جاهز للطباعة.. أفضل صيغة لقائمة منقولات زوجية pdf

إن أهم الوثائق الرائجة في عقود الزواج هي قائمة المنقولات الزوج، وهي ما تنُص على أن الزوج وصي على هذه المنقولات، وهو المسؤول عن تعويضها في حال الطلاق، وتوفيرًا على العروسين الوقت والجُهد سنوفر في إيزيس أفضل صيغة لقائمة المنقولات جاهزة للطباعة.

تحميل صيغة قائمة المنقولات الزوجية 

تعتبر قائمة المنقولات الزوجية واحدة من أهم الوثائق العرفية التي يتم فيها ذكر كافة المنقولات الزوجية والموجودة في منزل الزوجية لكي تكون بمثابة وسيلة ضمان لحقوق الزوجة.

على الرغم أن عقد قائمة المنقولات الزوجية لا يعتبر من العقود الشرعية، ويمكن أن يصح العقد من دونه، إلا أنه واحدًا من أهم الوثائق التي تحل محل الصداق أو المهر، ,تلك الطريقة ظهرت بغرض تسهيل الزواج ومساعدة الشباب في تجهيز منزل الزوجية، وتكون صيغة قائمة المنقولات الزوجية، كما يلي:

إنه في يوم ………………الموافق ….. / ….. / 2022
أقر أنا……………………………………………. المقيم …………………………رقم قومي……………….. سجل مدني………………. والكامل الأهلية للاتفاق والتصرف.
بأنني استلمت من زوجتي السيدة/…………………………………. منقولات زوجية ملك لها وذلك لتقوم بتأثيث مسكن الزوجية الخاص بنا والكائن بالشقة رقم …….. الدور رقم ……. عمار رقم …….. شارع ……. مدينة…….. محافظة……….
وحيث انها احضرت تلك المنقولات من مالها الخاص لذا لا يكون لي حق التصرف فيها، وأي تصرف أو تبديد من جانبي في هذه المنقولات يكون تبديدا لأشياء في حراستي في منزلي وهذه المنقولات عبارة عن الآتي:
إجمالي قيمة المنقولات مبلغ وقدره …………………………………….. جنيهًا مصريا (………………. جنيه مصري).
وأقر أنني تسلمت هذه المنقولات بعد معاينتها على الطبيعة ومعرفتي الكاملة لها وأتعهد بالحفاظ عليها من التلف كما يحافظ الشخص على أمواله الخاصة ولا يجوز لي التصرف بأي منها ألا بعد إذن مــن مالكتها زوجتي السيدة / ————- ولا يجوز لي تبديده.
وأتعهد بالحفاظ عليها وعدم تبديدها وتسليمها إليها عند طلبها بحالتها التي كانت عليها عند استلامي لها أو رد قيمتها أو قيمة ما تلف منها دون التوقف على شرط وفى حال الامتناع أكون خائنا ومبدداُ للأمانة وإلا أكون مسئولاً مسئولية مدنية وجنائية.
وهذا إقرار منى بذلك.
المقر بما فيه:
الاسم/ …………. ……….. ………
التوقيع/ ……..
شاهد أول/ ………  ……….. ……..                                                                       شاهد ثاني/ ………. ………. ……..

طريقة كتابة قائمة المنقولات الزوجية

التعرف على الصيغة الجيدة لكتابة قائمة المنقولات الزوجية مُهم لإتمام الزواج، وعلى الرغم أنها من العقود العرفية، إلا أنها تثير جدلًا كبيرًا، ويُمكن أن تتعرض المرأة إلى بطلان قائمة المنقولات الزوجية لكونها تحتوي على أخطاء.

لذا سوف نقوم بالتعرف على الطريقة الصحيحة التي يتم بها كتابة قائمة المنقولات الزوجية، وهي على النحو التالي:

  • يلزم كتابة تاريخ قائمة المنقولات الزوجية، وذلك باستخدام كلًا من التاريخ الهجري والميلادي.
  • يتم تعبئة جميع بيانات الطرق الأول في العقد، وهو الزوج
  • ثم بعد ذلك يتم كتابة كافة بيانات الطرف الثاني أي الزوجة، وذلك من خلال كتابة الرقم القومي، والاسم كاملًا، بالإضافة إلى مكان الإقامة.
  • تقوم جميع الأطراف بالتوقيع على عقد القائمة.

تعرفي أيضًا على: حالات سقوط قائمة المنقولات

بنود قائمة المنقولات الزوجية

إن البنود التي يتم وضعها في قائمة المنقولات الزوجية واحدة من أهم الأشياء التي يلزم معرفتها، حيث إنها الإخلال بأي بند من تلك البنود أو المغالاة فيه، يعتبر بمثابة بُطلان واضح للقائمة، وسوف تقوم بعرض كل تلك البنود، من خلال النقاط التالية:

  • يتم إدراج جميع قطع الأثاث الموجودة في المنزل مثل غرفة النوم، غرفة الأطفال، غرفة المعيشة، بالإضافة إلى غرفة السفرة وكافة قطع الأثاث في المنزل.
  • المطبخ بكافة محتوياته من الأمور التي لا يجب التغافل عنها، حيث يحتوي على دولاب المطبخ والرخام والأدوات وأطقم الأوعية والرفايع.
  • النجف مع الحرص على كتابة عدده وسعره ونوعه، مع وصفه بشكل دقيق.
  • يتم أيضًا كتابة كافة محتويات التنجيد، والتي تتمثل في البطاطين، الملايات، المخدات، وكذلك اللحاف، مع وضع عددهم وسعرهم.
  • السجاد والستائر مع وضع سعرهم وعددهم ووصفهم بطريقة تفصيلية.
  • الأجهزة الكهربائية مع ذكر ماركتها وعددها وسعرها.
  • المفارش كاملة والمناشف.
  • الصيني وكافة محتويات النيش.

تعرفي أيضًا على: الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

شروط صحة كتابة قائمة المنقولات الزوجية

هناك العديد من الشروط الهامة الواجب استيفاؤها لكي يكون عقد قائمة المنقولات الزوجية صحيح، ومن الجدير بالذكر أن فقدان أي شرط من تلك الشروط سوف يُبطل القامة، وبالتالي يسقط حق الزوجة بها، وهي:

  • جميع محتويات قائمة المنقولات الزوجية يجب أن تكون أشياء منقولة، أي أنه من الخطأ أن يتم إدراج جرامات الذهب أو الملابس الخاصة بالزوجة.
  • يجب أن تكون كافة المنقولات المكتوبة في العقد ملكًا خالصًا للزوجة.
  • من الضروري لكي تصح قائمة المنقولات الزوجية يلزم أن تكون محتوياتها مكتوبة عددًتا، ومرفق معها السعر.
  • صيغة كتابة عقد قائمة المنقولات الزوجية يجب أن تكون في شكل إقرار، أي أن الزوج يقوم بكتابة أنا أقر.
  • على الزوج أن يقوم بالتوقيع على عقد قائمة المنقولات الزوجية، مع كتابة الرقم القومي الخاص به.
  • بند الشهور من البنود الهامة في عقد قائمة المنقولات الزوجية، ولكنه ليس إلزاميًا.

تعرفي أيضًا على: هل الخلع يسقط قائمة المنقولات

كيفية استرداد قائمة المنقولات الزوجية

إن قائمة المنقولات الزوجية من المعروف أنها تكون حقًا مطلقًا للزوجة، ولذلك لا يحق للزوج أن يمتنع عن إرجاعها للزوجة مرة أخرى، وإن فعل ذلك يمكنها رفع دعوى تبديد نفقة، من الممكن أن يُحكم فيها على الزوج بمدة سجن تصل إلى 3 سنوات.

إن امتنع عن تنفيذ الحكم يُحكم عليه بتمديد المدة إلى 5 سنوات، لذا في حال امتناع الزوج عن إرجاع المنقولات بالطرق الودية، يلزم أن تقوم الزوجة بإتباع الإجراءات القانونية، والتي تتمثل في الآتي:

  1. تقوم الزوجة بتحرير محضرًا رسميًا من شأنه إثبات أن المنقولات الموجودة في العقد ما زالت في شقة الزوج، مع ذكر وصفها بشكل دقيق، ويمكن إرفاق كافة الفواتير الخاصة بالمنقولات مع المحضر.
  2. في تلك الخطوة يتم إنذار الزوج بإعادة محتويات قائمة المنقولات الزوجية للزوجة.
  3. إن قام الزوج برفض تسليم المنقولات الزوجية، يتم تحديد موعد نهائي لإرجاع مستحقات الزوجة.
  4. بعد ذلك يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه الزوج، ومن بينها سماع شهادة الشهود للتأكد من امتناع الزوج عن إعطاء الزوجة كافة مستحقاتها.

تعتبر قائمة المنقولات الزوجية واحدة من أكثر الأشياء التي أثارت جدلًا في مصر، وخاصةً في الآونة الأخيرة، وعلى الرغم من أنها ليست وثيقة شرعية، إلا أنها وسيلة رائعة لحفظ حقوق الزوجة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا