هل لمس رجل غريب يبطل الصيام

هل لمس رجل غريب يبطل الصيام؟ وهل المصافحة تُعد شكل من أشكال اللمس المقصود؟ بطبيعة الحال يوجد أنواع عدة من ملامسة الرجل للمرأة، وباختلاف شكل التلامس يختلف الحكم، وهذا ما سنحرص على توضيحه من خلال موقع إيزيس حتى لا يختلط الأمر على المرأة وتقع في الأمور التي تُغضب الله وتُذهب عنها ثواب هذا الشهر العظيم.

حكم لمس رجل غريب في الصيام

أتى الإسلام واضعًا للعديد من الضوابط التي ساعدت كلًا من الرجل والمرأة على التعامل بالشكل المستحب والذي يرضى عنه الله تعالى، خاصةً في تلك الأمور التي تخص الملامسة والمصافحة بين الرجل والمرأة، فتلك هي الضوابط التي يتوجب الالتزام بها، والتي اختلفت من حالة إلى أخرى.

أما إن كنت ترغب في إجابة مباشرة عن السؤال هل لمس رجل غريب يبطل الصيام؟ ففي حقيقة الأمر هذا سيضطرنا للتطرق في الحديث عن هذا الأمر بتوسع أكبر، ففي حقيقة الأمر لهذا الموضوع جوانب عدة يجب أن تطرح وتوضح على الشكل الأمثل، فلم يكن حكم اللمس مُعمم، وإنما له العديد من الأشكال والأحكام التي نعرضها فيما بعد.

1- حكم اللمس العفوي من رجل غريب

اللمس العفوي هو أحد أشكال اللمس الواردة الحدوث بين الرجل والمرأة، والتي أوضحت دار الإفتاء فيها أنه في تلك الحالة لا يُفسد الصوم للمرأة ما دام لم ينتج عن ذلك التلامس إثارة لمشاعر السيدة وخرج عنه مني، أما في حال عدم خروج مني وكان اللمس بالخطأ فلا يفسده.

تلك كانت إجابتهم حين سُئلوا حول هل لمس رجل غريب يبطل الصيام؟ كذلك فقد قالوا إنه بطبيعة الحال يجب على الرجل أن يبتعد عن الأماكن التي يوجد بها عدد كبير من النساء الأجنبيات حتى لا يحدث تصادم ومس لهن بالخطأ، وهذا بشكل خاص في رمضان لتجنب الوقوع في حدث إفساد الصيام له أو المرأة التي لامسها.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز في رمضان الكلام مع الحبيب

2- حكم مصافحة الرجل أثناء رمضان

في هذا الشكل من التلامس حكم خاص به، ويختلف عما سبقه من أحكام، فمن الجدير بالذكر أن مصافحة الرجل الأجنبي بوجه عام غير مشروعة في الدين الإسلامي، وهذا بناءً على ما ذُكر في الحديث حين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني لا أصافح النساء”.

كما ذكرت عائشة رضي الله عنها: “والله ما مست يد رسول الله ﷺ يد امرأة قط يعني: في البيعة ما كان يبايعهن إلا بالكلام”.

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق وأكمل الناس إيمانًا، فكان يتبع ذلك السلوك في حياته عامةً، ومن هنا وضعت مبادئ الآداب الشرعية التي يلزم على كل مسلم ومسلمة الامتثال بها، وهي ألا يحدث أي شكل من أشكال التصافح باليد أو اللمس إلا في حال كانت المصافحة بين المحارم سواء من الرجل أو المرأة.

لكن فيما يخص الصوم فإنه لا يبطل ولا يفسد، وإنما هو أمر غير مُستحب في وقت الصيام، فإذا تم مصافحة أهل الزوج مثل أخ الزوج أو ما غير ذلك من أشخاص رجال في عائلته فذلك لا يبطل الصوم.

أما في حال قد تمت المصافحة بشهوة أو إنزال ففي تلك الحالة يتوجب عليها صيام ذلك اليوم بعد انتهاء الشهر، وذلك لأن المصافحة بشهوة تسلك نفس حكم المباشرة.

كما أن الأمر غير متوقف على الملامسة في تلك الحالة فقط، وإنما في حال النظرة المطولة للرجل مع الاستمناء، فيجب عليها أيضًا قضاء اليوم بعد انتهاء الشهر، ويستلزم عليها التوبة عن ذلك.

تعرفي أيضًا على:  حكم التقبيل في الفم في رمضان لغير المتزوجين

3- حكم لمس المرأة للرجل الأجنبي بعد الوضوء

قد تختلف الأحكام بين اللمس والوضوء، فالصيام يتطلب وجوب الإنزال حتى يبطل، وحينها يجب على المرأة قضاء اليوم، أما في حال لم يتم الإنزال فلا يتوجب القضاء ويمكن لها استكمال الصيام.

لكن هذا لا يمنع من حرمانية الأمر وضرورة الالتزام بحدود الله سبحانه وتعالى، وتُعد تلك الإجابة الأمثل والأقرب لمختلف الحالات والأشكال في الإجابة عن هل لمس رجل غريب يبطل الصيام؟

على جانب آخر وفي أمر الوضوء ففي حالة ملامسة الرجل وإن كان الأمر عفويًا أو مُتعمدًا فإنه يستلزم الوضوء مرة أخرى، فلا يصح للمرأة مصافحة أو لمس شيء من بدن الرجل أيًا كان بمُختلف الأشكال، وما يصح لها فقط الإشارة من بعيد دون أن يحدث تلامس أو مصافحة، ووجب عليها الإسلام أن تحجب عنه، وكذلك يحدث من الرجل أيضًا.

تعرفي أيضًا على:  هل العناق يبطل الصيام لغير المتزوجين

مبطلات الصيام العامة للمرأة

للحد من تلك الحيرة التي تُصاب بها النساء في الكثير من الأحيان، فقد وضع الإسلام مُبطلات للصيام عامة للمرأة يمكن السير على نهجها، وتتبين من بينها الإجابة عن هل لمس رجل غريب يبطل الصيام؟ وقد اشتملت على ما يلي:

  • إنزال المنيّ ولكن في حال كان اختياريًا واشتمل على مُختلف المسببات سواءً كان باللمس أو التقبيل، وسواءً كان من رجل أجنبي أو الزوج، أما عن الإنزال الناتج عن احتلام فلا يُبطل الصيام للتوضيح وتفادي اختلاط الأمر.
  • في حال تناولت طعام أو ماء عن عمد.
  • ما يؤدي عمل الأكل والشرب كالإبر اختلف فيه العلماء وهناك من قال إنه يُبطل الصيام وهناك من قال إنه لا يدخل من منفذ مفتوح وبذلك لا يُبطل فالأفضل تجنب القيام به في نهار رمضان.
  • القيء عن عمد.
  • نزول دم النفاس أو الحيض.

الحكم بلمس رجل غريب بوجه عام يُعد من المحرمات شرعًا، حتى لو لم يقترن الأمر بالصيام، وما يُحرم شرعًا يجب الابتعاد عنه في كل وقت وحال.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا