أفضل فطور صحي في رمضان

أفضل فطور صحي في رمضان من شأنه موازنة العناصر الغذائية الموجودة في الجسم، ويجب العلم أنه قبل الإقدام على تجهيز السفرات الفاخرة والأكلات الشهية الحرص على أن تكون تلك الأطعمة صحية لتعويض العناصر الغذائية المكتسبة من الثلاث وجبات، لذا ينصح الأطباء بعمل قائمة إفطار يُدرج به كافة المأكولات المتوازنة في الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم الإنسان، ولذلك سوف نتعرف على أفضل فطور صحي في رمضان، من خلال موقع إيزيس.

أفضل فطور صحي في رمضان

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية بكميات متوازنة والغنية بالطاقة اللازمة من أجل تحمل مشاق الصيام، والجدير بالذكر أن الفطور الصحي يحافظ على وزن الجسم وإمداده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، ولذلك سنعرض أفضل فطور صحي في رمضان يلزم إدراجه في قائمة الطعام اليومية كما يلي:

1- ثمار التمر

أفضل فطور صحي في رمضان

يعتبر التمر من أفضل الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها بشكل أساسي في وجبة الفطور، فتناول 3 تمرات فقط قبل تناول الفطور يمنح الجسم الطاقة والسكريات الطبيعية التي يحتاج إليها، ويوفر الكثير من المعادن الضرورية مثل المنجنيز والبوتاسيوم والنحاس.

لكن يلزم تجنب الأنواع التي تحتوي على محليات مثل التمر المجفف الموضوع إليه العسل للحد من خطر الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر الموجودة في الجسم.

تعرفي أيضًا على: نظام رجيم في رمضان لخسارة 6 كيلو في الأسبوع

2- المشروبات العامة

أفضل فطور صحي في رمضان

تعمل المشروبات على منح الجسم الترطيب الذي يحتاج إليه بعد الصيام، ومن أفضل المشروبات التي يمكن الاعتماد عليها عصائر الفواكه الطبيعية، والماء والحليب، ويمكن إدراج بعض الفواكه الطبيعية التي لا تحتوي على نسب عالية من السكر.

على سبيل المثال التفاح، والتين، ولا مانع لتناول المشروبات الرمضانية مثل التمر الهندي، ولكن يلزم تقليل نسبة السكريات الموجودة به.

3- تناول الشوربة

أفضل فطور صحي في رمضان

عند بداية تناول الفطور من الأفضل الاتجاه إلى تناول الشوربة نظرًا لقدرتها الهائلة في مد الجسم بالطاقة اللازمة، كما تلعب دورًا هامًا في إمداد الجسم الكثير من العناصر الغذائية، خاصةً إذا كانت تحتوي على الخضار المسلوق، و أو بعض البقوليات مثل العدس والفاصوليا.

4- السلطة الخضراء

أفضل فطور صحي في رمضان

لا يجب أن تخلو أي سفرة في شهر رمضان من طبق السلطة الخضراء المكونة من الخس، والخيار، والجرجير، فكل تلك المكونات تمد الجسم بالألياف المفيدة، وكذلك الماء الذي يحتاجه، كما يمكن الابتكار والتنويع في محتويات طبق السلطة ليُقبل الأطفال أيضًا على التناول منه.

من الضروري أن يكون طبق السلطة متنوع في كل يوم، مثل إدراج العناصر المختلفة إليه، على سبيل المثال الرمان، والطماطم والشمندر، وكذلك الذرة

5- تناول المقبلات

أفضل فطور صحي في رمضان

تعتبر المقبلات من الأطعمة الواجب إدراجها في النظام الغذائي لفطور شهر رمضان، حيث تلعب دورًا هامًا في الشعور بالشبع، ومن أفضل المقبلات التي يمكن الاعتماد عليها الكُبيبة الشامي، والسمبوسك وأصابع البطاطس.

لكن يجب توخي الحذر من استخدام طريقة القلي بالزيت واستبدالها بالطهو على طريقة البخار، أو شويها في الفرن، وذلك للحد من كمية الكوليسترول الضار التي يمكن أن تصيب الجسم.

تعرفي أيضًا على: نظام غذائي للعروس قبل الزواج بشهر

6- الوجبات الرئيسية

أفضل فطور صحي في رمضان

يلزم التنويع بين الوجبات الرئيسة التي تُقدم على مائدة الفطور، مثل اختيار الوجبات التي تحتوي على عناصر غذائية مختلفة، كإعداد وجبة البطاطس والأرز والدجاج أو قطع اللحم.

يمكن عمل طبق من الخضروات المتنوعة مثل الكوسة والفلفل الألوان، بالإضافة إلى تناول اللحوم المشوية الخالية من الدهون والأرز البسمتي أو البني، والخضار المشوي.

7- الحلويات الشهية

أفضل فطور صحي في رمضان

يمكن تناول بعض الحلويات الشهية بعد الفطور بفترة لا تقل عن ساعتين لتجنب الارتفاع المفاجئ في مستوى السكر، ومن أمثلة تلك الحلويات الكنافة، والبسبوسة والقطايف مع التنويع بين حشواتها، مع الحرص على ألا تكون الكميات المتناولة كبيرة، ثم يلزم شرب كميات كافية من الماء، أو ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

8- الفواكه المتنوعة

أفضل فطور صحي في رمضان

قد يغفل الكثير من الأشخاص عن تناول الفواكه المتنوعة بعد وجبة الفطور، والجدير بالذكر أن الفاكهة لها أهمية كبيرة في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة، بالإضافة لتوفير السكريات الطبيعية والسوائل التي تحد من حالات الجفاف وإمداد الجسم بالمعادن والفيتامينات.

لكن يجب توخي الحذر من الفاكهة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات مثل المانجو والعنب، ومن الأفضل الاعتماد على الفواكه الصحية مثل التين والتفاح والبرتقال والفواكه الحمضية بصورة عامة.

أطعمة لا توضع على مائدة رمضان

بعد أن تمكنا من التعرف على أفضل فطور صحي في رمضان، يجدر بنا ذكر بعض الأنواع من الأطعمة الضارة التي يجب تجنب تناولها على فطور رمضان وفقًا لِما ذكره الكثيرة من الأطباء نظرًا لأنها تتسبب في الأضرار وأشهرها الزيادة في الوزن، ومن أشهر تلك الأطعمة ما يلي:

  • تجنب كافة المشروبات الغازية على فطور رمضان والعصائر المعلبة الصناعية، نظرًا لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر، بالإضافة إلى السعرات الحرارية الكبيرة والألوان الصناعية.
  • من الضروري تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي، فالكثير من الناس يقبلون على تناول كوب من الشاي على الفطور وتلك العادة من أسوأ العادات الرمضانية.
  • يلزم بقدر الإمكان تجنب الأطعمة المقلية في الزيت للحد من نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • كذلك يلزم الابتعاد عن تناول اللحوم الدهنية التي تحتوي على نسب عالية من الدهون شأنها زيادة الوزن بشكل كبير.
  • وقت الفطور يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الحلويات التي تحتوي على نسب عالية من السكر، نظرًا لأنها ترفع السكر في الدم، ومن الأفضل تناولها بعد مرور ساعتين على الأقل على الفطور.
  • الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على نسب كبيرة من الملح لا يحب الإقدام عليها أثناء الفطور مثل منتجات الأسماك المعالجة والمملحة مثل الرنجة والفسيخ والملوحة.
  • أيضًا تجنب المخللات المختلفة والزيتون والكاتشب والمايونيز والجبن المملح.
  • الابتعاد عن كافة الأطعمة الدسمة بجميع أنواعها وذلك من أجل تنجب حالات عسر الهضم.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل الرز الكابلي الحجازي

اختيار الأطعمة الصحية على مائدة فطور رمضان من الأشياء الهامة الواجب وضعها في الاعتبار، وذلك للحصول على جسم صحي خالي من الأمراض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.