ترتيب سلسلة مملكة البلاغة ومظاهر القيمة الأدبية بها

ترتيب سلسلة مملكة البلاغة يُساعد القارئ على قراءتها بشكل صحيح والاستمتاع بالقيمة الأدبية والبلاغية بها، حيث تتمتع هذه السلسلة بالكثير من التشابك شخصياتها وبالتالي بين أجزائها، حيث تدور أحداثها حول المحاربين الذين يحمون الكتب ويسترجعون كلماتها الضائعة ويُعيدونها إلى المكتبة العظمى.

ترتيب سلسلة مملكة البلاغة

برعت الكاتبة حنان لاشين في كتابة الروايات لاسيما سلسلة مملكة البلاغة، التي نشرت أول رواية منها عام 2017، وكان لها صدى كبير، لما تمتاز به الكاتبة من أسلوب شيّق ورقيق، برعت في جعل القارئ يعيش معها الأجواء والأحداث، وكأنه أحد تلك الشخصيات.

استمرت تلك السلسلة على مدار خمس سنوات نشرت خلالها خمسة أجزاء تسمى “مملكة البلاغة” ارتبطوا بعضهم البعض من حيث الأحداث والشخصيات.

لذا يجب على القارئ معرفة ترتيب سلسلة مملكة البلاغة؛ حتى يتثنى له الشروع في القراءة ويخوض مغامرات عدة.

1- إيكادولي – EKADOLLI

إيكادولي هي كلمة نوبية تعني أحبك، وتعد تلك الرواية من الأعمال الأدبية التي تنتمي للخيال والفانتازيا، وتدور أحداثها حول أكبر صراع تواجهه البشرية وهو صراع الخير والشر، جمعت بداخلها العديد من الرسائل والقيم في درب من الخيال، وعالم جديد ملئ بالمغامرات.

وردت أحداث تلك الرواية في عالم خيالي يطلق عليه “مملكة البلاغة” كما كان بعض الأحداث منها في عالم الواقع، حيث تدور الأحداث حول مكتبة في منزل الجدّ تتحرك فيها الكتب من أماكنها وتتطاير، ويحدث فيها أمورًا غريبة.

من أبرز شخصيات تلك الرواية هو أنس الذي يعبر عالم الخيال ويرتحل عبر الزمن مع كتاب إيكادولي إلى درب من الخيال في مغامرات شيقة إلى أرض البلاغة.

تدور الأحداث حول أنس الذي راودته الأحلام والكوابيس ورأى فيها رموزًا وأشكالًا عجيبة، كانت تتكرر تلك الكوابيس حتى بات نومه مستحيلًا، وبينما كان يزور جده، وأثناء دخوله إلى المكتبة سقط منها أحد الكتب يسمى إيكادولي.

ما إن فتحه أنس إلا تغير كل شيء.. كتب تتطاير وأصواتًا تعلو، وطائرٌ غريب يُحلّق في السماء متجهًا نحوه حلّق به إلى أرض غريبة، واكتسب قدرات غير عادية، وحدثت له الكثير من المغامرات.

تحميل رواية إيكادولي PDF من هنــــــــــا
قراءة رواية إيكادولي من هنــــــــــا

اقرأ أيضًا: أيهما أفضل الزواج أم التعليم

2- أوبال – opal

تعد الرواية الثانية من حيث الترتيب في سلسلة البلاغة، استكملت فيها الكاتبة ما بدأته في الجزء الأول وهو إيكادولي.. تدور أحداثها حول حبيبة، شقيقة أنس، والذي اختارها الكتب لتكمل مسيرة أخيها في الدفاع عنه واسترداد كلماته.

في إطار خوض العديد من المغامرات مع شاب يُدعى يوسف، الذي يلتقي بها في مملكة البلاغة ويواجهون العديد من الصعاب من أجل الدفاع على مبادئهما في أحداث تقود القارئ إلى عالم ملئ بالعجائب والمغامرة.

تحميل رواية أوبال PDF من هنــــــــــا
قراءة رواية أوبال من هنــــــــــا

3- أمانوس – Amanos

كعادة الكاتبة حنان عادت لنا بجزء جديد من سلسلة مملكة البلاغة وهي الرواية الثالثة في ترتيب سلسلة مملكة البلاغة، والذي أضفى جمالًا على سابقيه، لما تتمتع به الكاتبة من خصوبة خيالها، وإبداعها اللامتناهي في سرد الأحداث دون ملل.

استكمل الجيل الثاني من أحفاد الجد مسيرة آبائهم فبدأت أحداث الرواية مع أولاد أنس وحبيبة أبطال الجزء الأول، إذ تُفتح الممرات إلى مملكة البلاغة وتسحب خالد “أحد أبناء أنس” ويختفي من علم الواقع، وتبدأ رحلة عجيبة لأخيه لإنقاذه، ويلاقى كل منهما العديد من المغامرات والعجائب.. ناقشت الرواية العديد من القضايا الهامة مثل الحب والخيانة، الأخوة، الصراع على الملك.

تحميل رواية أمانوس PDF من هنــــــــــا
قراءة رواية أمانوس من هنــــــــــا

اقرأ أيضًا: طريقة كتابة خطبة محفلية وما هي أنواع الخطب المحفلية؟

4- كويكول – kuckl

تعد الرواية الرابعة في ترتيب سلسلة مملكة البلاغة، نُشرت عام 2020 م، برعت الكاتبة في تسليط الضوء على الحضارة الأمازيغية، ودارت أحداثها حول الحرية، تعمدت إلى ربط الأحداث بين تلك الرواية والأجزاء الثلاثة التي تسبقها، واستكملت العديد من المغامرات التي تخوضها أفراد عائلة الجد أبادول في مملكة البلاغة.

  • أخذ اسم الرواية من مدينة تاريخية تقع في الجزائر، وسلطت الضوء على تلك الحضارة.
  • حرصت على سرد أحداث الرواية على تلك الأرض، برزت في الرواية بوضوح العديد من القيم والترابط الأسري.
تحميل رواية كويكول PDF من هنــــــــــا
قراءة رواية كويكول من هنــــــــــا

5- سُقُطرى – saktari

تُعد آخر رواية في ترتيب سلسلة مملكة البلاغة، واستطاعت الكاتبة ببراعتها الحفاظ على مستوى الرواية دون خلل من حيث اللغة والحكاية داخل سلسلة واحدة، لم يشعر القارئ خلالها بالملل أو التكرار في أحدها، بل خاض معها مُكتشفًا خبايا تلك المملكة العجيبة.

  • عندما تصل للجزء الخامس من تلك السلسلة، تصبح أحد أفراد تلك العائلة بلا منازع، تفرح لفرحها، وتتأثر لحزنها بل تخوض معها مغامراتها جميعها.
  • امتازت تلك الرواية عن سابقيها بالكشف عن خبايا جديدة لمملكة البلاغة، فلم يقتصر الأمر على المحاربين فحسب، بل ضهر المستكشفون كذلك.
  • حوت مهامًا جديدة لعائلة الجد أبادول.
تحميل رواية سُقطرى PDF من هنــــــــــا
قراءة رواية سُقطرى من هنــــــــــا

اقرأ أيضًا: قنوات تيليجرام: اقتباسات كتب

دلالات أسماء روايات سلسلة مملكة البلاغة

اختارت الكاتبة أسماء روايتها بعناية فائقة، وكان لكل اسم منها دلالة ومعنى أشارت إليه أحداث الرواية وناسبها، نبينه بعد العلم بترتيب سلسلة مملكة البلاغة.

  • إيكادولي: هي كلمة نوبية تعني أحبك.
  • أوبال: هو أحد الأحجار الكريمة الشفافة شديدة اللمعان.
  • أمانوس: هي سلسلة جبال في تركيا ذات منظر خلاب، وطبيعة ساحرة.
  • كويكول: تعني الجميلة، وهو اسم أحد المدن الأثرية التي تقع شمال الجزائر.
  • سُقُطرى: هو اسم لمجموعة من الجزر، أكبر تلك الجزر يدعى سُقطرى، وهي جزيرة يمنية اشتهرت باحتوائها على شجرة دم الأخوين.

القيمة الأدبية في سلسلة مملكة البلاغة

  • تمتعها بالإثارة والتشويق، وجذب القارئ طوال الوقت.
  • استخدام الألفاظ السلِسة والإبداعية.
  • اهتمت الكاتبة بتسليط الضوء حول العديد من القضايا المهمة في المجتمع، وتمكنت من ذكر العديد من القيم والرسائل دون مساس للأحداث، أو إشعار القارئ بأي ملل.
  • استخدامها اللغة العربية الفصحى في جميع أجزائها، مما أضفى قوة ورقيًا دون الإخلال بالمتعة والتشويق.
  • تمكنت الكاتبة ببراعة فائقة أن تشبك الأحداث بين أجزائها، مع حفاظ كل منها على ما يميزها.
  • الدقة والبراعة في وصف الأحداث والشخصيات، مما جعلت القارئ يتناسى كونها رواية خيالية، ويصدق بوجود تلك الأماكن والشخصيات.
  • حوت رواياتها على الطابع الديني، وحرصت على توظيف الشخصيات في هذا الإطار.

اقرأ أيضًا: رواية البطل ضابط وعصبي

اقتباسات سلسلة مملكة البلاغة

لامست عبارات تلك الروايات جميع القراء، فتشاركوها تعبيرًا عن مدى جمالها وأسرها لقلوبهم، حاملةً العديد من المعاني والدروس.

اسم الرواية الاقتباس
كويكول يولد الإنسان حرًا حتى يقع في الأسر، أسر بسلطان، أو أسر بسبب الحب، وربما بدين لم يسدد، والأسوأ أن تأسره فكرة خاطئة، فيموت وهو على قيد الحياة.
كويكول اطرحي أوجاعكِ ومخاوفكِ بين يدي الله، فوالله منذُ أن ناجيتُه لكأنَّ كلَّ مخاوفي صارَت أمنًا وسكينةً، ولكأنّ أحزانيَ جَمَعَت حقائبَها وارتَحَلَت، ولكأنّ وجع قلبي قد تفتّتّ وتلاشى وذاب!
كويكول قد نُبتلى بالفراق، وبالموت، لئلّا يكون لأحدٍ منّا سكونٌ مع غيرِ الله, ومن تمام الإيمان أن نؤمن بحكمةِ الله التي لا نراها، كما نؤمن برحمته التي نراها.
كويكول التمسي النورَ في دموعِكِ فكُلُّ دمعةٍ تخرج تُحرِّرُ قلبَكِ من أسرِ ذنبٍ ما؛ لأنّها دمعةُ طُهرٍ أمطرتها سحابَةُ توبَةٍ صادقة.
إيكادولي كان يحتاجُ إلى تلك السَكينة، تلك السجدة التي تحتويه فتعيده إلى صوابه.
إيكادولي هنيئا لهؤلاء الذين ينسون سريعًا، الذين لا تنطبع على نفوسهم بصمات الآخرين.
أوبال الحياة دروب، بعضها نختارها بأنفسنا، وبعضها يفرض علينا، درب فيه نسعد ،ودرب فيه نشقى، ودرب فيه نذنب، ودرب فيه نتوب، ودرب فيه نموت لنبدأ الرحلة في درب اخير نولد فيه من جديد.
أوبال أنا مرهق من الدنيا، متعب من محاولاتي الفاشلة، مللت من التنقيب عن الأمل في ركام البؤس الذي أعيشه.
أمانوس هناك آلام أعمق، جراح غائرة في صدورنا، تطفو على السطح عندما نضعف، هشاشة في نفوسنا يطرق عليها أي عارض نمرّ به بقسوة، حتى ولو كانت شوكة، فننهار ونضعف وقد نبكي بحرقة لسبب تافه!
سُقطرى وددتُ أن أُخبرك بشيء مهم، نـحن المستكشفين نختلف عن المحاربين.

– كيف؟

– سلاحنا هنا.

وأشار إلى رأسه!

كويكول هناك أشياءَ نحتاجُها، وأشياءَ نتمناها، وفي النهاية لا يأتينا إِلا ما يرضاهُ الله لنا، وفي المنعِ مِنه كلَ العطاء، الحمد لله.
سُقطرى نحتاج أحيانًا للبوح بأسرارنا لمن نثق بهم، لنطمئن أن بوحنا في صندوق مغلق، لن تفتح أقفاله مرة أخرى لنخفف الحمل عن صدورنا التي امتلأت لحافتها، وحتى لا تنسكب أرواحنا مع انسكاب عبراتنا عندما توشك أن تفيض، ولكن ماذا لو بوحنا هذا سيبعدهم عنا وسيدفعهم للرحيل.
كويكول اخلع عنك معطف اليأس يا ولدي، وتدثر باليقين، وأكمل رحلتك في الحياة، وإياك أن تترك النهايات مفتوحة، وانتبه للناس، فالطباع تختلف والناس معادن وبعضهم أحجار كريمة فلا تفرط فيهم.
أمانوس بعضهم يبقى حي في حنايانا و أفئدتنا و عقولنا وإن غاب تحت التراب.
سُقطرى أحب أن أجرب كل شيء.. حتى لو اضطررت للقفز في ظلمة حالكة سأقفز.
كويكول أحيانًا نلتقي بقلوب كالصخور، بل هي أشد قسوة، يبتلينا الله بها في تلك الحياة، ولولا قسوتها وضراوتها، ما عرفنا قيمة القلوب الرحيمة التي تحتوينا فتطفئ لدى النار التي تشتعل في قلوبنا بسبب هؤلاء القساة.
كويكول هناك من البشر من يشبه الغيمات، يستثقل وجوده معنا وهو الأكثر خفة ونقاوة، لطيف عند مروره وإن جاء كان عطاؤه كالغيث، وإن لم يجُد بشيء فدفء ظلاله الحانية يكفي.

عند تجربة قراءة إحدى الروايات في هذه السلسلة الرائعة تجد أن الكلمات قد سحرتك وأن الأحداث قد أسرت مخيلتك مما يجعلك ترغب في معرفة المزيد من الملابسات والمفارقات الشيقة، الأمر الذي جذب إليها العديد من القراء.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا