فوائد حب الرمان المجفف

فوائد حب الرمان المجفف لها تأثير إيجابي على صحة الجسم بأكمله، وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن منها فيتامين ك وعنصر البوتاسيوم والكالسيوم، لذلك من خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع إيزيس سوف نتعرف على أبرز فوائد حبوب الرمان الرطبة، كما سنتطرق لمعرفة القيمة الغذائية لهذه البذور.

فوائد حب الرمان المجفف

 

تمنح حبوب الرمان الجسم العديد من الفوائد؛ وذلك لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة مثل البوتاسيوم وفيتامين ك وفيتامين ب 6 وفيتامين جـ والكالسيوم والزنك والفولات وفيتامين أ وفيتامين هـ.

يمكن استخدامه عن طريق إضافته على المشروبات أو السلطات، لذا من خلال السطور التالية سوف نتعرف على أهم فوائد بذور الرمان المجففة بالتفصيل:

إنقاص وزن الجسم

إن بذور الرمان تساعد بشكل كبير على إنقاص وزن الجسم، والسبب وراء ذلك هو احتوائه على كمية مناسبة من أحماض مضادة للأكسدة من أهم تلك الأحماض حمض الإيلاجيك والذي له دور في تقليل فرصة الإصابة بالالتهابات، إلى جانب أنه يساعد في التخفيف من العلامات البيضاء في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الحبوب تحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد على زيادة حرق الدهون المتراكمة في الجسم، بالإضافة إلى أن تلك البذور تحمي الجسم من الإصابة بالإسهال وعسر الهضم.

اقرأ أيضًا: القيمة الغذائية للبيض المسلوق دون صفار

تحسين مستوى ضغط الدم

تكون بذور الرمان هي أنسب اختيار لأصحاب ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنها تساعد على تقليل مستوى في الدم نظرًا لاحتوائه على البوليفينول ومضادات الأكسدة.

تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي

أكدت الدراسات والأبحاث إن حبوب الرمان المجفف تساهم في خفض نسبة الإصابة بالسرطان لاحتوائه على أحماض دهنية غير مشبعة مثل حمض البوليك، وذلك لأنه يقوم بمنع نمو خلايا السرطان في الثدي لدى المرأة.

 زيادة الرغبة الجنسية

وجدت الأبحاث أن تناول مشروب حبوب الرمان المجفف يساعد على ارتفاع مستوى هرمون التستوستيرون بنسبة 24% مما ينتج عنه زيادة الرغبة الجنسية وتحسين المزاج.

تحسين أداء التمرينات الرياضية

من فوائد حب الرمان المجفف أنه يحسن من كفاءة التمرين ويزيد من تدفق الدم في الجسم وأيضًا يقلل الشعور بالإرهاق والتعب، لذلك من الأفضل أن يتم تناوله قبل بدء التمرينات.

علاج الالتهابات البكتيرية

قديمًا كان يتم استخدام بذور الرمان المجففة من أجل علاج القرح والالتهابات الطفيلية ومضاعفات الجهاز التنفسي، ليس ذلك وحسب بل يساعد على محاربة القرحة والإسهال والنزيف والالتهابات الميكروبية.

تعزيز الذاكرة

إن حبوب الرمان المجفف يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على تحسين الوظيفة الإدراكية وأيضًا يحمي الإنسان من التعرض لضعف في الذاكرة، إلى جانب أنه يحافظ على العقل من الإجهاد التأكسدي.

فقد تم دراسة على مجموعة من الأشخاص تناولوا مشروب الرمان المجفف لمدة شهر ووجدوا تحسن ملحوظ في الذاكرة البصرية والذاكرة اللفظية.

الحماية من الإصابة بسرطان البروستاتا

تجدر الإشارة إلى أن الأبحاث أثبتت أن تناول بذور الرمان المجففة لمدة عامين تحمي الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا لأنه يمنع انتشار ونمو خلايا السرطانية، حيث إنه يخفض من نسبة مستضد البروستاتا، لأن ارتفاع مستواه يكون مؤشر على الإصابة بالسرطان.

تجدر الإشارة إلى أن بذور الرمان لا تحمي الجسم من الإصابة بسرطان البروستاتا فقط بل أنها تقلل من الإصابة بسرطان البلعوم وسرطان الكلى وسرطان الجلد وسرطان البنكرياس والرئة.

تعزيز صحة القلب

تساعد بذور الرمان المجففة على حماية الإنسان من الإصابة بأمراض في القلب لأنه يمنع وجود كمية كبيرة من الكوليسترول الضار في الشرايين، وذلك بفضل احتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة.

علاج التهاب المفاصل

عند الإصابة بالتهاب في المفاصل فيشعر المريض بألم شديد، وذلك الأمر قد تزداد حدته مع مرور الوقت، لذلك تكون حبوب الرمان المجففة هي أنسب اختيار لعلاج الالتهابات وتقليل أعراضها.

نظرُا لأنه يحتوي على أهم مضادات الأكسدة وهي مادة الفلافونول، ليس ذلك وحسب بل أنه يحسن من صحة العظام ويمنع الإنزيمات التي تتسبب في الإصابة بهشاشة العظام.

محاربة الشيخوخة

إن بذور الرمان المجففة تعمل على محاربة الشيخوخة فهو يحتوي على مضادات أكسدة وفيتامين سي، بالإضافة إلى احتوائها على مادة الإيلاجيتانين التي تتغير إلى مادة بوليثين عند تواجدها في الجهاز الهضمي.

فهي تساعد على حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الضارة، إلى جانب أنها تقلل من علامات التقدم في السن وتحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي وتحافظ على الماء في الجلد.

المحافظة على صحة الجلد

الجدير بالذكر أن هذه البذور تساعد على تحفيز إنتاج الخلايا في الجسم وأيضًا تمنع ترهل الجلد، بالإضافة إلى دوره في إسراع شفاء الندبات والجروح والخدوش الموجودة على الجلد.

يجعل البشرة رطبة ومشرقة ويقلل من ظهور الدمامل وحب الشباب وأيضًا الرؤوس السوداء والبقع الداكنة

تحسين صحة الشعر

لا تقتصر فوائد حبوب الرمان المجففة على البشرة والعظام فقط بل أنها تلعب دور هام في تحسين صحة الشعر وترطيبه، حيث إنها تقلل من مشكلة قشرة فروة الرأس وأيضًا تقف وتساقط الشعر.

تعزيز صحة القلب

إن حبوب الرمان المجففة تساعد على تعزيز تدفق الدم إلى القلب، وذلك الأمر يؤدي إلى تقليل فرصة الإصابة بأمراض في القلب على سبيل المثال تصلب الشرايين والذبحة الصدرية ووجود تضخم في عضلة القلب، والجدير بالذكر أن هذه الحبوب تحسن من عمل الدورة الدموية.

الحفاظ على الأسنان

إن حبوب الرمان المجففة تلعب دور كبير في حماية الأسنان من الالتهاب أو التسوس، إلى جانب دورها في الحفاظ على صحة اللثة، والجدير بالذكر أنه يقلل من رائحة الفم الكريهة الناتجة عن وجود البكتيريا.

القيمة الغذائية حبوب الرمان المجفف

 

أصبح هناك العديد من الأشخاص يفضلون تناول حبوب الرمان المجففة كمشروب أو عند إضافتها للأطعمة، فهي تمنح الجسم فوائد عديدة، لذلك بعد أن تعرفنا في الفقرة السابقة على فوائد حبوب الرمان المجففة، الآن من خلال ما يلي سوف نعرض القيمة الغذائية المتواجد في 100 جرام من تلك الحبوب:

  • إن نسبة فيتامين ج التي يحصل عليها الجسم هي 10.2 مللي جرام.
  • تحتوي حبوب الرمان المجففة على 83 سعر حراري.
  • تبلغ نسبة الكربوهيدرات في تلك الحبوب حوالي 18.7 جرام.
  • تتواجد الألياف بنسبة 4 جرام.
  • عند تناولك لبذور الرمان المجففة فسوف يحصل جسمك على 1.67 جرام من الدهون.
  • تحتوي البذور على 10 مللي جرام من الكالسيوم.
  • يتواجد في هذه الحبوب 1.17 جرام من الدهون.
  • تصل نسبة عنصر الزنك في تلك الحبوب إلى 0.35 مللي جرام.
  • تمنح حبوب الرمان المجففة الجسم 0.05 مللي جرام من فيتامين ب2.
  • عند تناول تلك الحبوب فيستفيد الجسم بنسبة 36 مللي جرام من الفسفور.
  • تحتوي بذور الرمان المجففة على 0.08 مللي جرام من فيتامين ب 6.
  • إن نسبة البوتاسيوم المتواجدة بداخل تلك الحبوب هي 236 مللي جرام.
  • يتواجد 0.29 مللي جرام من فيتامين ب 3 بداخل حبوب الرمان.
  • عند تناول حبوب الرمان فالجسم يحصل على 0.07 مللي جرام من فيتامين ب 1.
  • إن نسبة المغنيسيوم المتواجدة في تلك البذور تبلغ حوالي 12 مللي جرام.

هل بذور الرمان المجففة غير آمنة على الحامل

لم تثبت الأبحاث أن حبوب الرمان المجفف غير آمنة على الحامل بل بالعكس هو مفيد لها خلال فترة الحمل لأنه يحمي المرأة الحامل من التعرض لإجهاض الجنين، نظرًا لأنه يساهم في زيادة سمك بطانة الرحم ويزيد من تدفق الدم إلى الرحم.

اقرأ أيضًا: القيمة الغذائية للجبن القريش

يمنح الرمان المجفف فوائده للجسم نظرًا لاحتوائه على الكثير من المعادن والفيتامينات، فمن المفضل تناول للحصول على تلك الفوائد وللاستفادة من عناصره الغذائية.

التعليقات مغلقة.