متى يتوقف الرجل عن الخيانة

متى يتوقف الرجل عن الخيانة؟ وكيف أمنع زوجي من خيانتي؟ إن الخيانة هي داء نفسي لعين يصاب به الكثير من الأزواج، ولا ينتج عنه إلا دمار العلاقة الزوجية وانهيار مشاعر الطرفين، ثم يؤدي إلى تفكك الأسرة، ويبرر الأزواج خيانتهم بالكثير من الأسباب التي تلقي باللوم على الزوجة ولكن هل يمكن أن يتوقف الرجل عن خيانة زوجته؟

متى يتوقف الرجل عن الخيانة

تعتبر الخيانة ظاهرة اجتماعية سلبية توجد في العديد من المجتمعات وتتفاوت طبقًا لنظام المجتمع والقواعد الأخلاقية المفروضة فيه.. تنشأ نتيجة خلل في العلاقة الطبيعية التي تربط بين الأزواج، ويحدث ذلك لعدة أسباب مما يؤدي إلى زعزعة النظام الأسري بأكمله نتيجة لهذا الصراع القائم بين أفراده.

أما للراغبة في معرفة متى يتوقف الرجل عن الخيانة؟ فهذا يتوقف على السبب الذي جعل الزوج يلجأ إلى الخيانة.. فإن كان يكرر هذا باستمرار مع الحجج الواهية كون الزوجة غير مثالية بالنسبة له، أم إنه يخون لوجود بعض الطباع السيئة في زوجته التي لا يستطيع تحملها.

فهذا يعني أن الخيانة متأصلة في داخله وهو يحاول إيجاد بعض المبررات لها؛ مما يدل على صعوبة تخلصه من داء الخيانة اللعين.. أما إذا اعتبرنا أن الخيانة كسائر الأخطاء الأخرى التي يمكن العزوف عنها والتخلص منها خاصةً وإن كان أول مرة يصدر منه هذا الفعل، فهذا يعني أن الخيانة ليست متأصلة في طبعه، وهنا يمكن أن نقول إنه بإمكان الرجل التوقف عن الخيانة في هذه الحالة.

كيف امنع زوجي من خيانتي؟

تعد فترة خيانة الزوج من الفترات الصعبة على الزوجة، والتعامل مع الزوج الخائن قد يكون أثقل الأمور على قلب الزوجة خاصةً بعد التأكد من خيانته، ومنع الرجل عن الخيانة لا يعني منعه بالقوة، بل باتباع بعض الأساليب الوقائية لكي يتراجع الزوج عن رغبته في النساء.

1- امنحي نفسك بعض الوقت

تقبلي مشاعر الغضب والحزن التي بداخلك ولا تتجاهليها، بل يجب أن تمنحي نفسك بعض الوقت؛ حتى تتمكني من التعامل الصحيح مع الموقف؛ لأن التعجل سوف يؤدي إلى حدوث عواقب سيئة لجميع الأطراف.

2- لا تحاولي التحكم فيه

إن سلوك التحكم من قِبل الزوجة يمكن أن يدمر العلاقة الزوجية بدون أن تشعر، فالرجل دائمًا ما يبحث عن المرأة التي تخضع له وتكون تحت سيطرته، وعندما لا يجد ذلك من زوجته فيبحث عن امرأة أخرى لتلبية احتياجاته.

3- اتخاذ المبادرات الحميمية

من الشائع أن الرجل هو الذي يتخذ المبادرات الحميمية، ولكن يجب على الزوجة أن تتخلص من هذا الروتين وأن تبادر وتفاجئ زوجها.

4- إشعاره بأنه البطل في حياتك

إن الرجل يستمتع بشعور أنه البطل الوحيد في حياة زوجته وأنه هو القادر على منحها الأمان الذي تبحث عنه، فلا تحاولي التقليل من شأنه أو تعرضيه لكثير من الانتقادات.

5- إعطائه مساحة الحرية الكافية

فهناك العديد من النساء التي تعتقد أنها عندما تحيط زوجها من كل جانب فإنه سوف يتوقف عن خيانتها، وهذا الاعتقاد الخاطئ يؤدي إلى تدمير الكثير من العلاقات الزوجية، بل يجب وجود مساحة من الحرية لكلا الطرفين وأن يمارس ذلك بشكل صحيح.

اقرأ أيضَا: أسباب الخيانة الزوجية

6- حاولي فهم لغة حبه لكِ

فليس كل رجل قادر على أن يعبر عن حبه بنفس الطريقة والشكل على عكس المرأة فإن طريقة حبها مبنية على الرومانسية الحالمة، فإن تفهم لغة حب زوجك لكِ سوف يساعد على تطور العلاقة بشكل كبير.

7- وضع حدود للعواطف

عند العلم بخيانة الرجل لا يجب على المرأة أن تترك الأمر لعواطفها فتقودها إلى إظهار مشاعر الاستياء والغضب، بل يجب وضع الحدود لهذه العواطف والتفكير بعقلانية أو استشارة أحد من الأهل الموثوق فيهم عن كيفية التعامل مع هذا الموقف.

8- لا تلقي باللوم الدائم عليه

إن تعرض الرجل لكثرة الانتقادات واللوم الدائمين يجعل الرجل يهملك ويهمل تبادل الحديث معكِ ويبدأ في البحث عن امرأة أخرى تفهمه ولا تلقي بأصابع الاتهام عليه دائمًا.

9- تبادلي أطراف الحديث معه

أن التحدث المستمر مع الزوج بكل صراحة ووضوح من أهم ما يؤدي إلى حدوث التفاهم في العلاقة، فعليك أن تفرغي ما بداخلك وتتحدثي عما تشعرين به من ألم بسبب أفعاله، ولكن عليكِ اختيار الوقت المناسب لذلك.

10- استشيري أخصائي

لأن هذه المرحلة من أصعب المراحل في حياة كل زوجة، فيمكن ألا تستطيع أن تمر بها إلا في وجود من يدعمها ويرشدها إلى الطريق الصحيح، وهُنا ننصح باللجوء إلى الأطباء المتخصصين لتحديد موضع الخلل في العلاقة ومن ثم كيفية التعامل مع الزوج.

علامات ندم الزوج على الخيانة

يرتبط سؤال متى يتوقف الرجل عن الخيانة؟ بوجود بعض العلامات التي إذا ظهرت فإنها دليل على ندمه وعدم عودته إلى الخيانة مرة أخرى.

1- الشعور بالخجل

عند الشعور بالندم بعد خيانة الزوجة فإن الرجل يشعر بشعور الخزي والخجل مما فعله ويتأثر كثيرًا أمام زوجته، ويقدر بشاعة ما فعله وما جعلها تشعر به، لذلك فشعوره بالخجل نابع من الندم.

2- الإصابة بالإحباط

من العلامات التي تدل على ندم الزوج بعد الخيانة هو شعوره بالإحباط لما فعله، فالخيانة ليست حدثًا عابرًا في حياته، بل هو يدرك كم هي مؤلمة بالنسبة لزوجته مما يصيبه بمشاعر الإحباط الشديدة.

3- شعوره بالضعف

من أهم علامات الندم هو الشعور بمدى التأثيرات السلبية على زوجته إثر خيانته؛ فهو يشعر بالضعف تجاهها لأنه هو المتسبب الرئيسي في مشاعر الألم التي تشعر بها.

4- الرغبة في إرضائها

من الصعب على المرأة أن تتعامل بشكل طبيعي مع الرجل مرة أخرى بعد خيانته لها، وهنا يأتي دور الرجل فهو يجب أن يثبت حسن نيته ويتبع جميع الوسائل؛ لكي يقوم بإرضائها ليطمئن أنها تمكنت من إعطائه فرصة ثانية للثقة.

فعند رؤيتك لزوجك أنه يحاول بكل الطرق أن يقدم لكِ كل الضمانات التي تثبت أنه لن يعود للخيانة مرة أخرى، فهذا يدل على ندمه الشديد.

5- الشعور بالذنب

يرتبط شعور الندم بالإقرار بالذنب، ولكن هذا لا يعني أنه يعترف بذلك بجرأة وعدم اهتمام، بل فهو يدرك فداحة ما فعل ويقر به دون وجود أي تبرير.. فهو بهذا الشعور يعترف بضعفه ولومه لنفسه ويعطي لزوجته فرصة للتعبير عن كل ما تشعر به.

6- محاولاته لإصلاح ذلك

إذا أردتِ أن تعلمي إذا كان زوجك تخلص من الخيانة أم أنه يدعي ذلك راقبي تصرفاته بعد ذلك، فالرجل الذي ندم فعليًا على ما فعله سيسعى إلى إرضائك بكل الطرق؛ محاولًا القيام بأي أفعال طيبة يمكن أن تخفف من حدة الخيانة على نفس زوجته.

7- التخلص من جميع وسائل الخيانة

الدليل القاطع على ندم الزوج فيكمُن فيه تخلصه من جميع الوسائل التي يمكن أن تؤدي إلى رجوعه إلى الخيانة مرة أخرى بعد ذلك، فالرجل النادم يحاول أن يبذل كل ما في وسعه لكي يبرهن على صدق ندمه.

كيفية ترميم العلاقة الزوجية بعد الخيانة

إن قرار الاستمرار في العلاقة الزوجية بعد الخيانة يختلف تبعًا لاختلاف الحالة واختلاف الشخصيات والاحتياجات، فيجب إخضاع العلاقة لشكل من أشكال التقييم وهذا سوف يحدد هل ستستمر العلاقة أم تنتهي عند هذه النقطة.

فإذا اتفقا كلا الزوجين على استمرار العلاقة فيجب على كل منهما اكتشاف الآخر ومعرفة السبب الذي أدى إلى حدوث الخيانة.. فيجب أن يفهم الشريك أهمية العائلة والأبناء وأهمية توفير الجو الأسري هادئ ومستقر لهم، ويحاول بكافة الطرق أن يرمم العلاقة بما يناسب جو العائلة.

إن النقاش هو الحل دائمًا فيجب على الزوجة الإفصاح عما بداخلها من المشاعر السلبية التي أصيبت بها بسبب زوجها، ويجب على الزوج أن يدرك خطأه ويعترف به ويقر بالذنب، وهذا يتطلب من كلا الطرفين الصراحة والوضوح والشفافية.

إن التنازل في الحياة أمر ضروري للحفاظ على حياة زوجية هادئة ومستقرة بشرط ألا يكون التنازل دائمًا من قِبل طرف واحد، وألا يشعر الطرف المتنازل أنه يضغط على نفسه من أجل إرضاء الشريك أو إرضاء المجتمع.

إن العلاقات الزوجية تحتاج إلى مزيد من الخبرة والفن في التعامل، لاسيما في حال التعرض للخيانة الزوجية التي تُحدث صدع في العلاقة لا يُمكن التغافل عنها بسهولة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا