ما هو القطن المعالج ضد الانكماش

ما هو القطن المعالج ضد الانكماش؟ وكيف تتم معالجة الأقمشة ضد الانكماش؟ إن الملابس المنكمشة هي أمر لا بُد منه، وحدث مع كل مِنا أننا قمنا بغسل بنطلون أو قميص وقد خرجوا لنا بنصف أو ثلث الحجم الأصلي، ولكن لماذا تنكمش الملابس في الأساس؟

ما هو القطن المعالج ضد الانكماش

يعاني القماش المصنوع من القطن بعيبين أساسيين هما الانكماش والتجعيدات التي تصيبه أثناء الغسيل، أما لمعالجة هذا الانكماش فهذا يتم من خلال الآلة المستخدمة لهذا الغرض، فدائمًا ما يقع الاختيار على الملابس المصنوعة من القطن لمتانتها وقدرتها العالية على تحمل معالجة الغسيل.

لأن الانكماش يعد من أكبر المشاكل التي تواجه النسيج القطني هي الانكماش لذلك يجب أن تكون المادة إما مقاومة للانكماش أو تكون قابلة للاسترداد، تتم عملية المعالجة ضد الانكماش بطريقة كيميائية خالصة.

من خلال تشطيب خاص يعرف باسم التطهير وتسمى الآلة المستخدمة في هذه العملية باسم Zero-Zero pre shrinking، حيث يتم الانتهاء من القطن والكتان والفسكوز وحرير الكوبرامونيوم بالراتنج والتي من خلالها يتم استخراج قطن معالج ضد الانكماش.

تتم معالجة أنواع أخرى من الأقمشة مثل الجيرسيه الفردي، والقفل الداخلي، والضلع الخلفي وذلك باستخدام عملية تسمى Resil CLS، كما يتم تغيير جرعة المادة الكيميائية ودرجة الحموضة حتى يتم دراسة مدى تأثيرها على النسيج المعالج.

يتم أيضًا اختبار نسيج التريكو المعالج كيميائيًا من أجل اختبار ثبات الأبعاد، والقوة اللولبية، وقوة الانفجار ومحتوى الفورمالديهايد وفقًا لطرق الاختبار القياسية ويعمل ذلك على تحسين الاستقرار البعدي مقارنةً بالنسيج غير المعالج.

عند الانتهاء من عملية معالجة النسيج يفقد قوته بنسبة 15 % هو أمر مقبول وغير مهم لأن مميزاته تمثل نسبة أكبر من عيوبه.

لماذا تنكمش الملابس؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انكماش الملابس منها، أنه عندما يتم غسل الملابس بدرجة حرارة مرتفعة جدًا، ومن أمثلة هذه الأقمشة التي تتضرر باستخدام درجات الحرارة المرتفعة هي أقمشة:

  • الحرير الصناعي.
  • البوليستر.
  • القطن والصوف.

اقرأ أيضًا: الفرق بين مراتب هابيتات وهاي سليب

نصائح لتجنب انكماش الملابس

هناك ملصق خاص بكل قطعة من الملابس توضح كيفية الاعتناء بها بالإضافة إلى درجة الحرارة المناسبة لغسلها حتى يمنعها من الانكماش.

وإذا لم يكن ملصق يشرح كيفية العناية بالملابس فيُنصح بغسل الملابس بالماء البارد، فهذا يعمل على معالجة القطن ضد الانكماش.

قومي بتحديد دورات استخدام مجفف الملابس لأن زيادة عدد دورات التجفيف يؤدي إلى زيادة نسبة الانكماش ومن الأفضل القيام بعصرها باليد.

ما هي طرق علاج الملابس ضد الانكماش؟

تختلف طرق العلاج ضد الانكماش باختلاف الخامة ذاتها وفيما يلي كيفية التعامل الانكماش من خلال الملابس المصنوعة من الأنسجة المختلفة:

أولًا: الملابس المصنوعة من القطن أو الألياف الصناعية

  1. قومي بوضع قطعة من القماش القطنية في مياه فاترة ثم ضيفي إليها البعض من شامبو الأطفال وانتظري مدة لا تقل عن 5 دقائق.
  2. حركي القطعة بين يديك لكي يتغلغل الشامبو داخلها وتلين خيوط قطعة الملابس.
  3. قومي بإزالة أكبر قدر من الماء من قطعة الملابس ولكن دون عصرها بشدة.
  4. ضعي منشفة على المنضدة وقومي بوضع قطعة الملابس المبللة داخلها ولفيها حتى يتم امتصاص أكبر قدر من المياه الزائدة.
  5. أخرجيها من المنشفة الأولى إلى منشفة ثانية وانتظري حتى تجف أو يمكن أن تضعيها أمام المروحة وبذلك سوف يتم معالجة القطن ضد الانكماش ورجوعه إلى حجمه الطبيعي.

ثانيًا: الملابس المصنوعة من الألياف الحيوانية مثل الكشمير

  1. احضري وعاءً من الماء مضافًا إليه ملعقة من الخل.
  2. ضعي قطعة الملابس في هذا الخليط وذلك لمدة تقارب 25 دقيقة.
  3. اعصري قطعة الملابس جيدًا ولكن لا تقومي بشطفها حتى يتم امتصاص الخل.
  4. قومي بإحضار منشفتين وضعي القطعة فيهما لمدة لا تتجاوز العشر دقائق.
  5. اشطفيها واتركيها لكي تجف وسوف تلاحظين رجوع ملابسك لحجمها الطبيعي.

يؤثر نوع النسيج وطريقة غسله على الانكماش فمثلًا عند يكون النسيج واسع فإن هذا يؤدي إلى زيادة نسبة انكماشه لذا نجد أن الملابس المصنوعة من التريكو هي أكثر عرضة للتمدد.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا