دعاء القنوت الصحيح مكتوب

دعاء القنوت الصحيح مكتوب يجب أن يُطبق بشكل صحيح، إذ هو من الأدعية ذات فضل عظيم على الإنسان، ويعد من أفضل الأدعية المحببة إلى الله عز وجل؛ لأنه من أجلّ الأدعية التي تُذكر في الصلاة ذات المفعول السحري لتحقيق جميع رغبات ومطالب العباد من ربهم.

دعاء القنوت الصحيح مكتوب

القنوت هو الدعاء والطاعة والسكون، فدعاء القنوت من أفضل الأدعية التي يحبها الله سبحانه وتعالى ويحب أن يُداوم عليها عباده ويستعين بها في صلواته، حيث إنه دعاء طويل ذو فضل عظيم لمن يدعو به ويغتنم فضله لتحقيق مطالب العبد ورغباته.

  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ، ولا منجا منك إلا إليك.. لك الحمد على ما قـضيت.. ولك الشكر على ما أعـطيت.. نستغـفـرك اللـهم من جميع الذنوب والخطـايا ونتوب اٍليك.
  • اللـهم اٍنـا عـبيدُك.. بنو عبيدك.. بنو اٍمائك.. نواصِـينا بيدك.. ماضٍ فـينا حُكمك.. عـدلٌ فينا قضاؤك.. نسألك بكلِ اسم هـو لك.. سمّيتَ به نفـسَـك.. أو أنزلتـَهُ في كتابك.. أو عـلّمته أحـداً من خلقـِك.. أو استأثرت به في عـِلم الغـيبِ عندك.. أن تجعـل القرآن ربيعَ قلوبنا.. ونورَ صدورنا.. وجَلاء حُـزننا.. وذهاب هـمِنا وغـمِنا اللهم انا نسألك من الخير كله عاجله وآجله.. ما عـلِمنا منه وما لم نعـلم.. ونعـوذ بك من الشر كلـِّه عاجـله وآجله ما علمنا منه وما لم نعـلم.. ونسألك الجنة.. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـملٍ ونعـوذ بك من النار.. وما يقـرب اٍليها من قـولٍ وعـمل.
  • اللهم أعـتـق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وذرياتنا من النار امين يا رب العـالمين اللـهم تـقبـل منـا اٍنك أنت السميـع العـليم.. وتُب علينا اٍنك أنت التواب الرحيم.. اللهـم أحـسِـن عاقبتنا في الأمـور كلـها.. وأجـرِنا من خِـزي الدنيا وعـذاب الآخـرة.. اللهـم اٍنا نسألك اٍيمانـًا كاملاً.. ويقـينـًا صادقـًا.. وقـلبًا خاشعًا.. ولسانًا ذاكرًا.. وتوبة نصوحة.. وتوبة قبل الموت.. وراحة عند الموت.. والعـفـو عـند الحساب.. ونسألك الجنةَ ونعـيمَها.. ونعـوذ بك من النار وعذابها.. يا رب العـالمين اللـهُم اٍنا نعـوذ ُ بك من زوال نعـمتِك.. وتحـوّل عافيتـِك.. وفَجأةِ نِقـمتـِك.. وجميعِ سَخطـِك. اللـهم اٍنا نسألـُك موجباتِ رحمتـِك.. وعـزائمَ مغـفرتك.. والغـنيمةَ من كل بـِر.. والسلامة من كل اٍثم.. والفوزَ بالجنة.. والنجاة من النـار.. يا ذا الجلال والاكـرام اللـهُم اٍنا نعـوذ بك أن نَضِـل أو نـُضَـل.. أو نَـزِل أو نُــزَل.. أو نَجهـل أو يُجهَل علينا.. أو نظـلِم أو نـُـظـلم. اللهُـم اٍنا نسألك عـيشةً نقـيةً.. وميتةً سويةً.. ومـَرَداً غـير مخـزٍ ولا فـاضِـح.

دعاء القنوت من السُنة النبوية الشريفة

لقد حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على الاقتداء بقول دعاء القنوت وترديده بعد الصلاة، حتى إنه أوصى به خاصةً في صلاة التراويح التي تؤدى في شهر رمضان المُبارك.

لفضل الدعاء وقدرته في تلبية الحاجات وقضاء المستعصي منها وتفريج الكرب، حيث روى الصحابة رضي الله عنهم عدة أحاديث عن نبي الله الكريم صلى الله عليه وسلم وهو يُشير إلى فضائل دعاء القنوت الصحيح.

  • عن الحسن بن علي بن أبي طالب عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “علَّمني رسولُ صلَّى عليْهِ وسلَّمَ كلماتٍ أقولُهنَّ في الوترِ، – قالَ ابنُ جوَّاسٍ: في قنوتِ الوترِ اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ”.
  • عن عائشة أم المؤمنين عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “فقَدْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ لَيْلَةً مِنَ الفِرَاشِ فَالْتَمَسْتُهُ فَوَقَعَتْ يَدِي علَى بَطْنِ قَدَمَيْهِ وهو في المَسْجِدِ وهُما مَنْصُوبَتَانِ وهو يقولُ: اللَّهُمَّ أعُوذُ برِضَاكَ مِن سَخَطِكَ، وبِمُعَافَاتِكَ مِن عُقُوبَتِكَ، وأَعُوذُ بكَ مِنْكَ لا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أنْتَ كما أثْنَيْتَ علَى نَفْسِكَ”.

اقرأ أيضًا: دعاء كفارة الكبائر الكبرى والصغرى

دعاء القنوت في رمضان

شهر رمضان الفضيل من أجلّ الشهور عند الله عز وجل التي منّ بها على عبادة، لأداء فرض الصيام والمزايدة في أداء الصلوات وذكر الله عز وجل، فتُعد صلاة التراويح من الركائز الأساسية التي يقوم بها العبد في ذلك الشهر فقط.

حيث يقوم المسلمين بترديد دعاء القنوت الصحيح مكتوب في صلاة التراويح وذلك لفضله الجليل، وثواب ذكره في شهر رمضان المبارك، واغتنام الكلمات العطرة التي تجعل القلب خاشع في الصلاة.

  • يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت سبحانك، اٍنّـا كُـنا من الظـالمين.
  • اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث أنزل عـلينا الغـيث، ولا تجعلنا من الآيسين اللهم أغِـثنا اللهم أغِــثنا اللهم أغِــثنـا. اللهم سـقـيا رحمة لا سـقـيا بلاءٍ ولا هـدمٍ ولا غـرق.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها ميعـادنـا واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم انا نسألك الهدى والتُـقى والعفاف والغنى. اللـهم إني أسألك العـفو والعـافـية في الدين والدنيا والآخـرة.
  • اللهم اغـفـر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحيـاء منهم، والأموات برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آتِ نفوسنا تقواها وزكّـها أنت خيرُ من زكّاها أنت ولـيّها ومولاها.

دعاء قنوت الوتر كامل

تعد صلاة الوتر من السُنن النبوية الصالحة في جميع الأيام، والتي يستحب في هذه الصلاة قول وترديد دعاء القنوت، فالدعاء في الصلاة لاسيما قبل التسليم وأثناء السجود له أجر عظيم ويُعجل إجابة الدعاء به.

لذا يُمكن اعتماد هذه الأوقات وقراءة دعاء القنوت مُضاف إلى الأدعية المختلفة التي يستعين بها العبد من شرور وأذى الدنيا، ويطلب العفو والمغفرة من المولى تعالى.

  • عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ.
  • رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ.
  • رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا.
  • أَنْتَ وَلِيُّنَا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ.
  • اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ كلَّهُ ونشكرُكَ ولا نَكْفُرُكَ ونخلَعُ ونترُكُ من يفجرُكَ اللهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونسجُدُ وإليكَ نسعى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشَى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكفارِ مُلْحِقٌ.
  • الـلهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات وتركَ المنكرات وحبَ المساكين وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين ونسألك حبَـك وحبَ مَن يُحـبـُـك وحب عـملٍ يقـربنا إلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

متى يقال دعاء القنوت

دعاء القنوت من الأدعية الشائعة لاسيما في شهر رمضان المبارك، وذلك لأنه من الأدعية الطويلة التي يتم الدعاء بها أثناء أداء صلاة التراويح، وجاء عن علماء الدين، والمشايخ في معظم الروايات إلى إسناد قول دعاء القنوت الصحيح مكتوب يكون تحديدًا قبل ركعة الوتر، وقبل انتهاء صلاة التراويح.

يُقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤدي جميع الصلوات وهو يدعو بدعاء القنوت، وكان يقرأه أيضًا في صلاة الصبح، وذلك لفضله وثوابه العظيم عند المولى عز وجل.

لابد من معرفة ألا يقتصر قول هذا الدعاء في رمضان فقط، ولكن يمكن قول وترديد هذا الدعاء في جميع الأوقات، لنيل فضائله المُختلفة على حياة العباد الدنيوية وثُقل موازين أعمالهم للآخرة.

دعاء القنوت في الفجر

الدعاء في صلاة الفجر من أقرب الأوقات المستحبة عند الله تعالى، ولكن اختلف العلماء كثيرًا حول ما يخص دعاء القنوت وترديده في صلاة الفجر أو صلاة الصبح، إذا جاء حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر مختلف عند مذاهب الفقهاء الأربعة.

  • الشافعيين: أكدوا على استحباب قول دعاء القنوت في صلاة الفجر، ولكن نهوا عن دعاء القنوت في الصلوات الخمسة إلا في حالات الشدائد، وفي صلاة الوتر، وفي النصف الأخير من شهر رمضان الفضيل.
  • عند المالكية: ذهب رأيهم إلى استحباب قول دعاء القنوت في صلاة الفجر، وبالأخص عند الركوع في الصلاة.
  • عند الحنفية: يروا أنه لا يستحب ترديد دعاء القنوت في صلاة الفجر إلا في حالة النوازل، وهي عندما يقرأ الإمام الدعاء في صلاة الفجر ويؤمن خلفه، كما أقروا على إسناد قوله في صلاة الوتر.
  • عند الحنابلة: أكدوا على عدم اشتراط دعاء القنوت في أداء أي صلاة ومن ضمنهم صلاة الفجر إلا في حالة النوازل، وعندها يمكن قوله عند الركوع، وأقروا بقول الدعاء في صلاة الوتر.

إن الله عز وجل سميع لما يُردده العباد، وإنه مُطلع على كل عبد وهو يناجيه ويتوسل إليه لقضاء حاجته، فإن استشعر الخشوع واليقين في دعاء العبد يستجب له

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا