واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته

واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته تتفاوت من منزل لآخر، ولكن هناك بعض من النقاط الواجب على كل زوج مراعاتها تجاه زوجته في فترة السفر، لكي يتم بناء المنزل بنفسيات سويّة، فيكفي ما تسلبه الغربة من قلوب كل منهما.. فيما يلي نتعرف إلى واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته التي لا جدال فيها عبر موقع إيزيس.

واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته

تجربة الزواج نفسها تكون في حاجة لأن يكون هناك بعض من الحقوق والواجبات المتبادلة ما بين الطرفين، حيث إنها ما تجعل هناك توافق وتواجد للمثلث الخاص ببناء البيت السليم الهادئ ألا وهو “المودة، الرحمة، الاحترام”.

أما إن كان ذلك الزواج بشخص مغترب فإن المسؤولية تكون أقوى على عاتق الطرفين، فهناك المزيد من الحقوق والواجبات التي يجب الانتباه لها باتجاه الطرف الآخر، وهنا نتطرق إلى الحديث عن الواجبات التي تقع على عاتق الزوج بوجه الخصوص.

حيث إن الرجل دائمًا ما يكون غافلًا عن تلك الحقوق والواجبات التي تقع على عاتقه في حالة كان مغتربًا، وما الأمور التي يجب عليه أن يقدمها لزوجته تعويضًا لها عن فراقه والتواجد وحدها.

فمن وجهة نظره كرجل يكون اغترابه أعظم التضحيات التي يقدمها، كذلك فإن المرأة تتوقع من الرجل الكثير وهو ما قد لا يكون مطالبًا به من الأساس حتى وإن كان مغتربًا، لذا فيما يلي دعونا نوضح واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته:

1- توفير المسكن

الاغتراب لا يكون بلا هدف من وجهة نظر الرجل، ولكن بالنسبة للمرأة فإن وحدتها تجعلها تشعر وكأن زوجها مقصرًا في حقها بسبب بعده عنها، ولكن دعيني أوضح لك أن أولى الحقوق التي على زوجك توفيرها لك هو مسكن الزوجية لك وللأولاد إن وجدوا.

أي أنه في حالة كان هناك مسكن جيد، وتحتمي فيه لحين رجوعه فهو غير مقصر، ودعيني هنا أوضح نقطة هامة ألا وهي إن ذلك المسكن سواء كان في بيت عائلة أو منفرد فهو مؤدي لواجباته على أكمل وجه، ما دمت تشعرين بالاستقرار والراحة ويسعى معكِ لذلك.

تعرفي أيضًا على: مواضيع للنقاش مع الزوج المغترب

2- الرعاية المادية

ثاني الأمور التي تجب على الزوج المغترب تجاه زوجته هي أن يقوم بتوفير المال اللازم لكي تحصل على ما يكفيها من الطعام، الملابس، زيارة الأطباء وغيرها من المستلزمات الشهرية، وأن يكون لها حق التصرف في ذلك المال طالما لا تبذره على ما لا يفيد.

كما يجب على المرأة أن تحاول توفير جزء من ذلك المال لكي تتمكن من التصرف في المواقف الطارئة، وبالنسبة لك كمغترب فعليك أن تراعي حدوث ظرف طارئ.. كمرض أحد الأبناء فجأة لا قدر الله أو أن تمرض زوجتك نفسها، مما يجعلك تدخر مال بعيدًا عنها مع الوالد أو أحد الأقارب ليعطيها إياه إن احتاجت في حالة كانت مبذرة.

3- إعطائها الثقة التامة

كونك اخترت أن تغترب وتترك زوجتك سواء لظروف مادية أو بحكم ظروف العمل في الخارج، يجعلك مطالبًا بأن تعطي ثقتك التامة لزوجتك إن لم تكن العمياء، سواء كانت تلك الثقة في تدبير شؤون المنزل، شؤون العلاقة بينكما أو تصرفاتها.

أي عليك أن تترك لها كامل الحرية في الخروج من المنزل بعد أخذ الإذن منك كما وأنك موجودًا، أو أن تتصرف بمرونة في المنزل مع الأبناء بدلًا منك، وذلك ما يعطيها القدرة على تحمل المسؤولية في غيابك، وأن يتم تفادي السلبيات التي قد تحدث.

4- التواصل اليومي

البعد في أغلب الأحيان قد يتسبب في الجفاء ما بين الطرفين، ولكن في بعض الحالات إن تم اتباع الروتين الجيد ما بين الزوجين أثناء الاغتراب والسفر فإنه يتم تنظيم شؤون العائلة وكأن الرجل موجود وأكثر.

لذلك من واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته أن يقوم بإعطائها كامل الحقوق في التواصل اليومي، وأن يتم الاطمئنان على شؤونها وشؤون المنزل والأبناء، والاستماع لها -ما دام لديه الوقت الكافي- باهتمام.

على الصعيد الآخر يجب على الزوجة أن تراعي انشغال زوجها في العمل، أو أن يكون قد مر باليوم العصيب الذي لا يتحمل بعده أن يتحدث بالاهتمام الكافي، والتجمل أثناء الحديث معه وعدم تحميله الكثير من المشاكل والهموم الخاصة بشؤون المنزل.. كذلك التنوع في طرق التواصل مع الزوجة من الأمور التي تزيد تحسين العلاقة بينكما، فحاول أن تقوم بالتعبير عن الحب والاشتياق عبر الهاتف والاتصال بالفيديو.

5- تقديم الدعم المعنوي

من الأمور التي يجب على المغترب الانتباه لها أن الزوجة لا تبحث فقط منك على الأموال التي ترسلها أو تدخرها، فأثناء السفر تكون في حاجة إلى المزيد من الاهتمام بالعواطف والمشاعر الجميلة بينكما.

كما عليك العلم أن المدة مهما طالت فإن الزوجة تكون مشتاقة لك ومهم في حياتها بنفس القدر لوجودك هنا، وأن المسافات لم تنقص من حبكما شيئًا فعبر لها عن ذلك وحاول تقديم الدعم لها، وتقويتها على تحمل البعد لحين موعد الإجازة.

أكثر الأوقات التي عليك تقديم الدعم المعنوي للزوجة فيها هي وقت اضطراب الهرمونات الشهرية لديها.. فمع زيادة تحمل المسؤولية وحلول تلك الفترة تكون الزوجة في حالة نفسية غير جيدة، وهو الوقت المناسب لتقديم الدعم المعنوي.

تعرفي أيضًا على: أين تقيم الزوجة في حال غياب زوجها

6- الإخلاص لها

أهم وأقوى واجبات الزوج المغترب تجاه زوجته والتي تجعله بمثابة البطل في نظرها هي أن يكون مخلصًا لها، فلا جدال في أن الرجل يكون بحاجة لمن تؤنسه وتخفف عنه العبء خاصةً أثناء التواجد في ضغط نفسي.

فما يجعل منك زوج صالح هو أن تتقي الله في غيبة امرأتك ويكون حبها في قلبك يزداد بمرور الوقت لا ينقص شيئًا، وهذا ما يجعلها تشعر بقيمتها لديك ومدى حبك لها فتزداد إخلاصًا هي كذلك..

7- توفير الحماية والأمان

من ضمن واجبات الزوج المسافر تجاه زوجته هو أن يوفر لها الحماية والأمان، بأن يكون هو فقط صاحب القرار بخصوص حياتهما الزوجية، وأن يقوم بمحاولة حل المشاكل والخلافات كأنه موجود تمامًا، فلا يجعلها تشعر بأنها وحيدة أو مالكة قرار نفسها.

8- تربية الأبناء

للرجل دور وسلطة على الأبناء حتى وإن كان بعيدًا، وذلك ما عليك كمغترب فهمه واستيعابه بالشكل الجيد، فعليك أن تشارك زوجتك بالنصح في طريقة التعامل مع الأبناء في المواقف التي لا تفقه فيها هي شيئًا، وأن تقدم التوجيهات والأوامر المباشرة عبر الهاتف أو الفيديو للأولاد لكي تقوّم سلوكهم.

9- تقدير ما تفعله الزوجة بغيابك

من واجبات الزوج المسافر تجاه زوجته أن يرى ما تقاومه المرأة في غيابه، وأن يحاول مراعاة تغير الظروف ومواجهتها لكل التقلبات الحياتية بمفردها.. فإن تلك النقطة هي الهامة لكي يتمكن من إتمام كامل واجباته نحوها، فبالتقدير يمكنه أن يعطيها كامل مشاعره وحبه حتى وإن كان بعيد عنها.

تعرفي أيضًا على: كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام

10- مراعاة ظروف الحمل

إن كان سفر الزوج بعد حمل الزوجة فهناك بعض النقاط الواجب عليه الانتباه لها، وأن يحاول توفيرها على أكمل وجه وتتمثل فيما يلي:

  • ترك المبلغ الكافي من الأموال لها لزيارات الطبيب وشراء الأدوية.
  • الدعم النفسي ومراعاة تقلباتها المزاجية في فترة الحمل.
  • تفادي الدخول معها في أي جدال أو خلاف عبر التواصل الإلكتروني.
  • مدح شكلها وإن تغير.
  • حاول أن تشعرها بشغفك لرؤية المولود الجديد.
  • كن صبورًا في تلك الفترة فإن نفسيتها تزداد سوءًا فوق الغربة بسبب هرمونات الحمل.

الواجبات والحقوق أمور متفاوتة حسب الحالات الاجتماعية وظروف المعيشة، فما يكون بالنسبة لك أمر واجب قد لا يكون بالنسبة للطرف الآخر بالشيء المهم؛ ولكن الدعم النفسي والتواصل وتوفير الأمان أهم ما على المغترب تقديمه لزوجته.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.