مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الأردن

توجد مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الأردن لا تحتاج إلى الكثير من رأس المال لتنفيذها، كما يمكن تنفيذ بعضها من المنزل، حيث إن المرأة الأردنية تعرف بعزيمتها، وغالبًا ما تحاول باستمرار اقتحام سوق العمل وذلك لتحقيق ذاتها ومساندة زوجها، وفيما لي من خلال موقع إيزيس نقدم مجموعة أفكار لمشاريع يمكن للمرأة الأردنية أن تنفذها بسهولة وتحقق من خلالها النجاح الباهر.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الأردن

عند التحدث عن مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الأردن فإن الأمر لا يقتصر على فكرة أو اثنتين بل يوجد مجموعة كبيرة من الأفكار التي يمكن تطبيقها من قبل المرأة الأردنية لتملك مشروع ناجح خلال فترة وجيزة، وفيما يلي نعرض مجموعة من هذه الأفكار:

1- مشروع الخياطة من المنزل

يتربع هذا النوع من المشاريع على عرش قائمة المشروعات البسيطة التي تحقق الربح للنساء، حيث إن الكثير من الفتيات والسيدات المتحفظات لا يرغبن في الذهاب إلى محلات الخياطة التي غالبًا ما يعمل بها الرجال، وبدلًا من ذلك يبحثن عن الخياطات من النساء واللاتي غالبًا ما يعملن من المنزل، ولهذا تعتبر نسبة نجاح هذا المشروع مرتفعة جدًا حتى أن البعض يرى أنها تقارب ال 100%.

كل ما تحتاجه السيدة الأردنية للبدء في هذا المشروع هو مجرد ماكينة خياطة، وبعض من كرات الخيط الملونة وإبر مختلفة الحجم، وإذا نويتِ تنفيذ هذا المشروع عليها التأكد من شراء كافة المستلزمات التي يتطلبها تنفيذه.

فيما يلي نقدم مجموعة من النصائح التي قد تحتاج السيدة الأردنية للاطلاع عليها حتى تبدأ في مشروع الخياطة من المنزل، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  • إن أول ما تحتاجين الحصول عليه للبدء في هذا المشروع هو ماكينة الخياطة، وفي حالة عدم قدرتك على شراء واحدة جديدة لأنها باهظة الثمن يمكنك شراء واحدة مستعملة من إحدى مصانع الملابس المجاورة.
  • في حال أنك تشعرين أنه ليس لديك البراعة الكافية التي يتطلبها المشروع، يمكنك التسجيل في دورات الخياطة التي تقدمها المعاهد التأهيلية للفتيات والنساء.
  • يمكنك الاستعانة بالإنترنت ومحركات البحث لمعرفة أفضل الأماكن التي تبيع مستلزمات الخياطة، كما يمكنك البحث عبر الإنترنت عن المعاهد التي تقدم دروس الحياكة.
  • يُمكن ادخار المبلغ البسيط اللازم لبدء المشروع قبل أن تنتقلي إلى التنفيذ.
  • عند اختيارك للمكان الذي ستمارسين عملك فيه عليك الحرص على اختيار أكثر الغرف الهادئة والتي تشعرك بالراحة النفسية، لأن ذلك سيجعلك أكثر إنتاجية في العمل، ويقلل من فرص شعورك بالملل.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة في السعودية للنساء

2- كوافير نسائي

يعتبر من أكثر المشاريع التي يمكن أن تحقق ربح مضمون ومصدر دخل للكثير من النساء، ويمكنكِ تنفيذ هذا المشروع في المنزل أو في الخارج في حال رغبتك في ذلك، والجدير بالذكر أن مشروع الكوافير في المنزل تكون تكاليفه قليلة مقارنة بافتتاح محل كوافير.

تكمن مميزات هذا المشروع في انعدام نسبة المخاطرة تقريبًا فيه، كما يمكن تنفيذه في المنزل، ويمتلك هذا النوع من المشاريع قابلية عالية للتطور، لذلك فهو واحد من أهم المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء في الأردن.

أما عند الحديث عما تحتاجيه لبدء هذا المشروع من منزلك فهي بضعة أشياء بسيطة غير مكلفة وتتمثل فيما يلي:

  • تجهيز غرفة مناسبة لطبيعة المشروع في منزلك.
  • وجود صالة خاصة لانتظار الزبائن فيها قبل الدخول إلى الغرفة المخصصة للكوافير، وفي حالة عدم تواجدها يُمكن تنظيم مواعيدك على هذا الأساس.
  • الأدوات الأساسية للكوافير والتي تتمثل في مجفف شعر كهربائي وأدوات تطبيق مستحضرات التجميل.

3- بيع ملابس النساء من المنزل

بالتأكيد أنك تعرفين الزحام الشديد الذي يحدث في المولات ومحلات بيع الملابس في الأعياد والمواسم، وهذا يجعل فكرة التسوق مزعجة بل تمثل كابوسًا بالنسبة للكثير من النساء، لذلك يتجه هذا النوع من النساء إلى التسوق بطرق مختلفة.

كل ما تحتاجه المرأة الأردنية لتبدأ في هذا المشروع هو مجموعة من الملابس المناسبة لذوق من حولها، لأن المحيطين بها هم زبائنها المحتملين، ولاحقًا يمكن التوسع في هذا المشروع وإدخال ملابس الأطفال ضمن نطاق العمل.

4- مشروع صنع الكعك

يعتبر مشروع صنع الكعك في المنزل أحد أهم المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء في الأردن، وتقوم فكرة هذا المشروع على إعداد الكعك والبسكوت الشهي وبيعه، ويتميز المشروع بأن أغلب النساء تتقن المهارات اللازمة لتنفيذه كما أن تكاليفه منخفضة جدًا، وعند تنفيذك لهذا المشروع عليك أن تروجي له بشكل جيد في بداية الأمر بين أقاربك وأصدقائك.

عليكِ التفكير في عمل صفحة على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي تنشرين فيها صور خاصة بمنتجاتك، كنوع من أنواع الدعاية، كما يمكنك مشاركة فيديوهات خاصة بك أثناء عملية إعداد الكعك أو فيديوهات للوصفات التي تفضلينها في تحضير الكعك.. عند بداية المشروع يمكنك توزيع بعض العينات كتجارب منزلية لاكتساب قاعدة جيدة من الزبائن.

5- تسويق المنتجات بالعمولة

في هذه الآونة تبحث العديد من الشركات التجارية والماركات العالمية عن مسوقين لمنتجاتهم بنظام العمولة، حيث يمكن التسويق بهذه الطريقة للوصول إلى شريحة كبيرة من الزبائن المستهدفين، ويعني ذلك المزيد من الشهرة للعلامة التجارية.

لذلك يمكنكِ استغلال ذلك الأمر وممارسة تسويق المنتجات بالعمولة من خلال المنزل، وتتمثل الخطوات التي تحتاجين إلى القيام للبدء في هذا المشروع فيما يلي:

  • في البداية يجب البحث عن شركات عبر الإنترنت تطلب مسوقين لمنتجاتها بنظام العمولة، ومن أشهر هذه الشركات هي شركة أمازون.
  • يمكنك البدء بالتسويق لأقاربك ومحيطك من الجيران والأصدقاء.
  • عند اختيارك للشركات التي ستعملين في تسويق منتجاتها عليك الحرص على اختيار شركات توفر منتجات عالية الجودة بسعر مناسب، وتتمتع بسمعة طيبة، لأن ذلك من شأنه أن يسهل عملك في التسويق لهذه المنتجات.
  • بعد أن تنتهي من أمر التسويق لأصدقائك وأقاربك، عليك البدء في ممارسة عمل التسويق بمزيد من الاحترافية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنها فيسبوك وانستجرام وغيرها، كما يمكن استخدام نظام التسويق بالمحتوى والمعروف بالسيو.
  • يمكنك الترويج لمنتجات مجانية وخصومات لمن يشتري بمبلغ معين عبر الرابط الخاص بك، فهذه الطريقة يمكنها أن تزيد من عمولتك بشكل ملحوظ.
  • ستمنحك الشركة رابط خاص بك، وستحصلين على نسبة عمولة من قيمة عمليات الشراء التي تتم عبر الرابط الخاص بك.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الكويت

6- إنشاء موقع عبر الإنترنت

يعتبر الربح عبر المواقع الإلكترونية أحد أهم أفكار المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء في الأردن، وفيما يلي نقوم بطرح مجموعة من الأفكار التي يمكن أن يتخصص فيها الموقع الذي ستقوم بتأسيسه المرأة الأردنية:

  • نشر المقالات العلمية.
  • فكرة موقع إلكتروني يقوم بنشر وصفات إعداد الطعام.
  • تقديم نصائح تخص مجال صحة الأم والطفل، ويهتم بالجانب الطبي للأسرة.
  • تصميم موقع لبيع المنتجات البسيطة.
  • نشر فرص العمل الشاغرة للنساء.
  • موقع مجاني يتيح إجراء بعض التصميمات البسيطة والتعديلات على الصور.
  • موقع يهتم بنشر المقالات الأجنبية ويقوم بتلخيصها وترجمة مقتطفات منها.

7- نادي نسائي للياقة البدنية

في حال كنتِ ترغبين الاستثمار في مجال الرياضة، وتمتلكين القدر اللازم من رأس المال، يمكنك إقامة نادي نسائي متخصص للياقة البدنية، وما سيعمل على خدمة مشروعك هو تزايد أعداد النساء التي تبحث عن الاهتمام بجسدها في الفترة الأخيرة.

8- تأجير فساتين الزفاف

يعتبر واحد من أهم المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء في الأردن، ويمكن لسيدات الأردن تنفيذ هذا المشروع في متجر مخصص كما يمكنهن تنفيذه في المنزل بأبسط التكاليف الممكنة.. وفيما يلي نقدم لكِ مجموعة من الأفكار التي يمكنك إضافتها إلى فكرة المشروع الرئيسية وتتمثل هذه الأفكار فيما يلي:

  • تأجير الفساتين بسعر مناسب لجميع الطبقات، حيث إن ذلك سيساعدك في استهداف شريحة أكبر من العملاء.
  • إدخال اسم العروس بإحدى الطرق التي ترينها مناسبة من وجهة نظرك على التصميم الخاص بالفستان، يمكن تنفيذ هذه الفكرة على قطعة من القماش وحياكتها في الفستان بشكل جمالي وبطريقة يمكن إزالتها بعد ذلك.. فكرة كهذه يمكنها أن تجعلك أكثر تميزًا فيما يخص هذا المشروع.
  • يمكنك مضاعفة الأرباح في حال قيامك بتوفير الإكسسوار المناسب لكل فستان عند تأجيره، حيث إن ذلك الأمر يسبب الحيرة لكثير من النساء.

9- مشروع مشغولات يدوية

تتمثل هذه المشغولات اليدوية في أعمال التريكو والكروشيه التي تجذب انتباه الكثيرين ويبحثون عنها، وكل ما يحتاجه الأمر هو موهبتك في تنفيذ هذه الأعمال، كما يمكنك التسويق لمنتجاتك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وتستطيعين إنشاء صفحة خاصة بمشروعك لتلقي الطلبات من العملاء.

10- تربية الحمام

يمكن لأي سيدة القيام بهذا المشروع دو أدنى تكاليف، فهي دائمًا ما تستطيع تنفيذه على سطح المنزل، ولكن يلزم وجود غرفة على السطح يمكن وضع الحمام بداخلها أو يمكن الاستعاضة عنها ببناء برج حمام كلاسيكي.. ويتم تربية الحمام ثم بيع الصغار وتحقيق الربح من المنزل.

11- كتابة المحتوى

يعتبر مشروع كتابة المحتوى من المنزل واحد من أهم المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء في الأردن، وكل ما تحتاجه المرأة الأردنية لتحقيق الربح من خلاله هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت للتمكن من كتابة المحتوى، ثم القيام ببيعه للوكالات أو المواقع المختلفة.. كما يمكنك العمل لإحدى شركات كتابة المحتوى من المنزل.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب

12- ترجمة اللغات

المجتمع الأردني يحوي مجموعة من السيدات اللاتي يُجدن أكثر من لغة، الأمر الذي يُمكن الاستفادة منه من خلال الربح عبر الإنترنت، من خلال العمل مع المواقع التي تحتاج لترجمة الوثائق والمراجع، أو العمل مع إحدى الوكالات المختصة في مجال الترجمة، كما تتيح بعض هذه الوكالات ميزة العمل من المنزل في بعض الأحيان.

يوجد العديد من المشروعات التي يمكن لسيدات الأردن النجاح بها سواء في سوق العمل، أو من خلال المنزل، وفي حال رغبتِ في ذلك عليك الاطلاع بشكل جيد على المجال الذي وقع عليه اختيارك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.