طرق علاج اكزيما الشعر

طرق علاج اكزيما الشعر عديدة ومتنوعة تساعد على التخلص من الأعراض الناتجة عنها في الجلد والبشرة بشكل قوي وفعال، حيث يصاب العديد من الأشخاص بهذا المرض باختلاف الفئة العمرية، لذا من خلال mrsisis.com اليوم سوف نتعرف معًا على أهم طرق علاج اكزيما الشعر بشكل مفصل، مع شرح أهم أسبابها وأعراضها والوقاية منها، وذلك من خلال السطور القادمة.

طرق علاج اكزيما الشعر

طرق علاج اكزيما الشعر

بادئ ذي بدء يسعنا أن نشير إلى أن اكزيما الشعر عبارة عن طفح جلدي يظهر في البشرة ويتسبب في ظهور العديد من الأجزاء الحمراء بالإضافة إلى الحكة المستمرة، وتصيب الاكزيما بشكل عام منطقة اليدين والقدمين ومنطقة فروة الرأس، حيث تساهم في ظهور طبقات عديدة من القشرة في فروة الرأس.

تتطور الأعراض الناتجة عن اكزيما الشعر، مما يصيب الشعر بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة الأخرى، لذا من خلال موضوعنا اليوم سوف نقدم لكم أهم طرق علاج اكزيما الشعر في المنزل، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- الكركم لعلاج الاكزيما

يعد الكركم واحد من أهم المواد الطبيعية التي تساعد في التخلص من الأعراض الناتجة عن الإصابة باكزيما الشعر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مادة الكركمين، والتي من شأنها أن تساهم في التخلص من التهابات فروة الرأس.

يحدث ذلك من خلال استخدام الكريمات والمراهم التي تحتوي على الكركم لمدة قد تصل إلى 4 أسابيع متواصلة، كما يمكن تطبيق الأمر ذاته من خلال استخدامه في الوصفات الطبيعية وذلك كما يلي:

المكونات

  • نصف ملعقة من الكركم.
  • كوب من الحليب.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط المكونات مع بعضها البعض، ويمكن أن يتم تناولها كمشروب للتخلص من الاكزيما.
  2. بدلًا من تناولها من الممكن وضعها على فروة الرأس لفترة من الوقت إلى أن تجف قليلًا، ومن ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء الفاتر.

تعرفي أيضًا على: هل إزالة الشعر أثناء الدورة الشهرية مضر

2- أعشاب البابونج

واحد من أهم الأعشاب التي تساعد على التخلص من الأعراض الناتجة عن أكزيما الشعر، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي من شأنها أن تتخلص من التهابات البشرة والطفح الجلدي،  من خلال تطبيقها على البشرة بشكل مباشر.

يحدث ذلك من خلال استخدام الكريمات الموضعية على المناطق التي تعاني من الاكزيما، أو من خلال الوصفات الطبيعية والتي من ضمنها ما يلي:

المكونات

  • ملعقة من أعشاب البابونج.
  • ملعقة من العسل.
  • ملعقة من جل الصبار.

طريقة التحضير

  1. توضع كافة المكونات السابقة مع بعضها البعض، إلى أن نحصل على مزيج متجانس القوام.
  2. يستخدم المزيج الناتج في تدليك فروة الرأس لفترة من الوقت قد تصل إلى 10 دقائق تقريبًا.
  3. من الأفضل أن يترك الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة مرة أخرى، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بشكل جيد باستخدام الماء الفاتر.

3- بذور الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على العديد من المواد الطبيعية والمواد المضادة للأكسدة، بالإضافة إلى المواد المضادة للالتهابات، مما يجعلها من أهم المواد الطبيعية التي تساهم في التخلص من الأمراض والمشكلات الجلدية المختلفة والتي تتمثل في (جفاف الجلد والتقرحات والالتهابات الجلدية).

يتم استخدام بذور الحلبة في صناعة مغلي الحلبة، ومن ثم عمل كمادات إلى فروة الرأس، تستمر لمدة ربع ساعة تقريبًا، وذلك من أجل التخلص من أعراض الاكزيما في فترة زمنية قصيرة.

4- أعشاب الأذريون

من خلال تعرفنا على طرق علاج اكزيما الشعر، نجد أن أعشاب الأذريون واحدة من أهم المواد الطبيعية التي يتم استخدامها للتخلص من الأعراض الناتجة عن الأكزيما، يعود الأمر في ذلك إلى أنها:

  • تحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والمضادة للالتهابات والبكتيريا، وبالتالي تخفف من الآلام الناتجة عن الإصابة بالحروق والجروح والتهابات الجلد.
  • كما أنها من أهم الأعشاب الطبيعية التي تساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على ترطيب الخلايا والتخلص من أعراض العدوى.
  • ينصح عادة باستخدام الكريمات التي تحتوي على خلاصة أعشاب الأذريون.

5- جل الصبار

ثبت من خلال العديد من التجارب السابقة أن جل الصبار واحد من أهم الطرق التي تساهم في التقليل من الأعراض الناتجة عن الإصابة بأكزيما الشعر.

ذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا والجراثيم التي تتسبب في ظهور أمراض جلدية، بالإضافة إلى أنه يساهم في التخلص من الجروح ويحفز على سرعة شفائها، ويعزز من مناعة الجلد ضد الأمراض.

لذا ينصح باستخدام الكريمات التي تحتوي على نسبة كبيرة من جل الصبار على المناطق المصابة بالأكزيما في فروة الرأس.

الجدير بالذكر أن جل الصبار يساهم في الشعور بالحرقة الشديدة، لذا يجب أن يتم استخدامه بالجرعة الموصي بها، وعدم استخدام كميات كبيرة منه.

6- علاج اكزيما الشعر بالشوفان الغروي

أشارت الدراسات الحديثة أن الشوفان الغروي يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، والالتهابات، والتي من شأنها أن تتخلص من الأعراض الناتجة عن الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة، والتي من أهمها الأكزيما.

يستخدم الشوفان بشكل عام من أجل التخلص من أعراض الخشونة والاحمرار بالإضافة إلى الحكة في الجلد، وظهور القشرة في فروة الرأس.

يحدث ذلك من خلال استخدامه في كمية مناسبة من الماء الدافئ، ويتم وضعها على فروة الرأس لمدة قد تصل إلى نصف ساعة تقريبًا، وبعد ذلك يتم غسل الشعر بالطريقة المناسبة له.

لا ينصح باستخدامه في حالة الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بأعراض الحساسية المفرطة، كما أنه من أهم المواد الطبيعية التي تتناسب مع جميع الأعمار المختلفة.

7- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والتي من شأنها أن ترطب الجلد من الداخل بشكل كبير، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسب كبيرة من المواد المضادة للبكتيريا والأكسدة.

لذا يعد زيت جوز الهند واحدة من أهم الزيوت الطبيعية التي تساهم في التخلص من التهابات الجلد وذلك من خلال استخدامه على فروة الرأس لمدة 8 أسابيع متواصلة، إلى أن تختفي أعراض الأكزيما.

كما ينصح أن يتم استخدام زيت جوز الهند على الشعر بعد الاستحمام مباشرة أو قبل النوم بشكل مباشر، بالإضافة إلى أنه لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من زيت جوز الهند.

8- زيت شجرة الشاي

مازلنا نتعرف على طرق علاج اكزيما الشعر، لنجد أن زيت شجرة الشاي واحد من أهم الزيوت الطبيعية التي تستخدم في علاج الأمراض الجلدية المختلفة التي تصيب البشرة والجلد وفروة الرأس.

نظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد المضادة للالتهابات، والتي بدورها الفعال تستطيع أن تتخلص من الجروح والحروق في الجلد.

من الأفضل أن يتم استخدام زيت شجرة الشاي بالإضافة إلى زيت الزيتون، أو زيت اللوز وبعد ذلك يتم وضعه على فروة الرأس، للتخلص من الأعراض الناتجة عن أكزيما الشعر.

تعرفي أيضًا على: عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع

أسباب الإصابة بأكزيما الشعر

بعدما تعرفنا بشكل مفصل على طرق علاج اكزيما الشعر، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأكزيما الشعر، فمعرفة الأسباب هي أولى طرق العلاج المناسب، وذلك من خلال ما يلي:

  • الجينات الوراثية أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأكزيما الشعر.
  • قد تظهر بسبب حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم بشكل عام.
  • عدم الحصول على القسط الكافي من النوم يتسبب في ظهور أكزيما الشعر.
  • زيادة نسبة التعرق وترسبه في فروة الرأس من أهم العوامل التي تؤدي إلى ظهور أعراضها بقوة.
  • الضغط العصبي والأمراض المناعية يمكن أن يتسببوا في ظهور أعراض أكزيما الشعر.
  • بالإضافة إلى ما سبق، نجد أن فروة الرأس الدهنية قد تتعرض بشكل أكبر للإصابة بأعراض الأكزيما.
  • تعرض فروة الرأس إلى تغيرات في درجة الحرارة سواء بارتفاع الحرارة أو بانخفاضها.

تعرفي أيضًا على: طرق سحب لون الشعر طبيعي

أعراض الإصابة بأكزيما الشعر

استكمالًا لتعرفنا على طرق علاج اكزيما الشعر، لنتعرف على أهم الأعراض التي توحي بالإصابة بأعراض الأكزيما، فما إن ظهرت ينبغي تدارك الأمر قبل تفاقم تلك الأعراض، وتتمثل في النقاط التالية:

  • ظهور طبقات عديدة من القشرة في فروة الرأس.
  • ظهور بقع عديدة حمراء اللون، دهنية وملتهبة بنسبة كبيرة في فروة الرأس.
  • الإصابة بالحكة الشديدة في فروة الرأس.
  • تساقط الشعر بنسبة كبيرة، بسبب تعرض فروة الرأس للالتهابات الشديدة، مع عدم قدرة الشعر على النمو بشكل صحي وطبيعي.
  • إصابة الشعر بالتقصف والتلف والهيشان وتدمير بصيلاته الداخلية.

اكزيما الشعر تنتشر بين العديد من الأشخاص، والتي تظهر باختلاف الأسباب، لذا يجب الاهتمام بعلاجها بالطرق الطبيعية الآمنة على صحة الشعر، كما يجب معرفة أعراضها للتمكن من تشخيصها فور ظهورها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة