كيف أتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية

كيف أتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية؟ وما الذي يحلل للحائض وما هو محرم عليها؟ تحرص المرأة المسلمة على ألا يصيبها الفتور جراء الغفلة عن العبادة بنحو كامل في فترة حيضها، فيقسو قلبها ولا تهنأ جوارحها بذكر الله تعالى فلا تشعر بطمأنينة القلب والنفس.. لذا كان لزامًا علينا في إيزيس أن نشير إلى أن الفرصة أمامها مواتية من خلال بعض العبادات الجليلة لتنال منها خير جزاء.

كيف أتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية

هناك حالات تمر بها المرأة تكون لها عذرًا لتحول بينها وبين بعض العبادات.. هنا نعني الفرائض وليس العبادات كافتها، أما عن تلك الحالات فمنها الحيض والنفاس والجنابة.. وكلٌ حسب أحكامه الموضوعة في الشريعة الإسلامية، أحيانًا تقصر أو تطول فترة الحيض، وهنا يشق على المرأة أن تبتعد عن أداء العبادات التي تقربها إلى الله.

لاسيما إن اقترن بعدها هذا مع حالة نفسية سيئة جراء التقلبات الهرمونية في تلك الفترة.. الأمر الذي يجعلها تتسائل كيف أتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية؟ نعلمُ أن نذكر الله تطمئن به القلوب، وتهدأ لإثره النفس، من هنا نشير في إطار تحديد الحلال والحرام للحائض أن لها بعض العبادات جائزة على أن تراعي فيها أحكامًا.. كما يلي:

1- قراءة القرآن ولو تعبدًا

تلك المسألة كانت جدلية بعض الشيء بين الفقهاء، فالبعض أشار إلى أن المرأة ليس لها أن تقرأ القرآن في فترة الحيض استنادًا إلى الحديث:

لا تقرأ الحائِضُ ولا الجُنُبُ شيئا من القرآنِ”

إلا أنه ورد فيه من جمهور العلماء أنه حديث ضعيف، وأن الأمر ينطوي على أحكام أخرى تفصيلية.

فإن رأينا أن قراءة القرآن تتطلب الوضوء والطهارة، كما الصلاة، فإن الحائض ليس لها تأدية تلك العبادات، ولا تكون وسيلة للتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية.. إلا أن قراءة القرآن تتسنى دون لمس المصحف، الذي يقتضي الطهارة.

ففي سورة الواقعة تبيّن من قول الله تعالى:

إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (80)”

أن المصحف الشريف يقتضي لمسه الطهارة، التي تنتقص الحائض.. من هنا ليس لها أن تمسّه للتلاوة.

إلا أنها بإمكانها القراءة من المصحف بحاجز، كأن تتلو من خلال الهاتف أو الجهاز، أو ترتدي شيئًا ليكون حاجزًا عند القراءة.. فيؤخذ في ذلك بالاعتبار بعض الحالات:

  • أن قراءة القرآن تكون كالدعاء وذكر الله، فتتلو ما تحفظ عن ظهر قلب من آياته.
  • أحيانًا تتطلب بعض دروس العلم قراءة القرآن وتلاوته.

تعرفي أيضًا على: حكم قراءة القرآن للحائض إذا احتلمت

2- القراءة والتفقه في الدين

يتسنى للحائض أن تغتنم تلك الفترة في القراءة من كتب العلم ما ينير عقلها وبصيرتها بالعلم النافع، ككتب الفقه والتفسير والأحاديث، ولها أن تحفظ من الأحاديث الشريفة ما تيسر، ففي ذلك أجر عظيم، من هنا نذكر للسائلة كيف أتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية بأنها لا تغفل عن الاجتهاد في العبادة من خلال التفقه في الدين.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز التصدق بدل صيام القضاء للحائض

3- أدعية تقال أثناء الدورة الشهرية

في إطار توضيح كيف أتقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية.. نذكر أنه من الجائز ذكر الله بالكثير من الأدعية في فترة الحيض، ولا حرج في ذلك، لا يوجد صيغ معينة للدعاء يُمكن للحائض أن تدعو بها في فترة الحيض، فلا يوجد تخصيص لأدعية دون الأخرى، إنما المباح لها في العموم أن تدعو الله دون تحديد، فلها أن تردد ما يلي في فترة حيضها:

  • التسبيح، والتهليل والتكبير
  • الإكثار من الاستغفار
  • الصلاة على النبي
  • أذكار الصباح والمساء

على أن تنتقي أوقات استجابة الدعاء، كالدعاء بين الأذان والإقامة، أو الدعاء وهي ساجدة، كذلك في جوف الليل.

تعرفي أيضًا على: هل يجوز قراءة القرآن للحائض دون لمس المصحف

محرمات على الحائض

كما أشرنا إلى الوسائل التي تساعد على التقرب إلى الله أثناء الدورة الشهرية.. يعنينا أن نذكر ما هو محرم على الحائض إيجازًا في النقاط التالية:

  • أداء الصلاة
  • مس المصحف
  • الصيام.. الفرض أو التطوع
  • لا يجوز الجماع بين المرأة وزوجها حتى تطهر

مع قضاء الحائض بعد انتهاء الطمث ما فاتها من الصيام، وليس لها أن تقضي ما فاتها من الصلاة، لأن الصلاة يصعب قضاؤها، فالله قد رفع عن عباده مشاق العبادة من رحمته بهم.. أما الصوم فليس في قضاؤه مشقة لأنه لا يكون فرضًا إلا في شهر واحد كل عام وهو شهر رمضان المبارك.

على الحائض أن تكون أشد حرصًا على التقرب إلى الله حتى في فترة انقطاعها عن بعض الفرائض.. إلا أن من العبادات ما هو متاح لها لتغتنم الفرصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.