الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر

الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر؟ وما أعراض الحمل في ذلك الشهر؟ قد يختلط الأمر على الكثير من النساء في حساب فترة الحمل بالشهور نظرًا إلى تغيير الهرمونات وكثرة القلق على الجنين، كما في تلك الفترة يحدث الكثير من التغيرات في نمو الجنين سواء في التشكيل الخارجي أو التكوين الجسدي الداخلي، ولذلك سوف نقوم بالإجابة على سؤال الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر، من خلال موقع إيزيس.

الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر؟

تُمثل الفترة ما بين الأسبوع 31 وحتى الأسبوع 35 الشهر الثامن من الحمل، ويعتبر آخر أسبوع في الشهر الثامن ويبدأ بعده العد التنازلي للولادة أو دخول الشهر التاسع، ونظرًا إلى اقتراب موعد الولادة في تلك الفترة يظهر الكثير من التغيرات على الأم وعلى الجنين أيضًا، ولذلك يبدأ شعور لدى الأم ببعض التغيرات الجسدية والنفسية.

لا ينصح الأطباء السيدات الحوامل ببذل مجهود كبير أثناء تلك الفترة، حيث في الشهر الثامن يزداد وزن الجنين وهذا من شأنه التأثير على حركتها فتبدو تسير بشكل أبطء من الطبيعي، لذلك يلزم اِتباع تعليمات الطبيب في تلك الفترة للحد من خطر الولادة المبكرة، وحتى يولد الجنين مكتملًا.

تعرفي أيضًا على: إفرازات الحمل بولد في الشهر الرابع

التغيرات الحادثة للجنين في الأسبوع 35 

الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر

بعد أن تمكنا من الإجابة على سؤال الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر؟ سوف نتطرق إلى ذكر أبرز التغيرات التي تحدث على نمو الجنين في تلك الفترة كما يلي:

  • عضلات الجنين: يُلاحظ في تلك الفترة من الحمل أن القوة العضلية للجنين تزداد بشكل كبير عن باقي شهور الحمل، ويظهر بشكل واضح في قوة عضلات الذراعين والساق، كما تلاحظ الأم الفرق في زيادة حركة الجنين وركلاته بشكل ملحوظ.
  • طول الجنين ووزنه: في الشهر الثامن من الحمل يكون طول الجنين 40 سم، ووزنه يكون تقريبًا 2 كيلوجرام ونصف.
  • وظائف الكبد: في ذلك الوقت يكون الكبد أصبح قادرًا بشكل كبير على القيام بجميع وظائفه، ويمكنه معالجة جميع الفضلات الموجودة في الجسم بشكل مستقل عن كبد الأم.
  • تغير وضعية الجنين: تكون رأس الجنين ناحية الحوض استعدادًا للولادة في تلك الفترة، كما أن ذلك الوقت يعتبر بمثابة الوضع الأمثل، لكن هناك بعض الحالات يكون فيها الجنين مستقرًا بطريقة معكوسة، أي تستقر المؤخرة عند الحوض.
  • اختفاء التجاعيد: من المعروف أن الجنين في رحم الأم يكون مغطى بالتجاعيد في جميع أنحاء جسده، ولكن في الأسبوع 35 تبدأ التجاعيد في الاختفاء ويبدو شكل الجلد مشدودًا، نظرًا إلى تكون طبقة من الدهون تحت الجلد تمنحه المظهر اللامع وتفرده بشكل طبيعي.
  • لون عين الجنين: في الأسبوع 35 يبدو لون عين الجنين وكأنه يميل إلى الزرقاء وذلك يرجع إلى أنها ما زالت لا تكتسب أي صبغات، ولكن عند الولادة يتغير ذلك اللون سريعًا.

تعرفي أيضًا على: كيف يكون شكل بطن الحامل بولد بالشهر الثالث

الأعراض الشائعة في الأسبوع 35 من الحمل

في صدد التعرف على إجابة سؤال الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر؟ يجدر بنا ذكر أشهر الأعراض التي تظهر على المرأة في الشهر الثامن أو الأسبوع 35 من الحمل، وليس من الضروري أن تتفق جميع الأعراض فمن الممكن أن تختلف وفقًا لاختلاف الحالة الصحية للأم والجنين، وتتمثل تلك الأعراض في الآتي:

  • تلاحظ الكثير من النساء في الشهر الثامن الحمل بعض المعاناة مع التنفس بشكل طبيعي، كما ينتابها نوبات من ضيق التنفس، ويرجع ذلك إلى زيادة مساحة المعدة وبالتالي ترتفع إلى أعلى مما يقلل من مساحة الرئتين، وللحد من الشعور بذلك من الأفضل أن تقوم الحامل بالوقوف لتوفير مساحة أكبر للرئة.
  • تعاني النساء في تلك الفترة من كثرة التبول، ويرجع ذلك إلى أن الجنين يقوم بالضغط على الحوض والمثانة لدى الأم، كما أن أغلب النساء يعانين من وجود تسرب في البول مع الكحة الشديدة أو العطس، ومن الأفضل استخدام الفوط اليومية في تلك الفترة.
  • في الكثير من الأحيان تصاب أغلب النساء بالبواسير في نهاية أشهر الحمل وخاصةً في نهاية الشهر الثامن، ويرجع ذلك إلى وجود تضخم في الأوردة، وللحد من الإصابة بتلك المشكلة من الأفضل الحفاظ على حمية غذائية صحية غنية بالألياف، بالإضافة إلى الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تعتبر تشنجات وتقلصات الساق واحدة من الأعراض التي كثيرًا ما تظهر على النساء في خلال أشهر الحمل خاصةً في نهايتها، ولذلك ينصح الأطباء في تلك الفترة بضرورة عمل بعض تمرينات الإطالة الخفيفة.
  • هناك بعض الانقباضات الكاذبة التي تظهر في الشهر الثامن من الحمل، والتي تسمى بانقباضات براكستون هيكس، والجدير بالذكر أن تلك الانقباضات تختلف تمامًا عن الانقباضات الحقيقية التي تأتي بشكل منتظم وقوي.
  • في تلك الفترة من الحمل تشعر المرأة بتعب مضاعف، بالإضافة إلى أنها لا تنام بشكل طبيعي وتجد صعوبة بالغة في النوم، ولكن من السهل التغلب على ذلك الشعور عند اِتباع تعليمات الطبيب وتناول الغذاء المُناسب لتلك الفترة.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع أعراض الحمل ببنت

نصائح هامة للحامل في الأسبوع 35

ذكرنا سالفًا إجابة سؤال الأسبوع 35 من الحمل يعني أي شهر؟ والجدير بالذكر أنه يوجد عِدة نصائح هامة يضعها الأطباء للحد من تعرض الجنين أو الأم للخطر، وتكمُن تلك النصائح في الآتي:

  • من الضروري ممارسة بعض التمارين الرياضية التي من شأنها تقليل حِدة الشعور بالألم في الظهر، ومن أشهرها السباحة.
  • يلزم أن تقوم المرأة بارتداء الجوارب الضاغطة حتى تتمكن من تقليل أعراض ظهور دوالي القدم والتي يصاحبها ألم وحكة شديدة.
  • ينصح الكثير من الأطباء النساء الحوامل بضرورة أخذ قسط مناسب من الراحة عن طريق النوم عدد ساعات كافية من اليوم.
  • يجب أن تقوم المرأة الحامل بتناول كافة المكملات الغذائية الخاصة بفترة الحمل، ولكن بعد أخذ إذن الطبيب.
  • تقوم المرأة الحامل في تلك الفترة بأخذ الوضعيات المريحة لها أثناء النوم، ويمكن فعل ذلك بسهولة عن طريق استخدام بعض الوسائد الخاصة بالحمل.
  • من الضروري أن تحرص المرأة الحامل في تلك الفترة على تناول الكثير من الخضروات المفيدة ويفضل الغنية بالألياف.
  • ينصح الأطباء في تلك الفترة من الحمل بضرورة شُرب كميات كافية من الماء أو السوائل التي من شأنها تقليل فرصة الإصابة بالبواسير.
  • يلزم على المرأة الحامل في تلك الفترة أن تتناول كميات كافية من السعرات الحرارية والتي تتمثل في حوالي 300 سعرة حرارية إضافية.
  • على المرأة في تلك الفترة أن تعتني بصحتها النفسية كثيرًا، ويمكن فعل ذلك عن طريق ممارسة رياضة اليوجا أو التأمل.
  • من الأفضل أن تقوم السيدات باستخدام الحشوات في حمالة الصدر، وذلك لكي تتجنب اتساخ الملابس بفعل الحليب اللبأ.
الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل أي شهر؟ يُمثل ذلك الأسبوع الشهر التاسع.
هل يمكن أن أولد في الأسبوع 35؟ نعم، حيث إن 99% من الأطفال يولدون في الأسبوع 35.
هل يكتمل نمو الجنين في الأسبوع الأول من الشهر التاسع؟ يكتمل عُمر الجنين كليًا في بداية الشهر التاسع.

تعاني الكثير من النساء في فترة الحمل من اضطرابات نفسية وجسدية، لذلك يلزم المداومة على زيارة الطبيب واِتباع كافة التعليمات التي ينصح بها لتفادي حدوث أي ضرر أثناء فترة الحمل أو الولادة.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا