هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل

هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل؟ وكيف يتم تفادي هذه الأضرار إن وجدت؟ حيث يستخدم البروتين من قبل العديد من السيدات على مستوى العالم، وذلك من أجل الحصول على الشعر الناعم، ولكن نظرًا لمكونات مادة البروتين للشعر، هل يضر بصحة المرأة الحامل أم لا، ذلك ما سوف نتعرف عليه بشكل مفصل من خلال موقع إيزيس، بالإضافة إلى شرح فوائد وطريقة استخدام البروتين على الشعر، وذلك عبر السطور القادمة.

هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل؟

يتساءل الكثير من السيدات اللواتي يستخدمن البروتين على الشعر، عن إمكانية استخدامه على الشعر خلال أشهر الحمل، وهل ذلك قد يتسبب في حدوث أضرار على صحة الأم أو الجنين بشكل عام أم لا.

ثبت من خلال العديد من الدراسات السابقة أن البروتين يحتوي نسبة مرتفعة للغاية من مادة الفورمالين، وهي من أخطر المواد الكيميائية التي يمكنها أن تتسبب في العديد من الأضرار بشكل خاص على صحة المرأة الحامل.

حيث أشارت نتائج الأبحاث أن مادة الفورمالين يمكنها أن تؤثر بشكل سلبي للغاية على الغشاء الخارجي الذي يحيط بالجنين، مما قد يتسبب في حدوث ثقب في الغشاء، وبالتالي تتعرض حياة الجنين إلى الخطر، كما أنه في بعض الحالات قد تحدث إصابة الجنين بالعديد من التشوهات.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، وجد أن الأبخرة التي تتصاعد خلال استخدام البروتين على الشعر، بإمكانها أن تؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة الجهاز التنفسي، خاصةً خلال فترة الحمل، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض الربو والحساسية.

فضلًا عن أن المواد الكيميائية التي تدخل في تركيب البروتين بإمكانها أن تؤدي إلى الإصابة بالحكة الشديدة في جلد المرأة الحامل، بالإضافة إلى تفاقم الأعراض إلى إصابة المرأة بالغثيان والقيء بشكل مفرط، خلال عملية فرد الشعر بالبروتين.

لذا من الأفضل على المرأة خلال هذه الفترة أن تبتعد عن استخدام البروتين على الشعر، وبشكل خاص خلال فترة الحمل الأولى، وذلك حتى لا يصاب الجنين بالتشوهات الخلقية المختلفة، ويمكنها أن تقوم بالاعتماد على الحلول البديلة.

تعرفي أيضًا على: وصفات للمرأة بعد الولادة

الاحتياطات اللازمة للحامل عند استخدام البروتين

في حالة ضرور استخدام المرأة الحامل إلى مادة البروتين من أجل علاج الشعر من المشكلات المختلفة، يجب عليها أن تتبع عدة تعليمات خاصة، تتمثل في النقاط التالية:

  • من الأفضل أن تنتظر إلى الثلث الثاني من الحمل، من أجل علاج مشكلات الشعر واستخدام المواد المعنية به.
  • علاج الشعر في مكان يحتوي على تهوية جيدة للغاية.
  • ألا يتم ترك المواد الكيميائية على الشعر لفترة طويلة من الوقت.
  • من الضروري غسل الشعر بشكل جيد للغاية باستخدام الماء بعد وضع المواد الكيميائية.
  • ارتداء القفازات على اليد أثناء استخدام البروتين والمواد الكيميائية على الشعر.
  • يجب أن يتم اتباع التعليمات التي توجد على عبوة البروتين بشكل جيد.
  • من الأفضل أن يتم اختباره بشكل أولي على مساحة صغيرة من الجلد، قبل أن يتم استخدامه على الشعر، وذلك لأنه قد يتسبب في الإصابة بالأعراض التحسسية بشكل كبير.
  • ينصح بعدم استخدامه على منطقة الرموش أو الحواجب، وذلك لأنه قد يتسبب في الإصابة بالتورم الشديد في منطقة العين.

الجدير بالذكر أنه ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة، أن الحمل يؤثر بشكل سلبي على الشعر، فقد يفقده النعومة واللمعان والحيوية، مما يجعل المرأة تريد علاج ذلك، إذًا عليها أن تنتظر للتخلص من فترة الحمل أولًا ومن ثم البدء في علاج الشعر من أجل العودة إلى طبيعته.

بدائل استخدام البروتين على الشعر

من خلال إجابتنا على سؤال هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل؟ نقدم لكم من خلال هذه الفقرة بدائل أخرى يمكن استخدامها خلال فترة الحمل، بدلًا من استخدام البروتين على الشعر، والتي تتمثل فيما يلي:

1- استخدام مكواة فرد الشعر

في حالة الرغبة في فرد الشعر خلال فترة الحمل، يمكن اللجوء إلى استخدام مكواة الشعر أو المجفف، من أجل تنعيم ألياف الشعر الداخلية بشكل مؤقت، بدلًا من استخدام البروتين على الشعر خلال فترة الحمل، وذلك لأنه يتسبب في العديد من الأضرار المختلفة على صحة الأم والجنين.

2- تجنب غسل الشعر بشكل متكرر

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أنه في حالة الشعر المجعد أو الخشن والمموج، عادة ما يكون أكثر جفاف من الأنواع الأخرى من الشعر، لذا فمن الأفضل أن يتم غسل الشعر كل يومين أو ثلاثة أيام، وذلك لأن كثرة غسل الشعر باستخدام الشامبو والمواد الكيميائية الضارة قد يتسبب في إزالة نسبة كبيرة من الزيوت الطبيعية التي تفرز في فروة الرأس وتعمل على ترطيب الشعر.

3- استخدام الزيوت الطبيعية

من الأفضل للشعر المجعد أو الخشن أن يتم ترطيبه بشكل جيد وذلك من خلال استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب البصيلات الداخلية للشعر.

حيث تعمل هذه الزيوت على الحفاظ على صحة الشعر بشكل كبير، وتحسن من الملمس العام له، ومن أهم هذه الزيوت التي تستخدم كبدائل لاستخدام البروتين على الشعر، زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت عباد الشمس.

تعرفي أيضًا على: طرق علاج اكزيما الشعر

وصفات طبيعية بديلة لاستخدام البروتين على الشعر

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل؟ نقدم لكم من خلال هذه الفقرة مجموعة من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها خلال فترة الحمل، من أجل منح الشعر النعومة اللازمة البديلة عن استخدام البروتين، تتمثل فيما يلي:

1- العسل وجل الصبار

يعد العسل واحد من أهم المواد المرطبة التي تساهم في ترطيب الشعر الخشن والجاف، بالإضافة إلى جل الصبار الذي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية بالإضافة إلى أنه ملطف جيد للشعر، ويتم تحضير الوصفة من خلال اتباع ما يلي:

المكونات

  • 2 ملعقة من جل الصبار.
  • 2 ملعقة من العسل الأبيض.

طريقة التحضير

  1. يتم وضع المكونات السابقة مع بعضها البعض، والعمل على خلطها بشكل جيد للحصول على مزيج متجانس القوام.
  2. وضع مزيج المكونات على الشعر الجاف والخشن، والعمل على تدليك فروة الرأس لعدة دقائق معدودة.
  3. يترك خليط المكونات على الشعر لمدة قد تصل إلى ربع ساعة، مع مراعاة تغطية الشعر بشكل جيد من جميع الجوانب.
  4. بعد مرور المدة المحددة، يتم العمل على غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الفاتر جيدًا.

من الأفضل أن يتم تكرار هذه الوصفة بمقدار مرة إلى مرتين على مدار الأسبوع، وذلك من أجل الحصول على شعر ناعم.

2- وصفة خل التفاح

من خلال تعرفنا على إجابة هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل؟ نذكر أن خل التفاح من أهم المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج مشكلات الشعر، والتي من أهمها الحصول على شعر ناعم وخالي من العيوب، ويتم تحضير الوصفة من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 كوب من خل التفاح المركز.
  • كوب من الماء الفاتر.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط المكونات مع بعضها بشكل جيد، ومن ثم وضعها على الشعر النظيف بشكل مباشر.
  2. يترك خل التفاح على الشعر لمدة قد تصل إلى ربع ساعة تقريبًا.
  3. بعد مرور الوقت اللازم، يتم غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الدافئ.

من الأفضل تكرار هذه الوصفة مرتين على مدار اليوم، وذلك من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة لشعر ناعم خالي من المشكلات.

3- البيض لتنعيم الشعر

من المعروف أن البيض يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي يحتاج إليه الشعر بشكل مستمر، لذا يمكن أن يتم استخدامه على الشعر خلال فترة الحمل للتخلص من خشونة الشعر بدلًا من استخدام البروتين الخارجي، وذلك من خلال اتباع الطريقة التالية:

المكونات

  • 2 بيضة متوسطة.
  • 4 ملعقة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير

  1. يتم خفق البيض في وعاء مناسب بشكل جيد، ومن ثم إضافة زيت الزيتون على البيض، ويتم خلطهم بشكل جيد.
  2. يوضع خليط المكونات على الشعر، مع مراعاة التدليك، ومن الأفضل أن يتم تغطية الشعر لمدة 40 دقيقة من خلال استخدام منشفة ساخنة.
  3. بعد مرور حوالي 45 دقيقة، يتم غسل الشعر بشكل جيد استخدام الماء الفاتر والصابون.

من الأفضل أن يتم تكرار هذه الوصفة على الشعر من مرة إلى مرتين على مدار الأسبوع الواحد من أجل الحصول على أفضل نتائج سريعة وفعالة.

تعرفي أيضًا على: مكملات غذائية تساعد على الحمل

فوائد البروتين للشعر

على الرغم من أن البروتين قد يتسبب في العديد من الأضرار المختلفة على صحة الشعر خلال فترة الحمل، إلا أنه يمتلك العديد من الفوائد الصحية للشعر والتي نسردها عليكم من خلال الفقرة التالية:

  • يعمل البروتين على ترطيب ودعم الشعر بالمواد الغذائية الهامة له.
  • يحافظ على نعومة الشعر، كما أنه يعمل على سد مسامات فروة الرأس المفتوحة.
  • يعمل على التخلص من الأجزاء التالفة من الشعر، وبالتالي فهو يخلق طبقة حماية على الشعر من الخارج.
  • يحمي الشعر من الآثار الضارة الناتجة عن استخدام الصبغة.

هناك العديد من الأسئلة التي تشغل بال العديد من السيدات خلال فترة الحمل، والتي من أهمها هل استخدام بروتين الشعر مضر للحامل؟ لذا من المهم معرفة فوائد وأضرار البروتين وبدائل استخدامه على الشعر للحصول على نفس فوائده الصحية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.