هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية

هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية؟ وما هو الحال بالنسبة للرجل الحاج؟ حيث جاءت بطاقة الحج الذكية في إطار الخدمات السعودية المُقدمة من وزارة الحج والعمرة المعنية بتقديم عدة تسهيلات للحجاج، من أجل تيسير أداء مناسك الحج، لذا من خلال موقع إيزيس سنقوم بتوضيح بعض المعلومات حول بطاقة الحج الذكية وأهميتها وشروط حملها.

هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية؟

هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية

كانت قد أكدت الوزارة المسئولة عن الحج والعمرة في السعودية بأنه يُمكن المرأة ألا تضع صورتها في البطاقة الذكية التي يزود بها الحاج، في حالة عدم رغبتها بذلك، فالأمر متروك لها.

في هذه الحالة يُمكن فقط أن تحمل المرأة بطاقتها الشخصية لإثبات هويتها، واستخدام تلك البطاقة في نقاط التفتيش في حالة طلب إثبات الهوية، دون أن تكون بحاجة اضطرارية لوضع صورتها في بطاقة الحج الذكية.

حيث إن بطاقة الحج الذكية هي تلك البطاقة التعريفية لخدمات الحج، يجب على الرجل الحاج أن يُزود بها تيسيرًا لخط سيره وحركته أثناء القيام بالحج وأركانه، لذا يُفضل أن تكون تلك البطاقة حاملة الصورة الشخصية للحاج، زيادةً في الأمان وأيضًا استيفاءً لجعلها كاملة المواصفات.

أما في حالة الحجيج السيدات فهذا لا يكون إلزامًا بالأساس، حيث يمكن العوض عن وجود الصورة الشخصية ببطاقة الحج عن طريق إرفاق الهوية الشخصية للمرأة، وهذا يكفي لها لتيسير حركتها أثناء أداء فريضة الحج، ويتصل بذلك الإجابة التي ذكرناها عن هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية؟

تعرفي أيضًا على: أسباب إعادة فحص الزواج

حول بطاقة الحج الذكية

هي بطاقة مشفرة وموحدة لجميع الحجاج، وترتبط بتقنية الاتصال NFC التي تجعل لها قراءة عبر أجهزة الخدمات الذاتية الموجودة في أماكن الحج، وهي أجهزة KIOSK.

إن بطاقة الحج الذكية من ضمن خدمات الحج المميزة لعام ٢٠٢١ إلى جانب تطبيق الحج الذكي، يوجد أيضًا تلك البطاقة التي تعتبر بمثابة وثيقة هوية شخصية ولكن رقمية، حيث تستخدم لأمور متعددة بالنسبة للحجاج.

نجدها تقدم نصائح للتوعية حول ظروف الوباء السائد وكيفية الوقاية من الازدحام، والامتثال للإجراءات الاحترازية المتبعة حفاظًا على سلامة وأمن الحجاج والمواطنين.

واحدة من ضمن الخدمات التكنولوجية الحديثة التي تميزت بها المملكة العربية السعودية، فهي تعمل على جعل الحج أكثر جودة وتسهيلًا من أجل الأريحية في أداء مناسكه في ظل ما يعانيه العالم من وباء.

يتم تمرير بطاقة الحج الذكية لقراءتها من خلال الأجهزة الخاصة بالخدمة الذاتية من خلال البار كود الموجود على البطاقة، وذلك من أجل قراءة المعلومات والبيانات الموجودة على البطاقة والخاصة بالحاج، وأيضًا لمعرفة البرنامج الذي يتبعه في مسيرته.

لذا في إطار حديثنا عن وضع صورة المرأة في البطاقة الذكية، ذكرنا أنه من المفضل تحميل الصورة الشخصية للحاج في البطاقة لمزيد من الوضوح والدقة، أما بالنسبة للمرأة فالأمر لا يزال اختياريًا رغم ضرورته في حال عدم رغبتها بوضع صورتها بالبطاقة.

لكن نشير إلى أن إجراءات الفرز والتفتيش، وما تنطوي عليه من أمن وسلامة الحجاج تتطلب ضرورة الالتزام بحمل المرأة لبطاقة الهوية الشخصية الخاصة بها تحسبًا لأي إجراءات.

جدير بالذكر الإشارة إلى ملتقى مكة الثقافي، المنصة الأولى لإطلاق بطاقة الحج الذكية، ذلك عندما شاركت وزارة الحج والعمرة في الملتقى في الدورة الخامسة له عام ٢٠٢٠م، وكانت تحت عنوان “كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟”.

تعرفي أيضًا على: طريقة إضافة الزوجة إلى تطبيق صحتي

مميزات بطاقة الحج الذكية

توجد العديد من الخصائص التي حرصت وزارة الحج والعمرة بالسعودية أن تضعها في البطاقة الذكية التي يحملها الحجاج، تسهيلًا منها للإجراءات الأمنية، وكذلك زيادةً في توعية الحجاج، ومن هذه المميزات:

  • أن بطاقة الحج الذكية تحتوي على كافة المعلومات عن الحاج، سواء كانت معلومات شخصية أو سكنية أو صحية.
  • هناك رمز QR الخاص بتحميل التطبيق الخاص بالحجاج.
  • علاوة على وجود بار كود يُمكن تمريره على الأجهزة المخصصة لذلك من أجل قراءة بيانات الحاج بسهولة.
  • يُمكن لبطاقة الحج الذكية أن تقوم بتوجيه الحجاج إلى سكنهم مرة أخرى في المدينة.
  • تساعد على إرشاد الحجاج للدخول إلى المخيمات والمرافق.
  • تستخدم في عمليات الدفع أيضًا.
  • يُسمح من خلالها للحجاج باستخدام وسائل النقل المتنوعة.
  • تعتبر كمرشد لتوجيه التائهين إلى جهة الوصول.
  • يُمكن استخدامها كمحفظة بنكية.
  • تستخدم للحصول على التذاكر الإلكترونية.
  • يستطيع الحاج أن يقوم بتحويل مبالغ مالية من حسابه خارج السعودية في أي بنك إلى البطاقة الذكية للحج، الأمر الذي يعني استخدام بطاقة الحج للصرف.
  • كما يتم إدارة كافة البطاقات من خلال مركز واحد للتحكم في كل العمليات الخاصة بالبطاقة، يدخل في إطار عمل القطاعات الأهلية والحكومية المختصة بخدمة الحجاج، والتي تقوم بتشكيل منظومة الحج والعمرة.
  • تساهم بطاقة الحج الذكية من خلال ما بها من خصائص مميزة في تنظيم شئون الحج.

يعتبر إطلاق بطاقة الحج الذكية من أهم المبادرات التي تواكب الرؤية الجديدة للسعودية لعام ٢٠٣٠م، ليكون وضعها موضع التطبيق بمثابة مثال ناجح على توظيف التقنية الحديثة في خدمة الحجاج.

لقد شهد أمير منطقة مكة المكرمة في أماكن الترحيب احتفاء بإصدار أول بطاقة ذكية للحج، بخصائصها المميزة والتي تعمل على تسهيل خدمات الحج.

حصول بطاقة الحج الذكية على جائزة مكة للتميز

استكمالًا للإجابة عن “هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية؟” فإن بطاقة الحج الذكية تتمتع بالعديد من المميزات في إعطاء خدمات متعددة لأداء الحج والعمرة، نجدها فازت بجائزة مكة للتميز، ذلك في الدورة الثانية عشر، وهذا ما أعلنه الأمير “خالد الفيصل” مستشار خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة.

نشير إلى أن جائزة التميز التي أصدرتها مكة المكرمة تعمل على تدعيم وتحفيز أي جهد مبذول فردي أو جماعي، فإصدار تلك البطاقة كان له صدى لدى العملاء في الحصول على رضاهم حيث إنها وفرت الكثير من الخدمات.

كما جاء ذلك في إطار العمل على تشجيع الأعمال المميزة بتأصيل مبادئ الشريعة الإسلامية في المهن وإنجاز العمل وإتقانه، مما يظهر عامل الإبداع والتفوق، كذلك تشجيع أي عمل يواكب التقنيات الحديثة للارتقاء بمستوى الأداء وجودة الخدمات.

على أن جائزة مكة للتميز يتم تقديمها في حالات منها:

  • أي تميز أو تطور يحدث في خدمات الحج والعمرة.
  • حالات التميز الإداري أو العمراني أو البيئي أو التقني في مجالات الأعمال.

تعرفي أيضًا على: شروط استقدام الزوجة في السعودية

إجراءات وضوابط أداء الحج

في ظل ما يعانيه العالم من أزمة وبائية تتطلب الحذر والالتزام بالآليات الأمنية، وتداول الأسئلة مثل هل يجب وضع صورة المرأة في بطاقة الحج الذكية؟ نجد أن وزارة الحج بالسعودية وضعت عدة ضوابط للحج والتي من ضمنها وجود بطاقة الحج الذكية كما أشرنا سلفًا، ومن تلك الضوابط:

  • ضرورة التطعيم لكافة العاملين في خدمة الحج.
  • الحصول على لقاح كورونا يعد شرطًا لا غنى عنه من أجل أداء الحج.
  • ضرورة وجود تباعد كافي بين الحجاج أثناء أداء فريضة الحج.
  • من يُسمح لهم بأداء فريضة الحج هم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨ إلى ٦٠ عام.
  • يجب توفير كافة التطبيقات التي تساعد على تسهيل أداء رحلة الحج.
  • الحد من الحج الغير نظامي.

تتعدد الخدمات المقدمة من وزارة الحج بالسعودية، رغبةً منها في التيسير على الحجاج لأداء فريضة الحج، مع توفير الأمن اللازم والسلامة الكافية للحجاج.

التعليقات مغلقة.