حكم عدم إزالة شعر العورة للنساء.. وهل تجوز الصلاة دون حلاقته

يُمكن الاستدلال على جواز عدم إزالة شعر العورة للنساء من السُنة النبوية الشريفة، نظرًا لأن أمر خاص بالنظافة الشخصية مثل هذا لم يُذكر مباشرةً في القرآن الكريم، ولا شك أن رسولنا الكريم هو أفضل الخلق الذي يجب الاقتداء به في كل أمور حياتنا، وقد أوضحنا دور سُنته في توضيح ما إذا كانت إزالة شعور العورة للنساء واجبة أم لا، نوافيكم إيّاه عبر إيزيس.

حكم عدم إزالة شعر العورة للنساء

تتساءل نساء كثيرات حول حُكم عدم إزالة شعر العورة للنساء فمن المعروف أن إزالة شعر الجسم جزء هام من أجزاء النظافة الشخصية التي حثنا عليها الله ورسوله، وشعر العورة هو الشعر الذي ينمو مُحيطًا بالأعضاء التناسلية الخارجية، ويُصنف ضمن علامات البلوغ.

لكن ما زال هناك الكثيرات ممن يُفضلنّ تشذيبه فقط، وأخريات يُفضلن عدم إزالته نهائيًا وتركه ينمو، حتى أثبتت إحدى الدراسات أن هناك نسبة 84% من النساء لا يُزيلن شعر العانة بأي طريقة.

يدفعنا ذلك إلى البحث عن أحكام إزالة شعرة العورة في السُنة النبوية بدلًا من ترك أنفسنا لتيار الأهواء الشخصية المتفاوتة، وقد أوضح النبيّ هذا الحُكم بالتفصيل في حديثه النبويّ الشريف:

رواية أبو هريرة رضي الله عنه:

الفِطْرَةُ خَمْسٌ -أَوْ خَمْسٌ مِنَ الفِطْرَةِ-: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَنَتْفُ الإبْطِ، وَتَقْلِيمُ الأظْفَارِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ” صحيح البخاري.

الاستحداد هُنا معناه إزالة شعر العورة، مما يُعني أن حلقهُ هو سُنة نبوية مُثبتة وأمر شرعي مطلوب، ومن لم يفعل ذلك عُدّ مخالفًا للسُنة، خاصةً إذا سبب تركه تراكم أوساخ خلت بمعنى طهارة الجسد، حيث يُشير لفظ الفطرة إلى سُنن الأنبياء.

تعرفي أيضًا على:  هل يجوز للحائض قراءة القرآن في رمضان

متى يجب عليّ إزالة شعر العورة؟

انقسمت آراء الفقهاء حول المدة التي يجب حلق شعر العورة بعدها، فذهبت الشافعية إلى أن العبرة بالطول، أي يتم حلق الشعر عندما يزداد طوله بشكل ملحوظ، وهو المنطق الذي يتبعه الكثير من النساء.

أما الحنفيّة فقد استدلوا بما جاء في السُنة النبوية الشريفة، وهو ما رجحه أهل العلم أكثر من غيره.

رواية أنس بن مالك رضي الله عنه:

وُقِّتَ لنا في قَصِّ الشَّارِبِ، وتَقْلِيمِ الأظْفارِ، ونَتْفِ الإبِطِ، وحَلْقِ العانَةِ، أنْ لا نَتْرُكَ أكْثَرَ مِن أرْبَعِينَ لَيْلَةً صحيح مُسلم.

أربعون ليلة هي المدة التي يُمكن ترك الشعر دون إزالة فيها كحد أقصى، أي لا يتعدى المُسلم تلك الفترة دون حلق العانة، فإذا أزال قبلها فهو أفضل، وأصبح جامعًا لنظافة الجسد والنفس، نظرًا لما يقوم به من التزام تجاه السُنن النبوية.

تعرفي أيضًا على: صديقتي شافت عورتي

هل يجوز أن أصلي دون حلاقة شعر العورة؟

بعد أن تمكنا من التعرف على حُكم عدم إزالة شعر العورة للنساء، يجدر بنا ذكر أن مخالفة إزالة شعر العورة لدى النساء للسنة، إلا أن الصلاة ليس لها علاقة به، فلا تبطل إن تُرِك الشعر دون حلاقة، باستثناء حالة واحدة، وهي ترك الشعر دون الاعتناء بنظافته.

مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والبكتيريا في هذه المنطقة، وقد تنبعث رائحة كريهة منها، وهو ما ينفي مفهوم الطهارة التي يجب أن يتحلى بها المرء بشكل عام، وعند الصلاة خصوصًا، في هذه الحالة تُعد إزالة الشعر أمرًا واجبًا، وإلا تبطل الصلاة.

لم يترك الدين الإسلامي شيئًا إلا وذكر حُكمه، حتى أمور النظافة الشخصية، فكتاب الله والسُنة النبوية هي المصدر الذي يجب الاستدلال به والرجوع إليه في كافة نواحي الحياة وفي جميع الأوقات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا