أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال

أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال يجب التعرف عليها للتخلص من هذه المشكلة؛ لأنها تضع الطفل في مواقف مُحرجة بين أصدقائُه، وزيادتها عن الحد قد يُسبب مشاكل صحية، لذا اهتم موقع إيزيس الإحاطة بهذا الأمر تفصيليًا لإعانة الأُم.

أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال

قد لا يكون لوجود رائحة لأجسام الأطفال أمر يدعي القلق، فإن رائحة العرق الكريهة عند الأطفال لا تدُل دومًا على تواجد مشاكل صحية معينة، فقد يكون أحد أسبابِها هو تغير نمط حياة الطفل أو التغذية التي يعتمد عليها، وبالتعرف على هذه الأسباب يُقضى على مشكلة الرائحة الكريهة للعرق.

أولًا: المرور بمرحلة البلوغ

عندما يقترب الطفل من مرحلة البلوغ، فإنه أمر طبيعي أن يُعاني من رائحة عرق كريهة، وهذه من أهم علامات بدء مرحلة البلوغ، وتكون هذه الفترة عند الإناث بدءًا من عمر 14:10 عامًا، وفي الذكور من 15:12 عامًا؛ لأن الطفل تطرأ عليه الكثير من التغيرات الهرمونية يترتب عليها تغيرات جسمانية وفسيولوجية.

تتضمن هذه التغيُّرات حدوث زيادة في طول الطفل أو خشونة صوتِه، أو نمو ثدي الإناث وبداية نمو شعر الإبطين والأماكن الحساسة، إلى جانب زيادة نشاط الغُدد العرقية مما يزيد من ظهور رائحة العرق؛ مما يؤدي إلى اعتبارِها أحد أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال.

تعرفي أيضًا على طريقة عمل مزيل العرق بالشبة

ثانيًا: قلة النظافة الشخصية

النظافة الشخصية دومًا ما تكون أساس الحياة، فإن النظافة من الإيمان، وقد يكون إهمالِها هو أحد أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال، في الطبيعي يكون العرق ليس له رائحة، ولكن نمو البكتيريا التي تتغذى على الزيوت المكوَّنة للعرق تحت الإبطين أو الفخذ يؤدي إلى رائحة العرق الكريهة.

إلى جانب تحلُل المركبات الأولية المكوُّنة للروائح مما يؤدي إلى ظهور رائحة للعرق، وتزداد هذه الرائحة سوءًا من خلال تراكُم البكتيريا أو الفطريات في الملابس أو في مناطق التعرُق، بالأخص في حالة عدم الالتزام بالاستحمام دوريًا، أو في حالة عدم تغيير الملابس الداخلية بانتظام.

ثالثًا: النظام الغذائي للطفل

من المعروف أن العرق ليس لهُ رائحة، وما يُشكّل له رائحة هو وجود البكتيريا أو الأطعمة والمغذيات المتناولة، حيث يرتبط الطعام المُتضمن في النظام الغذائي للطفل بشكل مباشر مع رائحة جسمه، ولا يقتصر فقط على التأثير على رائحة فم الطفل.

بعض الأطعمة تتسرب بعد هضمها إلى أنسجة الجلد ومسامِها وتتسبب في ظهور رائحة كريهة للعرق.

  • مُشتقات الألبان: يحتوي الحليب على البروتين مما يُسبب أنه يستغرق وقت أطول في الهضم، وبطبيعة الأمر فإن الحليب هو الطعام الأبرز الذي يتناوله الطفل في بداية حياته، مما يؤدي إلى إطلاق مادتي ثيول الميثان، وسلفيد الهيدروجين، فيسبب ذلك إفراز الجسم للرائحة الكريهة، وقد تزداد فرصة ظهور الروائح الكريهة للعرق عند الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم الحمراء على بعض من مُشتقات الأحماض الأمينية التي تُسمى بالكارنتين، وتُعتبر هذه المادة السبب الرئيسي وراء إفراز روائح غريبة من الجسم وبالتالي رائحة العرق الكريهة.

كما هُناك أطعمة ذات رائحة كريهة، مثل: “البقوليات، والبيض، والأسماك، الثوم، والبصل” التي تتسبب في تغير رائحة الجسم، وبعض الأطعمة التي يتم تحضيرها من الطحين خاصةً الخالية من الألياف الغذائية.

رابعًا: الإصابة ببعض الحالات المرضية

قد تكون رائحة الجسم غير الطبيعية عند الأطفال نتيجة لبعض المشكلات الصحية، ولكن هذا الأمر نادر الحدوث.

  • احمضاض الدم الإيزوفاليريكي: بعض الأطفال الذين يعانون من أمراض حادة بسبب احمضاض الدم يعانون دومًا من رائحة كريهة للقدم المُتعرقة، وسببها تراكم مركب حمض الإيزوفاليريك في دم وبول الطفل، وقد يُسبب هذا التراكم أضرار بالغة ومشاكل صحية.
  • متلازمة رائحة السمك: من أبرز اضطرابات الأيض الوراثية النادرة المُسببة عجز الجسم عن استخلاص مركب ثلاثي ميثيل أمين؛ بسبب وجود خلل في جين أحادي الأوكسجينيز 3 الذي يحتوي على الفلافين، وهذا يتسبب في ظهور رائحة كريهة للعرق تُشبه رائحة السمك المُتعفن.
  • عنفوان التكظر المبكر: نُضج المنطقة الكظرية الشبكية في سن مُبكر عن سن الثامنة، ويترتب على هذه الحالة نمو شعر المناطق الحساسة بشكل أسرع في غير أوانِه، وعليه ظهور عرق الأطفال برائحة كريهة مثل البالغين، ومن الضروري للطفل استخدام مزيل عرق.. تم ربط حدوث هذه الحالة بالمتلازمة الأيضية وفي دراسات أخرى رُبِطت بمقاومة الأنسولين.
  • بيلة الفينيل كيتون: من الحالات الطبية النادرة وسببها وراثي، ويتراكم فيها أحد الأحماض الأمينية في الجسم الذي يسمى بالفينيل ألانين، ويكون بسبب عدم تكوين الإنزيم اللازم لتحليل هذه الحمض الأميني، وبالتالي تظهر رائحة كريهة للبول والعرق؛ لتكون حمض الفينيل أسيتك الذي يُعتبَر مُركب ثانوي ناتج عن الفينيل ألانين.

خامسًا: فرط التعرق

يصاحب هذه الحالة رائحة كريهة ملحوظة لجسم الطفل، وحالات فرط التعرق اثنان، الأولى تحدُث بسبب فرط نشاط الغدد العرقية، مما يؤدي إلى تعرُق الأطفال بشكل مبالغ فيه ليُحافظ الجسم على درجة حرارته الطبيعية.

السبب وراء هذه الحالة هي العوامل الجينية، والأمر مُقتصر فقط على أجزاء مُحددة في الجسم مثل القدمين أو الإبطين، وراحة اليدين، ويشرع فرط التعرق الأولي في الظهور أثناء مرحلة الطفولة، ولكن فرط التعرق الثانوي يحدُث نتيجة لبعض الحالات الطبية المُعينة، مثل: “فرط نشاط الغُدة الدرقية، وارتفاع مستويات ضغط الدم”.

تعرفي أيضًا على الفرق بين مزيل العرق ومضاد التعرق

الحد من رائحة العرق الكريهة عند الأطفال

على الرغم من تنوع أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال إلا أن طرُق علاج هذه المشكلة مُتشابهة، حيث يمكن اِتباع نصائح وخطوات تُساعد على التخلص من رائحة العرق الكريهة لكل الأطفال.

  • ارتداء الملابس القطنية: لا بُدَّ أن يرتدي الأطفال الملابس الداخلية المصنوعة من القطن؛ لأنها تكون أقل احتكاكًا مع البشرة، وتساعد على التهوية السليمة، وتقلل فرص التعرق، كما يُنصَح بتغيير الملابس الداخلية بشكل دوري، والاستحمام بصورة يومية، فإن مثل هذه الأمور من العادات التي لا يُمكن الاستغناء عنها سواء في فصل الشتاء أو الصيف.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة: إن الأطعمة والوجبات السريعة دومًا ما تحتوي على كميات كبيرة من السموم وتُسبب ظهور روائح مُزعجة للعرق، لذا يجب تجنُب هذه الأطعمة واستخدام بودرة الأطفال المُعطرة للتخلُص من الروائح الكريهة، كما أنها غير ضارة بجلد الأطفال.
  • إزالة الشعر الزائد: عندما يصِل الأطفال لعُمر معين تبدأ فيه مرحلة البلوغ، ففي كثير من الأحيان ينمو الشعر في الأماكن الحساسة، مثل الإبطين، لذلك يجب إزالة هذا الشعر؛ لأنه يتسبب في ظهور روائح كريهة للعرق ويشكل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا المسببة للتعرق.
  • تناول كميات وفيرة من الماء: الماء هو الحل الأمثل لطرد السموم من الجسم، وبالتالي تنقية الجسم من المواد المُسببة ظهور الروائح الكريهة، لذا فإن شرب الماء بكميات كبيرة يساعد في القضاء على الرائحة الكريهة لعرق الأطفال.

كما يُفضل استشارة طبيب أطفال متخصص عند الرغبة في استعمال مزيل عرق طبي للطفل، فإذا كانت الإصابة بفرط تعرق موضعي يمكن استعمال مضادات تعرق تحتوي على سداسي كلوريد الألمنيوم، كما يمكن استعمال الشبة المطحونة على الإبط بعد تنظيفُه وغسله.

مع العلم أنه لا يُفضل استعمال شرائح الليمون للقضاء على روائح العرق الكريهة بشكل موضعي؛ لأنها قد تُسبب حساسية أو جروح في هذه المناطق الحساسة، كذلك لا يُفضل حقن البوتوكس للقضاء على العرق المفرط للأطفال كما تستخدم للبالغين؛ لأن حالة التعرق المفرط للطفل قد تكون مؤقتة وستتغير مع التقدُم في العُمر.

تعرفي أيضًا على رائحة العرق مثل البصل عند النساء

أعشاب لعلاج رائحة العرق الكريهة عند الأطفال

تبحث الأمهات دومًا على الحلول الطبيعية لكل المشكلات التي تواجههن؛ لأنها نادرًا ما يكون لها آثار جانبية ضارة، وتكون ذات فوائد عديدة تختلف عن قدرتها على حل المشكلة.

  • إكليل الجبل: من الأعشاب المُستعملة للتخلص من الرائحة الكريهة للعرق للأطفال، وذلك من خلال نقع كمية من الإكليل في الماء المغلي ثم تصفيتُه ووضعُه في الماء الذي يستحم فيه الطفل، وتستخدم هذه العشبة مرتين في الأسبوع كحد أقصى.
  • خل التفاح: يُستخدم بشكل كبير في التخلص من الروائح الكريهة؛ نظرًا لقُدرتهِ على قتل البكتيريا، لذا يُمكن استخدام قطنة وغمسها في خل التفاح ثم المسح في أماكن تعرُق الطفل للقضاء على رائحة العرق الكريهة.
  • نبات السعد: يُستخدم هذا النبات في تخفيف الشعر وإزالتهِ، وبالتالي هدم البيئة التي تنمو فيها البكتيريا المُسببة للروائح الكريهة للعرق.
  • الشمر: يُخلِص الشمر من أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال.. مثل القضاء على الروائح المُتسببة فيها بعض الأطعمة، حيث يمنع تسربها إلى الغدد العرقية، ويُمكن تناوله كمشروب ساخن.
  • ماء الورد: من المواد التي يمكن استخدامها للتخلص من الرائحة الكريهة للعرق؛ لأنه يساعد بشكل كبير على ترطيب مناطق العرق وتنظيفها والتخلص من البكتيريا.

النظافة الشخصية دومًا ما تكون الطريق الأمثل للتخلص من كل أسباب رائحة العرق الكريهة عند الأطفال، والحفاظ على الجسم نظيفًا، علاوةً على بعض العادات الصحية التي تُخلِص الجسم من التعرُق المُفرط.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا