هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين؟ وما هي الحقوق والواجبات التي ينص عليها قانون المملكة العربية السعودية على الزوجة في هذه الحالة؟ ففي واقع الأمر لا يُمكننا إلا أن نُلاحظ أن زواج الرجال السعوديين من خارج المملكة في تزايد مُستمر ولعوامل عِدة، لذا قررنا عبر موقع إيزيس إيضاح كافة حيثيات هذا الموضوع وفقًا لنصوص القانون.

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين

من أبرز الظواهر وأكثرها انتشارًا داخل مُجتمع المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة هو اتجاه الرجال من السعوديين للزواج من خارج المملكة، والجدير بالذكر أن هُناك إقبال شديد على القيام بذلك سواء ما كانت هذه النساء من العرب أو الأجنبيات على حدٍ سواء، فور حُدوث الزواج تطرأ العديد من الأسئلة في الأذهان فيما يخص جوانب الحقوق، الواجبات وغيرها من صور الالتزامات التي من المُحتمل أن تقع على عاتق الزوجة وفقًا لما جاء في نصوص القانون الخاص بالمملكة.

من أبرز هذه الأسئلة سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين، بالإضافة إلى الاستفسارات الأخرى عن العمل، الحصول على الإقامة الدائمة وحتى الجنسية، الجدير بالذكر هُنا أن الزواج من الأجانب وغير السعوديين يخضع لبعض البروتوكولات وغيرها من صور الأنظمة ولوائح الحقوق والواجبات التي تختلف تمامًا عن غيرها، وفي سبيل توضيح كافة جوانب الموضوع حاول مجلس الوزراء السعودي الإجابة بشكلٍ مُبسط وواضح قدر المُستطاع عن سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.

فقد أقر مجلس الوزراء بكون الأجنبيات اللواتي تزوجنَّ من مواطنين سعوديين حق الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية دون الحاجة إلى دفع أو سداد أيةِّ رسومٍ وتكاليف إضافية، كما أنهُنَّ لا يحتجن حتى إلى كفيل، ولكن لا يعني ذلك مُعاملتها كالسعوديين بنسبة 100%

تعرفي أيضًا على: شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة

حقوق الزوجة الأجنبية

نص القانون الجديد في المملكة العربية السعودية على وضع بضعة قوانين تختص بصون حقوق زوجة المواطن، ومن أبرز ما جاء في هذا النظام الجديد كُل ما يلي من نصوصٍ وبنود أن لزوجة المواطن الحق في العمل داخل القطاع الخاص مع الوضع في عين الاعتبار مُعدل السعودة في العمل.

هو ما يعني أن نسبة العمالة السعودية لا يجب أن تقل عن حد مُعين.، مع العلم أنه لها الحق في الاستفادة من التأمينات الاجتماعية كما هو الحال مع المواطن السعودي سواء كان رجلًا أم امرأة، كما أنه في حال ما أصبح لديها أبناءً وبناتٍ من المواطن السعودي يتم مُعاملتها كمُعاملة الأم المواطنة في العديد من النواحي التعليمية والصحية، فيحق لهُن ولأبنائهن العلاج في المُستشفيات الحكومية والدراسة في مدارس الدولة ما يعني أنها تخضع لقانوني مجانية التعليم والعلاج على حدٍ سواء.

قوانين عمل زوجة المواطن

في الوقت الذي أعلن فيه مجلس الوزراء عن منح الإقامة الدائمة لزوجات المواطنين في إطار الإجابة عن سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عبر المُتحدث الرسمي الخاص بها بأنه لا يُسمح للمرأة الأجنبية القيام بالأعمال الحُرة أو العمل على إنشاء مشاريع خاصة.

لكن في الوقت ذاته صرحت لهُنَّ بالعمل في كافة شركات ومؤسسات القطاع الخاص، وقد أقرت الوزارة في هذا الصدد بعض النقاط الهامة التي لها القُدرة على الإجابة عن سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين ألا وهي:

  • يُسمح للأجانب والمُتزوجات من مواطنين سعوديين الحصول على عمل فعلي في الشركات ذات الشخصية الاعتبارية المُستقلة عن ذاتها وعن المُنشآت الحكومية، ما يعني أن لها القُدرة على العمل في المدارس الخاصة والحاصلة على التعاقدات، المتاجر وغيرها من المشاريع.
  • للزوجات الأجنبيات اللواتي تزوجن في المملكة العربية السعودية من أحد المواطنين الحق في الحصول على العديد من المزايا التي ترتبط بقانون نقاط التجنس.
  • لا تضر الزوجة الأجنبية العاملة في القطاع الخاص بنقل كفيل الزوج من المكان الذي تعمل فيه سواء كان ذلك شركة، مؤسسة أو غيرها من صور جهات العمل في القطاع الخاص، فالتعامل كُله يكون عبر البوابة الشخصية الخاصة بالكفيل على منصة الوزارة.
  • منع من لا يمتلك الجنسية السعودية من العمل في الوظائف الحكومية كافة، فهي وظائف خاصة بالمواطنين ولا تقتصر إلا عليهم.

تعرفي أيضًا على: كم المهر المناسب في السعودية

منح الجنسية للمتزوجة من مواطن سعودي

وجب التنويه في سبيل حديثنا فيما يخص سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين كون المملكة العربية السعودية وضعت بعض اللوائح التي يُمكن من خلال اتباع قوانينها حصول زوجة المواطن على جنسية زوجها، وتشتمل هذه الضوابط والشروط على كُل ما يلي:

  • ثبوت وجود عقد شرعي للعلاقة بين الزوجين، مع ضرورة كون الزواج يخضع لتعليمات الزواج من الأجنبية.
  • إعلان زوجة المواطن تنازلها عن جنسيتها الأُم أمام كاتب العدل أو القاضي.
  • تقديم إقرار بكون الزوجة لم تخضع لحُكم قضائي سابق في جريمة أخلاقية أو جنائية على حدٍ سواء.
  • إقامة الزوجة في المملكة وعدم وجود أي مُلاحظات أو قيود عليها وفقًا لما جاء في تقارير الجهات المُختصة.
  • استمرار الزواج لمُدة خمس سنوات.

استثناءات الحصول على الجنسية

كُنا قد أجبنا أعلاه عن سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين بالإضافة إلى شروط حصولها على الجنسية، لكن الجدير بالذكر أنه يُمكن الاكتفاء بمُدة أقل من الأعوام الخمسة التي نص عليها القانون في بعض الحالات مثل:

1-  عدم إنجابها لمدة أربعة أعوام 

  • حمل أحد إخوتها وأخواتها للجنسية السعودية.
  • كون الزوج من أقاربها.
  • ولادتها في المملكة.
  • في حال ما كان الزوج من أصحاب المهن الطبية والهندسية.
  • وجود فارق لا يزيد عن خمس سنوات بينها وبين زوجها.

2- الاكتفاء بثلاثة أعوام فقط على الزواج

  • عدم إنجابها.
  • حمل أكثر من أخ وأخت لها للجنسية.
  • إنجابها ولد واحد مع عدم وجود أقارب سعوديين لها.

3- الاكتفاء بسنتين من الزواج فقط

  • عدم إنجابها.
  • حمل والدتها للجنسية السعودية.
  • كون الزوج من أقاربها.
  • وجود فارق سني لا يتخطى خمس أعوام بين الزوجين.
  • كون الزوج من أصحاب المهن كالطبيب والمُهندس.
  • ولادتها في المملكة العربية السعودية لأبوين أجنبيين.

4- الاكتفاء بمُدة الزواج مهما بلغت

  • كون والدها من الأجانب السعوديين بالتجنيس ولم تحصل على الجنسية منه.
  • إنجابها عدد من الأولاد يفوق واحد.
  • إنجاب طفل وحيد مع حمل أكثر من أخٍ لها الجنسية السعودية أو كون والدتها سعودية.
  • ولادتها في المملكة العربية السعودية من أُمٍ مواطنة.

تعرفي أيضًا على: السن القانوني للزواج في السعودية

الحصول على الجنسية السعودية

لا يختص طلب الحصول على الجنسية على زوجات المواطنين، فقد وضعت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية آلية عبر وكالتها وممُثليها في الداخل والخارج تسمح بحصول الأجانب على الجنسية السعودية، وهذه الآلية تُعرف اصطلاحًا باسم نقاط التجنيس، وهو ما يعني أن الأجنبي يحصل على نقاط يعمل على جمعها حتى تبلغ مرحلة النصاب القانوني لها، وبعدها يحق له التقدم بطلب للحصول على الجنسية باستيفاء بعض الشروط الأخرى وتقديم المُستندات.

كما وجب التنويه إلى كون النقاط التي لا بُد من توافرها للبدء بالمُطالبة في الحصول على الجنسية والسير في إجراءاتها هي 33 نقطة كحد أدنى، لكن تنخفض هذه النقاط في حال ما كانت الراغبة في الحصول على الجنسية زوجة مواطن لتصل إلى 17 نقطة فقط، وينص قانون نقاط الجنسية في المملكة العربية السعودية على أن:

  • الإقامة في المملكة العربية السعودية لمُدة عشر سنوات يتم مُقابلتها بعشر نقاط.
  • لتحديد المهنة عدد مُعين من النقاط يتم احتسابه بناءً على المؤهل الدراسي الذي حصل عليه الراغب في الجنسية، وقد أقر القانون في هذا الصدد أن شهادة الدكتوراة في الطب الهندسة لها 13 نُقطة، وفي المجالات الأُخرى 10 فقط، أما الماجستير 8 والبكالوريوس 5 نقاط.

مع العلم أن الحد الأقصى للنقاط التي يُمكن جمعها 13 نقطة، ما يعني أنه من غير المُمكن جمع المؤهلات الدراسية كافة في حال امتلاكها، بل يُكتفى بمؤهل واحد منها، كما أن هُناك بعض النقاط التي تُضاف في حال ما كان الراغب في الحصول على الجنسية من أُصولٌ سعودية من ناحية الأب، الأُم أو كلاهُما، وإجمالي النقاط التي يُمكن تحصيلها من خلال التأكد من وجود أقارب سعوديين هي عشر نقاطٍ بحد أقصى.

تعرفي أيضًا على: الزواج الشرعي في السعودية

أسئلة شائعة حول زوجة المواطن السعودي

لا يُعد سؤال هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين الوحيد الذي تم طرحه، فرواج ثقافة الزواج من الأجنبية في الآونة الأخيرة زاد من مُعدل طرح هذه الأسئلة بشكل جنوني، لذا قررنا الإجابة فيما يلي عن أبرزها:

هل تعتبر زوجة المواطن تحسب في السعودية؟ لا تُحسب الزوجة مع مُتطلبات التوطين وتُعامل مُعاملة الأجانب.
متى يتم تجنيس زوجة المواطن؟ خلال فترة تتراوح من عام وحتى عشرة أعوام.
هل تم إيقاف تجنيس زوجة المواطن؟ نفت وزارة الداخلية هذه الشائعة جُملةً وتفصيلًا.
كم تستغرق معاملة التجنيس؟ ثلاث سنوات في المتوسط، قد تزيد وقد تقل.
هل التوطين يشمل زوجة المواطن؟ لا، فهو نظام خاص بالسعوديين مالكي الجنسية.

تعمل المملكة العربية السعودية دائمًا على الالتزام بتقديم كافة الحقوق لكل فرد سواء كان يمتلك الجنسية أو لا، ولكن ذلك وفقًا لبعض الشروط التي يجب توافرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.