تخصصات جامعة الملك سعود للبنات ونسب القبول

تخصصات جامعة الملك سعود للبنات ونسب القبول تتحدد حسب اسم الكلية أو التخصص الذي تريدين أن تلتحقي به، كما أن هناك بعض الشروط التي تمكنك من تحويل المسار الذي قمت باختياره من قبل، وفيما يلي عبر موقع إيزيس نعرض تخصصات جامعة الملك سعود للبنات المتاحة ونسب القبول فيها.

تخصصات جامعة الملك سعود للبنات ونسب القبول

من أولى وأكبر المنشآت الجامعية التي وجدت في أراضي المملكة العربية السعودية هي جامعة الملك سعود، والتي قد شاهدت تطورًا ملحوظًا في نظامها التعليمي والخدمي للطلاب والموظفين، فهي تتضمن الاختصاصات المميزة للفتيات والذكور.

فهنا نخص بالحديث نسبة القبول والتخصصات المتاحة في تلك الجامعة للإناث، حتى يتم فهم مدى احتمالية قبولك في التخصص الذي تحلمين به، أو تحددي المجال الذي ترغبين في العمل به.

تعرفي أيضًا على: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات

نسبة القبول في جامعة سعود

حددت جامعة الملك سعود نسبة النجاح في شهادة الثانوية العامة التي يمكن بها قبول طلب الالتحاق بأي تخصص في تلك الجامعة، والجدير بالذكر أن تلك النسبة تختلف حسب الكلية التي ستقدمين طلب التحاقك بها، وفيما يلي نحدد تلك النسب بالتفصيل:

  • نسبة القبول في الكليات العملية تحتاج إلى مجموع 30% من شهادة الثانوية العامة، 40% من الاختبارات التحصيلية، و 30% في اختبار القدرات.
  • نسب القبول بالكليات الصحية 30% اختبار القدرات، 40% في الاختبار التحصيلي و30 % في مجموع الثانوية العامة، بجانب ذلك لا بد من اجتياز الطالبة اختبار القدرات أو المقابلة الشخصية.
  • نسبة القبول بالكليات الإنسانية تكون 50% من اختبارات القدرات و حوالي 50% من مجموع شهادة الثانوية العامة.
  • نسبة القبول في الكليات الإنسانية 50% مجموع الثانوية العامة، و25% باختبار التحصيلي، و25% في اختبار القدرات.

كما أن هناك نسب أخرى للقبول وشروط لكي يتم الموافقة على طلب التحاقك بتلك الجامعة، وذلك ما سنتناوله فيما يلي بتوضيح تخصصات جامعة الملك سعود للبنات ونسب القبول بالضبط.

مجالات جامعة سعود للفتيات

يتواجد في جامعة سعود العديد من التخصصات التي يمكنك الالتحاق بها حسب مهاراتك أو الطموح الذي تحلمين به من سنوات، فمنها الطبي، الاجتماعي، الإداري وغيرها، وفيما يلي نتناول شروط القبول في تلك التخصصات بالنسبة للنسبة، وما يتم دراسته فيها:

1- الكليات العلمية

إحدى التخصصات في جامعة الملك سعود التي تتضمن عدد من الكليات المختلفة المجالات بداخلها، ويتم التخصيص فيها بعد الانتهاء من السنة الأولى الاشتراكية، وفيما يلي النسب المتاحة للقبول في كل تخصص فيها:

  • كلية الهندسة وعلوم الحاسبات والمعلومات: يتم القبول فيها بدايةً من الحصول على 10% في الاختبار التحصيلي، 40% في اختبار القدرات و 7% في المسار السنة الأولى، بالإضافة إلى 101
  • كلية العمارة والتخطيط: يتم القبول في تلك الكلية بحصول الطالبة على 10% في الاختبار التحصيلي، 40% في اختبار القدرات و10% بالمعدل التراكمي لمسار السنة الأولى التي كانت مشتركة.
  • كلية العلوم والزراعة: يتم القبول في تلك الكلية حسب النسبة التراكمية لمسار السنة المشتركة.

2- الكليات الإنسانية

بالنسبة للكليات الإنسانية في جامعة الملك سعود فإنها تحتاج إلى أن يتم اجتياز اختبار القبول فيها ككلية علوم الرياضة أو النشاط البدني، وبقية الكليات الإنسانية تعتمد على المعدل التراكمي للسنة الأولى التي سوف تدخلها الفتاة.

التحويل بين المسارات في جامعة سعود

يتاح للطالبات في السنة الأولى بجامعة الملك سعود أن تقوم بالتحويل في مسار برنامجها التعليمي بشكل إلكتروني، وهو ما يتيح إمكانية تحويل التخصص الذي قدمت عليه، وذلك طبقًا لبعض الشروط التي يجب توافرها، والتي سوف نتناولها بالتفصيل في السطور التالية:

  • يمكن أن يتم تحويل المسار في السنة الأولى المشتركة لكل التخصصات عدا الكليات الصحية، والتحويل يكون لكلية التمريض، الكليات العلمية، الصحية أو الزراعية والتطبيقية.
  • يتاح أن تقوم الطالبة بالتحويل إلى كلية إدارة الأعمال دون شروط.
  • يمكن لطالبات الكليات التطبيقية، العلمية أو الأغذية أن تقوم بالتحويل إلى تخصص إدارة الأعمال حسب المعدل التراكمي حيث يجب ألا يقل عن 4.50، أما الكليات الإنسانية يجب ألا يقل عن 4.75
  • يتم تحويل التخصص إلى الكليات الإنسانية دون شروط.

يجب التنويه أن لكل طالبة عبء دراسة المقررات الخاصة بالمسار الذي تم التحويل إليه، ما لم يتم تعديل أي من السابقة التي سبق وقام بدراستها، وهو ما قد يتسبب في أن تتأخر بإنهاء برنامج سنتها الأولى المشتركة.

تعرفي أيضًا على: تخصصات كلية التقنية بخميس مشيط بنات

شروط تحويل المسارات في جامعة سعود

وضعت إدارة الجامعة بعض من البنود الواجب أن تتوافر من أجل تحويل المسار للبنات في السنة الأولى المشتركة، وذلك حسب التخصص المراد التحويل منه والتخصص المراد التحويل إليه، وفيما يلي نتناول شروط كل منها بالتفصيل للتمكن من تحديد اختيارك وأخذ القرار:

1- التحويل من المسار الصحي أو العلمي إلى إدارة الأعمال

في حالة رغبت الطالبة أن تقوم بتحويل المسار الخاص بها من الكليات العلمية إلى تخصص إدارة الأعمال، فلا بد أن تكون حاصلة على موافقة من الكلية المراد أن تقوم بالتحويل إليها، ويُقدم الطلب على موقع الكلية بالنقر هنا، ويلزم توافر الشروط التالية كذلك:

  • أن يتم تحقق كل البنود الخاصة بالتقديم.
  • يشترط أن تكون الفتاة قد أكملت المقررات الخاصة بالسنة الدراسية الأولى المشتركة.

2- تحويل التخصص العلمي إلى الإنساني

من ضمن طرق تحويل التخصصات المتواجدة في جامعة الملك سعود هي أن يتم التحويل من الكلية العلمية كالتمريض إلى الإنسانية، وتتمثل شروطها فيما يلي:

  • أن تكمل الفتاة مقرراتها التي عليها في السنة الأولى المشتركة.
  • مراجعة القسم الخاص بشئون السنة المشتركة الأولى في عمادة التسجيل والقبول.

بعد أن يتم تقديم طلب التحويل سوف تقوم الكلية بتحويل الطالبة بشكل مباشر إلى الكلية التي تم التحويل إليها، وذلك حسب المعدلات الموضوعة للتخصيص المعلنة في ذلك الوقت.

تعرفي أيضًا على: تخصصات كلية التقنية بتبوك بنات

خطوات إدخال رغبات التخصيص

بعد التعرف على تخصصات جامعة الملك سعود للبنات ونسب القبول، فمن الجدير بالذكر العلم أن التقديم على طلب الالتحاق أو التحويل فيها يكون بشكل إلكتروني، فيمكنك أن تملئين نموذج استمارة طلب تحويل المسار على الإنترنت، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • على الطالبة أن تقوم بالدخول على موقع بوابة النظام الأكاديمي الرئيسية، ويمكنها الانتقال إليها بالشكل المباشر من هنا.
  • انقري على زر نوع الدخول وحددي تبويب الطالب.
  • أدخلي اسم المستخدم الخاص بك.
  • قومي بكتابة رقم المرور.
  • اضغطي على زر دخول.
  • قومي بترتيب رغبات التخصصات التي ترغبين في التحويل أو الالتحاق بها.
  • بعد ظهور النتيجة الخاصة بالرغبات يمكنك الحصول عليها من الدخول في السجل الأكاديمي والبيانات الخاصة بك.

يجب التنويه على ضرورة حضور الاختبارات والمقابلات الشخصية الخاصة بالتخصصات أو الكليات إن وجدت، حتى وإن لم تكن تلك هي الرغبة الأولى.

تتنوع التخصصات بجامعة الملك سعود وكذلك نسب القبول حسب الكلية المراد التحويل لها، فيجب أن تكون نسبة الطالب متخطية النسبة التي حددتها الجامعة لدخول التخصص الذي يرغب به.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.