موضة الحجاب في المغرب

موضة الحجاب في المغرب من أكثر الأشياء التي تواجه تغير مستمر، حيث إن النساء في دولة المغرب يتأثرن باستمرار بالحضارات المختلفة، الأمر الذي يدفعهن نحو تغيير شكل الحجاب باستمرار، ولكن هناك العديد من علماء الإسلام انتقد أغلب تلك الطرق نظرًا لكونها لا تتماشى مع قواعد الدين الإسلامي، ولكن دافع مصممي الأزياء المغاربة عن تلك الطرق مُبررين حُب النساء للتزيين والبروز في أجمل صورة، وسنتعرف على تلك الموضة، من خلال موقع إيزيس.

موضة الحجاب في المغرب

إن الحجاب في المغرب من أكثر الأشياء التي تثير الجدل، وهناك عدد كبير من النساء المحجبات يبحثن عن أشكال جديدة للحجاب، وعلى الرغم من أن لباس النساء المغاربة يشير إلى الثقافة التي يتبعها المحجبات هناك، إلى أن الحجاب العصري في المغرب تحول إلى ظاهرة مُنتقدة بشكل كبير.

حيث إن العديد من الفتيات اتبعن موضة الحجاب المختلفة متناسيين باقي الزي الشرعي، وسوف نعرض أشكال موضة الحجاب في المغرب من خلال النقاط التالية:

موضة الحجاب في المغرب

  • تتميز الموضة في المغرب بأن أغلب الملابس تكون محتوية على حُلي وزينة، وكان للحجاب نصيب من ذلك، حيث إن أغلب الفتيات اعتمدن على لفات طرح عادية مع إضافة اكسسوار أعلى الرأس.

موضة الحجاب في المغرب

  • تحب المغربيات أن تكون لفات الحجاب مختلفة عن باقي الفتيات، وتلك الطريقة من أكثر الطرق المميزة، وفيها يتم الاعتماد على طرحتين وليس طرحة واحدة، ولكن مع الوضع في الاعتبار أن تكون الألوان أكثر انسجامًا، بالإضافة إلى أنه من المفترض أن تكون إحدى الطُرح سادة، والأخرى بها بعض النقوشات.

موضة الحجاب في المغرب

  • من أكثر الأشكال الرائعة التي ظهرت في موضة الحجاب الخاصة بالنساء في المغرب، وهي عبارة عن لفة طرحة عادية، مع عمل بروز على شكل مثلث مقلوب من الأمام، وهي أشبه بلفات طرح الفتيات السوريين.

موضة الحجاب في المغرب

  • هذا الشكل من موضة الحجاب في المغرب يعتبر من أكثر الأشكال التي تفضلها الفتيات في المغرب، وأهم ما يميزه هو ظهور غطاء الرأس الداخلي أو ما يسمى بندانة لكي تخفي الشعر في مقدمة الرأس، بالإضافة إلى إعطاء لمسة رائعة للوجه.

موضة الحجاب في المغرب

  • واحدة من لفات الطرح الجريئة التي اعتمدتها النساء المغربيات، وهي تكون أكثر ملائمة لكِبار السن، بالإضافة إلى أنها تكون رائع في المناسبات المختلفة والحفلات، ويتم عمل تلك اللفة باستخدام طرحة مطرزة أو بها نقوش بسيطة ولفها بالطريقة التقليدية مع عمل لفات متكررة في نهاية طرفها.

موضة الحجاب في المغرب

  • على الرغم من أن تلك اللفة من لفات الحجاب التقليدية إلا أنها ما زالت من لفات الحجاب المفضلة لدى العديد من النساء المغربيات، ويتم فيها الاعتماد على طرحة صغيرة على شكل مربع، وقسمها إلى مثلث ولفها بالطريقة العادية مع وضعها في داخل الملابس، ويُفضل الاعتماد على أقمشة من نوع الحرير.

موضة الحجاب في المغرب

  • تميزت الموضة في المغرب بكثرة الحُلي والاكسسوار، والحجاب الذي تعتمد عليه العروس يكون عبارة عن لفة طرحة عادية، ولكن مُدرج لها اكسسوار كثير، مثل التاج، والقلادة وغيرها، وذلك لكي تبدو مُميزة عن باقي السيدات.

موضة الحجاب في المغرب

تعرفي أيضًا على: موضة الشتاء للمحجبات

هل أصبح الحجاب التركي موضة المغربيات؟

إن الحجاب التركي من أكثر الأشياء التي أقبل عليها النساء من جميع أنحاء العالم، وموضة الحجاب في المغرب واحدة من الأشياء التي تأثرت بالثقافة التركية بشكل كبير، ولم يقتصر الأمر على الحجاب فقط، بل إن السراويل والتنانير والمعاطف وغيرها أصبحت من أكثر الأشياء مبيعًا في السوق المغربية.

يعتبر الحجاب هو لباس شرعي أمرنا به الله عز وجل، وفرضه على المسلمات أجمعين وله شروط معينة إن خرج عنها أصبح الحجاب غير صحيحًا، والجد الكبير الذي حدث في الآونة الأخيرة حول أمر الحجاب في المغرب كان يرجع إلى تقليد المغربيات الغرب متناسيين القواعد الشرعية لارتداء الحجاب.

من الضوابط الشرعية التي يجب أن تتوافر في الحجاب سواء كان المغربي أو التركي أن يكون ساترًا لشعر الرأس تمامًا، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون شفاف، أو يصف فإن صلحت ضوابط الحجاب يمكن عمله بأي طريقة.

تعرفي أيضًا على: لفات حجاب للمناسبات

نسبة المحجبات في المغرب

على الرغم من غياب القيم الإسلامية ومواجهة العالم الانحلال الأخلاقي، إلا أن هناك نسبة كبيرة من النساء في دولة المغرب إلى الآن يتمسكن بالزي الشرعي والحجاب الصحيح، ومن خلال الدراسات التي أجريت حول هذا المجال ثُبت أن نسبة المحجبات في المغرب أكثر من 40%.

كما أن الرجال يفضلون النساء المغربيات المتدينات والمحجبات بنسبة تصل إلى أكثر من 51.6%، كما أن محلات بيع لوازم الحجاب تزداد كثيرًا في المغرب، وتقبل الفتيات بشكل كبير على شراء منديل الرأس، بالإضافة إلى الجلباب، والوشاح، فضلًا على الاكسسوار الكثير الذي يرافق الحجاب ويُلفت الانتباه.

تعرفي أيضًا على: فساتين زفاف محجبات محتشمة

إن موضة الحجاب في المغرب من أكثر الأشياء التي تثير الجدل، حيث إن النساء المغربيات يعتمدن على لفات حجاب مختلفة باستمرار، متناسيين بذلك إن كانت تناسب ضوابط الحجاب الشرعية أم لا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.