هل دعاء المرأة الحامل مستجاب

هل دعاء المرأة الحامل مستجاب

هل دعاء المرأة الحامل مستجاب؟ أم دعاء المرأة عند الولادة من الأدعية المستجابة؟ حيث اختلف علماء الفقه الإسلامي في توضيح الجواب، فهناك أوقات معينة قيل أن الدعاء فيها مُستجابًا بإذن الله، لذا من خلال موقع إيزيس سنتعرف ما إذا كان الدعاء في فترة الحمل من قبيل تلك الأدعية أم لا.

هل دعاء المرأة الحامل مستجاب

الدعاء من العبادات الجليلة في الإسلام، وهو من أسهلها فلا يحتاج إلى الوضوء من أجل تمام صحته مثل الصلاة -لكن يستحب-، كما لا يحتاج إلى استقبال القبلة أو وقتٍ محددٍ، بل يكون في أي وقتٍ، وبما تفيض به النفس.

كما جاء في الحديث الصحيح الذي رواه نعمان البشير عن رسول الله فيما معناه أن الدعاء عبادة، فدعاء العبد لربه يكون اعترافًا منه بربوبية الله سبحانه وتعالى، وجاء في الآية الستين من سورة غافر “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ“.

أما عن إجابة سؤال هل دعاء المرأة الحامل مستجاب فلم يرد في الكتاب أو السنة أن دعوة الحامل مستجابة، فجاء في الآية الثانية والستين من سور النمل “أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ ۗ أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ“.

هذه الآية واحدة من عديد الشواهد القرآنية التي تدل على استجابة الله -سبحانه وتعالى- للدعاء، قال الإمام الحافظ إسماعيل بن كثير القرشي إن الله ملاذ كل من في كربٍ ليكفر عنه كربه.

فمن سوى الله نلجأ لإجابة الدعاء، ورفع البلاء، وفي هذه الآية أوضح الله -سبحانه وتعالى- أحد أنواع من يُستجاب دعائهم، وهم المضطرون.

لكن لم يرد في هذا الشاهد أو غيره من الشواهد القرآنية ما يثبت أن دعاء المرأة الحامل مستجاب، كذلك في سُنة رسول الله لم يرد حديثًا صحيحًا عن رسول الله يفيد استجابة دعاء الحامل.

فالمتفق عليه استجابة دعاء:

  1. الداعي لأخيه بظاهر الغيب.
  2. المظلوم.
  3. الصائم إن أفطر.
  4. المضطر والمسافر.
  5. الإمام العادل.
  6. الابن الصالح.
  7. من دعا بدعاء نبي الله يونس.

تعرفي أيضًا على: دعاء الحامل في الشهر الثامن

متى يستجاب دعاء المرأة الحامل؟

قد عرضنا عليكم في السطور السابقة إجابة سؤال هل دعاء المرأة الحامل مستجاب، لكن ذهب بعض العلماء إلى أن هناك وقتًا للحامل يستجاب فيه دعاءها.

ذهب معظم العلماء إلى أن المرأة في وقت الطلق تكون دعوتها مستجابة، لأنها تكون في حالة كرب، وهذا الرأي ما ذهب إليه فضيل الشيخ محمد بن صالح آل عثيمين -رحمه الله- في إحدى حلقات البرنامج الإذاعي فتاوى نورٌ على الدرب.

فقال ابن عثيمين إن الله -سبحانه وتعالى- يجيب دعوة المضطر كما جاء في الآية الثانية والستين من سورة النمل، ومن المعلوم أن المضطر يدعو الله بإخلاص وافتقار، واعتقاد منه بأن الله -عز وجلّ- قادرًا على رفع ما به من كرب وبلاء.

فيستجيب الله -سبحانه وتعالى- لهذا المكروب، كما استشهد الشيخ بالآية لخامسة والستين من سورة العنكبوت: “فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ“.

في إطار حديثنا عن إجابة هل دعاء المرأة الحامل مستجاب، نشير إلى أنه يجوز للمرأة الحامل أن تدعو بدعاءٍ من الأدعية المستجابة، فإن دعاء نبي الله يونس من الأدعية المستجابة وهو “لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ” (سورة الأنبياء الآية السابعة والثمانين)، أو الدعاء بما جاء في أثر رسول الله.

فقد روى أنس بن مالك -رضي الله عنه- عن رسول الله حديثًا أخرجه الألباني صحيحًا في صحيح أبي داود “..اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ..”، قال رسول الله عن هذا الدعاء، أنه الدعاء الذي إذا دُعي به الله أجاب.

تعرفي أيضًا على: الدعاء للميتة قصير جدًا وجميل مكتوب

أدعية مستحبة للحامل في فترة الحمل

مع ذكرنا لإجابة هل دعاء المرأة الحامل مستجاب بالنفي، إلا أننا نشير إلى أن الحامل يحق لها الدعاء والتوسل إلى الله بما تشاء، فالدعاء عبادة، ومن ضمن ما تتوسل بها الحامل، أدعية ثبات الحمل، وحفظ الجنين، وهي تعد من الأدعية المستحبة للحامل، ومن صيغ هذه الأدعية:

  • “اللهم يا كريم يا رحيم، يا رب العرش العظيم، أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا ‏يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تجعل هذا الولد صالحًا يا رب العالمين، اللهم فقه في الدين، ومكن له في الدين خير التمكين”.
  • “سبحانك يا ربنا أنت الموصوف بصفات الجمال، لا إله إلا أنت المنعوت بنعوت الجلال، يا من لا تدركه الأفهام، ولا تبلغه الأوهام يا حي لا يموت، يا قيوم لا ينام، اللهم إني أسألك أن تجعل ما في بطني هذا صالحًا غير شقي”.
  • سبحانك يا ذا العز والجبروت، يا مالك الملك والملكوت، يا من أمره بين الكاف والنون وإذا أراد شيئًا قال له كن فيكون، اللهم اجعل ما في بطني هذا، ذرية ‏صالحة طيبة تقر بها العيون.
  • اللهم يا نور السماوات والأرض، يا من إذا كشف الحجب عن وجهه، لأحرقت سبحات وجهك الكريم ما امتد إليه بصرك، لا إله إلا أنت سبحانك كمل عطاءك، يا من عمت علينا فواضله، اللهم إني أسألك أن تبارك لي في حملي هذا وفي جنيني.
  • سبحانك اللهم يا من عز سلطانه، وبر قسمه، وجل ثناؤه، وعظم جاهه، يا من تقدست أسماؤه، يا من في السماء ملكه، يا من في الأرض سلطانه، يا من في الخلق قدرته، يا من في الجنة تجلت رحمته، لا إله إلا أنت.

تعرفي أيضًا على: دعاء المطلقة أن يردها الله إلى زوجها

أدعية للحامل لتيسير الولادة

كنا قد ذكرنا في إجابة سؤال هل دعاء المرأة الحامل مستجاب أن المرأة يستجيب الله دعاءها في حالة الولادة، لذلك فقد تدعو المرأة بأدعية وأذكار لتيسير ولادتها، ومنها:

  • يا الله لساني سبَّح في علاك، وجبهتي ما سجدت لسواك، أنت ترانا سبحانك ولا نراك، يا ذا الباب المفتوح، يا ذا النوال الممنوح، يا ذا الخير الذي يغدو ويروح، اللهم يسر لي في وضعي، اللهم يسر ولا تعسر.
  • اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا” الحديث صحيح وهو من رواية أنس بن مالك عن رسول الله وأخرجه ابن حجر العسقلاني في الفتوحات الربانية صحيحًا.
  • اللهم إن الكرماء بخلاء عند جودك، إن الأقوياء مهازيل في قيودك، اللهم يا من أنجى من النار الخليل، ومن الذبح إسماعيل، وأيدت اليتيم بجبريل، ودمرت أبرهة والفيل، إلهي إني أرجوك يا الله أن تيسر لي ولادتي، وأن ترزق طفلي الصلاح.
  • اللهم ما أعظم قربك، وما أجمل حبك والثناء عليك، يا عظيم عز شأنه، يا رحيم فاض إحسانه، يا غفور شمل الجميع غفرانك، يا نور أضاء الكون، اللهم إني أسألك في ساعتي هذه أن تيسر عليَّ ما أنا فيه.
  • اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا يا من لا يتأثر بالمدى، يا من لا يتغير أبدًا، يا من لم يتخذ صاحبةً ولا ولدًا، يا من يزل واحدًا أحدًا، اللهم يا لا يتغير أبدًا سبحانك يا فرد يا صمد، اللهم هَوِّن عليَّ ما أنا فيه.
  • سبحانك يا سامع خفي الصوت ولطيف الكلام، سبحانك يا من يرى في داخل العروق وبواطن العظام، سبحانك يا من فاضت لك عَبَراتي، وذل لك جسدي، ورغمت لك أنفي، وخضعت لك رقبتي.

الدعاء من أجلّ ما يقوم به العبد، فهو يقرب الإنسان من ربه، ويزيد من يقينه بالله، فكوني كثيرة الدعاء لله -عز وجل- في الفرح والحزن والشدة والرخاء.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.