هل عصير قمر الدين يزيد الوزن

هل عصير قمر الدين يزيد الوزن؟ وما هي أضراره العامة؟ حيث إن ما تم إجرائه من دراسات خاصة بقمر الدين قد تم التوصل إلى العديد من المعلومات عنه من بينها السعرات الحرارية التي يحتوي عليها، والتي من خلالها يمكن معرفة ما إذا كان يزيد الوزن أم لا، ومن خلال موقع إيزيس سوف يتم التعرف على ذلك.

قمر الدين والرجيم في رمضان

قمر الدين هو أحد المشروبات الرمضانية التي تميزت بمذاقها الجيد، والذي يتم تصنيعه من خلال الفواكه المجففة، وخاصة المشمش وهو نوع الفاكهة الأمثل والأشهر في فلسطين والأردن، ويُعد هو الأكثر انتشارًا وذلك نظرًا لأشجار المشمش التي تنمو بها بكميات كبيرة.

تلك الدراسات التي تم إجرائه على قمر الدين تبين من خلالها الكثير من الفوائد ولا تعتمد فقط على الأضرار التي يبحث عنها الكثير، وبشكل خاص هؤلاء الأشخاص الذين يقومون باتباع حمية غذائية في شهر رمضان المبارك.

وُجد به العناصر الغذائية العظيمة التي يبحث عنها الجميع للاستفادة منها في مُختلف أجزاء الجسم، ومنها الحديد، الصوديوم، الكالسيوم، فيتامين أ، ج، ب، البوتاسيوم، ولكن تلك الفوائد لا تسمح بتناوله مرارًا وتكرارًا، ولا تسمح أن يكون أحد أنواع الغذائي الأساسي في اليوم في حال إذا كنت تبحث عن خسارة الوزن.

هنا سوف تجد الإجابة عن هل عصير قمر الدين يزيد الوزن وهي نعم، قمر الدين يؤدي إلى زيادة الوزن نظرًا لأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والتي تعادل 67 سعر حراري في الـ 28 جرام منه.

هذا ما يجعل هناك ضرورة من أخذ الحذر عند تناوله في حال اتباع أنظمة غذائية صحية تهدف إلى فقدان الوزن، من أجل تفادي حدوث ذلك لا بُد من اتباع الطريقة الصحيحة للإعداد والتي تمنع من رفع مستوى السعرات الحرارية بشكل أكبر، كما أنه لا بُد من ضبط المقدار المسموح باستهلاكه من خلال اليوم، والذي يمكن معرفته من خلال حساب السعرات الحرارية المسموح بها خلال اليوم وجعل سعرات العصير من بينها.

تعرفي أيضًا على: نظام غذائي في رمضان لإنقاص الوزن

أهمية الفواكه المجففة في زيادة الوزن

تحتوي الفواكه المجففة على كم كبير من السعرات الحرارية، وهذا ما جعل لها فائدة كبيرة في زيادة الوزن، ولكنها تكون زيادة صحية ولا تعتمد على نسبة دهون أو ماء عالية تؤدي إلى حدوث انتفاخ في الجسم.

حيث إن الفواكه المجففة تحتوي على ما يعادل 4 أضعاف السعرات الحرارية الموجودة في الفواكه الطازجة، حيث إن الفواكه عندما يتم تجفيفها فإنها تتخلص من نسبة الماء الزائدة الموجودة بها في حالة طازجة، لذا فإن الزيادة تكمن في العناصر الغذائية الموجودة بها التي تمد الجسم بالمزيد من السعرات الحرارية.

لكن هذا لا يعني الاستخدام المفرط به من أجل زيادة الوزن بهذا الهدف، وإنما يجب أن يكون الاستخدام لها في حالة من الاعتدال، نظرًا لما ينتج عن قمر الدين من أضرار في حال استخدامه بشكل مُفرط.

أضرار قمر الدين العامة

من أهم الأضرار والتي قد تحدثنا عنها في الإجابة عن هل عصير قمر الدين يزيد الوزن هي زيادة الوزن، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أية أضرار أخرى من استخدامه بإفراط، وهذا يتبين مما يلي:

  • رفع مستوى السكر في الدم وهذا ما يجعل هناك خطورة على مرضى السكري من تناول عصير قمر الدين باستمرار، ويُفضل عند تناوله اتباع الطريقة الصحيحة في الإعداد والتي تعتمد على بعض الخطوات التي تساعد على التقليل من السعرات الحرارية الموجودة به.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي والتي قد تظهر في حدوث الإسهال نظرًا لتوافر كم كبير من الألياف به وهذا ما قد يمثل فائدة في الوقت ذاته لمن يعانون من مشكلة الإمساك.

تعرفي أيضًا على: أفضل فطور صحي في رمضان

طريقة عمل قمر الدين الصحي

من الجدير بالذكر وبناءً على ما تم عرضه من إجابة على هل عصير قمر الدين يزيد الوزن أن الطريقة التي يتم من خلالها إعداد قمر الدين تُعد السبب الرئيسي في حدوث زيادة أو نقصان في الوزن.

ففي مُختلف الحالات والطرق المتبعة في النظام الغذائي في رمضان يمكن السيطرة على السعرات الحرارية الزائدة الموجودة في قمر الدين، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية، والتي تستلزم وجود ما يلي من مقادير:

المقدار المادة الخام
لفة قمر الدين مشمش
2 لتر ماء
4 ملعقة كبيرة عسل أبيض خام

طريقة التحضير

  1. يوضع في إناء على النار الماء مع قمر الدين.
  2. يترك حتى يذوب مع مراعاة أن تكون درجة حرارة البوتاجاز منخفضة.
  3. بعد أن يصل إلى مرحلة الغليان المطلوبة مع ملاحظة حدوث ذوبان لقمر الدين في الماء وقد اختفى أثر تمامًا، وتحول لون الماء إلى اللون البرتقالي.
  4. يتم وضع العسل الأبيض ويجب عند شرائه واستخدامها التأكد من كونه النوع الأصلي العسل حتى لا يكون مخلوطًا بالسكر وترتفع نسبة السعرات الحرارية الموجودة في قمر الدين.
  5. يجب أن يتم التقليب حتى التأكد من تجانس العسل مع جميع أجزاء قمر الدين.
  6. بعد أن يصبح سمكه ثقيلًا إلى حدٍ ما، يجب أن يتم رفعه عن النار.
  7. عند ملاحظة أنه قد برد قليلًا يتم نقله إلى زجاجة ويوضع في الثلاجة.
  8. يُفضل تناوله باردًا في درجة الحرارة تؤدي إلى حدوث اختلاف في مُعدل السعرات الحرارية الموجودة في الطعام، حيث إن الطعام درجة الحرارة المنخفضة تعمل على خفض مُعدل السعرات الحرارية على عكس درجة الحرارة المرتفعة.

تلك الطريقة يمكن استخدامها مع من يتبع حمية غذائية مُعينة يرغب من خلالها الوصول إلى الوزن المطلوب، ويمكن أيضًا استخدامه مع مرضى السكري نظرًا لحاجتهم القوية إلى خفض مستوى السكر في الدم، والذي يُعد أحد أضرار قمر الدين المشهورة.

تعرفي أيضًا على: نظام رجيم في رمضان لخسارة 6 كيلو في الأسبوع

طريقة استخدام قمر الدين في الرجيم

الفيتامينات التي يحتوي عليها قمر الدين لا غنى عنها، وتُعد صاحبة أهمية كبرى لأصحاب الرجيم، لذا ومن أجل أن يتم الاستفادة منها وفي الوقت ذاته عدم تخريب النظام الغذائي المتبع، والتي تُعد أحد الحلول المناسبة والمقدمة لمن يتساءلون عن هل عصير قمر الدين يزيد الوزن، وهي:

  • يجب أن يتم تناوله كوجبة خفيفة بين وجبة الإفطار والسحور.
  • المقدار المسموح به في اليوم لا يتعدى 100 جرام في حال تناسبه مع السعرات الحرارية الخاصة باليوم.
  • استخدام السكر الدايت في التحلية، أو العسل الأبيض.
  • قد يتسبب في فتح الشهية لذا يجب الحذر عند استخدامه.

السؤال عن هل عصير قمر الدين يزيد الوزن فتح لنا مجالًا واسعًا من فهم بعض المعلومات الهامة عن قمر الدين، والتي يجب الالتزام بها لتفادي حدوث أضرار من تناوله بدلًا من الاستفادة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة به.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.