أنواع الأقمشة بالصور

أنواع الأقمشة بالصور يتطلب معرفتها جيدًا، حيث يعتمد عليها صناعة أنواع مختلفة من الملابس من الصيفية أو الشتوية، فالتوجه إلى تفصيل قطعة من الملابس يكن بحاجة إلى معرفة الأقمشة المناسبة لها، التي بدورها تُساعد في أن روعة التصميم.

أنواع الأقمشة بالصور

هناك عدد كبير من الأقمشة التي يُعتمد عليها في صناعة أنواع مختلفة من الملابس، ولكل نوع من القماش طبيعته التي تجعله مُختص بتفصيل أشكال مُحددة فقط، في حين أن هُناك أنواع تُناسب جميع الملابس.

أولُا: الأقمشة الطبيعية

1- أقمشة القطن

 

من أشهر أنواع الأقمشة المُستخدمة في الكثير من الملابس المُختلفة، نظرًا للمواصفات المُريحة التي يمنحها للجسم:

  • من أنواع الأقمشة المُناسبة في جميع فصول السنة.
  • يمتص العرق في درجات الحرارة المرتفعة.
  • يوفر قدر كبير من الدفء في فصل الشتاء.

2- أقمشة الصوف

 

من المُتعارف عليه أنه من الأقمشة التي تُصنع من قِبل جلود الحيوانات، ويدخل في صناعة الكثير من الملابس المُختلفة لتدفئة الجسم خلال فصل الشتاء، كما أنه من النوع الوحيد من الأقمشة التي يمكن صناعتها في المنزل.

3- أقمشة الكتان

 

يُستخدم هذا النوع من الأقمشة منذ قديم الأزل، ويدخل في صناعة الكثير من الأقمشة المُختلفة، وذلك لأنه يمتلك العديد من المميزات والتي من بينها امتصاص العرق، إلى جانب أنه يحافظ على البشرة من الإصابة بالمشكلات التحسسية والتهيج.

اقرأ أيضًا: إتيكيت لبس العباية.. الأناقة والاحتشام في آنٍ واحد

4- أقمشة الحرير

 

عادة ما يطلق على هذا النوع من الأقمشة “نوع الأميرات”؛ وذلك لأنه كان يستخدم قديمًا في صناعة ملابس صفوة القوم والملوك، ويتميز بأنه شديد النعومة واللمعان، ومناسب لكافة أنواع البشرة والفصول المُختلفة وذلك لأنه قادر على التكيف مع الجو، ويساهم في الشعور بالراحة.

5- أقمشة الجلد

 

أرقى أنواع الأقمشة الطبيعية، حيث إنه يُصنع من الألياف وجلود الحيوانات، وبالتالي يُستخدم في صناعة الكثير من الملابس الجذابة وخاصةً في المعاطف الشتوية.

  • يتميز بالملمس الناعم.
  • مُناسب لجميع فصول العام.
  • قادر على التكيف مع الأجواء.
  • أكثر أنواع الأقمشة قوة.
  • لذا يستخدم في صناعة الخيوط والملابس والسجاد.

6- أقمشة الجينز

 

من أكثر أنواع الأقمشة العملية التي تدخل في صناعة الكثير من الملابس سواء للرجال أو النساء أو الأطفال، لاحتوائها على العديد من المميزات.

  • من أكثر الأقمشة الناعمة لأنه مصنوع من الخيوط القطنية.
  • يتناسب مع كافة أنواع الجلد والأذواق.
  • يمكن استخدامه بأكثر من طريقة مختلفة.
  • يتميز بالقوة وطول الأمد.
  • سهل التفصيل.

7- أقمشة الجوت

 

نوع من أنواع الأقمشة القطنية التي تستخدم في صناعة العديد من الأشياء المُختلفة من الأحذية والملابس، إلى جانب استخدامه في الأكياس والسجاد نظرًا لأنه قوي وناعم الملمس.

ثانيًا: الأقمشة الصناعية

1- أقمشة الكريب

 

من أنواع الأقمشة المُصنعة من الحرير، ويستخدم على نطاق واسع وذلك لكونه يشبه خواص الشيفون ولكنه أقل شفافية وأكثر ثقل.

2- أقمشة الكشمير

 

من أكثر أنواع الأقمشة المُستخدمة في فصل الصيف، وذلك لأنه يتميز كونه أخف من القطن، وهذا ما جعله يحظى على شعبية كبيرة لاحتوائه على الكثير من المواصفات.

  • مقاوم للتجاعيد.
  • سريع امتصاص الرطوبة.
  • مناسب لكافة أنواع الجلد.

3- أقمشة الستان

 

أشهر أنواع الأقمشة الصيفية، ولهذا يستخدم في صناعة فساتين الأفراح والسهرات، إلى جانب تزيين.

  • لامع وذو ملمس ناعم.
  • يدخل في صناعة أنواع مختلفة من الملابس الجذابة.

4- أقمشة الشيفون

 

نوع مميزة من الأقمشة الخفيفة حيث يمكنه أن يصف الجسم، ولكنه ذو ملمس ناعم ومميز، ويمكن استخدامه في صناعة أنواع مختلفة من الملابس سواء الصيفية أو فساتين السهرة والحفلات.

5- أقمشة الليكرا

 

يشبه في تكوينه قماش الكتان أو القطن، ويستخدم في صناعة الكثير من الملابس خاصةً في فصل الصيف، وذلك لأنه من الأقمشة الناعمة والخفيفة على الجلد، إلى جانب أنه جذاب ومُلفت.

6- أقمشة النايلون

 

من المُتعارف عليه أن أقمشة النايلون تُصنع من قِبل مشتقات البترول، ولهذا يمكن استخدامه في صناعة المحافظ والحقائب إلى جانب الملابس، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

7- أقمشة الكروشيه

 

أشهر أنواع الأقمشة بالصور التي تستخدم في التزيين، وذلك لأنه يدخل في صناعة المفارش المنزلية والملابس الشتوية، وهذا ما جعله يحظى على شهرة كبيرة.

8- قماش التُل

 

يتميز هذا النوع من الأقمشة على أنه يمتلك الملمس الناعم فضلًا عن ألوانه الجذابة، تُجدر الإشارة إلى أنه يستخدم في صناعة ملابس الحفلات والزفاف والسهرات للفئات العُمرية المُختلفة.

9- قماش الفسكوز

 

من ضمن التعرف على أنواع الأقمشة بالصور، يتميز هذا النوع من الأقمشة بالنعومة المميزة، والألوان المُبهجة، ولهذا يُستخدم في صناعة أنواع مُختلفة من الملابس سواء الخارجية أو الداخلية، لأنه يمنح الجسم الشعور بالراحة.

10- أقمشة القطيفة

 

نوع من الأقمشة الناعمة وانسيابي، حيث إنه من السهل تصميمه بأشكال عديدة، وذلك لأنه من الأقمشة المُفضلة للجميع، ولكنه في الأغلب يتناسب للملابس خلال فصل الشتاء.

اختيار نوع القماش قد يساعدك في تصميم أشكال وتصميمات مُختلفة من الملابس، ويضمن لك الحصول على ملابس رائعة.. لكن يجب التأكد من طبيعة التصميم وما يحتاجه من أقمشة لإمكانية انتقاء الأنسب.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا