كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت

كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت بطريقة صحيحة، الخسوف والكسوف من الظواهر الكونية التي قد تواجهنا في وقت ما من الأوقات، ونحن كمسلمين لا يترك لنا المجال لحدث مميز إلا وكان لنا أجر وفير، فشُرعت لنا صلاة الخسوف.

تحرص المرأة المسلمة دائمًا على أداء الصلوات المفروضة وصلاة السنن أيضًا لتوطيد العلاقة بينها وبين ربها، لذا فإننا في الموضوع التالي من خلال موقع إيزيس نوضح كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت.

كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت

تصلى صلاة الخسوف أو الكسوف كما الصلاة العادية باستحضار النية عند رؤية الخسوف أو الكسوف، ولا يمكن الأخذ بأقوال علماء الفلك بأن هناك كسوف أو خسوف إن لم تره بعينيك، فتستحضر النية مع الوضوء واستقبال القبلة والتكبير وقراءة الفاتحة وسورة أخرى، كما يستحب الإطالة في القراءة كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

يفضل أن تقرأ سورة الإسراء لما فيها من آيات توحيد الله والتخويف منه، ومن ثم يركع المصلي ركوعًا طويلًا ثم يرفع ويكمل قراءة السورة الطويلة أو يقرأ سورة أخرى غير الفاتحة دون أن ينزل ساجدًا، ثم يركع مرة أخرى ثم يرفع ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يرفع واقفًا ويعيد ما قام به في الركعة الأولى، ثم يقول التشهد ويسلم.

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح رواه مسلم قالت: خَسَفَتِ الشَّمْسُ في حَيَاةِ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَخَرَجَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إلى المَسْجِدِ، فَقَامَ وَكَبَّرَ، وَصَفَّ النَّاسُ وَرَاءَهُ، فَاقْتَرَأَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ قِرَاءَةً طَوِيلَةً، ثُمَّ كَبَّرَ فَرَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا، ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ، فَقالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ، ثُمَّ قَامَ، فَاقْتَرَأَ قِرَاءَةً طَوِيلَةً هي أَدْنَى مِنَ القِرَاءَةِ الأُولَى، ثُمَّ كَبَّرَ، فَرَكَعَ رُكُوعًا طَوِيلًا هو أَدْنَى مِنَ الرُّكُوعِ الأوَّلِ، ثُمَّ قالَ: سَمِعَ اللَّهُ لِمَن حَمِدَهُ، رَبَّنَا وَلَكَ الحَمْدُ، ثُمَّ سَجَدَ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو الطَّاهِرِ: ثُمَّ سَجَدَ، ثُمَّ فَعَلَ في الرَّكْعَةِ الأُخْرَى مِثْلَ ذلكَ، حتَّى اسْتَكْمَلَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ، وَأَرْبَعَ سَجَدَاتٍ، وَانْجَلَتِ الشَّمْسُ قَبْلَ أَنْ يَنْصَرِفَ، ثُمَّ قَامَ فَخَطَبَ النَّاسَ، فأثْنَى علَى اللهِ بما هو أَهْلُهُ، ثُمَّ قالَ: إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللهِ، لا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَافْزَعُوا لِلصَّلَاةِ، وَقالَ أَيْضًا: فَصَلُّوا حتَّى يُفَرِّجَ اللَّهُ عَنْكُمْ، وَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: رَأَيْتُ في مَقَامِي هذا كُلَّ شيءٍ وُعِدْتُمْ، حتَّى لقَدْ رَأَيْتُنِي أُرِيدُ أَنْ آخُذَ قِطْفًا مِنَ الجَنَّةِ حِينَ رَأَيْتُمُونِي جَعَلْتُ أُقَدِّمُ، وقالَ المُرَادِيُّ: أَتَقَدَّمُ، وَلقَدْ رَأَيْتُ جَهَنَّمَ يَحْطِمُ بَعْضُهَا بَعْضًا، حِينَ رَأَيْتُمُونِي تَأَخَّرْتُ، وَرَأَيْتُ فِيهَا ابْنَ لُحَيٍّ، وَهو الذي سَيَّبَ السَّوَائِبَ. وَانْتَهَى حَديثُ أَبِي الطَّاهِرِ عِنْدَ قَوْلِهِ فَافْزَعُوا لِلصَّلَاةِ، وَلَمْ يَذْكُرْ ما بَعْدَهُ “

تعرفي أيضًا على: بحث عن حقوق المرأة في الإسلام بالمراجع

تعريف صلاة الخسوف

صلاة الخسوف من صلوات النوافل المؤقتة المؤكدة التي يزداد العبد فيها تقربًا من ربه عند الخسوف أو الكسوف سواء كان كليًا أو جزئيًا، وهي عبارة عن ركعتين في كل ركعة قراءتان بركوعين وسجودين، تصليهما المرأة في أي وقت ترى فيها الكسوف لذا فإنها تبحث عن كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت.

تبدأ الصلاة عند رؤية أحد الكسوفين وتنتهي بانتهائه، يصليها الرجال في جماعة دون آذان أو إقامة فقط يقال (الصلاة جامعة)، ولكن المرأة تصليها في بيتها كباقي الصلوات وهذا ما ورد عن السيدة أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما حين قالت:

أتيتُ عائشةَ زَوْجِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حين خَسَفَتِ الشَّمسُ، فإذا النَّاسُ قيامٌ يُصَلُّونَ، وإذا هي قائمةٌ تصلِّي، فقلتُ: ما للنَّاسِ؟ فأشارتْ بِيَدِها نحوَ السَّماءِ، وقالت: سبحانَ اللهِ، فقلْتُ: آيةٌ؟ فأشارتْ: أيْ نعم”.

تعرفي أيضًا على: قصة المرأة التي استحى الله عز وجل منها

رأي المذاهب في صلاة الخسوف للنساء في البيت

ذكر في المذاهب عن كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت؛ فاجتمعت المذاهب الأربعة على أن صلاة المرأة في بيتها مستحبة أكثر من صلاتها في المسجد، ولكن اختلفوا على هيئة الصلاة فالأكيد من هيئتها أنها ركعتان من أدرك الركوع الأول فقد أدرك الركعة ولكن اختلفوا في بعض الأمور فكان اختلافهم كالتالي:

قول الحنابلة في صلاة الخسوف

صلاة الكسوف هي سنة مؤكدة وفضلوها أن تكون في المسجد كما حدث في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها.

كما إنهم قالوا إن صلاة الكسوف لا يوجد بعدها خطبة أو قبلها، وإنما ما جاء عن هيئة الصلاة ماهي إلا تعليم الرسول للصحابة عن هيئة الصلاة وكيفيتها، وقالوا إنها جهرية وليست سرية، ومن فوت الركوع الأولى فقد فوت الركعة الأولى، ومن أدرك الركوع الثاني عليه أن يعيد الركعة بركوعين ليعوض فواتها.

قول المالكية في صلاة الخسوف

يجب على الرجال أن يجتمعوا لصلاة الخسوف دون النساء ويصلوها في المسجد، وقالوا بأنه من أدرك الركوع الثاني من الركعة فيكون قد أدرك الركعة، وقالوا بأن صلاة كسوف الشمس تكون كباقي الصلوات النهارية تكون سرًا، وإذا كانت صلاة خسوف القمر فإنها تكون جهرية كباقي صلوات الليل الجهرية، كما أنها صلاة فردية، وكان رأيهم في خطبة صلاة الكسوف هو أنها شيء من الوعظ وليست خطبة كاملة كخطبة الجمعة ولها استراحة وهكذا.

قول الشافعية في صلاة الكسوف

أن الركوع الأول يجب أن يُدرك قبل الرفع منه حتى يتم احتساب الركعة للمصلي، وإذا لم يدركه فقد فاتته ركعة، وكان رأي الشافعية من رأي المالكية في الإسرار والجهر بالصلاة، كما اتفقوا مع المالكية بأمر الجماعة في الصلاة في المسجد، ورأيهم في خطبة صلاة الخسوف فكان رأيهم أن للصلاة خطبة بعدها سواء كانت صلاة الكسوف أو الخسوف.

تعرفي أيضًا على: أدعية نساء الجنة

حكم فوات صلاة الخسوف

بعد أن عرفنا كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت، فماذا إن فاتتها الصلاة؟ فنقول عندها أنه تفوت صلاة الخسوف بانتهاء الخسوف أو بطلوع الشمس بعد الفجر، أما صلاة الكسوف فتفوت بانتهاء الكسوف بشكل كامل، ومن فاتت عنه صلاة الكسوفين لا يقضيهما بعد ظهور الضوء، كما أن الخطبة تكون بعد الصلاة ولا تتوقف بتوقف الخسوف أو الكسوف.

الدعاء الذي يقال عند صلاة الكسوف

قد يظن البعض أن لصلاة الخسوف أو الكسوف دعاء معين ولكن لا يوجد دعاء أو ذكر معين لصلاة الكسوف أو الخسوف، فقد نصحنا النبي صلى الله عليه وسلم بالاستغفار وكثرة الذكر والصدقة في هذا الوقت ولكن لم يقل ذكر معين.

الحكمة من صلاة الكسوف

إن الحكمة من صلاة الكسوف ماهي إلا تخويف من الله سبحانه وتعالى لعباده وتذكيرهم بالآخرة وأهوال يوم القيامة، كما أنهما لا ينكسفان بموت أحد ولا بحياته، بل هما آيتان من آيات الله للتدبر والتفكر في خلقه وعظمة ملكوته.

سن الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الخسوف والكسوف كي نعبر عن شكرنا لله جميعًا رجالًا ونساء على تلك النعم العظيمة، فكان على المرأة معرفة كيفية صلاة الخسوف للنساء في البيت.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة