مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

ما هو مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية؟ وما هي طريقة حساب نفقة الطفل بعد الطلاق؟ في أغلب الأحوال يحدث خلاف في حساب نفقة الأبناء بعد حالات الطلاق بالمملكة العربية السعودية، حيث يتم حساب هذا الدعم تبعًا لظروف كل أسرة، لذا ومن خلال موقع إيزيس سوف نتعرف اليوم على مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وكيفية حسابه.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

إن مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية من الأشياء التي تناولها الفقهاء عن طريق تفسيرهم للآيات القرآنية بالذكر الحكيم، كما يتم حسابها تبعًا للضوابط الشرعية، حيث يكون الزوج مسؤولًا عنهم أمام القانون السعودي، بأن يتقدم للزوجة بالنفقة شهرية، حتى تقوم بإنفاقها على الأبناء في التعليم والمسكن والرعاية الصحية، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى اختلاف تحديد قيمة النفقة من حالة لأخرى، ولكن تبعًا لتصريحات وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، نجد أنها قامت بتحديد الحد الأدنى لنفقة الأبناء يتراوح ما بين 1000 – 1500 ريال سعودي في الشهر، والنفقة واجب على الأب بعد الطلاق وفقًا للشريعة الإسلامية، وهذا من أجل تلبية احتياجات الأبناء من الطعام والملبس وخلافه.

كما ورد هذا في سورة الطلاق في قوله تعالي: “لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”.

إذا لم يقم الأب بدفع النفقة للأبناء أو تماطل في دفعها، فإن القانون السعودي يقوم بإجباره على سدادها بأثر رجعي، أي سداد النفقات المتأخرة عن كل شهر من تاريخ الطلاق الذي تأخر فيه عن سداد النفقة التي تم إقرارها.

تعرفي أيضًا على: في حالة عدم حضور الزوج جلسات الطلاق

هل تختلف نفقة الإناث عن الذكور؟

إن نفقة الفتيات تقدر بنفس قيمة نفقة الذكور، حيث تعد النفقة للإناث من الحقوق الخالصة لهن، إلا في حالة تواجد مسوغ شرعي ينتج عنه سقوط النفقة، والتي تتمثل في الزواج، تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه لا يجوز لأيٍ من الطرفين حرمان بعضهما من رؤية الأولاد، وإلا سوف يكون عُرضة لعقوبة السجن لمدة ٣ أشهر.

نسبة نفقة الأبناء من الراتب في السعودية

تبعًا لما ورد في القانون الذي تم اعتماده في المملكة العربية السعودية هو أن مقدار النفقة التي يتم تحديدها من راتب الزوج بعد الطلاق قد تصل إلى نسبة مقررة بـ 50% من قيمة الراتب بالكامل، وهذا في حال صدر حكم القاضي بإلزام الزوج بدفع النفقة للزوجة والأولاد، كما قام القانون السعودي بتنظيم زيارة الأبناء؛ بحيث تحدث هذه الزيارة في أماكن خاصة.

لا يجب لأي طرف من الأطراف حرمان الآخر من رؤية الأولاد كما سبق وأوضحنا، ومن الجدير بالذكر أن نفقة الأبناء يتم اقتطاعها بشكل مباشر من راتب الزوج، حتى إذا كان الأب يلتزم بأقساط خاصة بقروض شهرية، فإن نفقة الأبناء في هذه الحالة تدفع بشكل مقدم على المبالغ المالية التي يتطلب سدادها لأقساط القروض.

تعرفي أيضًا على: أسئلة القاضي عند الطلاق في السعودية

متى تسقط النفقة عن الطفل في القانون السعودي؟

ذكرنا أن نفقة الأبناء هي عبارة عن مبلغ مالي يتم دفعه من قبل الأب، وذلك يكون تبعًا لشروط وأحكام الشريعة الإسلامية لحقوق الزوجة والأبناء، ويجب على الرجل سداد نفقة الزوجة والأولاد الصغار الذين لا يمتلكون القدرة على الإنفاق على أنفسهم، وهوَ حق لا يسقطُ عنه إلا عند تواجد سبب شرعي، مثل: قدرة أحدهم على الكسب.

على الرغم من هذا إلا أنه يوجد خلاف حول سقوطها، ويعتبر قيام الزوج بعدم سداد النفقة عن الزوجة أو الأبناء من الأمور الظالمة طالما لم يتوافر أي سبب من أسباب الامتناع، وسوف نتعرف على أسباب سقوط النفقة عن الأبناء طبقًا لمواد القانون السعودي، والتي تكون في الحالات الآتية:

  • عندما يبلغ الابن عمر الـ 18 عامًا.
  • تسقط أيضًا نفقة الابن الذكر وفقًا للقانون السعودي عند عمر الـ 25 عامًا، وذلك إن كان الابن مستمر في الدراسة الجامعية.
  • إن نفقة الفتاة تسقط عندما تتزوج، حيث إنه في هذه الحالة تكون نفقتها واجبة على الزوج لا الأب.

شروط دفع الأب للنفقة في السعودية

هناك بعض الشروط التي تم توضيحها من قبل القانون السعودي، والتي يجب توافرها حتى يتم إلزام الزوج بدفع النفقات، إليكم هذه الشروط من خلال النقاط التالية:

  • التحقق في البداية من صحة عقد الزواج الذي تقوم الأم الحاضنة للأطفال بتقديمه، ومن ثم تقوم السلطات بتحديد النفقات.
  • يجب ألا تكون الزوجة ناشزًا، أي يجب أن تكون قامت بتنفيذ كافة أحكام ومبادئ الشريعة المقررة لمهامها الزوجية.
  • يشترط التحقق من الأمرين السابقين، فإن القاضي يُوجب الأب بتغطية نفقات الأبناء تبعًا لحالته المادية، وقدرته على سداد النفقات التي تختلف من حالة من لأخرى.

كما أن وزارة العدل السعودية قامت بتوضيح وإعطاء الأوامر لكافة المجالس المختصة بالعمل على سرعة النظر في هذه القضايا، حيث إن قضية النفقات من القضايا التي من الممكن أن تتغير ملابساتها مع مرور فترة زمنية قصيرة، وهذا لأنه يتم تقريرها وفقًا لحالة الزوجين والأبناء.

بالإضافة إلى أن الحكم الصادر من المحكمة على الزوج يلزم تنفيذه بشكل إجباري، وفي حالة امتنع عن سداد النفقة، فتوجد الكثير من الأحكام المقررة من قبل حكومة المملكة التي تُلزمه بدفع النفقة للأبناء والتي تتمثل في الآتي:

  • إقرار عقوبة السجن على الأب الممتنع عن سداد النفقة.
  • يوضع على قوائم الأشخاص الممنوعين من السفر خارج البلاد.
  • تمنع الحكومة عن الزوج أي خدمات تقدمها البلاد والتصرف في أمواله.

تعرفي أيضًا على: أثر الطلاق على حياة الأبناء الاجتماعية والنفسية

القانون السعودي في نفقة الطفل

في إطار ذكر مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية وجب التعرف على بعض القرارات التي قام القانون السعودي بإقرارها والتي تختص بحماية نفقة الأبناء، وضمان سدادها.

هذا بعد أن حدث جدل من الجهة المختصة بشأن تحديد مقدار نفقة الأبناء، وقد قام وزير العدل بإحالة هذا الأمر إلى محكمة الأحوال الشخصية، والتي تهتم بالكثير من القضايا التي تتمثل في تقدير قيمة النفقة التي يدفعها الزوج للأبناء.

كما أنه يتم إقرار وتحديد النفقة بسرعة، حيث لا يزيد الأمر عن ثلاث جلسات عن طريق المجلس المختص بهذه القضايا، وقد تم فصله عن الجهات المعنية والخاصة بالصلح بين الزوجين قبل الانتهاء من أوراق الطلاق.

بالإضافة إلى اهتمام الحكومة بسن العديد من التشريعات الضامنة لحقوق الزوجة والأبناء بعد الطلاق، وهذا حتى يتم العمل على توفير معيشة كريمة من خلال تلبية احتياجاتهم، وقد تم تلقي وزارة العدل حالات عديدة لدراستها والاطلاع عليها، لتحديد مقدار النفقة، ومن سيحصل على النفقة من الأبناء ومن ستسقط عنه.

إن العلم بمقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في المملكة العربية السعودية تهتم لمعرفتها جميع الأمهات الحاضنات لأطفالهن بعد الانفصال، وهذا لأن لهذه النفقة تأثير كبير في حياة أبنائهن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.