رابطة سيدات الأعمال القطريات

رابطة سيدات الأعمال القطريات تضم أكثر النساء اللاتي كان لهن الفضل في النهوض بالمجتمع القطري، حيث تعمل تلك الرابطة على دعم المرأة وتنويهها إلى الكثير من الأعمال التي ينبغي أن تترك بصمتها فيها كونها تؤثر على المجتمع بشكل عام وعلى كيانها كامرأة عاملة بشكل خاص، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على كل ما يخص تلك الرابطة.

رابطة سيدات الأعمال القطريات

تحتل المرأة القطرية المكانة العالية وسط العديد من الجنسيات، كونها فرضت وجودها وتأثيرها الإيجابي على المجتمع، وذلك من خلال خوض تجربة العمل، والمساهمة في كافة المجالات التي لم تكن لتشارك بها من قبل.

الجدير بالذكر أن المرأة القطرية استطاعت أن تثبت أنها جديرة بتقلد أعلى المناصب، والتي تتعامل معها بفعالية ومسؤولية لم يشهدها المجتمع من قبل، وهنا كانت شرارة البدء لتكوين رابطة سيدات الأعمال القطريات، والتي عملت على ضم عدد كبير من النساء اللاتي لهن الفضل لوصول المجتمع القطري إلى ما هو عليه الآن.

الجدير بالذكر أنه قد تم تأسيس رابطة سيدات الأعمال في قطر منذ أن بدأت قطر عصور النهضة على يد السيدة (عائشة الفردان) والتي استطاعت أن تضع يدها على ما تحتاجه المرأة من دوافع كي تخرج إلى سوق العمل وتثبت جدارتها، على الرغم من كونها زوجة وأم، إلا أن ذلك لم يمنعها من إثبات جدارتها كسيدة أعمال ناجحة، من شأنها أن تكون قدوة حسنة لمن انضموا لتلك الرابطة من سيدات الأعمال الأخريات.

أهداف رابطة سيدات الأعمال القطريات

أما عن الأهداف التي تبنتها تلك الرابطة، فقد كانت كلها تدور حول المرأة وكيفية إخراجها من المنزل كي تؤدي دورها في المجتمع، فكما لأبنائها عليها حق، فإن لمجتمعها، ولنفسها عليها كذلك، حيث انقسمت أهداف الرابطة إلى ما يلي:

1- تعزيز دور المرأة القطرية

من أهم الأهداف التي تبنتها الرابطة هو جعل المرأة قادرة على أداء دورها في المجتمع، وذلك من خلال تقديم كافة سبل الدعم لها، والعمل على تعزيز قدرتها، ومنحها الكثير من الطرق التي يمكنها أن تسلك أي منها للنهوض بالمجتمع من خلال المجال الذي تتفوق فيه.

الجدير بالذكر أن المرأة في المجتمع القطري كانت لا تنعم بأي من سبل العمل، فدولة قطر من الدول التي تعمل على توفير كافة وسائل الراحة والترفيه للمرأة داخل منزلها، إلا أن ذلك من الممكن أن يكون له الأثر السلبي.

حيث يحرم المرأة من المشاركة الفعالة من أجل النهوض بوطنها وتحقيق الاستفادة من الخبرات والقدرات التي تمتلكها والشعور بكيانها، كما لا يمكن للمجتمع الاستفادة من مشاركتها الفعلية في العديد من المجالات وهي لا تعلم ما الذي يدور في العالم الخارجي.

تعرفي أيضًا على: نساء سعوديات رائدات في مجال عملهن

2- مشاركة المرأة الفعالة في النهضة الاقتصادية

أيضًا من الأهداف التي تعمل الرابطة على تحقيقها هو أن يكون للمرأة الدور الفعال في المجال الاقتصادي من خلال فهم ما يتم داخله، ومحاولة المشاركة من أجل تحقيق الذات من ناحية، ومن ناحية أخرى المساهمة في المجتمع الاقتصادي.

حيث يمكنها تحقيق ذلك عبر تنفيذ المشروعات الصغيرة التي تضمن لها عائد مادي حتى وإن كان بالغ الصغر، على أن يراعى أن يكون ذلك المشروع في نطاق هواياتها حتى تستطيع أن تتألق فيه وتبرز أفضل ما لديها.

الجدير بالذكر أن السيدة أفنان صاحبة علامة تجارية من شأنها أن تعمل في مجال بيع المنتجات المختلفة، والتي تتناسب مع حاجة المستهلك، فعلى الرغم من اختلاف الطبقات في قطر، إلا أن أغلب شعبها من الطبقة المتوسطة فيما فوق، مما ساعد على رواج تلك المنتجات وجني الأرباح منها.

3- خطة النهوض بالمرأة

قامت الرابطة بوضع خطة للمرأة تكفل لها عدة حقوق ويتم مباشرة تطبيقها من قبل صاحبة الفكرة السيدة أفنان، حيث يجب متابعة المرأة منذ طفولتها ومتابعة التطورات التي تواجهها، والعمل على نشر الوعي الثقافي لفترة المراهقة، والتي تتسبب في فساد الأجيال إن لم يتم التعامل مع الأمر على النحو الصحيح.

كذلك ينبغي على المرأة أن تكون على قدر كافي بمخاطر الختان من أجل أن تقضي الرابطة على تلك الظاهرة بشكل كامل، حيث لا نتكبد منها سوى الأضرار الجسيمة للفتاة، فقد تصاب بالأمراض المنقولة جنسيًا نتيجة تلوث الأدوات، غير أن الجراحة ذاتها تعمل على تشوه الأعضاء التناسلية.

تعرفي أيضًا على: وظائف خالية في قطر للسيدات

4- مشاركة المرأة في المجتمع

أيضًا من الأهداف التي تمت الإشارة إليها أن للمرأة الدور الفعال في المجتمع، فهي الأم والأخت والزوجة والصاحبة وهي من تقوم بتربية الأجيال، فيجب أن تتمتع بالصحة الجيدة وذلك من خلال حملات التوعية الصحية التي تتلقاها من خلال تلك الرابطة.

كما تعمل على أن تكون المرأة على قدر كافي من التعليم يخول لها الدخول في كافة الميادين دون أن تشعر بالخوف أو القلق، فالأمر مستجد بالنسبة إليها لكن لابد من خوضه إن أرادت أن تطور من نفسها.

كذلك عليها أن تتنبه جيدًا من الزواج المبكر الذي يكبح طفولتها ويعمل على دفن مواهبها وقتل البراءة فيها، فمن أهم الأهداف التي تكفلها الرابطة هي الرغبة في القضاء على فكرة الزواج المبكر، والذي يترتب على آثاره الكثير من العواقب التي قد لا تتحملها المرأة بعد أن تكون أضاعت أجمل سنوات عمرها التي كان من الممكن أن تحقق خلالها الكيان العلمي والعملي الذي كانت تطمح له.

آخر ما قد تم وضعه من أجل تحقيق أهداف الرابطة هو ضرورة مشاركة المرأة في كافة المجالات الصناعية والتجارية والاستثمارية من أجل تحقيق أقصى استفادة من الخدمات التي تقدمها الدولة لمن يحاول أن يقوم بالمساهمة في رفعتها.

أيضًا عليها أن تتقلد العديد من المناصب شأنها شأن الرجل، فما عادت الأمور تجري على ما كانت عليه في السابق.

تعرفي أيضًا على: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

رابطة سيدات الأعمال القطريات من أهم المؤسسات التي لها بالغ الأثر، حيث كان لها الدور الفعال في نشر الوعي الثقافي بين مختلف المراحل العمرية.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.