كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات من الكليات الرائدة بالمملكة العربية السعودية، كونها قد اشتملت على أقسام متعددة والتي تفتح الآفاق أمام الفتيات من أجل تحقيق أحلامهن، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على كل ما يخص الكلية من وحدات وأقسام بعد أن نتناول نبذة قصيرة عن نشأتها عبر السطور التالية.

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات

تهدف المملكة العربية السعودية دائمًا إلى الارتقاء بمستوى تعليم الفتيات، فهن أمهات المستقبل، واللواتي من الضروري أن يتلقين نصيبهن الكامل من العلوم المختلفة بهدف تحقيق الذات والقدرة على التعامل مع التكنولوجية المستحدثة.

بناء على ذلك قد تم إنشاء كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات، وذلك في العام الدراسي 1389/ 1390 هجريًا، فيما توافق مع عام 1969/ 1970 ميلاديًا، وذلك تبعًا لجامعة الملك عبد العزيز، حيث تم بناءها بعد أن أشارت لجنة الخبراء الاستشارية إلى حاجة المملكة لمثل تلك الكوادر من أجل إمداد أجهزة الدولة إسهامًا في خطط التنمية.

الجدير بالذكر أنه أول الأقسام التي تم تأسيسها داخل الكلية هو قسم اللغة الانجليزية، والذي تخرجت منه أول دفعة في عام 1392/ 1393 الهجري، وقد تم تحويل هذا القسم بعد ذلك إلى قسم دراسة اللغات الأوروبية.

بمرور السنوات أصبحت الدراسة داخل تلك الكلية لا تعتمد فقط على المواد النظرية، حيث تم إدخال العديد من الأقسام العلمية التي تعتمد بشكل كلي على التجارب المنظورة والمعملية التي تحتاج العديد من الأدوات المتطورة.

مما دفعها لتكون منارة العلم داخل المملكة العربية السعودية في سنوات قلائل، فهي لا تعتمد على أسلوب التلقين، بقدر ما تبني في الطلاب القدرة على استيعاب المواد من أجل إظهار التألق والإبداع أثناء الدراسة.

تعرفي أيضًا على: تخصصات الكلية التقنية بحفر الباطن للبنات

أقسام كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة

أما عن الأقسام التي تتواجد في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات، فقد جاءت على النحو التالي:

1-  قسم مهارات الاتصال

هو القسم الذي تتعلم فيه الفتاة كيفية التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة من أجل إحداث التواصل والترابط بين كافة أنحاء العالم، مما يخول لها العمل في العديد من المجالات عقب التخرج دون معاناة.

2- قسم علم النفس

هو قسم أدبي يتم من خلاله دراسة كل ما يتعلق بالطبيعة البشرية، والحيوانية أيضًا، ففي ذلك القسم تتعلم الفتاة كيفية التعامل مع المشكلات النفسية التي قد تواجه المخلوقات، وهو من العلوم الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها .

3- قسم اللغة العربية

لغتنا العربية هي لغة القرآن الكريم، لذا تسعى الكثير من الفتيات إلى تلقي علوم اللغة العربية من أجل إما تدريسها أو التفقه فيها، لذا فإن الفتاة في ذلك القسم تتعرف على شتى جوانب اللغة العربية، مما يمكنها من القراءة على النحو الصحيح، وتلقي علومها المختلفة.

4- قسم علم الاجتماع

تدرس الطالبة في هذا القسم كافة الأنماط الاجتماعية التي من الممكن أن تتعامل معها، على أن يكون الأمر مدعوم بدراسات وأبحاث تجريبية من أجل التأكد من صحة المناهج الموضوعة.

كما أن ذلك المجال من المجلات التي تفضلها الكثير من الفتيات التي ترى أنه لديها القدرة على التعامل مع كافة الأنماط في آن واحد.

 5- قسم الإعلام

أما عن هذا القسم من أقسام كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات، فهو المختص بدراسة المواد الإعلانية والتعرف على آليات النشر بأنواعها، كما أنه من الأقسام التي لا تقبل سوى الفتيات المتفوقات والتي لها القدرة على إضافة المزيد من النجاح لذلك القسم،  لذا تتخرج منه الفتاة وهي قادرة على أن تقدم أفضل ما لديها لنفسها وبلدها في غضون سنوات قليلة.

6- قسم علم المعلومات

هو القسم المعني بالحاسب الآلي والدراسات المتطورة التي تهدف إلى خدمة العامل البشري واستخدام الآلات بشكل أكبر من ذي قبل، وهو من الأقسام العلمية التي لا تعتمد فقط على الدراسات المنظورة.

7- قسم التاريخ

بالنسبة إلى قسم التاريخ فإنه من الأقسام الهامة الذي تتخرج منه الفتاة إما معلمة في ذلك المجال، أو باحثة في علوم الآثار وما إلى ذلك، أي أنه يفتح الكثير من الآفاق أمام الطالبات الملتحقات به، والجدير بالذكر أنه من الأقسام النظرية التي تعتمد على قوة الحفظ والقدرة على الاستيعاب من خلال قراءة المجلدات وجمع الكثير من المعلومات.

8- قسم الجغرافيا

أيضًا الجغرافيا من الأقسام التي تميل إليها الكثير من الفتيات كونه معني بدراسة طبيعة الأرض، والمعالم الجغرافية التي تطرأ عليها، كما أنها من خلال الدراسة في ذلك القسم يمكنها التعرف على التحولات التي أصابت الكرة الأرضية منذ بدأ الخليقة.

9- قسم اللغات الأوروبية

هو القسم المعني بدراسة العديد من اللغات، حيث تتخرج منه الفتاة قادرة على مواجهة تحديات السفر إلى الخارج، أو العومل في الكوادر مرتفعة المناصب من أجل تحقيق ذاتها والعمل على خدمة وطنها ورفعة شأنه، أما عن اللغات التي تتوفر في ذلك القسم فهي اللغة الانجليزية، اللغات الهندية بمشتقاتها، اللغة التركية، واللغات السامية.

تعرفي أيضًا على: تخصصات كلية الشرطة للبنات

10- قسم الشريعة والدراسات الإسلامية

من خلال ذلك القسم تتمكن الفتاة من دراسة كل ما هو متعلق بالتشريعات القانونية التي تنتج تبعًا لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فالمملكة العربية السعودية تتخذ من القرآن الكريم دستورًا لها منذ نزوله وصولًا إلى لحظتنا هذه، وتستند في الأحكام التي لا توجد من خلاله إلى المواقف المشابهة التي حدثت في السلف الصالح.

لذا فإن ذلك القسم يعد من أفضل أقسام كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات، حيث تتلقى فيه العلوم التي تفتح لها الكثير من الآفاق في المجالات العملية.

مسارات كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات

هناك العديد من المسارات التي تم إضافتها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات، وذلك بهدف تطوير الكلية والعمل على تعزيزها وسط العديد من الجامعات في الشرق الأوسط، حيث أتت تلك المسارات على النحو التالي:

1-  مسار الإعلان

هذا المسار قد تم إنشاؤه داخل قسم الإعلام بهدف تطويره ومواكبة التكنولوجيا من أجل تحقيق أكبر قدر من التواصل بأحدث الأساليب المبرمجة.

2- مسار الخدمة الاجتماعية

هذا المسار المعني بدعم قسم علم الاجتماع، والذي تم تأسيسه بهدف تطوير القسم على النحو الذي يتماشى مع احتياجات المملكة العربية السعودية في عدة مجالات لسوق العمل.

3- مسارات قسم الجغرافيا

هناك أربعة مسارات قد تم تأسيسها داخل قسم الجغرافيا بهدف الارتقاء بالقسم والمنهج الذي يقدمه للفتيات من أجل إعداد طالبة قادرة على تلقي المعلومات بدون أية تعقيدات.

4- مسار الإرشاد السياحي

يعد مسار الإرشاد من المسارات التي تتناسب مع الكثير من الفتيات من أجل العمل في مجال الإرشاد السياحي تبعًا للدراسات التي تلقتها الطالبة داخل قسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات.

تعرفي أيضًا على: تخصصات كلية التقنية بتبوك بنات

5- مسار الترجمة

هذا المسار من المسارات بالغة الأهمية كون استراتيجيات الترجمة تختلف عن تعليم اللغات المطلق، لذا فإن إضافة مثل ذلك المسار إلى قسم اللغات الأوروبية يعد طفرة من أجل الارتقاء بشأن الجامعة بأكملها وليست الكلية فحسب.

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجدة الفيصلية بنات من أفضل الكليات التي تضمن للفتاة المستقبل الباهر إن كان لها التطلع في أن تبدع من خلال القسم الذي التحقت به.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا