الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل

الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل كبير، حيث إن الإدارة لا تعني طريق السيطرة والتسلط كما يسلُك أغلب من يتولى المناصب الهامة، بل يجب توافر العديد من الصفات.

لكي يتمكن الشخص من المُضيّ قدمًا بمؤسسته إلى طريق النجاح وتحقيق الطموحات.

الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل

الإدارة تحمل في مكنونها العديد من المعاني المختلفة، كمراقبة الموارد البشرية والمادية، القيادة والسيطرة مع اللين، فالمدير من أهم عوامل نجاح المؤسسة المتواجد فيها، ذلك لا يعني أن المدير لابد من يملك شركة كبيرة أو مشروع تجاري فقط.

بل يمكننا القول إن المدير الناجح هو من يتمكن من تنسيق كافة الموارد المتاحة لإنجاز الهدف، وهو ما يمكن أن ينطبق على شخص مسؤول عن أربعة أفراد حتى.

حيث إن هناك شخص يمكنه أن يمتلك منصب ما ويُحقق نجاحات ملحوظة بوقتٍ قصير، بينما هناك من لا يقوى على تحقيق إنجازات صعبة بتكدير المسؤول عنهم، فتمثل الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل فيما يلي:

  • المدير الناجح تكون أهدافه واضحة ومُتوقعة، كما يكون لديه القدرة على التحلّي بالصبر لحين تحقيقها، على النقيض يكون المدير الفاشل غير قادر على وضع خطة واضحة لفريق العمل ولا لنفسه، ويكون فاقد للحكمة أو القدرة على تحقيق الأهداف بالصبر والمشاركة.
  • يمكن للمدير الناجح أن يثير أفكار فريق العمل، ليصل لما يفيد مكانه وشركته بمساعدة الفريق، وذلك من خلال إظهار الحماس والتفاؤل لفريق العمل، بينما يكون المدير الفاشل مثير لأعصاب موظفيه وهو ما يجعله غير قادر على جني ثمار مجهوداته لتحقيق الأهداف.
  • المدير الناجح يحرص على توضيح سبب وجود الموظف في فريق العمل، وأن له دور وعدم وجوده أو تكاسله عن بذل المجهود لتحقيق هدف الفريق سوف يترك أثر، بينما يكون المدير الفاشل غير قادر على جعل الشخص ينظر لقيمته في فريق العمل، وأن له دور كبير في تحقيق أهداف الشركة وليس مجرد وظيفة روتينية تسير بتكتيكاته.
  • دائمًا ما يتحلى المدير الناجح بالقدرة على التحكم في الأعصاب، والصبر على مواجهة المشاكل أو حل تقصير فريق العمل، بينما يكون المدير الفاشل غير قادر على التحكم بنوبات غضبه، أو الصبر أمام الفشل.
  • المدير الناجح يكون تفكيره واقعي ومنطقي، بحيث يبحث عن تحقيق الهدف بروية وحكمة، بينما من فشل الإدارة أن يسعى المدير للنجاح بشكل مستمر ويشعر بالإحباط واليأس فور المرور بنكسة ما.
  • الاجتماعات الإدارية واحدة من علامات نجاح الإدارة، حيث إن الاجتماعات التي تكون مبينة على الاستماع لآراء الموظفين والابتسام إليهم لمحاولة تخفيف التوتر، لا تكون ناجمة سوى عن المدير الناجح، الذي يعلم أن مشاركة فريق العمل الأفكار والمقترحات يكون أفضل من التحدث وإعطاء الأوامر.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل الخريطة التنظيمية

اختلافات أخرى بين المدير الناجح والمدير الفاضل

كذلك يوجد العديد من الفروقات بين المدير الفاشل والمدير الناجح والتي مازلنا بصدد عرضها كالآتي:

  • يحرص المدير الناجح على تحسين التعامل مع موظفيه، فيكون قادر على تفهم ظروف الموظفين ويعطيهم الإجازات والاستراحات التي تساهم في تجديد طاقتهم تجاه العمل، بينما المدير الفاشل لا يُقدر ظروف الموظفين مما يجعله يخسرهم بالنهاية.
  • المدير الناجح يستطيع أن يوّجه كل شخص في فريق العمل حسب قدراته، مما يجعله يحقق الاستفادة بأكبر قدر ممكن، بينما من الفشل أن يحاول المدير استنزاف طاقة الأشخاص بتكليفهم بمهام أعلى من قدراتهم.
  • من ضمن الفروق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، هي أن المدير الناجح من الهام أن يتعامل مع الموظف حسب حالته النفسية، وليس حسب مزاجه أو حالته النفسية هو
  • دائمًا ما ينظر المدير الناجح إلى الصالح العام، فلا يأخذ أي قرارات تخص الموظفين أو الإدارة أو المرتبات دون أخذ اللازم من الاحتياطات والتفكير بتأنّي.
  • يسعى دائمًا المدير الناجح إلى تحسين الدخل الخاص بمؤسسته من أجل الحفاظ على الموظفين وتحسين ظروفه الاجتماعية، بينما يسعى دائمًا المدير الفاشل إلى تحسين الدخل الخاص به بمفرده وعدم مكافأة الموظفين لمجهوداتهم.
  • المدير الناجح دائمًا ما يحافظ على وجود الموظفين في مؤسسته، فلا يقبل أي استقالة أو خسارة لموظفيه بسهولة، ويحافظ على توفير حل لسبب استقالة الموظف، خاصةً إن كان ذو مكانة وكفاءة، بينما دائمًا ما يخسر الموظفين ولا يتفاهم قبل اتخاذ مثل تلك القرارات التي تؤثر على إنتاجية الشركة.
  • إن كان فريق العمل يشعر بالمتعة والامتنان لتواجده في مؤسستك، فتلك من أهم صفات المدير الناجح، بينما النفور والتواجد في المؤسسة لحين الحصول على فرصة أفضل، فهو بالطبع دليل على الإدارة الفاشلة.
  • يسعى المدير الناجح لاختيار فريق عمله بدقة، حتى يتمكن من توظيف قدراتهم للصالح العام، بينما يقوم المدير الفاشل بتوظيف أية أشخاص مع الوقوع في مشكلة الفصل وانخفاض إنتاجية المؤسسة.
  • المدير الناجح دائمًا ما يُفكر في الاستفادة من قدرات الموظف، بينما المدير الفاشل يلجأ إلى التخلي عن الموظف بسبب خطئه، مما يجعله يواجه مشكلة في العمالة.
  • نجاح المدير يتمثل في نسب أفكار تطوير الشركة إلى قائلها، بينما من فشل المدير أن يأخذ أفكار فريق العمل وينسب النجاح لنفسه.
  • المدير الناجح يتعامل مع فريق عمله بشكل آدمي، وليس مجرد آلة تجلب له الأموال.
  • محاولة النصح للموظفين والإرشاد بكافة خبرات المدير، من ضمن الفروق بين المدير الناجح والمدير الفاشل.

المهارات الإدارية للمدير النجاح

بعد التعرف على الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، نتطرق إلى عرض بعض المهارات القيادية التي ما إن تتواجد في الشخص، تجعله قادر على تولّي منصب في الإدارة، حيث إن هناك عدة صفات لابد من وجودها في القيادة، وتتمثل تلك الصفات بالتفصيل في المهارات التالية:

1- التمكن من إدارة الوقت

واحدة من ضمن الفروق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، هي أن المدير الناجح لديه مهارة تنظيم الوقت للاستفادة بأكبر قدر ممكن، بحيث تكون له خطة واضحة وجدولًا زمنيًا مدروسًا بدقة، وذلك قبل البدء في المشروع.

بحيث فور البدء بالمشروع يكون لديه القدرة على الاستفادة بإنتاجية متوقعة، وقدرة على تخطي أية عقبات قد تقابله أثناء محاولة تنفيذ الهدف؛ لكي يتم جني الأرباح فالوقت يعني المال في مجال الإدارة.

2- مهارة بناء فريق عمل متكامل

“لا يلزم أن يكون فريق العمل ناجح بل من الهام أن يكون متكامل”، تلك من ضمن نقاط الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، حيث تعتمد الإدارة الناجحة على انتقاء الموظفين المختلفين في القدرات، بشكل يؤدي في النهاية لوجود ترابط بين أعضاء الفريق، فكل شخص لديه نقاط في شخصيته تميزه عن الآخر، وهو ما يجني الأرباح في نهاية الطريق.

3- مهارة التواصل الإدارية

من ضمن الفروق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، هي أن الإدارة الناجحة تتمكن من إيصال المعلومة والمطلوب بشكل واضح من الموظف منذ البداية، مما يوفر في النهاية الوقوع في الأخطاء أو ضياع الوقت في إعادة الطلب.

كما أنه من صفات المدير الناجح هي القدرة على التواصل مع فريق العمل اجتماعيًا، أي لا تكون جميع كلماته عبارة عن أوامر فقط، حيث يكون أقرب للموظف ومُرحّب بحديثه في أي وقت وإن كان عبارة عن أمر.

4- مهارة الحصول على المراد دون أوامر

من إحدى الفروق الهامة بين المدير الناجح والمدير الفاشل، هي أن الشخص الناجح يمكنه الحصول على مهام عمله من الفريق بشكل سلس، أي دون إصدار العديد من الأوامر أو الطلبات بشكل يثير الأعصاب، فأغلب المدراء الناجحين لديهم القدرة على إعطاء الموظف عمل إضافي دون شعوره بالضيق؛ حُبًا في تنظيم الإدارة.

5- مهارة حل نزاعات فريق العمل

إحدى الصفات الهامة التي توضح الفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، هي أن المدير الناجح يمكنه الحفاظ على ترابك أعضاء الفريق بشكل جيد، فهو يعلم من البداية أن النزاعات بين فريق العمل مُحتملة، ويضع خططًا مختلفة لتجنب حدوث أية أمور قد تسبب خلل في إنتاجية المشروع.

6- مهارة الحصول على أفضل صفقة

من ضمن الفروق بين المدير الناجح والمدير الفاشل هي القدرة على انتهاز الفرص، بحيث يلجأ المدير الناجح بشكل مستمر للمفاوضات، سواء كانت مع فريق العمل أو البائعين؛ وذلك من أجل معرفة الأفكار المختلفة التي تساعد في بناء شركته.

7- مهارة التنظيم وإدارة المهام

واحدة من صفات المدير الناجح التي تجعله قادر على النجاح في مجاله، حيث إن مهارة إدارة المهام من شأنها التمكن من توقع النتائج بشكل كبير، فالفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل هو أن من النجاح القدرة على توزيع المهام على الموظفين حسب قدرات كل منهما.

مما يمكّنه من استغلال الموارد المتواجدة لديه في الشركة للوصول إلى الربح القريب، كما أن مهارة التنظيم لوقت المدير ووقت الموظفين من ضمن العوامل التي تساهم في بناء الهيئة.

صفات المدير الناجح

للإلمام بشكل كبير بالفرق بين المدير الناجح والمدير الفاشل، نتطرق إلى عرض بعض الصفات التي تجعل الشخص مؤهل لكي يتولى منصب هام في الإدارة، حيث إنها تساهم في دعم الفريق والحفاظ على هيئته، وتتمثل تلك الصفات في النقاط التالية:

  • المدير الناجح يدعم فريق العمل، ويحافظ على روح التعاون بين أعضاء فريقه.
  • يتميز المدير الناجح بالقدرة على تنفيذ المهام المطلوبة منه دون مواجهة عقبات كثيرة.
  • التشجيع من سمات المدير الناجح، التي تجعله محبوب بين موظفيه وقادر على أخذ مجهوداتهم للعمل.
  • الصدق والشفافية من أهم الأمور الواجب تواجدها في الشخصية الإدارية، حيث إنها تساهم في تحقيق النجاح بسرعة.
  • يتسم المدير الناجح بأنه كثيرًا ما يتشارك مع موظفيه، فلا يكون في معزل عنهم ليكون متقارب منهم ويكون هناك فرصة كبيرة للتعرف عليه وزيادة مهارة التواصل التي تؤدي في النهاية لمصلحة الشركة.
  • المدير الناجح يكون حازم في قراراته، فلا تجعله جميع السمات الخلوقة أن يتخاذل عن أمر ما بشأن العمل.
  • من صفات المدير الناجح هي التمكن من الاعتماد عليه، أي يكون لفريق العمل ثقة به وأن تعاونهم معه سوف يجلب الربح للجميع.

اقرأ أيضًا: ما معنى ضغوط العمل

صفات المدير الفاشل

ليس كل من يتعرض لبعض التخبطات أثناء مسيرته يكون فاشلًا، لكن هناك بعض الصفات تواجدها في الشخصية الإدارية قد يسبب الفشل في الهيئة بالكامل، وتتمثل تلك الصفات في النقاط التالية:

  • المدير الفاشل يكون محبًا لذاته أكثر من أي أحد، والأنانية من الصفات التي تعرقل مسيرة الشخص العملية والاجتماعية.
  • التعامل مع فريق العمل بشكل غير آدمي من أولى الخطوات في فشل الإدارة.
  • لوم الفريق بشكل مبالغ فيه أو النقد الغير بنّاء، من ضمن سمات الإدارة الفاشلة.
  • إصدار الأوامر بالصراخ أو بالخصومات المادية من أولى طرق فشل الإدارة بأية مؤسسة.

القيادة الجيدة والقدرة على المزج ما بين السلطة واللين؛ لاستغلال الموارد البشرية والمادية، من أولى الخطوات الهامة في طريق نجاح الإدارة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا