إتيكيت لبس العباية.. الأناقة والاحتشام في آنٍ واحد

العباءة هي العنوان للزي الإسلامي الراقي، فتظهر المرأة المُسلمة بالأناقة الجذابة، ولكنها لا تتعارض مع الاحتشام، فيُمكن أن تظهر المرأة في أبهى صورة لها باِتباع إتيكيت ارتداء العباءة.. فلا تتغافلي عن رِضا الله من أجل الظهور بإطلالة تلفت الأنظار! هُنا إيزيس سيُعلمكِ قواعد ارتدائِها.

إتيكيت ارتداء العباءة 

العباءة من أهم وأفضل القطع الملبسية على الإطلاق، فهي التي تمكن المرأة من الشعور بالراحة والاحتشام، ولا يوجد منها الكثير من الأشكال والأنواع التي تتيح للمرأة التنقل بين العديد من الخيارات من أجل الوصول إلى الإطلالة التي ترغبها.

لكن من الممكن أن يكون هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها المرأة، فتنتقص من كمال تلك الإطلالة، لذا كان من الضروري أن نتعرف على بعض القواعد التي تساعد المرأة على تجنب تلك الأفعال غير الصحيحة، والتي تتمثل في ضوابط ارتداء العباية، حيث أتت على النحو التالي:

1- طول العباءة

إتيكيت لبس العباية

يوجد اعتقاد خاطئ لدى شريحة كبيرة من النساء وهو أنه مادامت العباءة طويلة بشكل مبالغ فيه، فإن تلك الإطلالة على ما يرام، لكن في حقيقة الأمر، فإنه التوسط في طول العباءة هو ما يجعلها راقية.

حيث يجب أن يكون طول العباءة لا يتجاوز القدم، حتى لا تتسخ من احتكاك أطرافها في الأرض، وهنا يكون الأمر غير محبذ على الإطلاق.

كذلك تقصير العباءة من الأمور المكروهة، على الرغم من أن أحدث خطوط الموضة تفيد بأن الملابس القصيرة نوعًا ما هي الأفضل في هذا العام، إلا أن رونق العباءة يتجلى عندما تكون مناسبة في الطول، وتؤدي الغرض المطلوب من ارتدائها وهو إخفاء أجزاء الجسم.

تعرفي أيضًا على: الزي القطري التقليدي للنساء

2- التصميم والنقوشات

إتيكيت لبس العباية

العباءات التي تحتوي على الكثير من النقوش تكون مزعجة للعين بشكل كبير، فأهم قواعد لبس العباية أن تكون ذات نقوش هادئة، ويفضل أن تكون سادة على الإطلاق، حيث تكتسب المظهر الراقي الذي يدل على الفخامة.

الجدير بالذكر أن التطريز المبالغ فيه في العباءات لا يدل على الثراء، وإنما يدل على البزخ وافتقار الذوق الرفيع، لذا في حالة إقبال المرأة على شراء عباءة، عليها أن تختار التي تتناسب مع شكل جسدها، وأن يكون تركيزها الأكبر على القياس المتناسب والتصميم الملائم لها، بدلًا من البحث عن النقوشات الكثيرة غير المحبذة.

3- طول كم العباءة

إتيكيت لبس العباية

كما كان الحال في طول العباءة، فإن المبالغة في طول الكم يظهر المرأة في حالة غير محمودة على الإطلاق، خاصةً إن كان الكم واسعًا كما في الصورة، لذا على المرأة إن وجدت أن العباءة التي قامت باقتنائها لها مثل ذلك الكم، لابد أن تعالج الأمر من خلال تقصيره.

أيضًا الكم القصير غير محبذ على الإطلاق، فأنسب طول للكم هو ذلك الذي يغطي معصم اليد ويوفر للمرأة الراحة والاحتشام.

تعرفي أيضًا على: موديلات عبايات رمضانية سوداء 2022

4- ألوان العباءات

إتيكيت لبس العباية

هناك العديد من ألوان العباءات التي من الممكن أن تجدها المرأة في الأسواق، إلا أنه يجب انتقاء الألوان الهادئة الترابية مثل البيج بدرجاته والرمادي، ويجدر بالمرأة الابتعاد عن الألوان اللافتة للنظر بصورة كبيرة، كونها لا تتناسب مع تصميم وفكرة العباءة.

كذلك إن كان للمرأة الجسم النحيل، فإنه من الضروري اقتناء الألوان الفاتحة التي  تعمل على إكسابها الإطلالة المناسبة لنحافة جسدها.

بينما في حالة إن كانت المرأة بدينة فإنه من الأفضل لها ارتداء العباءات الداكنة كالبنية والسوداء، ولا ننسى أن التصميم من شأنه أن يتحكم بصورة كبيرة في شكل العباءة ومدى تناسقها مع شكل جسم المرأة.

5- خامات العباية المختلفة

إتيكيت لبس العباية

هناك العديد من الخامات المتوفرة في الأسواق للعباءات، إلا أنه من الهام أن تعرف المرأة أن الخامات الشفافة لا تتناسب كليًا مع تصميم العباءة الراقية، كما أنها تعمل على الإخلال بالغرض الأساسي لارتداء العباية.

فمن الأفضل أن تكون من خامات مخملية مرنة وغير شفافة، حتى تحقق للمرأة أعلى درجة من الرقي والجمال.

كذلك العباءات التي تم تصنيعها من عدة طبقات كونها صُنعت من خامات شفافة، لا تكون خيارًا موفقًا على الإطلاق ويفضل الابتعاد عنه، حتى وإن كان الأمر يخص إحدى العباءات المنزلية.

6- تغير الفصول المناخية وارتداء العباءة

إتيكيت لبس العباية

يجب على المرأة أن تعرف أن ارتداء نفس أنواع العباءات في كافة الفصول أمر لا يمت إلى إتيكيت ارتداء العباءة بصلة، فهناك العديد من الخامات الصيفية التي تتمثل في الحرير والكريب وغيرها من لخامات الخفيفة، هي الأنسب في الأجواء الحارة.

كذلك الألوان الفاتحة من شأنها أن تكون الأفضل في حالة ارتفاع الحرارة بينما نترك الألوان الداكنة لليالي الباردة، على أن يراعى أن تكون خامات العباءة قد صنعت من الصوف أو الجوخ أو أي من الأقمشة الثقيلة التي تعمل على تدفئة المرأة، فلا تضطر إلى ارتداء الكثير من الملابس أسفل العباءة مما يخل بمظهرها.

7- طريقة تنظيف بالعباءات

طريقة تنظيف العباءة من الأمور التي تتحكم في مدى جمالها أثناء الارتداء، فهناك الكثير من السيدات يقمن بوضعها في الغسالة ثم تطرح سؤال لماذا فقدت العباءة رونقها.

الجدير بالذكر أن أغلب أقمشة العباءات لا يناسبها أسلوب الغسل العنيف، فيكفي أن تقوم المرأة بنقعها في الماء البارد الذي يحتوي على المنظف الخالي من المبيضات مع الانتظار لبضع دقائق قبل شطفها بروية دون عصرها.

بعد أن تجف العباءة على المرأة أن تقوم بتعليقها إن كانت لا تحتاج إلى الكي، فإن كانت من الخامات التي تتكسر بفعل الغسل، فعليها أن تقوم بكيها على درجة حرارة متوسطة وتعطيرها بأفضل أنواع العطور الهادئة، ومن ثم وضعها في خزانة الملابس.

الجدير بالذكر أنه في حالة تجفيف العباءة على المرأة أن تراعي عدم تعريضها إلى أشعة الشمس المباشرة، والتي من الممكن أن تفقدها زهوة ألوانها وبالتالي حينما ترتديها تشعر وأنها غير مناسبة على الإطلاق.

تعرفي أيضًا على: موضة لفات الحجاب للمناسبات بأنواعها فريدة 2023

8- مكملات ارتداء العباءة

ارتداء الاكسسوارات مع العباءة أمر لا بأس به، لكن يفضل ذلك إن كانت العباءة خالية من النقوشات أو الزخارف، كذلك يجب عدم المغالاة في ارتداء الحلي.

كذلك في حالة وضع مستحضرات التجميل، يجب أن تراعي المرأة أن ارتداء العباءة من الأمور التي تبعث على الرقي، لذا يجب أن يكون مكياجها ناعمًا بسيطًا مكملًا للإطلالة وغير شاردًا عنها على الإطلاق.

أما بالنسبة إلى الملابس التي يجب أن ترتديها المرأة أسفل العباءة، فلا يجب أن تكون كثيرة للغاية، مما يتسبب في الإخلال بإطلالة المرأة النهائية، كذلك لا ينبغي أن تظهر أطراف ما قامت بارتدائه أسفلها، سواء من ناحية الأقدام أو الأكمام.

الجدير بالذكر إن كانت العباءة فاتحة اللون فإنه من الضروري ارتداء ملابس أسفلها بنفس اللون، خاصةً إن كانت المرأة تنوي الخروج بها في النهار حتى لا تظهر الألوان الداخلية فتوثر على لون العباءة تحت تأثير الإضاءة القوية.

العباءة من أجمل ما يمكن للمرأة ارتدائه على الإطلاق، إلا أنه عليها أن تراعي اتباع قواعد لبسها حتى تبدو في أروع إطلالة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا