أجمل أبيات الشعر الفصيح
أجمل أبيات الشعر الفصيح ظلت عالقة في أذهان من يسمعها، حتى أن النقاد وقفوا أمامها عاجزين عن بلاغتها وجودتها، حيث يُعد الشعر من سماع العرب، فاعتادوا منذ القِدم وصف ما يعتريهم في أبيات سجعية مُميزة.
أجمل أبيات الشعر الفصيح
أبيات الشعر لا حصر لها فكل قصيدة مهما كانت غزل أو رثاء أو تحمل دلالة مُغايرة لها وقع وسحر خاص تأثير، فالشعر هو انتقاء المرادفات والمصطلحات حتى غير الدراجة لتأليف أبيات رنانة تحمل مشاعر مُتأججة، مع كلمات مُنقمة تتميز ببلاغتها، لذا يُمكن بيان أجمل أبيات الشعر الفصيح.
1- قصيدة “ بانَت سُعادُ ” كعب بن زهير
بداية القصائد وأفضلها التي نظمها كعب بن زهير هي قصيدة “بانت سعاد” التي تُعد واحدة من أجمل أبيات الشعر الفصيح التي تمدح أشرف الخلق، فتُعد واحدة من أفضل ما كتب كعب بن زُهير الذي لُقب بشاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد توبته وردوعه عن كتابة الأنواع الأخرى من الشعر.
بانَت سُعادُ فَقَلبي اليَومَ مَتبولُ
مُتَيَّمٌ إِثرَها لَم يُجزَ مَكبولُ
وَما سُعادُ غَداةَ البَينِ إِذ رَحَلوا
إِلّا أَغَنُّ غَضيضُ الطَرفِ مَكحولُ
هَيفاءُ مُقبِلَةً عَجزاءُ مُدبِرَةً
لا يُشتَكى قِصَرٌ مِنها وَلا طولُ
تَجلو عَوارِضَ ذي ظَلمٍ إِذا اِبتَسَمَت
كَأَنَّهُ مُنهَلٌ بِالراحِ مَعلولُ
شُجَّت بِذي شَبَمٍ مِن ماءِ مَحنِيَةٍ
صافٍ بِأَبطَحَ أَضحى وَهُوَ مَشمولُ
اقرأ أيضًا: شعر علي بن أبي طالب في الحرب
2- قصائد المتنبي
واحد من أعظم شعراء العرب ومن أكثر الشعراء تمكنًا باللغة العربية وقواعدها وإلمامًا بمرادفاتها، حتى أصبح شعر المتنبي لليوم كاتب أجمل أبيات الشعر الفصيح، والتي ظلت محل إعجاب النقاد وعلماء اللغة.
فقد ترك المتنبي وراءه إرثًا كبير من الأشعار والقصائد وصلت لأكثر من 320 قصيدة بها أفضل القصائد في تاريخ الشعر العربي.
واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِم
وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ
مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي
وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ
إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ
فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ
قَد زُرتُهُ وَسُيوفُ الهِندِ مُغمَدَة
وَقَد نَظَرتُ إِلَيهِ وَالسُيوفُ دَمُ
أيضًا من أفضل القصائد التي كتبها المتنبي والتي لها أثر كبير هي قصيدة “أرق على أرق” التي نظم في مطلعها كلمات مُنمقة تحمل معانِ بليغة.
أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ وَمِثلِيَ يَأرَقُ
وَجَوىً يَزيدُ وَعَبرَةٌ تَتَرَقرَقُ
جُهدُ الصَبابَةِ أَن تَكونَ كَما أَرى
عَينٌ مُسَهَّدَةٌ وَقَلبٌ يَخفِقُ
ما لاحَ بَرقٌ أَو تَرَنَّمَ طائِرٌ
إِلّا اِنثَنَيتُ وَلي فُؤادٌ شَيِّقُ
جَرَّبتُ مِن نارِ الهَوى ما تَنطَفي
نارُ الغَضى وَتَكِلُّ عَمّا تُحرِقُ
أما الخيل والليل والبيداء تعرفني كانت الأشهر له، فهي واحدة من مفاخر الأدب العربي من بلاغتها ومعانيها المبتكرة.
الخيل وَاللّيْـلُ وَالبَيْـداءُ تَعرِفُنـي
والسيف والرمح والقرطاس والقلم
صَحِبْتُ فِي الفَلَواتِ الوَحشَ منفَـرِداً
حتى تَعَجّبَ منـي القُـورُ وَالأكَـمُ
يَا مَـنْ يَعِـزّ عَلَيْنَـا أنْ نُفَارِقَهُـمْ
وَجدانُنا كُلَّ شـيءٍ بَعدَكـمْ عَـدَمُ
مَا كـانَ أخلَقَنَـا مِنكُـمْ بتَكرِمَـةٍ
لَـوْ أنّ أمْرَكُـمُ مِـن أمرِنَـا أمَـمُ
3- قصيدة “أتفنى ابتِساماتُ تِلْكَ الجفونِ” لأبي القاسم الشابي
هو شاعر تونسي والملقب بشاعر الخضراء ويطلق عليه أيضًا شاعر الحرية والثورة، والذي يدعوه تحطيم قيود الظلم في المجتمع والقهر، ويدعو إلى الحياة والحرية حيث كتب قصائد عديدة تشتمل على أجمل أبيات الشعر الفصيح؛ مما جعلها تلاقي إقبالًا كبيرًا.
أتفنى ابتِساماتُ تِلْكَ الجفونِ
ويَخبو توهُّجُ تِلْكَ الخدودْ
وتذوي وُرَيْداتُ تِلْكَ الشِّفاهِ
وتهوي إلى التُّرْبِ تِلْكَ النَّهودْأ
4- قصائد أحمد شوقي
أحمد شوقي هو شاعر مصري يعد من أعظم الشعراء العرب على مر العصور حتى أنه لقب بأمير الشعراء، كانت المعاني والكلمات تأتي إليه كالنهر لما جعل تاريخه الشعري ضخم مُفعم بالأعمال التي زادت عن 23 ألف بيت، بينهم أجمل أبيات الشعر الفصيح.
الجدير بالذكر أنه واحد من مؤسسي مدرسة الإحياء والبعث الشعرية، والتي تعلم وفق قواعدها رواد كثيرين من بعده.
يَـقُـولُ أُنَـاسٌ لَـوْ وَصَـفْـتَ لَـنَـا الْـهَوَى
لَــعَـلَّ الَّـذِي لَا يَـعْـرِفُ الْـحُـبَّ يَـعْـرِفُ
فَـقُـلْـتُ لَـقَـدْ ذُقْـتُ الْـهَـوَى ثُـمَّ ذُقْـتُهُ
فَـوَاللـهِ مَـا أَدْرِي الْـهَوَى كَيْفَ يُوصَفُ
5- قصيدة “قذى بعينك” للخنساء
قصيدة رثاء الخنساء لأخيها صخر واحدة من أشهر قصائد الرثاء التي تناقلتها الأجيال، فقيل إنها أصيبت بالعمى من كثرة البكاء على أخيها صخر بسبب حبها الشديد له وظلت ترثيه بقي حياتها.
قذى بعينكِ أمْ بالعينِ عـوَّارُ
أمْ ذرَّفتْ إذْ خلتْ منْ أهلهَا الدَّارُ
كانَّ عيني لذكـراهُ إذَا خطرتْ
فيضٌ يسـيلُ علَى الخدَّينِ مدرارُ
تبكي لصخرٍ هي العبرَى وَقدْ ولهتْ
وَدونـهُ منْ جديدِ التُّربِ أستارُ
6- أبيات من معلقة امرؤ القيس
المعلقات نوع مُعين أشبه بالقصائد لكنه يختلف في ضمه عدد أكبر من الأبيات، فهي كانت تنتشر بكثرة في العصر الجاهلي، وبها أقوى الصور البلاغية والأبيات الرنانة القوية، التي بدورها تصف ما يعيشونه من تغيرات وحروب وحتى مشاعر حُب وفُراق.. الجدير بالذكر أن امرؤ القيس كان له نصيب في إحدى المُعلقات البليغة.
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزلٍ
بسقط اللوى بين الدّخول فحومل
ويوم عقرت للعذارى مطيّتي
فيا عجبا من كورها المتحمّل
فظلّ العذارى يرتمين بلحمها
وشحب كهداب الدمقس المفتل
ويوم دخلت الخدر خدر عنيزة
فقالت لك الويلات إنّك مرجلي
7- قصيدة نالت على يدها مالم تنله يدي للوأواء الدمشقي
من المعروف إنه كان حلو الألفاظ له رقة في معانيه وعلى قدر عالي من البلاغة، حيث كتب كثير من الأبيات الشعرية والقصائد المختلفة لكن أجملها كانت نالت على يدها مالم تنله يدي، التي تضم أجمل أبيات الشعر الفصيح.
نَالَتْ عَلى يَدِها مَا لَمْ تَنَلْهُ يَدِي
نَقْشاً عَلَى مِعْصَمٍ أَوْهَتْ بِهِ جَلَدِي
كأَنَّهُ طُرْقُ نَمْلٍ في أَنامِلِها
أَوْ رَوْضَةٌ رَصَّعَتْها السُّحْبُ بِالْبَرَدِ
كأَنَّها خَشِيَتْ مِنْ نَبْلِ مُقْلَتِها
فَأَلْبَسَتْ زَنْدَها دِرْعاً مِنَ الزَّرَدِ
مَدَّتْ مَوَاشِطَها في كَفِّها شَرَكاً
تَصِيدُ قَلْبِي بِهِ مِنْ داخِلِ الجَسَدِ
8- قصيده ألا هبي بصحنك لعمرو بن كلثوم
هو واحد من كبار شعراء الجاهلية وله نصيب في المعلقات بواحدة من أفضل القصائد التي نظمت في تلك الآونة، حيث كان من الشعراء المخضرمين الذين اعتمدوا على الأبيات الشعرية والمرادفات القوية في وصف ما ينتابهم من مشاعر.
أَلاَ هُبِّي بِصَحْنِكِ فَاصْبَحِينَا
وَلاَ تُبْقِي خُمُورَ الأَنْدَرِينَا
مُشَعْشَعَةً كَأَنَّ الْحُصَّ فِيهَا
إِذَا مَا الْمَاءُ خَالَطَهَا سَخِينَا
تَجُورُ بِذِي اللُّبَانَةِ عَنْ هَوَاهُ
إِذَا مَا ذَاقَهَا حَتَّى يَلِينَا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيحَ إِذَا أُمِرَّتْ
عَلَيْهِ لِمَالِهِ فِيهَا مُهِينَا
أَبَا هِنْدٍ فَلاَ تَعْجَلْ عَلَيْنَا
وَأَنْظِرْنَا نُخَبِّرْكَ اليَقِينَا
9- قصيدة البُردة للبوصيري
تعد واحدة من أشهر القصائد التي كتبها البوصيري في عصره، واعتبره النقاد والباحثين من المتصوفين، حيث إنه كان يؤمن بالتجليات الخارقة والطقوس المُختلفة والعقائد المائلة للتطرف عن السائد في تلك الحقبة.
فما لعينيك إن قلت اكففا همتا
وما لقلبك إن قلت استفق يهم
فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها
إن الطعام يقوي شهوة النهم
والنفس كالطفل إن تهمله شب على
حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
فاصرف هواها وحاذر أن توليه
إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
واخش الدسائس من جوع ومن شبع
فرب مخمصة شر من التخم
وخالف النفس والشيطان واعصهما
وإن هما محضاك النصح فاتهم
10- قصيدة أفضل قسم الله للمرء عقله لابن دريد الأزدي
كان واحد من أئمة اللغة العربية والأدب، حيث قيل عنه أشعر الشعراء، علاوةً أنه كتاباته كانت من أفضل ما كُتب في تلك الآونة، وكانت له قصيدة مُميزة عن نعمة العقل لاقت رواجًا كبيرًا لما قدمته من فكرة غير مُماثله لغيرها.
وَأَفضَلُ قَسمِ اللَهِ لِلمَرءِ عَقلُهُ
فَلَيسَ مِنَ الخَيراتِ شَيءٌ يُقارِبُه
فَزَينُ الفَتى في الناسِ صِحَّةُ عَقلِهِ
وَإِن كانَ مَحظوراً عَلَيهِ مَكاسِبُه
يَعيشُ الفَتى بِالعَقلِ في كُلِّ بَلدَةٍ
عَلى العَقلِ يَجري عِلمُهُ وَتَجارِبُه
وَيُزري بِهِ في الناسِ قِلَّةُ عَقلِهِ
وَإِن كَرُمَت أَعراقُهُ وَمَناسِبُه
إِذا أَكمَلَ الرَحمانُ لِلمَرءِ عَقلَهُ
فَقَد كَمُلَت أَخلاقُهُ وَمَآرِبُه
11- قصيدة لَوْ أعْلَمُ الأيّامَ رَاجِعَةً لَنَا للفرزدق
إن الفرزدق هو واحد من أفضل شعراء الطبقة الأولى فكان ينتمي إلى النبلاء وسادة القوم، وكان صديقه المُقرب هو الجرير الذي طالما افترق عنه في الشعر؛ حتى إنهم ظلوا يوجهون الهجاء لبعضهم البعض ما يقارب نصف قرن، حتى توفيّ الفرزدق وقام الجرير برثائه.
لَوْ أعْلَمُ الأيّامَ رَاجِعَةً لَنَا
بكَيتُ على أهْلِ القِرَى من مُجاشِعِ
بَكَيتُ على القَوْمِ الّذينَ هَوَتْ بهِمْ
دَعَائمُ مَجْدٍ كانَ ضَخمَ الدّسائِعِ
إذا ما بكى العَجْعاجُ هَيّجَ عَبْرَةً
لعَيْنَي حَزِينٍ شَجْوُهُ غَيرُ رَاجعِ
فإنْ أبْكِ قَوْمي، يا نَوَارُ،
فإنّني أرَى مَسْجِدَيهِمْ مِنهمُ كالبَلاقِعِ
12- قصيدة عابرون في كلام عابر لمحمود درويش
هو واحد من أبرز الشعراء المعاصرين الفلسطينيين، والذي كان له دور كبير في تطور الشعر عن طريق استخدام الرموز والاستعارات التاريخية والدينية، والتي تُبين مدى ثقافته وقدرته على التعمق في اللغة، حتى أنه كان يلقب بشاعر الجرح الفلسطيني.
فقد تخطت مسيرته الشعرية الأربعين عام، وقام فيها بكتابة أكثر من 30 ديوان وقام بتأليف عدة كُتب وترجمت كافة أعماله إلى العديد من اللغات، ومن بينها توجد أجمل أبيات الشعرالفصيح.
أيها المارُّون بين الكلمات العابرة
منكم السيف – ومنَّـا دمنا
منكم الفولاذ والنار- ومنَّـا لحمنا
منكم دبابة أخرى- ومنا حجرُ
منكم قنبلة الغاز- ومنا المطرُ
وعلينا ما عليكم من سماء وهواء
فخذوا حصتكم من دمنا وانصرفوا
وادخلوا حفل عشاء راقصٍ..
وانصرفوا وعلينا، نحن، أن نحرس ورد الشهداءْ..
وعلينا، نحن، أن نحيا كما نحن نشاء!
13– قصيدة يا حبيبًا مالي سواه حبيب لجبران خليل جبران
هو شاعر وأديب لبناني، يُعد من رواد النهضة ومن كبار الأدباء العرب، فله المئات من القصائد التي تتناول مختلف الموضوعات، ومن بينها أتت أجمل أبيات الشعر الفصيح التي لاقت تقييمًا مُميزًا من نُقاد العصور.
يا حبيبا مالي سواه حبيب
وبه كان من صباي هيامي
أنت لو لم تكن اليف شبابي
لم تطب لي نضارة اليام
لست أخفي عليك سرا أليما
هو شكوى دفينة في عظامي
كل شي تهواه أهواه إلا
أن أرى لي شريكة في غرامي
الشعر من سمات اللغة العربية المُميزة، حيث يُمكن إيجاد الآلاف كأمثلة على أجمل أبيات الشعر الفصيح؛ وفقًا للشعراء الراود وما تركوه من إرث أقل ما يصفه أنه عظيم.
تابعنا على جوجل نيوز