نسبة معاش المطلقة من والدها

نسبة معاش المطلقة من والدها

نسبة معاش المطلقة من والدها هي النسبة التي تحددها الحكومة للمطلقة من معاش أبيها عند وفاته، وليس المطلقة فقط بل يحق للأبناء الحصول على ذلك المعاش، ذلك فقط إذا توافر فيهم جميع الشروط التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي لهذه الخدمة، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف على نسبة المطلقة من معاش والدها.

نسبة معاش المطلقة من والدها

تعتبر الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من ضمن أهم الهيئات الموجودة في جمهورية مصر العربية وذلك نظرًا لأهمية الخدمات التي تقدمها الهيئة، حيث تقدم العديد من الخدمات لشريحة كبيرة من المواطنين.

بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يحصل عليها كل مواطن من خلال الخدمات التي يتم تقديمها من قِبل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ومن ضمن أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة هي خدمة المعاشات.

المعاش عبارة عن مبلغ معين من المال يحصل عليه المواطن المتقاعد كل شهر، والذي من خلالها يستطيع عيش حياة كريمة، وللمعاشات العديد من الأنواع، وتشمل هذه المعاشات معاش المتقاعدين.

حيث يمكن للمتقاعد والذي كان مشترك في التأمينات الاجتماعية الحصول على معاش بعد انتهاء فترة خدمته، ولكن في حالة وفاة هذا الشخص سوف يذهب جزء معين إلى أولاده.

يتم منع حصول الأبناء على هذا المعاش في حالة الزواج أو الحصول على وظيفة ويمتلك من خلالها رقم تأميني سوف يحصل من خلاله على مبلغ يساوي قيمة المعاش.

لكن يمكن للأرملة أو المطلقة أو الأبن الغير متزوج ولم يتجاوز السن المحدد الحصول على المعاش.

يحصل كل من له حق في الحصول على هذا المعاش على نسبة معينة منه، وتعد حصة المطلقة من معاش والدها هي ثلاث أرباع المعاش الخاص بوالدها المتوفي تستطيع الحصول عليه بداية من يوم الوفاة، أما إذا كانت تمتلك وظيفة سوف يتم النظر إلى الراتب الذي تحصل عليه كل شهر ويتم مقارنته بقيمة المعاش.

إذا كان الراتب المعاش أقل من الراتب تحصل الفتاة على الفرق بينهم، أما إذا كان الراتب يساوي قيمة المعاش الخاص بوالدها المتوفي سوف يتم منعها من الحصول عليه.

اقرأ أيضًا: طريقة إضافة الزوجة إلى تطبيق صحتي

المستندات المطلوبة للحصول على المعاش

بعد أن تعرفنا على نسبة معاش الخاصة بالمطلقة من والدها سوف نتعرف الآن على كافة الأوراق والمستندات التي يجب على المطلقة تقديمها للحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي.

حتى تستطيع المطلقة الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي يجب عليها تحضير كافة المستندات المطلوبة وتقديمها إلى الجهة المختصة للحصول على المعاش إذا كانت الشروط تتوافر فيها، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • تقديم الوثيقة الخاصة بالطلاق، أو إحضار وثيقة الزواج إذا كانت المتقدمة متزوجة.
  • يجب على المتقدمة إحضار وثيقة توضح أنها لا تعمل في أي نقابة من النقابات الموجودة.
  • إذا كانت المرأة المتقدمة أرملة يجب عليه إحضار وثيقة الزواج الخاصة بها، بالإضافة على وثيقة أخرى توضح وفاة الزوج.
  • تقديم إثبات يوضح عدم حصول المطلقة على أي معاش تقاعدي آخر، بالإضافة إلى أنه إذا كان لديها ابنة يجب تقديم إثبات يوضح زواج الابنة من عدمه.

المستندات المطلوبة لصرف معاش المتوفي

يوجد بعض المستندات التي يجب تقديمها لصرف المعاش الخاص بالمتوفي دون حدوث أي مشكلة، وسوف نتعرف على هذه المستندات من خلال النقاط التالية:

  • تقديم النسخة الأصلية من شهادة الوفاة الخاصة بصاحب المعاش.
  • التوجه إلى أقرب مكتب تأمين تابع للمتوفي ومن خلاله يتم الحصول على نموذج خاص بالمعاشات، ويسمى هذا النموذج بـ 119 مكرر.
  • في حالة عدم وجود أبناء لصاحب المعاش المتوفي، ففي هذه الحالة يجب على المتقدم الحصول على نموذج 0304
  • يتم تقديم شهادة الميلاد الخاصة ببنات الشخص المتوفي في حالة عدم زواجهم.
  • يجب على المتقدم إحضار مستند من الإدارة التعليمية التي يوجد بها الأبناء الورثة.
  • تقديم صورة وأصل من البيان الذي يحتوي على كافة التفاصيل الخاصة بالراتب الذي كان يحصل عليه المتوفي كل شهر في حالة عمله في إحدى الجهات الحكومية.
  • تحديد اليوم الذي تمت فيه الوفاة من جهة العمل التي كان يعمل بها المتوفي.
  • إذا كان العمل الخاص بالمتوفي صاحب المعاش في أي جهة من الجهات الخاصة يجب تقديم الملف التأمين الخاص به بالإضافة إلى رقم هذا الملف، ويمكن الحصول على هذا الملف من المكتب الخاص بالتأمينات التابع لجهة العمل التي كان يعمل بها المتوفي.
  • في حالة تجاوز الأبناء لسن 16 عام يجب عليهم تقديم نسخ من بطاقة الرقم القومي الخاصة بهم.
  • يتم التوجه إلى التأمينات والحصول على نموذج 99.
  • في حالة وجود زوجة المتوفي وترغب في الاستفادة من الرعاية الطبية التي تقدمها التأمينات يجب عليها إحضار عدد 2 صورة شخصية خاصة بها.

اقرأ أيضًا: شروط استقدام الزوجة في السعودية

شروط حصول المطلقة على المعاش

يوجد بعض الشروط التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي والتي يجب توافرها في المرأة المطلقة التي تريد الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي حتى يتم السماح لها بذلك، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت المرأة المطلقة في فترة الانتظار يجب عليها الانتهاء من هذه الفترة ثم تقديم طلب الحصول على معاش والدها المتوفي.
  • أما إذا كانت المرأة المطلقة حامل وقد تم طلاقها بأثر رجعي يجب عليها ولادة الطفل أولًا ثم بعد ذلك تستطيع تقديم طلب الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي.
  • إذا تم طلاق الفتاة بأثر رجعي وفي أيام العدة قد توفى الزوج، في هذه الحالة تعتبر هذه المرأة من فئة الأرامل وبالتالي سوف تحصل على المعاش المستحق.
  • في حالة الطلاق النهائي تستطيع المرأة المطلقة الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي بداية من الشهر الثاني من يوم طلاقها.

شروط حصول الابنة على معاش والدها المتوفي

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بوضع بعض الشروط التي يجب توافرها في الأبنة حتى تستطيع الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي بكل سهولة، وسوف نتعرف على هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • يجب أن تكون هذه الأبنة غير متزوجة من التاريخ الخاص بوفاة صاحب المعاش أو قبله.
  • لا يوجد سن معين تستطيع الأبنة الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي، حيث يمكنها الحصول عليه في أي سن ولكن يجب ألا تكون متزوجة، أما هذا الشرط فهو للذكور فقط.
  • تستطيع الابن البكر التي لم تتزوج الحصول على هذا المعاش، وأيضًا الأرملة التي توفى زوجها، بالإضافة إلى المطلقة التي تم طلاقها بشكل نهائي، وذلك لأنه لا يتم احتساب الطلاق الذي يمكن الرجوع فيه.
  • يمكن للمرأة التي تعمل الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي في حالة واحدة فقط وهي أن الراتب الذي تحصل عليه كل شهر أقل من مبلغ المعاش، وفي هذه الحالة تحصل الأبنة على الفرق بين القيمتين كمعاش، أما إذا كان المعاش أقل من الراتب أو يساويه يتم وقف المعاش.
  • لا يوجد شرط خاص بالإعالة، وفي حالة توافر هذا الشرط فهو خاص باستحقاق الأخوة والأخوات لهذا المعاش.

القوانين الجديدة الخاصة بالمعاش

قامت وزارة التضامن الاجتماعي بوضع العديد من القوانين الجديدة والتي تخص المعاشات، وسوف نتعرف على هذه القوانين من خلال النقاط التالية:

  • في حالة منع المعاش عن أحد المستحقين يتم توزيع هذا الجزء من المعاش على باقي المستحقين.
  • إذا تم رجوع الجزء الذي تم منعه عن أحد المستحقين فأنه يتم توزيع المعاش مرة أخرى على جميع المستحقين.
  • إذا تم قطع المعاش الخاص بالوالد يجب أولًا حصول الأرامل والإخوة الذين تتوفر فيهم جميع الشروط الخاصة بهذه الخدمة، ويحصلوا جميعهم على الربع.
  • في حالة قطع المعاش عن الأرملة يتم توزيع هذا المعاش على الإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم الشروط الخاصة باستحقاق المعاش.

حالات منع البنت من الحصول على معاش والدها

يوجد بعض الحالات التي إذا حدثت يتم منع البنت من الحصول على قيمة المعاش الخاص بوالدها المتوفي، وسوف نتعرف على هذه الحالات من خلال النقاط التالية:

  • إذا كانت الفتاة متزوجة يتم منعها من الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي.
  • يتم منع البنت التي تم طلاقها ومازالت في المدة الخاصة بالعدة، وفي هذه الحالة يتم تعليق المعاش وليس إيقافه بشكل نهائي حتى تنتهي فترة العدة، وبعدها تستطيع المطلقة المطالبة بالحصول على المعاش الخاص بوالدها.
  • إذا كانت هذه المرأة تعمل وتحصل على راتب كل شهر أكبر من مبلغ المعاش يتم منعها من الحصول على المعاش الخاص بوالدها المتوفي.

عقوبات الحصول على المعاش بدون استحقاق

يوجد بعض العقوبات التي قامت وزارة التضامن الاجتماعي بوضعها في حالة حصول أي شخص على المعاش بدون أي وجه حق، حيث وضعت الوزارة عقوبات مشددة جدًا على هذه الحالات، وذلك بهدف الحد من هذه الظاهرة بشكل كبير.

حيث تصل العقوبة إلى السجن المشدد، ولا تقتصر العقوبة على هذا فقط بل يجب على الشخص الذي حصل على مبلغ المعاش بدون وجه حق دفع مبالغ مالية كبيرة، والتي يتم تقديرها بعدد السنوات التي قام فيها بالحصول على هذا المعاش.

إلى جانب قيمة المعاش التي حصل عليها طوال هذه الفترة، وبالتالي سوف يتم تقليل هذه الظاهرة بشكل كبير من خلال هذه العقوبات.

نسبة معاش المطلقة من والدها إذًا ليست ثابتة، فهي في أغلب الأحيان ما تكون 75%، ولكن في أحيان أخرى يتم إعادة النظر فيها.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.