نص قانون الخلع الجديد في مصر

نص قانون الخلع الجديد في مصر ينص على بعض البنود الواجب على كل امرأة ورجل مقبلين على الطلاق معرفتها، حتى يتم الإلمام بكل ما يتطلبه رفع دعوى خلع، فهل يمكن التقديم على طعن في الحكم أم لا، وذلك ما سوف نتناوله من خلال موقع إيزيس عبر عرض نص قانون الخلع الجديد في مصر وإجراءاته القانونية الضبط.

نص قانون الخلع الجديد في مصر

الخلع من ضمن الدعاوى التي أحل قانون الأحوال الشخصية رفعها من قبل المرأة لكي يتم تطليقها من زوجها، وذلك في بعض الحالات التي تكون متعرضة فيها للضرر المعنوي أو الجسدي، ولكن هناك نصوص مواد في الخلع تتضمن بعض الشروط أو الحالات المختلفة التي يجب الإلمام بها.

فقد نصت المادة رقم 1 لسنة 2000 في قانون الخلع على أن هناك بعض الشروط التي يمكن للمرأة خلع الزوج بها، وتتمثل تلك المواد فيما يلي:

  • أن تتنازل المرأة عن كل حقوقها الشرعية التي أحلها الله لها بالطلاق، والحقوق المالية كذلك فعليها أن ترد للزوج المهر الذي قد أعطاه لها.
  • يجب على الزوجة أن تقر صراحةً أنها تبغض الحياة الزوجية ولا تقوى على المعيشة مع الزوج، ولا يمكن أن يكون هناك سبيل من أجل ذلك وتخشى ألا تقيم حدود الله نتيجة ذلك.

يجدر بالذكر أن المحكمة لا تصدر حكم الخلع بين الزوجين سوى بأن يتم إجراء محاولة للصلح فيما بينهما، وذلك ما يدوم مدة لا تتخطى الثلاثة أشهر.

تعرفي أيضًا على: في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

الطعن في الخلع

من الهام علمه أثناء الحديث عن نص قانون الخلع الجديد في مصر، التنويه أنه في حالة تم إصدار حكم الخلع بين الزوجين من المحكمة، فإنه يتم فسخ العقد بشكل تام، ولا يكون الحكم في تلك الحالة قابل للطعن أبدًا بأي من الطرق القانونية.

شروط إتمام الخلع

قد نص قانون الخلع الجديد في مصر على أن هناك بعض الشروط الواجب توافرها لكي يتم إصدار حكم الخلع، وفيما يلي تلك العوامل بالترتيب لكي يعلم كل طرف إن كان الخلع سيتم أم لا:

  • أن يكون للزوج أهلية وعاقل.
  • ينبغي أن يكون عقد الزواج صحيحًا سواء كانت المرأة مدخول بها أم لا.
  • يشترط أن تكون الزوجة من السيدات التي يحق لها التصرف في مالها، وعاقلة وبالغة وألا يكون محجورًا عليها أو أمة.
  • يجب أن يكون الخلع برضا المرأة ورغبتها.

حكم بدل الخلع

بعد التعرف على النص القانوني للخلع الجديد في مصر وشروطه، فمن الجدير بالذكر التنويه أن بدل الخلع من الأمور الجائزة بالنسبة للحنابلة، وذلك في حالة كان السبب في الخلع هو النفور من قبل الزوج.

أما إن كان النفور من قبل الزوجة تجاه الزوج فيجب أن يأخذ الزوج عوضًا وهو المهر، على أن يكون حسب القدرة، كما أجاز الفقهاء أن يتم الخلع مقابل حقوق أو منافع، كالسكن، أرض أو إرضاع الأولاد، أو إسقاط نفقة العدة.

تعرفي أيضًا على: أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية

الإجراءات القانونية في الخلع

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن نص القانون للخلع الجديد في مصر، العلم بأن هناك بعض الإجراءات القانونية التي يجب الالتزام بها في دعوى الخلع، وتتمثل في السطور التالية:

1ـ عرض المهر

أولى الإجراءات الخاصة بقضية الخلع هي أن يتم النظر في المهر المذكور في عقد الزواج، حيث إن المحكمة تطالب الزوجة أن يتم دفعه حتى وإن كان الرجل قد دفع أكثر منه في الحقيقة، أما بالنسبة للهدايا والذهب فهو ليس جزءًا من المهر ولا تلتزم الزوجة بأن ترده إلى الرجل، كما أن المنقولات الزوجية ليست من ضمن المهر كذلك.

2ـ تنازل الزوجة

من ضمن الأمور الواجب على المرأة القيام بها في حالة رفع دعوى خلع هي أن تتنازل عن الحقوق المالية الخاصة بها، فإن كان هناك حقوق للأبناء لا يمكن أن تتنازل عنها، وحقوق المرأة المالية هي مؤخر الصداق، نفقة المتعة ونفقة العدة بالإضافة إلى مقدم الصداق.

3ـ عرض الصلح

من ضمن الإجراءات الخاصة بدعوى الخلع هي أن يتم عرض الصلح من قبل المحكمة على الطرفين، وذلك بالقيام بجلسات في محاولة لكي يتم لمّ شمل الأسرة.

4ـ ندب حكمين

شهادة شخصين من أهل الزوج وأهل الزوجة تعد من الإجراءات القانونية التي يتم القيام بها في دعوى الخلع، حيث إنه يتم الأخذ بشهادتهما ويكونا حلقة الصلح بين الطرفين.

تعرفي أيضًا على: مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

5ـ إقرار الزوجة

في نهاية الدعوى تقوم الزوجة بالإقرار على أنها لا ترغب في أن تكمل المعيشة مع الزوج، وهو آخر المراحل في تحقيق المحكمة بدعوى الخلع، قبل أن يتم حجزها للحكم، وينبغي أن يكون الإقرار صحيحًا وأنها محددة لكرهها لتلك العلاقة واستحالة المعيشة.

يشترط نص قانون الخلع أن يتم الإقرار من قبل الزوجة على كرهها للعيش مع الزوج واستحالة الأمر بينهما، ويجدر بالذكر أنه بعد الإقرار وحجز الدعوى للحكم لا يمكن تقديم طلب طعن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.