ما أعظم أجر النساء في رمضان

ما أعظم أجر النساء في رمضان؟ وما هي الأعمال المستحبة للنساء في رمضان؟ فالجميع يبحث في هذا الشهر عن الأعمال التي تساعده على كسب أكبر قدر من الثواب، خاصةً النساء لِما يفعلونه طوال شهر رمضان من أعمال المنزل والطبخ قد تتسبب لهن في ضياع الوقت، ومن خلال موقع إيزيس سوف نوضح أعظم الأعمال التي يأخذ بها النساء أجر في شهر رمضان.

أعظم أجر للنساء في رمضان

يتحدث الكثير من أهل العلم، وكبار الشيوخ عن الأجر العظيم الذي تحظى به جميع السيدات في شهر رمضان، والذي قد لا يبدو واضحًا لهم، فهم يقومون بأداء أعمالهم المنزلية وما غيرها من تلك الأعمال كأمر بديهي واجب الفعل كل يوم.

لكن في الوقت ذاته يتسائلن عما إذا كان هناك أجر عن تلك الأفعال التي يقومون بها؟ أما أنها أفعال واجبة وحتمية على النساء لا أجر بها؟ بل ويظنون أن يوم رمضان بالكامل ينتهي دون أن يحصلن على الأجر الذي يحصل عليه الرجال من العمل الشاق أثناء الصيام وما غيرها من الأعمال الأخرى.

يا عزيزتي جميع ما تقومين به من أعمال في هذا الشهر الكريم وأنتِ تصومين نهار رمضان المبارك تأخذين عليها عِظم الثواب، فكما نعلم جميعًا أن كل شيء له أجره وعقابه، جميع ما تقومين به من أعمال في حياتِك العامة سوف تُجزين عليه بحسب ما فعلتِه.

هل تظنين أن تعبك وشقائِك في طهي الطعام وأعمال المنزل قد ضاع هباءً أو من خلاله تخسرين النهار الذي كان من المفترض تتعبدين به؟

تحدث الدكتور ناصر الحنيني عن أعظم أجر النساء في رمضان، وكان ذلك على الصفحة الرسمية له بموقع تويتر وقال إن أعظم الأجور للناس في الشهر المبارك هو أجر إفطار صائم.

كم شخص في عائلتِك تُعدين له الطعام؟ كم شخص في عائلتِك ترين منه الحمد والثناء لله على تلك النعمة التي وُضعت أمامه لتلبي شهوة الجوع؟ وعلى تلك النعمة التي أكرمه الله بها من زوجة أو أخت أو أم تُعد له الطعام ليأكله بترحاب وسرور بعد تلهف وشوق لتناول الطعام بعد الامتناع عنه فترة طويلة.

كما لم يتحدث عن ذلك الأجر فحسب، وإنما ذكر أجر آخر قد لا تظنين أنكِ تحظين بثوابه في شهر رمضان، هو أجر الأعمال المنزلية، والتي تقومين بها وأنتِ تتعبدين الله بالصيام، صامدة في درجة الحرارة المرتفعة فقط من أجل الحصول على ثواب الصيام.

في الوقت ذاته تحرصين على عدم التكاسل والتقصير في أعمال منزلك، لم يُضيع الله أجرك تأكدِ من ذلك، والتقدير الذي تنتظريه مُقابل تلك الأعمال سوف يكون على شكل الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى.

تعرفي أيضًا على: سفرة فطور رمضان لزوجي

هل للمرأة أجر إفطار صائم دون شراء مكوناته؟

قد يكون هذا السؤال متشابهًا إلى حدٍ ما مع ما أعظم أجر النساء في رمضان؟ ولكن الأمر هنا يحمل النظرة التوسعية العميقة بقدر أكبر من السؤال السابق، فهنا لا تُفكر المرأة فيما إذا كان ما تقوم بإعداده من طعام ستأخذ أجره في رمضان أم لا، وإنما تُفكر إذا لم تكن محتويات هذا الطعام مشتراه من حر مالها فهل تأخذ ثواب من يتناولها في رمضان؟

أجاب أحد الشيوخ العظماء عن هذا السؤال الذي يبدو مُحيرًا للكثير منهن، وقال إن الثواب هنا لم يتوقف على الشخص الذي أطعم الطعام من ماله، أي أنه لا يتعلق بمن قام بشراء الطعام، وإنما المرأة التي قامت بإعداده أيضًا لها ثواب في ذلك.

لكل شخص شارك في إفطار صائم ثوابه العظيم عند الله، من قام بشرائه من ماله له ثواب إنفاق المال في شراء الطعام، ومن قامت بإعداده له ثواب الطبخ، ومن سعى لإفطار الصائم فله ثواب السعي.

قام الشيخ في الإجابة عن هذا الدعاء بالاستدلال بالحديث النبوي الشريف رواه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا أنْفَقَتِ المَرْأَةُ مِن طَعامِ بَيْتِها غيرَ مُفْسِدَةٍ كانَ لها أجرها بما أنْفَقَتْ، ولِزَوْجِها بما كَسَبَ، ولِلْخازِنِ مِثْلُ ذلكَ، لا يَنْقُصُ بَعْضُهُمْ أجر بَعْضٍ شيئًا”.

ففي هذا الحديث الدلالة القوية على أن المرأة لها ثواب التصدق وكذلك للخازن ثواب ما كسب من مال وقام بإنفاقه في عمل الخير، وفيه دلالة أيضًا على أن من شارك في طاعة الله سبحانه وتعالى، له الثواب مثل من شارك في الأجر لا اختلاف بينهم.

بناءً على الحديث نستطيع القول إن المرأة لها الثواب من إفطار الصائم بما أعدت له من طعام، وللزوج مثل ثوابها لأنه من صرف أمواله على هذا الطعام، دون أن ينقص أحدًا منهم ثواب الآخر.

أعمال مستحبة للنساء في شهر رمضان

يوجد الكثير من الأعمال يمكن أن تقوم بها المرأة في شهر رمضان لطاعة الله سبحانه وتعالى، يمكن أن تقوم بفعلها في جميع الأوقات، فهي تلك التي تُعد استكمالًا لإجابة ما أعظم أجر النساء في رمضان؟ والتي تساعد على كسب المزيد من الحسنات ومضاعفة الأجر العظيم لها في هذا الشهر المبارك، ومنها ما يلي:

1- صلة الرحم

تريدين مضاعفة أجر ثواب إفطار صائم؟ وفي الوقت ذاته تتعبدين بإحدى الأشكال الأخرى من العبادات؟ صلي الرحم في شهر رمضان، اتصلي بجميع أفراد عائلتِك يوم بعد يوم من أجل أن تكثُر الزيارات العائلية في شهر رمضان.

تلك الزيارات الكثيرة تساعدكِ على الحصول على أجر مضاعف من ثواب إفطار صائم، كما تساعدكِ على صلة الرحم التي قد أوصاكِ بها الله سبحانه وتعالى، وبذلك تحصلين على أعظم أجر يمكنكِ تخيله في هذا الشهر.

تعرفي أيضًا على: حكم بلع ريق الزوجة في نهار رمضان

2- الدعاء بإلحاح

نعلم أن العبادة ذاتها تقتصر على الدعاء، ولكن الله يُحب من يُلح عليه في الدعاء، لا تجعليها فقط عبادة تقومين بها في شهر رمضان، وإنما التزمي الإصرار على الحصول على ما تتمنين.

وعد الله المسلمين أن ما يدعون به سوف يتحقق بإذن الله تعالى في شهر رمضان المبارك، وخاصةً في ساعات الصيام، لذا احرصي على الدعاء باستمرار فالدعاء عبادة وكوني مُلحة به.

3- قراءة القرآن الكريم

لا تنسي في يومِك قراءة القرآن الكريم، فتلاوة القرآن تحمل الثواب والأجر العظيم عند الله، اجمعي بين تلك الأعمال جميعًا لتحصلي على أعظم أجر يمكن الحصول عليه، ولا تجعلي هذا الشهر ينتهي إلا وقد كفرتِ عن جميع ما ارتكبتِه من ذنوب وأفعال سيئة فيما مضى.

خصصي جزء من يومك لقراءة القرآن، ولا تظنِ أن المقصود من ذلك الحديث أن تقتصر قراءتكِ للقرآن على ذلك الوقت من السنة فقط، وإنما هو شهر الثواب فاحرصي على أداء جميع العبادات به.

تعرفي أيضًا على: زوجي عاد من السفر وجامعني برضاي في نهار رمضان

4- صلاة قيام الليل

الإجابة عما أعظم أجر النساء في رمضان تحمل الكثير من الجوانب التي يمكن أن تحظى المرأة من خلالها بالثواب، فمن أعظم الأعمال والتي نعلم جميعًا الثواب الكامن بها صلاة قيام الليل، فقد ذُكر في الأحاديث الشريفة عِظم ثواب تلك العبادة، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال:

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُرَغِّبُ في قِيَامِ رَمَضَانَ مِن غيرِ أَنْ يَأْمُرَهُمْ فيه بعَزِيمَةٍ، فيَقولُ: مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ. فَتُوُفِّيَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ وَالأمْرُ علَى ذلكَ، ثُمَّ كانَ الأمْرُ علَى ذلكَ في خِلَافَةِ أَبِي بَكْرٍ، وَصَدْرًا مِن خِلَافَةِ عُمَرَ علَى ذلكَ“.

شهر رمضان المبارك هو ذلك الشهر الذي يجب على كل المسلمين أداء جميع العبادات على أكمل وجه، فهو بمثابة ولادة للمسلم من جديد، وفي جميع أعماله ثواب.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا