أسباب الخيانة الزوجية وما هي علاماتها؟

أسباب الخيانة الزوجية من أهم الأمور التي يجب على الزوجة التعرف عليها سواء كان زوجها خائنًا أم لا، حيث أن التعرف عليها مبكرًا يجنبها التعرض إلى هذه التجربة المؤلمة نفسيًا، وعند معرفة الأسباب يجب التخلص منها تمامًا وصولًا إلى علاقة زوجية مستقرة وآمنة.

أسباب الخيانة الزوجية

1- عدم الشعور بالرضا والسعادة

من أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الخيانة بين الزوجين هو شعور أحدهم بعدم السعادة أو الرضا سواء كان على المستوى النفسي أو الجنسي، فإن الزواج من أهم المشروعات التي تحتاج إلى أن يكون الطرفين فيه يحصلون على احتياجاتهم النفسية والمعنوية وخلاف ذلك يؤدي إلى فشل العلاقة.

2- عدم الاحترام المتبادل

الاحترام من المقومات التي تقوم عليها كافة أنواع العلاقات المُختلفة ولن يقتصر الأمر على الزوجين فقط، وذلك لأنه قلة التقدير والاحترام قد تتسبب في هدم أسرة بالكامل، فعلى الرغم من أن الخيانة الزوجية ليس لها مبرر مقنع، إلا أن الطرف المعرض لعدم الاحترام دائمًا ما يبدأ في البحث عن التقدير والاحترام في الخارج لتعويض النقص الحادث له.

3- فقدان الالتزام والمسؤولية

الزواج مسؤولية في المقام الأول، لذا فقدان المسؤولية والالتزام بين الزوجين يتسبب في حدوث خلل في العلاقة وذلك ما يتيح المزيد من الفرص للخيانة، والكثير من الخلافات الزوجية الأخرى التي قد تتسبب في هدم الأسرة، ويعتبر ذلك من أبرز أسباب الخيانة الزوجية.

4- فقدان الثقة بين الطرفين

من المُتعارف عليه أن الثقة من أهم الصفات التي يجب أن تكون موجودة بين الطرفين، وإذا انعدمت تصبح العلاقة الزوجية على حافة الانهيار، فإن طبيعية الرجل تنفر من المراقبة المستمر 24 ساعة، وزيادتها عن حدها تتسبب في اندفاع الرجل نحو وجود بديل، ويكون ذلك أحد أهم أسباب الخيانة الزوجية.

5- الاستخدام المُفرط لمواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من كثرة المميزات التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام شبكة الإنترنت العنكبوتية ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، إلا أن هناك سلبيات قد تنتج عن ذلك من بينها تكوين العلاقات الجديدة والتي تكون فرصة مُناسبة للخيانة، بسبب تواصل الحديث لفترات طويلة من الوقت.

6- الرغبة في الانتقام

في الكثير من الأحيان قد يرغب أحد طرفي العلاقة الزوجية في الانتقام من الطرف الآخر، فيلجأ للخيانة من خلال إقامة علاقة جديدة مع شريك جديد، وذلك لأن الخيانة من أكثر الأمور التي يمكنها أن تهدم أقوى العلاقات الزوجية.

7- تقدم العُمر

مع تقدم العمر بشكل خاص عند الرجال تزيد لديهم الرغبة للدخول في المزيد من العلاقات الغرامية مع نساء صغيرة في العمر، وذلك حتى يشعرون كونهم في ربيع الشباب، وتزداد ثقتهم في نفسهم، ولكن في حقيقة الأمر أن هذا الفعل قد يقلل من قيمة الرجل.

8- الروتين الملل في العلاقة

غني عن التعريف أن الروتين اليومي الممل قادر على قتل كل شيء جميل في الحياة الزوجية، ومع مرور الوقت يخلق فجوة بين الزوجين، ومن ثم يبحث كل طرف عن الحب والشعور الجديد في الخارج، ويعد ذلك من أكثر الأسباب المُتسببة في انهيار العلاقات الزوجية.

9- غياب أحد طرفي العلاقة

الغياب بين الطرفين قد يزيد من الفرص المُتاحة للطرفين للخيانة، حيث هناك الكثير من العلاقات التي يضطر الزوج للسفر للخارج لتدبير أمور المعيشة، فإن الابتعاد عامة يعتبر أحد أسباب الخيانة الزوجية، حيث يشعر الطرف الآخر بالوحدة ويبدأ في البحث عن شيء يحدث له شيء جديد في حياته.

10- الإهمال وغياب الحب

من المُتعارف عليه أن بعد الزواج تزيد مسؤوليات الحياة الأمر الذي قد يقلل من مشاعر الحب واللهفة بين الزوجين، ومع مرور الوقت يتجه الأمر لإهمال تلبية الاحتياجات الأساسية في الحياة مثل الرغبة الجنسية، وذلك ما يتسبب في البحث عن الحب والاهتمام في الخارج.

اقرأ أيضًا: أسباب تستحق الطلاق؟ وهل اختفاء الحب واحد منها؟

علامات الخيانة بين الزوجين

1- الكذب دون مبرر

في بعض الأحيان قد يمكن تجاوز كذبة بيضاء لمرور موقف ما، ولكن تكرار موقف الكذب بين الزوجين بشأن الأمور غير المهمة، وعدم الإخبار بالحقيقة من الأمور التي تشير إلى الخيانة، مثل إخبار الزوجة أنه مع أصدقائه في أحد المقاهي بينما هو مع عشيقته.

2- الشعور بالغضب المستمر

الشعور بالغضب المستمر في المنزل أو عند التواجد مع شريك الحياة في مكان واحد دون سبب أو مبرر لذلك من أكثر العلامات التي تعبر عن أن الطرف الآخر يلجأ لهذه الطريقة ليخفي شيء ما، ولكنه بذلك يوضح الأمر أكثر.

3- الخوف من استخدام الهاتف

من الطبيعي أن يكون هناك خصوصية تجمع ما بين الطرفين، ولكن عندما تكون الخصوصية أكثر من اللازم وبشكل خاص عند استخدام الأجهزة الذكية وذلك من خلال وضع الكثير من الأرقام السرية لإخفاء كل ما هو على الهاتف.

4- الاهتمام بالمظهر على غير المُعتاد

هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى امرًا غير طبيعي يحدث بين الزوجين، وذلك في حالة إذا كان أحد أطراف العلاقة يبدأ أن يهتم بمظهره أكثر من الطبيعي أو المعتاد منه، وذلك ما يشير إلى أنه قد دخل إلى علاقة عاطفية جديدة.

5- التوقف عن الحديث المستقبلي

عندما يتوقف أحد أطراف العلاقة للحديث حول المستقبل، فذلك ما يشير إلى أنه لا يرغب في الاستمرار، بل أن الأمر بالنسبة له مسألة وقت ليس إلا وسوف ينفصل، وذلك ما يكون دافع قوي لدخوله في علاقة أخرى.

6- الهروب من المنزل

دائمًا ما يظهر على الخائن الكثير من العلامات التي يمكن ملاحظتها بسهولة من أهمها عدم الرغبة المستمرة للجلوس في المنزل، بل أنه يرغب دائمًا في الهروب إلى الخارج، خوفًا من أن يتم الإمساك بأي دليل يشير إلى خيانته.

7- التأخير عند العودة إلى المنزل

من المؤكد أنه من أهم العلامات المشيرة للخيانة هو تأخير عودة الزوج للمنزل، وذلك لمحاولة منه لتشتيت الانتباه، فتجد الزوجة أن المشوار الذي يستحق نصف ساعة فقط في الطريق أصبح مُمتد لأربعة ساعات وأكثر.

8- تقلب المزاج

تقلب المزاج من الحماس لفقدان الشغف والإحباط الشديد، وذلك حتى يوحي للآخرين من حولك أنه غير سعيد وراضِ عن حياته الزوجية، ويرغب في التغيير بسبب أنه لا يعيش حياته بشكل صحيح.

9- تجنب المُناسبات الاجتماعية

الشخص الخائن يعتبر المناسبات الاجتماعية نوع من أنواع الضغط المستمر، ويتولد لديه شعور بالخوف والذنب، لذا يتجاهل التواجد مع شريكة حياته في المناسبات الاجتماعية.

10- افتعال المشكلات دون سبب

من أكثر العلامات التي تشير إلى عدم التفاهم والخيانة ما بين الزوجين، افتعال المشكلات دون سبب واضح، وزيادة التصرفات التي تزيد من الحدة والجفاء فيما بينهم، فذلك ما يؤثر على العلاقة سلبيًا، وعادة ما تجاه الشخص إلى هذه الحيلة لإخفاء ما يقوم به من خيانة.

11- الفتور في العلاقة الزوجية

العلاقة الزوجية من أهم العوامل التي ينجذب إليها الرجل، وفي حالة إذا كان يتجاهل العلاقة مع زوجته بالتأكيد هذا يشير إلى أن هناك شيء غير طبيعي يحدث ما بين الزوجين وفي الغالب يكون طرف ثالث وذلك ما يعرف بالخيانة.

أقرأ أيضًا: التصرف الشرعي مع الخيانة الزوجية

ترميم العلاقة الزوجية بعد الخيانة

  • تجديد الحياة الزوجية: بعد المرور بمشكلة الخيانة بين الزوجين من الأفضل على الطرفين الاتجاه نحو التخلص من روتين العلاقة الزوجية والبدء في التجديد، وكسر كل ما هو مُمل والاهتمام بأدق التفاصيل.
  • ملء الفراغ العاطفي: عدم تقدير المشاعر العاطفية ما بين الزوجين قد يتسبب في الفتور والبحث عنها في الخارج، لذا على الطرفين الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة في تلبية احتياجات المشاعر.
  • الاعتذار والشعور بالندم: على الرغم من ألا يوجد شيء يساعد على نسيان خداع الخيانة بين الطرفين إلا أن الاعتذار قد يساهم في التخفيف من آلام الطرف المخدوع في العلاقة.
  • تحديد أسباب الخيانة: من أهم طرق ترميم العلاقة الزوجية هو شرح أسباب الخيانة الزوجية، والدوافع التي أدت إليها، للمساعدة على عدم تكرار مرة أخرى وعدم التعرض للخيانة.
  • قطع صلة العلاقات غير المشروعة: من المهم الابتعاد عن كافة العلاقات غير المشروعة أو غير الطبيعية، لقطع كافة الفرص التي يمكن أن تُتاح أمام الشخص مرة أخرى للخيانة.
  • اللجوء لطبيب نفسي: في حالة إذا كان الخيانة أثرت بشكل كبير على العلاقة بين الزوجين، فمن الأفضل اللجوء للطبيب النفسي ليشخص الحالة ويحاول المساعدة في التقليل من الآثار السلبية.
  • تجنب لوم الذات: يجب التعامل مع الدوافع التي أدت للخيانة، وليس الاستمرار في لوم الذات وجلدها، حيث إن العقاب ليس حل.

أقرأ أيضًا: متى يتوقف الرجل عن الخيانة

نصائح للتعافي من الخيانة الزوجية

  • الحصول على الوقت الكافِ للتعافي من الخيانة من قبل شريك الحياة، وذلك للتقليل من مشاعر الضعف النفسي والعصبي.
  • تقبل مشاعر الآلام والعمل على تفهمها، والتقليل منها من خلال ممارسة بعض التمارين المفيدة.
  • الحوار والنقاش المفيدة بين الطرفين للتعرف على أهم الأسباب التي أدت لذلك، والتقليل من مشاعر الخداع بين الطرفين.
  • زيادة الاهتمام بالنفس والتركيز على كافة الحلول المنطقية التي تُساهم في الخروج من هذه الأزمة دون التأثير بالمزيد من المشاعر السلبية.
  • طلب المساعدة من الأشخاص القريبين، أو من المتخصص النفسي لعلاج المشكلات الزوجية.
  • تجنب لون الذات، حيث لا يمكن لأحد أن يتحمل خيانة الطرف الآخر.
  • يجب بقاء الأطفال خارج المُشكلة تمامًا حتى لا يؤثر الأمر على حالتهم النفسية حيث إنها من الأحداث التي سوف تظل في الأذهان طيلة العُمر.

من خلال معرفة أسباب الخيانة الزوجية يمكن للزوجة التخلص منها والحفاظ على بيتها وزوجها لا سيما أن هذه الأسباب لا تنتج عنها الخيانة فقط بل الكثير من الآفات الأخرى التي تصيب العلاقات الزوجية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا