هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية

هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية؟ وماذا عن رياضة المشي والجري أثناء الدورة الشهرية؟ بطبيعة الحال عندما يعتاد الجسم على ممارسة الرياضة يكون من الصعب التوقف عنها خلال فترة الدورة الشهرية، خاصةً أن الحالة النفسية في ذلك الوقت تتطلب ممارسة الهوايات، لذا سوف نُجيب عن كافة الاستفسارات المُتعلقة بهذا الأمر من خلال موقع إيزيس مع إيضاح النقاط الهامة به.

هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية

رياضة السكوات من أفضل الرياضات التي تنجذب إليها الفتيات والسيدات بوجه عام إليها، لما بها من تأثير قوي على شكل الجسم، وعند الوصول إلى النتيجة المرغوبة منها تكون المرأة أشد حرصًا على عدم الانقطاع عنها خوفًا من تلاشي النتائج الإيجابية.

في البداية نود التوضيح أنه ومن غير الصحيح عند الانقطاع عن ممارسة رياضة مُحددة سوف تنحدر نتيجتها في فترة صغيرة، لا بل يُمكن الانقطاع عنها والعودة إليها مُجددًا ما دامت الفترة لا تتعدى 10 أيام.

أما عن الإجابة العلمية والتي أشار إليها العديد من الأطباء في الإجابة عن هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية يتضح من خلالها أنه من غير الممنوع على المرأة ممارسة السكوات فترة الدورة الشهرية.

لكنهم وضعوا بعض الشروط التي تُتيح ممارسة تلك الرياضة في هذه الفترة، وقالوا إن تلك الشروط تتمثل في أن تكون الدورة في حالتها الجيدة، ولم يظهر عنها نزيف قوي، ولا تكون الأضرار أو الآلام الناتجة عنها قوية، كما أنه يجب التقليل من الحدة التي يكون عليها التمرين حتى لا يتسبب في زيادة كمية النزيف.

كما أنهم تحدثوا عن الطريقة القاسية في إتباع التمرينات والتي تؤثر بشكل سيئ على الدورة الشهرية، وأكدوا على أنها تؤثر أيضًا على المزاج، وبها يزداد الشعور بالتعب، بل وقد تحدثوا عن الفوائد التي تعود عن ممارسة السكوات الخفيف في ذلك الوقت، وهذا ما سوف نحرص على توضيحه في الفقرة التالية للتعرف على كافة المعلومات الخاصة بالسؤال عن هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية.

تعرفي أيضًا على: أسباب استمرار الدورة الشهرية أكثر من 15 يوم

فوائد ممارسة السكوات في فترة الحيض

يوجد العديد من الفوائد التي يُمكن جنيها من ممارسة السكوات وأيًا من الرياضات الشبيهة له فترة الدورة الشهرية، وقررنا من خلال ما يلي عرضها لكم للاستفادة منها، وهي:

  • التخفيف من أعراض الألم الذي تظهر أسفل البطن والظهر في تلك الفترة.
  • التقليل من حالة التقلبات المزاجية الحادة وذلك في حال كانت الممارسة لها بحركة هادئة وبطيئة.
  • يعمل على التخفيف من آلام البطن.
  • يرفع من مستوى هرمون الاندروفين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية، كما يبث في النفس الشعور بالراحة، ويُقلل من الشعور بالانزعاج.

أضرار ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

قد تكون الإجابة عن هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية هي لا، وذلك في حال إن كانت ممارسة الرياضة بشكل قاسي، وفي تلك الحالة ينتج بعض الأضرار التي تلحق بالمرأة والتي قد تؤثر على جوانب عديدة لديها، ومنها ما يلي:

1- نزيف في الفترات بين الدورة الشهرية

قد يحدث للمرأة في الأيام التي تكون بين الدورة الشهرية والأخرى مواجهة بعض الأضرار التي من بينها حدوث نزيف، والتي تكون بطريقة غير مُنتظمة، وبتغيرات تكون غير دقيقة في مستوى الهرمونات الموجودة في الجسم، تلك التغييرات الحادثة في الهرمونات ينتج عنها حدوث تآكل في بطانة الرحم بأوقات مُتفرقة وغير ثابتة.

بالتالي ينتج عنها نزول الدم في مواعيد تخالف الدورة الشهرية، ويكون هُناك بعض العلامات التي تُميز النزيف في ذلك الوقت، ومن تلك العلامات انه يكون خفيفًا وكثافته أقل من كثافة دم الدورة الشهرية، أما عن لون الدم الخاص بها يكون خفيف وفاتح عن لون دم الدورة الشهرية، ويكون النزيف عنيف، أو يكون بعد الانتهاء من الدورة الشهرية وبطريقة غير مباشرة.

2- تعطل نزول الدورة الشهرية

من أحد الأضرار الشائعة التي تظهر عن ممارسة الرياضة وقت الدورة الشهرية مواجهة مشكلة في نزول الدورة في الموعد المُحدد لها وعدم انتظامها، وهذا ينتج عن التمارين العنيفة وخاصةً التي تعتمد على نوع التمرين ذاته مثل تمارين التحمل والتمارين التي يُطلق عليها التمارين الهوائية.

3- زيادة آلام الدورة الشهرية

مُقابل الفوائد التي تجنيها الفتاة من ممارسة رياضة السكوات تلقى بعض الأضرار التي تظهر ناتج اتباع الرياضة بقسوة، وهذا ما يؤكد على ضرورة أخذ الحذر من مستوى القوة التي تلعب به الفتاة، ومن أهم تلك الأضرار هو الشعور بألم قوي ولكن ينتج ذلك مع بعض الحالات المرضية.

من بين تلك الحالات الأورام الليفية الموجودة في الرحم، فيجب على تلك الحالة الامتناع التام عن ممارسة هذه الرياضة فترة الدورة، وفي حال ممارستها ينتج تشنج قوي وألم بسبب نقص تروية الدم في الرحم وتحوله تجاه القلب والعضلات والرئتين.

تعرفي أيضًا على: تمارين للتخسيس السريع للبنات في المنزل بالصور

4- تغييرات في كمية الدم المُتدفق

في السؤال عن هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية يوجد الكثير من الأسئلة الأخرى التي من بينها تلك التغييرات تظهر في كثافة الدورة الشهرية، والمدة التي تكون عليها في الفترة التي توجد بها، بجانب التغيرات الهرمونية والتي تظهر في مستوى هرمون الإستروجين الذي يتسبب في زيادة سمك البطانة وبالتالي يحدث نزيف قوي.

هل يمكن ممارسة المشي والجري أثناء الدورة الشهرية

هُناك الكثير من التمارين الرياضية التي يختلف عليها الأطباء أثناء الحكم على ما هو مسموح منها وما غير ذلك في وقت الدورة الشهرية، ولم يتوقف الأمر على السؤال عن هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية، فمن بين تلك التمارين رياضة المشي والجري.

لكن الأمر لا يقع تحت حكم واحد هُنا، فلكل نوع من تلك الرياضات الحُكم الخاص بها، فمثلًا رياضة المشي من أفضل الرياضات التي يُمكن ممارستها في تلك الفترة من الشهر، حيث إنها من الرياضات الخفيفة التي تساعد على البقاء في حالة من الحيوية والنشاط، بجانب الفوائد التي تعود منها على المرأة من التقليل من الانتفاخات والخمول.

أما عن الجري فهو من الرياضات القاسية التي لا يُمكن ممارستها في تلك الفترة لما يترتب عليها من أضرار تظهر مؤثرة على كلًا من الحالة النفسية والعصبية والجسدية للمرأة.

تمارين رياضية مسموح بها فترة الحيض

يوجد بعض التمارين الرياضية التي يُمكن للفتاة ممارستها في فترة الدورة الشهرية، والتي تكون الإجابة عن هل ممارستها مسموحة أم لا في تلك الفترة مُشابهة تمامًا للإجابة عن هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية هي ما سوف نقدمها لكم من خلال ما يلي:

  • رياضة حمل الأوزان الخفيفة، فهي أكثر مساعدة بالمحافظة على أوزان الساقين والذراعين دون أن يحدث زيادة في الوزن.
  • التمارين الهوائية بحركة بطيئة وعدد تكرارات صغير.
  • رياضة المشي.
  • تمارين الاسترخاء واليوغا.
  • تمارين التمدد، حيث تعمل على إطالة العضلات والتي قد تكون مشدودة أثناء الدورة الشهرية.

تمارين ممنوعة فترة الدورة

فيما يلي سوف نعرض لكم التمارين التي تُعاكس إجابتها ما تم ذكره في هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية، وذلك من أجل تجنب ممارستها لعدم الإضرار بالصحة الجسدية والنفسية، وهي:

  • تمرين رفع الأوزان الثقيلة: حيث إن تلك التمارين تتسبب في مضاعفة الحمل على الجسم في تلك الفترة، وهذا ما يؤدي إلى حدوث ضغط على الرحم مما ينتج عنه زيادة في الألم والتقلصات.
  • رياضة القفز: يوجد الكثير من الرياضات التي يتم بها ذلك الأداء، مثل رياضة ركوب الخيل، والرياضات العنيفة، والجري والسباحة، فهي من أكثر أنواع الرياضات المضرة بالجسم في تلك المرحلة، فقد تكون سببًا في حدوث انقطاع الطمث.

تعرفي أيضًا على: أسباب تأخر الدورة الشهرية

نصائح عند ممارسة التمارين في أيام الدورة الشهرية

السماح بممارسة الرياضات في تلك الفترة والذي كان الإجابة عن استفساركم هل يمكن ممارسة السكوات أثناء الدورة الشهرية لا يعني أن الأمر يكون مُستقر دائمًا، فهُناك بعض النصائح التي يجب الالتزام بها في حال اتباع ذلك، ومن خلال ما يلي سوف نوضحها لكم:

  • تناول كمية وفيرة من الماء حيث إن الجفاف يؤدي إلى حدوث التشنجات العضلية، والتعرض إلى نفخة البطن.
  • عدم اتباع الشدة في التمارين، والابتعاد عن التمارين القاسية لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنها.
  • اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة التي تتمثل في السدادات القطنية وما غيرها من قبيل تلك الاحتياطات التي تحمي من حدوث تدفق شديد، ويُفضل وضع زوج منها لتدبر الاحتياطات اللازمة.
  • أخذ التدابير اللازمة الخاصة بالمسكنات، ويجب أن تكون باستشارة الطبيب الصيدلاني حتى لا يتم أخذ مسكنات خاطئة.

لا يوجد من الأطباء من ينصحون بقطع ممارسة الرياضة في فترة الدورة الشهرية، ولكن جميعهم اتفقوا على ضرورة إتباع النصائح والإرشادات الخاصة بتلك الحالة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.