هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج البنت

هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج البنت؟ وهل يجوز مصافحة الحماة؟ فإن التداولات الكثيرة للإفتاءات بين الناس بخصوص شؤون الحجاب والمرأة قد كثرت وجعلت هناك تشتت واضح، فلا تتمكن من معرفة الجائز من الحرام وهو ما يجعلها قد تقع في الإثم أو تتشدد دون داعي، لذا عبر موقع إيزيس نتناول إجابة سؤال هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج البنت أم لا.

هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج البنت

قضايا الحجاب شائكة في المجتمع بشكل كبير، وتجهل بعض المحجبات متى يكون كشف شعرها حلالًا أم حرامًا، وذلك نتيجة كثرة فتوى الناس دون علم وعدم الرجوع إلى الفقهاء وأهل السؤال، لذلك فيما يلي نتناول إجابة سؤال هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج الابنة.

قد أوضح فقهاء دار الإفتاء أنه يجوز للأم أن تخلع حجابها أمام زوج ابنتها، فهو من المحارم عليها، كما أنه يجوز مصافحته والسلام عليه دون أن تقع في أي إثم، كما أن وضوئها لا يُنتقض من أجل ذلك، وعلى هذا فإن الإجابة عن سؤال هل يجوز خلع الحجاب امام زوج البنت هي نعم.

إن سألتِ أحد أهل العلم تأكدي دائمًا أن الإجابة التي أعطاها لكِ قد حصل عليها بناءً على دليل قوي من السنة النبوية الشريفة أو القرآن الكريم، فقد علمنا الله تعالى ورسوله ـ عليه الصلاة والسلام ـ كل أمور ديننا والتدبر في الآيات يوضح لنا ما إن تمسكنا به لن نشقى في الدنيا.

لقد أوضح الفقهاء في إجابتهم عن سؤال هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج الابنة أن تلك الإجابة مبنية على التدبر في آية الله تعالى:

(حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا) [سورة النساء الآية 23]. فقد ذكر الله تعالى في تلك الآية الكريمة أمهات الزوجات وأنهنّ من المحارم.

تعرفي أيضًا على: حديث المرأة كلها عورة إلا الوجه والكفين

ماذا يحل للمرأة كشفه أمام زوج الابنة

بالحديث عن إجابة سؤال هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج الابنة، فيجب التنويه أن زوج الابنة من المحارم ويحل له أن يرى ما يحل لغيره من المحارم بالنسبة لكِ، ويتمثل ذلك في الكفين، الوجه واليدين والقدمين فقط لا غير.

محارم المرأة

بالحديث عن إجابة سؤال هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج البنت، فمن الجدير بالذكر العلم بمن يمكنك أن تخلعي حجابك أمامه لكي تتمكنين من فهم دينك اليُسر، فقد أوضح الله تعالى في كتابه الكريم أن المحارم هم الأبناء، الأزواج، الإخوان والأخوات، أبناء الأخ وأبناء الأخت، الأطفال، أب الزوج، الخال والعم.

ذلك طبقًا لقول الله تعالى في كتابه: (..وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ..) [سورة النور الآية 31].

من هنا نجد أن لزوج الابنة أن يرى شعر أم زوجته دون أن تقع في الإثم، كما أنه يحلّ لها مصافحته دون أن ينتقض وضوئها فهو من المحارم.

يجب على المرأة أن تراعي حدود الله وأن تتبع أوامره دون أن تخالف أيًا منها، حتى لا تكون آثمة خاصة فيما يتعلق بالأمور الفقهية للمرأة المسلمة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.