مقدمة عن الشعر للإذاعة المدرسية

مقدمة عن الشعر للإذاعة المدرسية ستوضح للطلاب مدى أهمية المعرفة به، وبالرغم من أن حب الشعر من قِبل الجميع ليس أمرًا ضروريًا، إلا أنه ما زال يحتفظ برونقه الذي يترك تأثير إيجابي بفِكر وثقافة المُحب له.

مقدمة عن الشعر للإذاعة المدرسية

يُعد الشعر بمثابة الأداة التي يُمكن استخدامها لخلق جيل جديد مستعد للمساهمة في تنمية المجتمع وحمايته، وهو السبب الذي يدفع الكثير من المعلمين والمعلمات لاختيار مقدمة عن الشعر للإذاعة المدرسية.

لكنهم في بعض الأحيان لا يعلمون ما الحديث الأكثر مناسبة الذي يُمكن قوله واستيعابه من قِبل الطلاب، لذا قُمنا بذكر أكثر من نموذج يُمكن الاستعانة بأي منهم لتحقيق هذا الغرض، فيما يلي:

  • “السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، نبدأ معكم الآن البرنامج الإذاعي لليوم، والذي سيضم الكثير من المعلومات حول الشعر وأهميته في حياتنا، مع بعض من الأبيات الشعرية الجميلة”.
  • “مرت مراحل عديدة على الشعر حتى يصل إلينا الآن بصورته الحالية، وفي كل مرحلة كان يعود بالفائدة الكبيرة على محبيه والبارعين فيه، مما دفعنا إلى اختياره كموضوع لإذاعتنا المدرسية اليوم”.
  • “نقص عليكم اليوم موضوع من أهم الموضوعات التي يحب الكثيرون أن يسمعون عنها وعن تفاصيلها الدقيقة، وذلك بُناءً على رغبتهم الشديدة في تحصيل التراث العظيم، حيث يحمل الشعر ما يساعد بتعزيز توعيتكم للإبداع الفني”.
  • “يساعد الشعر في زيادة حب الوطن في القلوب بشكل كبير، خاصةً الشباب الصغير المُقبل على الحياة مثلكم، لذا اخترنا الشعر الوطني ليكون موضوع اليوم، موضحين مراحل التطور التي مرّ بها، وبعض المعلومات المجهولة عنه”.
  • “يُسعدنا أن نبدأ معكم برنامجنا الإذاعي اليوم لنوافيكم بما حمل الشعر من أهمية بارزة على مر العصور المختلفة، بدءًا من العصر الجاهلي وحتى عصرنا هذا، وهو ما يُمكنكم التعرف عليه عبر فقرات الإذاعة التالية”.
  • مقدمة عن الشعر للإذاعة المدرسية لا يُمكن أن تخلو من التساؤل “إن صح أن الشعراء هم ضمير الأمة، فما مصير الأمة التي تنسى شعراءها؟” والكثير من الحِكم الأخرى التي سنتناول الحديث عنها في إذاعتنا المدرسية اليوم”.
  • “ليس كل الناس شعراء، وإنما بداخل كل إنسان شاعر لا يخرج إلا عندما يلتقي الإنسان بنفسه فقط، فالشعر هو طريقة للإبداع وفي نفس الوقت طريقة يُمكن الاستعانة بها للتعبير عن المشاعر العميقة التي يصعب وصفها”.
  • “الشعر هو الموهبة التي يشعر صاحبها بأنه حرٌ تمامًا عندما يمارسها، بينما يرى عدة شعراء آخرين أن تلك الموهبة تُشعرهم بأنهم مقيدين طوال الوقت، فمن فيهما الأصدق؟ هذا ما سنعرفه من خلال المعلومات التي سنتناولها في الإذاعة المدرسية اليوم”.
  • “من أشهر أقوال أثير عبد الله النشمي: “لا تصدقي شاعراً أبداً.. كل الشعراء كاذبون” فهل تصح تلك الجملة؟ أم إنها مجرد تعبير عن شيء ما؟ كل ذلك وأكثر من المعلومات التي سنعرفها بعد مقدمة الشعر للإذاعة المدرسية الآن”.
  • “قد تغفلون عن دور الشعر في جعلكم قادرين على التحدث باللغة العربية بشكل أفضل، فهو من أبرز الوسائل المستخدمة في تفهيم معاني الكلمات ومناسبتها في الحديث، ولا شك أنه يلعب دور هام في تنمية التعبير الإبداعي، لذا نُحدثكم اليوم عن الشعر وأهميته البارزة”.

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح قصيرة عن العلم

مقدمة إذاعة طويلة عن الشعر

تُعتبر المقدمة أحد أهم عناصر الإلقاء، حيث تمثل الجزء التمهيدي لما سوف يتم الحديث عنه تاليًا، وهو الجزء الذي يفهم الطالب من خلاله مختصر الموضوع، لذا لا بُد أن تكون ذات تأثير جيد عليه.

نظرًا لأن هناك البعض ممن يفضلون أن يكون التمهيد طويلًا بعض الشيء قُمنا بذكر أكثر من نموذج على مقدمات الإذاعة الطويلة عن الشعر فيما يلي:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله على فضله ونعمه، وعلى رؤية الشروق الجميل في هذا الصباح، ونحمد الله على نعمة أنه مكننا أن ننهض ونكافح، نطلب من الله الذي يعطي كل من سأل، أن يجعل لنا من الخير نصيب في يومنا هذا، ونبدأ أولى فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم عن الشعر”.
  • “يُعد الشعر واحدًا من أبرز الأمور التي أوجدها العرب باستخدام اللغة العربية، حيث كان يتناول عدة مواضيع في المناسبات المختلفة، سواء كانت سعيدة أو حزينة، وقد برع الكثير من الأشخاص في إلقائه وتأليفه بشكل راقٍ، لذا نتحدث اليوم عن الشعر وأهميته ومراحل تطوره من خلال فقرات إذاعتنا المدرسية”.
  • “كان للشعر دور كبير في إثارة نفوس الشعوب وجعلهم يشعرون بالحماسة تجاه أحلامهم، ويظهر ذلك بوضوح فيمن تأثر بالشعر من الجنود في الحروب منذ سنوات عديدة، لذا اخترناه ليكون موضع حديثنا اليوم، متمنين أن تستفيدوا منه بأفضل شكل ممكن”.
  • “عبّر الشعر عن مشاعر الكثير من الأشخاص على مر السنين، منهم من استطاع نقل حالته لنا عن طريق الأبيات المؤثرة، وانتهى به الحال لأن يكون شاعر معروف ومُبدع، أو حتى ظل غير مشهور، وهو ما يُثير الفضول في نفوس بعض منكم، لذا نتطلع إلى أن تستفيدوا ما سنقدمه اليوم من معلومات عن الشعر وتأثيره”.
  • “في بداية الحديث عن الشعر في إذاعتنا المدرسية اليوم نرغب في تعريفكم بماهية اللغة العربية، والتي تُعد من أقدم لغات العالم، فكم من مواطن يُدرك أنه محظوظ بأنه ناطق العربية، وكم من مواطن استمتع بسماع الأشعار العربية العميقة، ومن خلال الفقرات التالية سنعرض لكم الموضوع بشكل أكثر وضوحًا”.
  • “من أشهر ما قال جبران خليل جبران عن الشعر: “نحن أبناء الكآبة، نحن الأنبياء والشعراء والموسيقين” فما السر وراء تلك الجملة وما معناها الحقيقي؟ هذا ما سنوضحه مع مجموعة من أفضل الطلاب المشاركين عبر فقرات الإذاعة المدرسية”.
  • “هناك العديد من الجُمل التي أثارت ضجة وجدل كبير حولها عندما ظهرت، مثل عبارة قالها بدر العتيبي، وهي “الكلمات الثمينة حين تخرج من كهوف أصحابها تكون ملكاً للريح.. الشعراء لا يسترجعون كلماتهم” كيف ذلك؟ هو ما سنعرفه عبر فقراتنا القادمة بالتفصل، بالإضافة إلى المعلومات التي يجهلها الكثيرون عن الشعر”.
  • “لا يقتصر قول الأشعار على شرح الشعور الشخصي للإنسان، وإنما هناك بعض الشعراء ممن يشعرون أنهم يحملون مسئولية العالم كله على عاتقهم، وذلك نظرًا لما ينقلونه إلى الآخرين من تجارب وتاريخ وأشياء أخرى كثيرة، وهو ما سنوضح منه البعض في مختلف فقرات إذاعتنا المدرسية اليوم”.
  • ” تُهزم القلوب كما تُهزم الأبدان، إلا قلوب الشعراء والشجعان” يُعد هذا البيت من أشهر أقوال أحمد شوقي، والتي لا يفهم المقصد منها الكثيرون، ويوجد المزيد من العبارات التي قيلت عن الشعر لكنها معقدة الفهم، لذا اخترنا الشعر شاملًا ليكون موضوع الإذاعة المدرسية لليوم، وها هنا طلابنا الأعزاء يبدئون فقرات الإذاعة بأجمل الكلمات”.

مقدمة الإذاعة المدرسية بإمكانها أن تجذب الطالب إلى معرفة المزيد حول موضوع الإذاعة أو تنفّره منها، لذا لا بُد من اختيار كلمات رقيقة ذات معنى هادف يفهمه الطلاب بسهولة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا