عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع

كم عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع؟ وما أهم فوائد وأضرار استخدام الزيت على الشعر؟ حيث تختلف عدد المرات والكمية المناسبة من الزيت من نوع شعر إلى آخر، فهناك أنواع تحتاج للترطيب بشكل يومي وأنواع أخرى لا تحتاج، فيجب علينا معرفة ذلك حتى لا تتلف فروة الرأس.

لذا من خلال موقع إيزيس سوف نتعرف معًا على عدد مرات استخدام زيت الشعر، بالإضافة إلى شرح الفوائد والأضرار وكيفية الاستخدام، وأفضل وقت لوضع الزيت على الشعر بشكل مفصل، من خلال السطور القادمة.

عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع

تهتم المرأة بصحة الشعر، لأنه يمثل لها عنوان الجمال، ومن الأمور التي تحرص المرأة على فعلها بشكل يومي هو ترطيب الشعر باستخدام الزيوت الطبيعية وذلك من أجل الحصول على الشعر الصحي لامع وحيوي.

كما أن العديد من الزيوت تستخدم من أجل علاج مشكلات عديدة في الشعر مثل التقصف والهيشان والتلف والجفاف، فضلًا عن مشكلات التساقط، لذا نجد أن عدد مرات استخدام الزيت على الشعر في الأسبوع يتوقف على نوع الشعر واحتياجاته اللازمة، وذلك ما سوف نتعرف عليه من خلال اتباع ما يلي:

1- الشعر الجاف

ينصح خبراء التجميل بشكل عام باستخدام الزيوت الطبيعية بمقدار مرتين إلى ثلاث مرات على مدار الأسبوع، وذلك لأن الشعر الجاف يكون بحاجة مستمرة إلى الترطيب، بالإضافة إلى أن الزيوت الطبيعية تعمل على التحسين من بصيلات الشعر الجاف.

كما أنه في بعض الأحيان قد ينصح باستخدام الزيوت على الشعر الجاف بشكل يومي، من أجل سد احتياجاته اليومية من الترطيب والتغذية.

2- الشعر الدهني

أشارت العديد من الأبحاث العملية المختلفة، أنه من الأفضل أن يتم وضع الزيوت الطبيعية على الشعر الدهني مرة واحدة في الأسبوع، وذلك لأن الشعر الدهني بطبيعة الحال يفرز كمية كبيرة من الدهون والزيوت في فروة الرأس.

ففي حالة استخدامه أكثر من مرة في الأسبوع، قد يتسبب ذلك في جعل الشعر دهني بنسبة كبيرة، مما قد يتسبب في ظهور العديد من المشكلات المختلفة والتي من أهمها التهابات وقشرة الشعر في فروة الرأس.

3- الشعر العادي

أما في حالة الشعر العادي، فقد ثبت من خلال التجارب المختلفة أنه من الأفضل أن يتم استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر بمقدار مرة إلى مرتين على مدار الأسبوع، وذلك لأنه معتدل في إفراز الدهون في فروة الرأس، لذا مرتين على الأقل في الأسبوع مقدار مناسب بشكل كبير لطبيعة الشعر العادي.

تعرفي أيضًا على: طريقة استعمال زيت جدايل مانع تساقط الشعر

أفضل وقت لوضع الزيت على الشعر

بعد أن علمنا عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع، نتعرف الآن على الوقت المناسب لوضع الزيت على الشعر، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

  • في حالة الرغبة في الحصول على شعر خالي من المشكلات والتجاعيد، من الأفضل أن يتم وضع الزيت بداية من ساعات الليل، ويترك حتى ساعات النهار، ويتم غسله في اليوم التالي باستخدام الماء الفاتر جيدًا.
  • أما في حالة الرغبة في التخلص من القشرة الزائدة في الشعر، فيتم استخدام الزيوت الطبيعية قبل الاستحمام بساعة واحدة، ومن ثم غسل الشعر باستخدام الماء الدافئ.

فوائد استخدام الزيوت على الشعر

بعدما تعرفنا على عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع حسب نوع الشعر، نتعرف من خلال هذه الفقرة على أهم الفوائد التي تمنحها الزيوت إلى الشعر بمختلف أنواعه، وذلك من خلال اتباع ما يلي:

1- تغذية الشعر من الأعماق

تعد الزيوت الطبيعية واحدة من أهم المصادر التي يحصل منها الشعر على التغذية المناسبة له، وذلك لأنها تحتوي على نسب مرتفعة من الفيتامينات والمعادن والمواد الطبيعية اللازمة والأساسية من أجل الحصول على شعر صحي.

2- تنعيم وفرد الشعر

بشكل عام تستخدم الزيوت الطبيعية على الشعر من أجل علاج المشكلات المختلفة، والتي تتمثل في فرد الشعر المجعد والخشن، كما تستخدم للتخلص من مشكلات التقصف والهيشان والتلف، وصعوبة التصفيف التي يعاني منها العديد من أنواع الشعر.

لذا في حالة استخدام الزيوت الطبيعية بشكل منتظم على الشعر على مدار الأسبوع، يمكن التخلص من هذه المشكلات بشكل سهل، والحصول على شعر ناعم ومفرود وخالي من العيوب.

3- تحفيز الشعر على النمو

ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن معظم الزيوت الطبيعية تساهم في تحفيز الشعر على النمو بشكل جيد، بفضل احتوائها على نسب كبيرة من المواد الطبيعية والمغذية للشعر.

فتعمل على إنبات المناطق الفارغة في فروة الرأس، بالإضافة إلى تحفيز البصيلات على النمو من جديد خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك في حالة استخدامها بشكل منتظم على مدار الأسبوع، كما ذكرنا من قبل.

4- حماية الشعر من العوامل الخارجية

تعمل الزيوت الطبيعية بشكل عام على خلق طبقة وقاية على خصلات الشعر، وذلك من أجل حمايتها من تأثير العوامل الخارجية الضارة على الشعر، والتي تتمثل في الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة، وما شابه ذلك.

5- التخلص من الشعر الأبيض

استخدام الزيوت الطبيعية بشكل منتظم على فروة الرأس والشعر، قد يتسبب في التخلص من الشعر الأبيض، والحد من ظهوره في فروة الرأس.

تعرفي أيضًا على: ألوان طلاء أظافر يعشقها الرجال

أضرار استخدام الزيوت على الشعر

بعدما عرضنا عليكم عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع، بالإضافة إلى فوائد استخدامه على الشعر، نقدم لكم من خلال هذه الفقرة أضرار الزيت على الشعر في حالة استخدامه بكمية كبيرة أو بخلاف المرات المحددة له، وذلك كما يلي:

1- إصابة فروة الرأس بالتهيج الشديد

من الأفضل عدم استخدام الزيوت الطبيعية التي بها نسبة من العطور مع الشامبو أو البلسم على الشعر، وذلك لأنها قد تتسبب في الإصابة بتهيج فروة الرأس، وذلك في حالة إذا كان الشخص يعاني من الحساسية تجاه النباتات التي تم استخلاص الزيوت الطبيعية منها.

من الأفضل أن يتم استخدام هذه الزيوت بشكل معتدل دون الإفراط في استخدامها، بالإضافة إلى ضرورة إجراء اختبار للزيت على الجلد أولًا قبل وضعه على فروة الرأس.

2- تساقط وتلف الشعر

على عكس التوقعات، في بعض الأحيان في حالة استخدام الزيوت الطبيعية بكميات كبيرة على الشعر، قد يتسبب ذلك في إفراز المزيد من الدهون في فروة الرأس مما يجعلها تعاني من المشكلات الصحية.

لذا في هذه الحالة عادة ما ينصح باستخدام زيت جوز الهند على الشعر بشكل مستمر، وذلك لأنه أكثر الزيوت الآمنة على الشعر.

طريقة استخدام الزيت على الشعر

عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع

في سياق تعرفنا على عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع، نتعرف من خلال هذه الفقرة على طريقة تطبيق الزيوت المختلفة على الشعر، وذلك كما يلي:

  1. يجب أن يتم اختيار الزيت الطبيعي المناسب لنوع الشعر واحتياجاته اللازمة.
  2. من الأفضل أن يتم تمشيط الشعر بشكل جيد من أجل التخلص من التشابك، وبعد ذلك يتم وضع الزيت على الشعر بشكل مباشر.
  3. إضافة القليل من الزيت في راحة اليد، ومن ثم العمل على فركها جيدًا، ثم توزيعها على الشعر بداية من الجذور إلى الأطراف والنهايات، مع الاستمرار في عملية تدليك لفروة الرأس، وذلك من أجل تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  4. ينصح أن يتم تغطية الشعر بالكامل بالزيت، بداية من المنطقة التي توجد فوق العنق إلى مؤخرة الرأس.
  5. كما ينصح بتقسيم الشعر إلى مجموعة من الأقسام المختلفة، وذلك من أجل تسهيل توزيع الزيت على الشعر بالكامل، وتفضل هذه الطريقة في حالة الشعر المجعد أو الكثيف.
  6. أما في حالة الشعر الطويل، فيتم إضافة القليل من الزيت في راحة اليد، ومن ثم توزيعها على خصلات الشعر بالطول، بداية من جذور فروة الرأس، إلى الأطراف والنهايات، ويمكن إضافة المزيد من الزيت في حالة الحاجة إلى ذلك.

تعرفي أيضًا على: كيفية صنع فاونديشن في المنزل

نصائح عند استخدام الزيت على الشعر

هناك عدة نصائح ذهبية يجب اتباعها عند استخدام الزيوت على الشعر بشكل عام، وتتمثل فيما يلي:

  • من الأفضل تجنب تدليك الشعر بشكل قوي، وذلك لأن الطريقة القاسية في تدليك الشعر قد تتسبب في ضعف فروة الرأس، وضعف الجذور.
  • أن يتم استخدام الزيوت بالكمية المعتدلة وليس الإفراط، وذلك لأن الزيادة المفرطة في استخدام الزيوت الطبيعية على الشعر يؤدي إلى انسداد المسام في فروة الرأس، وبالتالي قد يتسبب ذلك في إصابة فروة الرأس بالالتهابات والدمامل.
  • كما أنه من الأفضل أن يتم تسخين الزيت قبل استخدامه على فروة الرأس، وذلك لأن الزيت الدافئ أكثر فاعلية من الزيت البارد، حيث إن الحرارة تعمل على تحفيز الدورة الدموية في الشعر بشكل كبير، مما يساهم في امتصاص أكبر قدر ممكن من الزيت.
  • يجب تجنب استخدام الزيوت على الشعر أكثر من ساعتين في المرة الواحدة، وذلك حتى لا تتسبب في إصابة فروة الرأس بالتهيج.

الزيوت الطبيعية من أهم المكونات التي يجب استخدامها بشكل مستمر على الشعر، لذا يجب معرفة عدد مرات وضع الزيت على الشعر في الأسبوع والالتزام بها للحصول على النتائج الفعالة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة