مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في المغرب.. 10 أفكار لامعة للبدء الآن

تُعاني بُلدان كثيرة من تَهدَّل الاقتصاد، وأصبح الوضع المعيشي مُزري لكثير من العائلات من طبقات مُختلفة، لذا فإعانة المرأة لزوجها الحل الأسلم لضمان المعيشة الكريمة وجني قوت شهرها على الأقل، لا سيما في المغرب، فلدينا في موقع إيزيس الكثير من الأفكار الناجحة يُمكن البدء بها.

مشاريع مغربية ناجحة للنساء

البدء في فتح المشروع الخاص لجلب مصدر رزق إضافي أو إيجاد الفرصة لاستغلال المبلغ المالي البسيط الذي تملكينه فكرة مميزة لا تخطر سوى ببال السيدات الناجحات، حيث إن النجاح يكمن في أن تفكر المرأة بالبداية في فكرة المشروع التي تكون متناسبة مع قدراتها أو المهارات والموارد المتوافرة لديها.

لذلك من الهام الإلمام بالمشروعات المتاحة في دولتك، والتي تتوافق معك ومع المجتمع من حولك لتجلب لك الأرباح المطلوب الحصول عليها، وفيما يلي نعرض لك عدة أفكار للمشاريع الناجحة في المغرب:

1- إعداد الوجبات المنزلية

واحد من ضمن المشاريع التي تلقى نجاحَا باهرًا في المغرب وبعض الدول العربية الأخرى هو إعداد الوجبات اللذيذة المنزلية المصنوعة بحب واهتمام، حيث إنها تستهدف النساء اللاتي لا تجدن الوقت لعمل الأطعمة الشهية أو التي لا تمتلك الموهبة للقيام بذلك.

كذلك فهي فكرة رائعة بالنسبة للسيدات اللاتي يرغبن في الاستقلال بالأموال الخاصة بها ولديها مهارة طبخ وتعد الوجبات اللذيذة، ولكي يتم إنشاء ذلك المشروع لن تحتاجين للكثير من الأموال أو رأس المال الطائل، بل أن الأمر يكمن في إعداد وجبة ما.

من ثم تصويرها بشكل مميز وذي جودة، بعدها صممي الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً فيس بوك وتويتر للإعلان عن مشروعك الصغير، كما أنه في حالة كان لديك رأس مال متوسط يمكنك أن تقومي باللجوء لمتخصص في البرامج وأن تقومي بوضع الوصفات الخاصة بك عليه، وقومي بتسعير الوجبات بسعر أعلى من سعر الخامات والموارد التي تم شرائها.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في قطر

2- انفلونسر بموقع تواصل اجتماعي

الانستقرام هو الأمثل تلك الفترة للحصول على الكارير الخاص بك، حيث إن المجالات الحالية التي يحصل منها الناس على الأرباح الوفيرة والأموال الطائلة هي التي تعتمد على الإعلان بموقع تواصل اجتماعي أو إنشاء صفحة يكون محتواها مختص بشيء لديك موهبة فيه.

كأن تقومي بإنشاء صفحة للاهتمام بالجمال، الموضة أو الأمور الخاصة بالتنمية الاجتماعية لكي تعلم المرأة بحقوقها وواجباتها، وعليك لكي تقومي بالحصول على الأموال من ذلك المشروع أن يكون لديك عدد كبير من المتابعين.

سوف تقوين على جذب فئة كبيرة من المتابعين في حالة قمت بعرض المحتوى الجيد والمفيد، والابتعاد عن المحتوى الذي قد يتسبب في الأذى أو السخيف والتافه، وتحصلين على ربحك من خلال عرض الإعلانات للمنتجات التي لديك خبرة معها بمصداقية للناس

3- خدمات تنظيف وتطهير

هنا لن تقومي أنت بالتنظيف والتطهير للمنازل، ولكن عليك أن تنشئ مكتب لكي يتم توفير تلك الخدمة للزبائن المحتملة كالمكاتب، سيدات المنازل، المجمعات السكنية والعقارات، وذلك بالبحث عن اثنين أو ثلاثة نساء لديهنّ المهارة للقيام بتلك الوظيفة.

من ثم تقومي بتعيينهم والبحث عن الزبائن والإعلان عن خدماتك، والجدير بالذكر أنه من المشاريع الناجحة في المغرب حيث تحصل كل سيدة منهنّ على 100 درهم مغربي في الساعة، ويحتاج الأمر إلى مهارة التسويق والبيع.

4- خدمة توصيل المنتجات

إحدى المشاريع الناجحة للسيدات في المغرب هي أن تقوم بتعيين رجل لديه دراجة نارية أو عربة في وظيفة التوصيل للمنازل أو للمنتجات، وذلك ما سيحتاج فقط لتوفير المال الخاص براتب العامل مع الإعلان عن المنتجات عبر الإنترنت.

يمكنك كذلك أن تقومي أنتِ بشراء الدراجة النارية أو استخدام الخاصة بزوجك ومشاركته في المشروع بالبداية، ويمكنك أن تقومي بإنشاء التطبيق الخاص بك والإعلان عنه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأنها الطريقة التي تجلب الكثير من الزبائن.

5- مواقع العمل الحر

إحدى الوظائف التي يمكنك القيام بها وأنت في المنزل هي الاشتراك مع أصحاب مواقع العمل الحر، وأن تقومي بتدوين المقالات أو تحويل المستندات من pdf إلى صيغة الوورد وغيرها كمدونة الوورد بريس.

ذلك المشروع لا يحتاج سوى للتفرغ وأن يكون لديك القدرة على كتابة المقالات بالشكل ذي الجودة والمطلوب، ويمكنك فيما بعد أن تقومي بإنشاء الموقع الخاص بك أو تعليم بعض الناس من خبراتك وتقومي بإدارة المشروع فقط.

الجدير بالذكر أن ذلك المجال في العمل الحر بالمغرب يجني الكثير من الأرباح، حيث إن المقال الواحد باللغة العربية يبلغ ثمنه بدايةً من 5 – 20 دولار أي ما يعادل 46.94 – 187.74 درهم مغربي.

بينما إن قمت بالعمل في الترجمة الفورية للغة الإنجليزية بمقال حوالي 500 كلمة يمكنك أن تجني من تحويله إلى اللغة العربية حوالي 20 – 50 دولار.

6- إنتاج الخبز المغربي “البطبوط”

من ضمن المشاريع الناجحة التي يمكنك البدء فيها وتجني منها الأرباح الطائلة هي إعداد الخبز المغربي، حيث إنه يتم استهلاك نسبة كبيرة منه في المغرب والبلاد العربية، وهو ما يجعل المخابز في المغرب لا تكفي لكي يتم سد حاجة الناس منه، فإن كان لديك القدرة على إعداد ذلك الخبز بالطريقة المثلى فعليك البدء في الإعلان عن ذلك على الفور، وسوف تتمكنين من الحصول على النتائج الإيجابية للمشروع.

الجدير بالذكر أن ذلك المشروع لن يحتاج إلى رأس المال الكبير، فقط تحتاجين إلى آلة العجن، فرن تقليدي ومحل صغير بمنطقة سكنك، وأن تشتري الموارد كالطحين الكامل والطحين الأبيض، ويمكنك بعدما يكبر المشروع أن تقومي بالاتفاق مع أصحاب المطاعم أو السكان.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في السودان

7- بيوتي سنتر “كوافير نسائي”

إحدى الأفكار التي يمكنك البدء فيها في حالة كان لديك اهتمام بالجمال والأناقة هي فتح الكوافير النسائي، حيث إنها من المشاريع الصغيرة الناجحة للنساء في المغرب بشكل كبير، لأن المرأة المغربي دائمًا ما تهتم بجمالها ولا تستغنى عن التزين أو شراء العطور.

8- إعداد الحلويات المغربية

حينما نتحدث عن المشاريع التي تتضمن إعداد الحلويات أو الأطعمة فإن الأمر يكمن في مهارة السيدة، وأن يكون لديها القدرة على إعداد الحلوى بالمذاق اللذيذ، والأمر هنا يتطلب الحلوى التقليدية ككعب الغزال أو الكيك المناسب للاحتفالات.

يمكن البدء في ذلك المشروع ببعض الموارد البسيطة وصنع الحلوى لأفراد المنزل، من ثم قومي بتصويرها صورة ذات جودة ووضعها على مواقع التواصل الاجتماعي والإعلان عن خدمتك، ومع مرور الوقت سوف تجنين الأرباح الكبرى.

9- بيع الملابس

من ضمن المشاريع التي تم إثبات نجاحها للسيدات في المغرب هي أن يتم شراء مجموعة من الملابس من ثم بيعها على الإنترنت أو فتح المحل الخاص بك في حالة كان لديك رأس مال متوسط هي بيع الملابس، حيث إن كل ما تحتاجين إليه هو شراء الملابس بسعر الجملة من ثم الإعلان بالشكل التسويقي الجيد لها على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أو انستقرام ويمكن بشكل ابتدائي أن تقومي بعرضها على الأقارب والجيران.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في الكويت

10- مشروع تدريس اللغات

إن اللغة الفرنسية والإنجليزية من أكثر اللغات المطلوبة للعمل في المغرب أو للتعاملات اليومية، ويحاول الكثير من المواطنين أن يتعلموها، وذلك لأن هناك الكثير من التعاملات اليومية مع الدول الأوربية خاصةً فرنسا، ولأن هناك العديد من السياح من مختلف الجنسيات في المغرب.

لذلك فإن إنشاء مركز لتعليم اللغات في حالة كان لديك رأس مال متوسط هي الأفضل، وحاولي أن تستعيني فيه بالخبراء في تلك اللغات ومن لديهم القدرة على تعليم اللغة بالشكل الصحيح، وسوف تحصلين منه على الربح الكبير.

يتواجد أفكار مشاريع كثيرة للنساء في المغرب يمكن بها الحصول على الاستقلال أو جذب القوت اليومي، ولكن الأمر يحتاج إلى التفكير الجيد ومحاولة الاستفادة من المهارات والموارد المتاحة لتحقيق النجاح المرجو.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا