أسباب ترهل الثدي للعزباء

أسباب ترهل الثدي للعزباء كثيرة، منها ما هو طبي كالتغيرات الهرمونية والجينات الوراثية وغيرهما، ومنها ما يرجع لاتباع العادات غير الصحية كالنوم على البطن، على كلٍ نحن من خلال موقع إيزيس سنوضح لك كافة الأسباب وسنتطرق أيضًا إلى أشهر طرق العلاج الطبيعية والطبية.

أسباب ترهل الثدي للعزباء

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة ترهل الثدي، وعلى الرغم من كونهم لم يمررن بعد بالحمل أو الرضاعة إلا أن هذه المشكلة تكون عائقًا كبيرًا أمامهن وتسبب قلة الثقة بالنفس، وللتعرف على أهم أسباب ترهل الثدي عند البنات نتطرق لذكر ما يلي:

1- الوراثة والجينات

من أهم الأسباب وراء ترهل الثدي للفتاة هو وجود عامل وراثي لحدوث ذلك، فقد أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة بين الترهل في الثدي وكبر حجمه بحدوث ذلك عند الأمهات والجدات.

2- جفاف الجسم

عندما تقل السوائل الموجودة بالجسم، نتيجة عدم شرب كميات المياه المطلوبة يوميًا، يعمل ذلك على جفاف الجسم، فيؤدي إلى جفاف البشرة ينتج عنها أحد أهم أسباب ترهل الثدي عند البنات.

3- التغيرات الهرمونية

تعاني الكثير من الفتيات من حدوث تغيرات في نسب هرمون الأستروجين خاصة فترة الدورة الشهرية، مما يكون من أهم دواعي ترهل الثدي نتيجة انتفاخ الثدي قرب موعد الدورة ثم عودته لحجمه الطبيعي مرة ثانية مما يؤدي إلى ترهله.

4- فقدان الوزن

من المعروف أن الثدي من المناطق التي يتراكم بها الدهون، فعندما تقوم الفتاة باتباع أنظمة غذائية والعمل على فقد الوزن للحصول على الجسم المناسب يكون ذلك من أهم أسباب ترهل الثدي وتدليه، نتيجة التخلص من الدهون الموجودة به.

5- ترك رياضة

عندما تقوم المرأة بالحرص على أداء التمارين الرياضية ويكون منها بعض التمارين التي تخص منطقة الصدر أو البطن، وتقوم بترك التمارين لأي سبب يعمل ذلك على ظهور الترهلات بالجسم خاصة المناطق التي كانت التمارين مسلطة عليها، مما يجعله أحد أسباب ترهل الثدي عند العزباء.

6- عدم اختيار حمالة صدر مناسبة

عندما تقوم الفتاة بارتداء نوع من الصدريات الرافعة للثدي وعدم تخصيص نوع لكل مناسبة، يعمل هذا على وجود ترهلات بالثدي نتيجة ارتخاء الأربطة الداعمة للصدر، مما يكون سببًا من أهم أسباب ترهل الثدي للعزباء.

تعاني الكثير من النساء من أمر اختيار حمالة الصدر فتكون غير المناسبة، مما يجعلها ترتدي النوع الضيق مرة والمرفوع مرة وغير المناسب مرة، مما يجعل هذا من أسباب ترهل ثدي العزباء.

7- النوم على البطن

عند اعتياد المرأة على النوم على البطن لمدد طويلة يعمل هذا على ارتخاء الأربطة والعضلات الممسكة للصدر، مما يسبب ترهلاته وزيادة حجمه، لذا يعد وضع النوم هذا من أكثر أسباب ترهل الثدي للفتيات.

8- جراحات تجميلية

عندما تقوم الفتاة بعمل العديد من جراحات التجميل من تكبير أو تصغير يكون أحد أسباب ترهل الثدي للعزباء، لما يحدثه من ضرر على أنسجة الثدي والأربطة الداعمة لشده، وهنا تكون الترهلات هذه من أهم النتائج عند الإكثار من مثل هذه العمليات.

9- المداومة على لبس الصدرية

ترى الكثير من الفتيات أن الإكثار من لبس الصدرية في كل الأوقات يعمل على الحفاظ على الجسم، لكن الحقيقة أن هذا الفعل والمداومة عليه يكون أحد أسباب ترهل الثدي، نتيجة حمل الصدر طوال الوقت والعمل على إضعاف العضلات الداعمة له.

10- عادة التدخين

من المعروف أن من أهم أسباب ترهل الثدي هو عادة التدخين، لأنه يعمل على زيادة شيخوخة البشرة الناتجة عن ضعفها، مما يعمل على عدم تماسك طبقات الجلد وزيادة ترهلها على المدى الطويل.

تعرفي أيضًا على: كريم تكبير الثدي من الصيدلية

طرق طبيعية لعلاج ترهل الثدي للعزباء

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج ترهل الثدي طبيعيًا، وكلما كانت نسبة الترهل أقل كلما زادت الاستجابة لهذه الطرق، وبعد التعرف على أسباب ترهل الثدي للعزباء نتعرف على طرق العلاج المعنية بالأمر التالية:

1- التدليك بالثلج

يعمل استخدام الثلج على انكماش الجلد، مما يشد من الترهلات الموجودة بالثدي من الخارج، ويتم تطبيق هذا التدليك باستخدام مكعبات من الثلج والقيام بعمل حركات دائرية بها لدقيقة، مع مراعاة عدم التدليك لفترة طويلة لتجنب تحسس الجلد من الثلج.

2- عمل ماسك للثدي

للحفاظ على بشرة الثدي من الخارج يمكن تطبيق أحد الماسكات الخاصة بالثدي مرتين في الأسبوع، عن طريق الخطوات التالية:

  1. خلط (خيارة مهروسة + صفار بيضة + القليل من الكريمة أو الزبدة).
  2. يوضع الخليط على الثديين من الخارج.
  3. يترك من (15- 20) دقيقة.
  4. ثم يغسل بالماء جيدًا.

توجد طريقة أخرى يمكن استخدامها للعمل على شد ترهلات جلد الثدي وهي تطبق كما يلي:

  1. إحضار (بياض البيض + بضعة قطرات من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون).
  2. دهان منطقة الصدر بهذا الخليط من الخارج لمدة ربع ساعة.
  3. ثم غسلها بالماء، مع التكرار الأسبوعي.

3- التدليك بالزيوت الطبيعية

توجد العديد من الزيوت الأساسية الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد بعمق، فتزيد من تحسين وشد الجلد، ومن أهم هذه الزيوت (زيت النعناع – زيت الشمر- زيت السرو- زيت الليمون) ويتم التدليك بها قبل النوم يوميًا لزيادة فعاليته والتخلص من الترهلات الموجودة بالثدي.

4- تناول الكثير من البروتين

تساعد البروتينات على بناء مادة الكولاجين في الجسم، وتعمل زيادة الكولاجين على زيادة جودة الجلد، لذا يجب تناول البروتين ضمن وجبات صحية متوازنة العناصر الغذائية، ويمكن الحصول على البروتين من (الدواجن- اللحوم الحمراء-الأسماك الدهنية- الأفوكادو).

5- شرب كميات كافية من المياه

يحتاج الجلد إلى كمية معينة من السوائل للوصول إلى درجة الترطيب المناسبة له، لذا عندما تقوم الفتاة بشرب 8 أكواب يوميًا من الماء يساعد ذلك على زيادة تحسين وظائف الجسم الحيوية بشكل عام ومن بينها الجلد.

6- تدليك الثديين

يقوم تدليك للثدي بزيادة تدفق الدورة الدموية فيه، مما يساعد على تحفيز عمل الخلايا وزيادة استجابة الجلد، كما يساعد التدليك على التخلص من مشكلة ترهل الثدي التي تعاني منها الفتيات، وتزداد الفائدة من التدليك للثدي حالة استخدام بعض الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون، ويتم التدليك بها في حركات دائرية لمدة بين (10-15) دقيقة يوميًا، وتكرر عدة مرات في الأسبوع للتخلص من الترهلات.

تعرفي أيضًا على: تجربتي مع حبوب الأستروجين لتكبير الثدي

استخدام الليزر لعلاج ترهل الثدي للعزباء

تعتبر طريق استخدام أشعة الليزر من أهم الطرق التي يمكن من خلالها علاج مشكلة ترهل الثدي عند العزباء، وللتعرف على كيفية استخدام الليزر في العلاج نذكر النقاط التالية:

  • يتم شد ترهلات الثدي باستخدام أشعة الليزر.
  • حرارة الليزر تحفز الجلد على إنتاج ألياف الكولاجين ليحصل الثدي على درجة الشد المطلوبة.
  • عملية الليزر لا تخلص من ارتخاء الأنسجة الداخلية في الثدي مثل الأربطة.
  • ينتج عنها شد الجلد بدرجة محدودة لأنها طفيفة التوغل ولا تخترق الأنسجة الداخلية، مما يجعلها أحد الخيارات المناسبة للعزباء.
  • يجب تكرار 3 جلسات على الأقل للحصول على درجة شد مقبولة.
  • للحفاظ على النتيجة المرغوبة يجب الحصول على جلسات إضافية كل 6 أشهر على الأقل.
  • يمكن استخدام الأشعة فوق الحمراء للتخلص من الترهل.
  • يتاح تجربة موجات الراديو الترددية كأحد الأشعة المستخدمة للتخلص من الترهلات.
  • يمكن استخدام الموجات الخاصة بالليزر منخفض الطاقة.
  • يتاح استخدام الموجات فوق الصوتية للتخلص من الترهلات الموجودة بالثدي.
  • لا تكون هذه الطريقة حلًا أمثل لعدم تغلغلها داخل البشرة والتخلص من الترهلات نهائيًا.

تعرفي أيضًا على: تجاربكم مع عملية تكبير الثدي

طريقة جراحية لعلاج ترهل الثدي للعزباء

هناك الكثير من الحلول الجراحية التي يلجأ لها الكثير من الأطباء للتخلص من الترهلات الموجودة بالثدي، لنتعرف على الطرق الجراحية المتاح تنفيذها لعلاج الترهل عبر النقاط التالية:

  • توجد طريقة جراحية لشد الثدي والتخلص من ترهلاته.
  • لا تؤثر هذه الجراحة على كفاءة الثدي عن الرضاعة بصورة طبيعية.
  • تعمل الجراحة على تقليل كمية اللبن المنتج للطفل حالة الزواج والحمل والرضاعة.
  • وأخرى يحدث فيها نقل لحلمة الثدي والتخلص من بعض الأربطة الموجودة بالثدي.
  • هناك حالات تستدعي تضييق هالة الثدي.

ينصح أن تجريها العزباء بعد الزواج أو عند التأكد من عدم الرغبة في الرضاعة بصورة طبيعية.

ترهل الثدي عند الفتيات من أكثر الأمور التي تقلق راحتهنّ، لذا يجب استشارة طبيب متخصص قبل اللجوء لأي حل للتخلص من هذه الترهلات.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة