ما دور المشاريع النسائية الصغيرة في حل مشكلة البطالة النظرية

ما دور المشاريع النسائية الصغيرة في حل مشكلة البطالة النظرية؟ وما هي المشكلات التي تواجه تلك المشاريع؟ حيث انتشرت البطالة بشكل كبير بين النساء السعوديات الأمر الذي جعلها تلجأ إلى إنشاء مشروع صغير خاص بها وبموجبه كان له أثر ودور على المجتمع السعودي بشكل شامل، وهذا ما سنوضحه من خلال موقع إيزيس.

دور المشاريع النسائية الصغيرة في حل مشكلة البطالة النظرية

بدأت تلك الخطوة بفكرة وفرتها حكومة المملكة العربية السعودية للسيدات على أرضها، وبموجب تلك الفكرة استطاعت السيدات السعوديات تحقيق الاستقلالية الباحثين عنها، بل واستطاعوا بتوفير مصدر دخل خاص بهم.

كان ذلك يُعد هدف المشروع الصغير الذي تملكه كل امرأة على حدا، ولكن هذا لا يعني أنه لم يتحقق من خلاله عائد على المجتمع ككل، وهذا ما نرغب في توضيحه، وهو التغيير الملحوظ في مشكلة البطالة النسائية التي كانت تنتشر على أراضي المملكة، وبدأ هذا التغيير في:

  • حصلت النساء في السعودية على الاستقلال المرجو، خاصةً، واستطاعوا تحقيق ذلك في الفترة التي تكون بها المرأة راغبة في الحصول على استقلاليتها ويكون ذلك في عُمر 25 ـ 40 سنة وهو العُمر الذي أشارت الدراسات باكتساحه بين النساء اللواتي ملكن مشاريع صغيرة.
  • أثبتت الدراسات أن السيدات اللاتي يعملن في تلك المشروعات حاصلات على شهادات ما فوق الثانوية العامة، وهذا يؤكد على أن تلك المشروعات لم تُعد وسيلة يتم من خلالها تشغيل السيدات الغير حاصلات على تعليم يُتيح لهم العمل، بل أكدت على أن بها نساء يمكن أن يعملن في مُختلف الوظائف العامة، ولكن وجدوا مهارات خاصة أتاحت لهم فرصة الاستقلالية، وهذا يلغي المنظور السيئ عن المرأة في المجتمعات.
  • ساعدت تلك المشروعات السيدات الأرامل والعازبات والمطلقات أيضًا على تحقيق الاستقلالية الباحثين عنها، والتي لم يحققها لهم المجتمع، فقد أكدت الدراسات التي أُجريت على تلك المشروعات أن أغلب السيدات العاملين بها كانوا من تلك الحالات الاجتماعية.
  • استطاعت المشروعات الصغيرة سد خانة التوظيف التي لم تكن متاحة للسيدات في المجالات العامة والخاصة، وهذا ساعدهم على إثبات أنفسهن دون الحاجة إلى البحث في الوظائف التقليدية.
  • تسهيل فكرة العمل على المرأة حتى لو لم تملك الخبرة الكافية للعمل في المشاريع الحرة، فأغلب النساء اللاتي نشأن تلك المشروعات لم يكن لديهن خبرة في أعمال سابقة.
  • حصول أكبر عدد من السيدات العاطلات في السعودية وذلك نظرًا لميل جميع السيدات إلى الملكية المنفردة للمشروعات، وذلك بسبب أن حجم المشروع صغير ولا يحتاج إلى أكثر من امرأة، مما جعل كل سيدة تبحث عن مشروع يناسبها وتُحقق به الاستقلالية.
  • خرج عدد كبير من السيدات اللاتي يعانين من البطالة وهذا حقق الهدف المرجو.
  • لم تقضي على البطالة فحسب وإنما ساعدت على تحسين الأوضاع المالية للأسر.

تعرفي أيضًا على: مشاريع صغيرة ناجحة للنساء في مصر

عيوب المشروعات النسائية الصغيرة

على الرغم من الدور الواضح لتلك المشروعات في تعويض المرأة عن مكانتها التي لم تمنحها تلك الحقوق التي كانت تبحث عنها من إثبات النفس، إلا أنها واجهت بعض المشكلات بسبب تلك العيوب التي اكتشفتها في المشروعات، والتي سنوضحها بالإجابة عن ما دور المشاريع النسائية الصغيرة في حل مشكلة البطالة النظرية، وهي:

  • لا يوجد نظام موحد في المشروعات الصغيرة يسمح بتنظيم العمل بها كشكل موحد، مما يجعل المرأة تتواجه بعدم وجود قاعدة وأساس ثابت لعملها.
  • لم يتوافر في المشروعات تلك التعريفات التي تتوافر في أي مشروع بشكل ثابت من حيث عدد الموظفين العاملين به وحجم المشروع، فجوانبها مُبهمة ولا يوجد لها إطارًا واضحًا.
  • المشروعات تفتقد القوانين الخاصة بها والثابتة، والتي يمكن من خلالها التعامل مع المشروعات بشكل مُستقل عن غيرها من المشروعات، فهي لا تحتوي على ما يميزها عن المشروعات الأخرى.
  • ظهرت مشكلة تبدو بارزة مع اغلب السيدات اللاتي أردن الحصول على الدعم بمشروعاتهن، وهي عدم تلقي الدعم المالي من قِبل الأسرة حتى لو كان ذلك الدعم بسيط في بداية نشأة المشروع.
  • تواجه النساء السعوديات صعوبة في الحصول على التمويل بسبب تلك الإجراءات وبعض التعقيدات البيروقراطية، وهذا ما يُعيق المشروعات الصغيرة معها ويجعل الحصول عليها شيء صعب ويحتاج إلى القليل من الصبر.
  • مشكلات قانونية تواجه المرأة أثناء العمل بها.
  • لا يوجد إدارة خاصة بهذا المشروع، حيث إن الإدارة تُعد الأمر الأساسي الذي يتم اللجوء إليه في الوقت الذي يحتاج به صاحب المشروع إلى امتلاك قوانين ثابتة، وتلك المشروعات لا يتوافر بها إدارة ثابتة يتم اللجوء إليها.
  • الفشل المتوقع للمشروعات وهذا ما حدث مع أغلب السيدات بسبب عدم وجود دعم أسري، وعدم توافر إمكانية الجميع بين الأسرة والعمل، كما أن عدم تقبل المجتمع لعمل المرأة من الأسباب التي تؤدي إلى فشلها.

تعرفي أيضًا على: أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدًا وغير مكلفة للنساء

لا تواجه المرأة السعودية رفض من الأسرة لامتلاك مشروع صغير خاص بها، وبالتالي لا يوجد من يمنعها للقيام بالمشروع الخاص بها، فقط تحتاج إلى وضع استراتيجية للعمل في هذا المشروع لنجاحه.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا