أن تتزين كتزيّنها للمحارم.. وإنما الواجب على المرأة المسلمة أن تخرج للخاطب بلباسها الشرعي الواسع.

  • لا يصف ولا يشف
  • لا يُسبب افتتانًا بها
  • كذلك لا يكون زينةً في نفسه

هذا ولا مانع أن تلبس المُهندم من الثياب والمُرتب، فتظهر بمظهر حسن يرغّب فيها الخاطب.

على من يجوز كشف النقاب هل يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية
المرأة الجميلة في نظر الرجل هل يجوز وضع العطر في النظرة الشرعية
ما معنى ألا يكون الحجاب زينة في نفسه هل يجوز لبس القصير في النظرة الشرعية
حكم لبس لونين مختلفين أكثر شيء يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية

كشف الشعر في النظرة الشرعية

قد اختلف الفقهاء في المواضع التي يراها الخاطب في المرأة التي يودّ نكاحها بناءً على تفسيرهم قول الله -عز وجل- في سورة النور:

وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا..”

فقال جمهور الفقهاء إنّ الخاطب يُباح له رؤية الوجه والكفين، وبناءً على قول الجمهور فإنه لا يجوز كشف الشعر في النظرة الشرعية للخاطب، وأضاف بعضهم القدمين.. بينما يقول آخرون إنّ الخاطب ينظر إلى كل ما يدعوه لنكاحها من يدٍ أو جسم أو شعر.

بناءً على هذا القول فإنه يجوز للمرأة أن تكشف شعرها في النظرة الشرعية، زاستدلوا على ذلك بالحديث الذي رواه جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:

إذا خطبَ أحدُكمُ المرأةَ فإنِ استطاعَ أن ينظرَ إلى ما يدعوهُ إلى نِكاحِها فليفعل. قالَ: فخطبتُ جاريةً فَكنتُ أتخبَّأُ لَها حتَّى رأيتُ منْها ما دعاني إلى نِكاحِها وتزوُّجِها فتزوَّجتُها.”

هناك قول بأن الخاطب ينظر إلى يظهر في الغالب مثل الرقبة والساقين ونحوهما.. والراجح والأحوط هو العمل برأي الجمهور القائل بأنه لا يظهر من المرأة غير وجهها وكفيها، أما شعرها، فيمكن للنساء من أقارب الخاطب أن تنظر إليه، والله أعلم.

المرأة الصالحة هي التي تعرف متى تبدي زينتها ومتى تسترها، فلا تخضع بالقول أو تتجمل أمام الأجانب عنها، ولا هي تمنع زينتها أمام محارمها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا