دعاء اللهم أعوذ بك من قهر الرجال

عاء اللهم أعوذ بك من قهر الرجال من أفضل الأدعية اليومية للمسلم، حيث هناك الكثير من الأدعية التي يجب أن يحرص عليها المسلم دومًا في يومه لتحصين النفس من شرور الحياة.

دعاء اللهم أعوذ بك من قهر الرجال

هناك العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث كان دائمًا ما يلجأ إلى الاستعاذة بالله سبحانه وتعالى من قهر الرجال، فكان يداوم على ذلك في جلساته بعد الصلاة، وكان يأمر الصحابة دومًا بالحفاظ على هذا الدعاء.

فعندما جاء أحد الرجال إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليشتكي له همومه التي لازمته في الحياة، نصحه النبي أن يستعيذ بالله سبحانه وتعالى من قهر الرجال وذلك وفقًا لما روى أبو سعيد الخدري  رضي الله عنه قال: قال رجل: همومٌ لزمتني وديونٌ يا رسول الله! قال:(أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك، وقضى عنك دينك؟)). قال: قلت: بلي. قال: ((قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من البخل والجبن، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال)).

كما أن الحديث الشريف تضمن أكثر من فرع مختلف يتسبب في ضيق الإنسان والتي كان النبي دائمًا ما يستعيذ منها في الحياة، حيث يقول ابن القيم: استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم من ثمانية أشياء كل اثنين منها قرينان: (الهم والحزن)

كما استكمل ابن القيم أن ضلع الدين وقهر الرجال من الأمور المعذبة لنفس المؤمن، حيث لا يوجد أصعب من أن يغلب الرجل على أمره، ويشعر بالقهر والغصب، حيث يجب على العبد أن يلتمس في دعائه للمولى تعالى الاستعاذة من غلبة الدين وقهر الرجال.

  • اللهم أنك تعلم ما أمر به خلال هذه الفترة وكم هو صعب علي في حياتي، فاللهم إني أعوذ بك من قهر الرجال.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اسألك اللهم وأنت رب العرش العظيم أن تحميني من شرور نفسي فأنا لا حول لي ولا قوة، اللهم إني أعوذ بك من قهر الرجال.
  • أعلم أنك على كل شيء قدير يا رب العالمين، اكتب لي السلامة من كل شر وارزقني أكثر مما اتمنى يا الله، أعوذ بك يا رب من قهر الرجال وغلبة الدين واهم والعجز والكسل.
  • اللهم لك الأمر كله من قبل ومن بعد، اللهم ارزقني العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استور عوراتي وآمن روعاتي، وأحفظني اللهم من ضلع الدين وقهر الرجال.
  • يا إلهي احفظني من كل شر يحاوطني في الحياة، فرج عني همي وكربي واحميني من شرور الشيطان وشركه، اللهم لا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم ارزقني الخير عاجله وليس آجله، اللهم إني توكلت إليك في كل أمور حياتي، فاحفظني من كل شيء.
  • أعوذ بك اللهم من غلبة الدين وقهر الرجال، اللهم يا صاحب الرزق قادر على أن ترزق من تشاء بغير حساب، اللهم يا رحمن الدنيا والآخر، ارزقني بركة في الرزق والعمر والعمل الصالح، وباعد بيني وبين قهر الرجال كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • أعوذ بك اللهم من دوام الهم والحزن في حياتي، اللهم احفظني من العجز والكسل والجبن والبخل، اللهم باعد بيني وبين غلبة الدين وقهر الرجال، أنك قادر على كل شيء.
  • أعوذ بك يا الله من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، اللهم أجعل لي من الفرح والسعادة نصيب، اللهم أنك قادر على كل شيء في الحياة، فلا تحرمني من شيء يسعدني، أنك قادر على كل شيء.
  • أعوذ بك اللهم من قهر الرجال، والجبن والبخل، اللهم من أراد بي الشر ارزقه سعادة في حياته تشغله عني أنك قادر على كل شيء.
  • أعوذ بك اللهم من جهد البلاء، ومن السير في الطريق الخطأ، اللهم اعوذ بك من سوء الأقدار وشماتة الأعداء، وحدك قادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اسألك اللهم في هذه الساعة المباركة أن تلهمني الخير والصواب في الحياة، وأن تباعد بيني وبين الهم والحزن والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • اسألك اللهم في هذه الساعة المباركة أن ترزقني خير متاع الدنيا، وأن تحافظ على قلبي من ضيق الحياة والهم والحزن أنك قادر على كل شيء في الحياة.
  • أعوذ بك من شتات الأمر والتفكير، وأن تتركني إلى نفسي طرفة عين.

اقرأ أيضًا: دعاء بالصحة والعافية وطول العمر

دعاء التحصين من قهر النفس

كما ذكرنا من قبل أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا بتحصين النفس من القهر والهم والحزن وضلع الدين، من خلال التوجه بالدعاء إلى الله في كل وقت وحين، فالله خير حافظًا.

  • “يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، واجعلني اللَّهُمَّ من المشمولين بعطفك ورحمتك، ويسّر أمري إلى ما تحب وترضا”.
  • “اللَّهُمَّ استجب لنا بِرحمتك، وعجّل علينا بِفرجك، واشملنا بجودك وكرمك، ارحمنا يا أرحم الراحمين”.
  • “اللَّهُمَّ الطف بِي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللَّهُمَّ إني أنتظر فرجك، وأرقب لُطفك، فالطف بي، ولا تكلني، إلى نفسي ولا إلى غيرك، اللَّهُمَّ لك توجهت وبك دعوت فاستجب دعوتي يا كريم يا رحيم”.
  • “أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشفَ ما نزلَ بهِ إلا منك، فرّج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كلّ شيء قدير وأنت السميع البصير”.
  • “اللَّهُمَّ في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يا رب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني” دعاء الشيخ صالح المغامسي ويقول إنه يشترى بماء العين لمن اشتدت عليه المصائب والأحزان.
  • “اللَّهُمَّ إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللَّهُمَّ املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللَّهُمَّ اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شَيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شَيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ اكْفِني بحلالِك عن حرامِك، وأغْنِني بفَضْلِك عمَّن سِواك”.

اقرأ أيضًا: أدعية يومية قصيرة لتحصين النفس

دعاء فك الكرب وإزاحة الحزن

كثيرًا ما يتعرض المسلم في الحياة إلى الضغوط والمواقف الصعبة التي تمر عليه كالبلاء والهموم والمصائب الحياة، ولا يوجد أفضل من اللجوء إلى الله بالدعاء والتوسل للتحصين من مصاعب الحياة.

  • “اللَّهُمَّ مالِكَ الملْكِ تُؤتي الملكَ من تشاءُ وتنزِعُ الملكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ من تشاءُ وتُذِلُّ من تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ رحمنَ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمَهما تعطيهما من تشاءُ وتمنعُ منهما من تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ من سواك”.
  • “اللَّهُمَّ إليكَ أشكو ضعفَ قوَّتي وقلةَ حيلتي وهواني على الناسِ، أرحمُ الراحمينَ أنتَ؛ ارحمْني، إلى منْ تكلُني؟ إلى عدوٍ يتجَهَّمُني، أمْ إلى قريبٍ ملَّكتَهُ أمري؟ إن لمْ تكنْ غضبانًا عليَّ فلا أُبالي، غيرَ أنَّ عافيتَكَ هي أوسعُ لي، أعوذُ بنورِ وجهِكَ الذي أشرقتْ لهُ الظُّلُماتُ وصلُحَ عليهِ أمرُ الدنيا والآخرةِ أن تُنزلَ بيَ غضبَكَ أو تُحلَّ عليَّ سخطَكَ، لكَ العُتْبى حتى تَرضَى ولا حولَ ولا قوةَ إلا بكِ”
  • “اللَّهُمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا”.
  • “يا فارج الهمِّ، ويا كاشفَ الغمِّ، فرِّج هَمي، ويسِّر أمري، وارحم ضعفي، وقلَّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا ربِّ العالمين”.
  • “ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري”.
  • “اسألكَ اللَّهُمَّ أن تنوِّر بكتابكَ بصري، وأن تطلِق به لساني، وأن تفرَّج به عن قلبي، وأن تشرحَ بهِ صدري، وتغسل به بَدَني، وأن تيسِّر بهِ أمري ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا بالله العليِّ العَظيم”.

الدعاء خير طريقة للتواصل مع الله سبحانه وتعالى، كما أنه من الطرق التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم للتخلص من شرور الدنيا وبلاءها.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا