غزل نزار قباني في الجمال

غزل نزار قباني في الجمال من أروع أنواع الغزل على الإطلاق، فهو يرى أن المرأة لها من المعايير ما يمكن أن يجعل اللسان ينطلق دون أن يتمكن أحد من إيقافه، لذا نجد أن موقع إيزيس أراد يسلط الكثير من الأضواء على قصائد ذلك الشاعر المتغزل في جمال النساء، وذلك عبر السطور التالية.

غزل نزار قباني في الجمال

بالرغم من أن نزار قباني هو أحد شعراء دولة سوريا والذي نشأ وترعرع في أسرة متوسطة الحال، إلا أنه كان ينعم بالأفكار المنفتحة التي لا يشجعها الكثير من العرب، فهو كان يرى أن للمرأة بالغ الحق في العرفان بجمالها، والذي ميزها الله به عز وجل.

جراء ذلك تعرض الشاعر الباسل إلى العديد من الانتقادات التي جعلت الكثير من الأنظار تتجه صوبه، لكنه من فرط شجاعته كان لا يهتم إلى أمر تلك الترهات، فقد كان يشعر بأن تلك القصائد إنما هي رسالته في الدنيا، والتي يجب أن يؤديها على أكمل وجه.

لا ننكر أنه في قديم الزمان لم يكن ليعترف بمكانة المرأة في المجتمع، بل كانت الكائن الثانوي الذي يعد الرجل أفضل منها بكثير.

إلا أن غزل نزار قباني في الجمال من الأمور التي تعطيها ثقتها البالغة في نفسها، فتشعر وكأنما امتلكت الدنيا وما عليها إن قرأت قصيدة واحدة من تلك القصائد التي تغرقها بأحاسيس الجمال، لذا دعونا نتعرف على بعض القصائد الشعرية التي تناولت معايير دلال المرأة وجمالها عبر السطور القادمة.

1- قصيدة هل عندك شك

تلك القصيدة من أروع القصائد التي من الممكن سماعها أو قراءتها على الإطلاق، فنحن في صدد تناول قصيدة هل عندك شك؟

تلك الأبيات الشعرية التي اتخذ منها كاظم الساهر بعض الشطور في أغنيته التي تحمل نفس اسم القصيدة لفرط روعتها، حيث استطاع من خلالها أن يعيد للمرأة ثقتها في نفسها من خلال إشعارها بمدى حسنها وجمالها.

فالمرأة من شأنها أن تقدم لحبيبها كل مشاعر العشق والهيام إن شعرت أنها المرأة الوحيدة في حياته التي يشعر أنها بكل نساء الأرض، وأنه لا يوجد من يضاهيها في جمالها على الإطلاق.

فالجمال من وجهة نظر نزار قباني إنما هو دلال المرأة وغنجها وتقديرها لذاتها دون تكلف، فالأمر غير معتمد على ملامحها فحسب، لذا دعونا نتناول واحدة من أفضل قصائد غزل نزار قباني في الجمال من خلال السطور القادمة:

هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟

وأهم امرأةٍ في الدنيا؟

هل عندك شك أني حين عثرت عليك

ملكت مفاتيح الدنيا؟

هل عندك شك أني حين لمست يديك

تغير تكوين الدنيا؟

هل عندك شك أن دخولك في قلبي

هو أعظم يومٍ في التاريخ

وأجمل خبرٍ في الدنيا؟

هل عندك شكٌ فيمن أنت؟

يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت

يا امرأةً تكسر، حين تمر، جدار الصوت

لا أدري ماذا يحدث لي؟

فكأنك أنثاي الأولى

وكأني قبلك ما أحببت

وكأني ما مارست الحب ولا قبلت ولا قبلت

ميلادي أنت وقبلك لا أتذكر أني كنت

وغطائي أنت وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت

وكأني أيتها الملكة

من بطنك كالعصفور خرجت

هل عندك شكٌ أنك جزءٌ من ذاتي

وبأني من عينيك سرقت النار

وقمت بأخطر ثوراتي

أيتها الوردة والياقوتة والريحانة

والسلطانة

والشعبية

والشرعية بين جميع الملكات

يا سمكًا يسبح في ماء حياتي

يا قمرًا يطلع كل مساءٍ من نافذة الكلمات

يا أعظم فتحٍ بين جميع فتوحاتي

يا آخر وطنٍ أولد فيه

وأدفن فيه

وأنشر فيه كتاباتي

يا امرأة الدهشة يا امرأتي

لا أدري كيف رماني الموج على قدميك

لا أدري كيف مشيت إلي

وكيف مشيت إليك

يا من تتزاحم كل طيور البحر

لكي تستوطن في نهديك

كم كان كبيرًا حظي حين عثرت عليك

يا امرأةً تدخل في تركيب الشعر

دافئةٌ أنت كرمل البحر

رائعةٌ أنت كليلة قدر

من يوم طرقت الباب علي ابتدأ العمر

كم صار جميلًا شعري

حين تثقف بين يديك

كم صرت غنيًا وقويًا

لما أهداك الله إلي

هل عندك شك أنك قبسٌ من عيني

ويداك هما استمرارٌ ضوئيٌ ليدي

هل عندك شكٌ

أن كلامك يخرج من شفتي؟

هل عندك شكٌ

أني فيك وأنك في؟؟

يا نارًا تجتاح كياني

يا ثمرًا يملأ أغصاني

يا جسدًا يقطع مثل السيف،

ويضرب مثل البركان

يا نهدًا يعبق مثل حقول التبغ

ويركض نحوي كحصان

قولي لي:

كيف سأنقذ نفسي من أمواج الطوفان

قولي لي:

ماذا أفعل فيك؟ أنا في حالة إدمان

قولي لي ما الحل؟ فأشواقي

وصلت لحدود الهذيان

يا ذات الأنف الإغريقي

وذات الشعر الإسباني

يا امرأةً لا تتكرر في آلاف الأزمان

يا امرأةً ترقص حافية القدمين بمدخل شرياني

من أين أتيت؟ وكيف أتيت؟

وكيف عصفت بوجداني؟

يا إحدى نعم الله علي

وغيمة حبٍ وحنانٍ

يا أغلى لؤلؤةٍ بيدي

آهٍ كم ربي أعطاني

تعرفي أيضًا على: أقوال أنيس منصور عن الحب

2- قصيدة الشفة

معايير الجمال من شأنها أن تختلف بين دولة وأخرى، وثقافة شعب وغيرها، إلا أن نزار قباني كان له رأيًا آخر، فكان يرى أن مقاييس الجمال تنبع من داخل المرأة ذاتها، فكلما زادت ثقتها بنفسها من خلال مدح شريك حياتها لها، من الممكن أن تكون هي أجمل امرأة في الدنيا بلا منازع.

كما كان يرى أن معايير الجمال لا يمكنها أن تكون على الوجه كاملًا أو الجسد الممشوق فحسب، فمن خلال التمعن في غزل نزار قباني في الجمال نجد أنه كان يصف كافة الملامح كلٍ على حدة، ففي تلك القصيدة تتجلى رؤية نزار قباني.

فتلك القصيدة التي تحمل اسم الشفة، تحدث من خلالها كيف يمكن لثغر المرأة أن يكون آسرًا متمتعًا بالكثير من معايير الحسن وحده، فوصفه بالعديد من الصفات كنوع من أنواع غزل نزار قباني في الجمال، لذا دعونا نتعرف على أبيات تلك القصيدة من خلال ما يلي:

منضمةٌ، مزقزقة

مبلولةٌ كالورقة

سبحانه من شقها

كما تشق الفستقة

نافورةٌ صادحةٌ

وفكرةٌ محلقة

وعاء وردٍ أحمرٍ

في غرفةٍ مزوقه

وباقةٌ من كرزٍ

بأمها معلقه

ماذا على السياج؟

أي وردةٍ ممزقه

قرت على لين الحرير

لوحةً موفقة

وعرشت على بياض

وجهها كالزنبقة

رفيقةٌ للهدب،

للجديلة المصفقة

للمقلة الخضراء

للغلالة المغرورقة

كم قبلةٍ زرعتها

منغومةٍ مموسقة

على فمٍ كأنما

خلاقة ما خلقة

وأنت فوق ساعدي

مأخوذةٌ مستغرقة

مرتاعةً، ضفيرةً

حيرى، وعينًا مغلقه

أبيننا، ما بيننا

وأنت خجلى مطرقة؟

ليس هناك امرأةٌ في الدنيا أجمل منك

ولكن مشكلتك

كمشكلة الوردة التي لا تشم عطرها

كمشكلة الكتاب الذي لا يعرف القراءة

أنت أهم امرأة في العالم

لا لأن عينيك هما حديقتان آسيويتان مقمرتان

ولا لأن شفتيك تحتكران نصف محصول فرنسا

من النبيذ

ولا لأن نهديك هما أول ديكتاتورين يحكمان

العالم الثالث

ولا لأن جسدك الذكي

يفهم ما أقوله، قبل أن أقوله

أنت أهم امرأة في العالم

لأنني أحبك 

3- قصيدة قارئة الفنجان

احتوت قصيدة قارئة الفنجان على الكثير من أبيات غزل نزار قباني في الجمال كونها تناولت حسن الفتاة بصورة رائعة، فهو لم يوجه إليها تلك الكلمات بشكل مباشر، بل أراد أن يكون الأمر من خلال قصة رائعة، والتي قام عبد الحليم حافظ بغنائها فكان الأمر غاية في الجمال.

من خلال التنقل بين أبيات القصيدة نجد أن الشاعر لم يدخر جهدًا في أن يشعرنا بمدى رقي القصيدة وأن المرأة الجميلة ليست فقط هي من تستحق غزل نزار قباني في الجمال، بل المرأة صعبة المنال التي لا يمكن لأي من الأشخاص الوصول إليها بسهولة ويسر.

تلك العنيدة التي كلما حاول الاقتراب منها شعر أنه يقع في المخاطر، فكل الخطر يكمن في تلك المرأة الحسناء صعبة المنال التي لا يمكن اختراق الأسوار من أجل الوصول إليها، وإنه من يفعل ذلك فإنه هالك لا محالة، لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على أجمل أبيات شعر من الممكن قراءتها على الإطلاق من خلال تلك القصيدة الرائعة:

جلست والخوف بعينيها

تتأمل فنجاني المقلوب

قالت:

يا ولدي لا تحزن

فالحب عليك هو المكتوب

يا ولدي،

قد مات شهيدًا

من مات على دين المحبوب

فنجانك دنيا مرعبةٌ

وحياتك أسفارٌ وحروب

ستحب كثيرًا يا ولدي

وتموت كثيرًا يا ولدي

وستعشق كل نساء الأرض

وترجع كالملك المغلوب

بحياتك يا ولدي امرأةٌ

عيناها، سبحان المعبود

فمها مرسومٌ كالعنقود

ضحكتها موسيقى وورود

لكن سماءك ممطرةٌ

وطريقك مسدودٌ مسدود

فحبيبة قلبك يا ولدي

نائمةٌ في قصرٍ مرصود

والقصر كبيرٌ يا ولدي

وكلابٌ تحرسه وجنود

وأميرة قلبك نائمةٌ

من يدخل حجرتها مفقود

من يطلب يدها

من يدنو من سور حديقتها مفقود

من حاول فك ضفائرها

يا ولدي

مفقودٌ مفقود

بصرت ونجمت كثيرًا

لكني لم أقرأ أبدًا

فنجانًا يشبه فنجانك

لم أعرف أبدًا يا ولدي

أحزانًا تشبه أحزانك

مقدورك أن تمشي أبدًا

في الحب على حد الخنجر

وتظل وحيدًا كالأصداف

وتظل حزينًا كالصفصاف

مقدورك أن تمضي أبدًا

في بحر الحب بغير قلوع

وتحب ملايين المرات

وترجع كالملك المخلوع

تعرفي أيضًا على: علامات الحب في مواقع التواصل الاجتماعي

4- قصيدة أشهد أنه لا امرأة إلا أنت

من شأن المرأة أن تشعر بالفخر، كل الفخر إن كان لها نصيبًا من التميز في أعين محبوبها، فهي تعشق أن يراها الرجل بالعين التي لا يمكن أن يراها بها أحد سواه، كونه غارق في حبها، ففي تلك الحالة إن طلب منها روحها فداء فإنها لن تتأخر في ذلك.

هذا ما كان يعرفه نزار قباني معرفة واضحة، لذا كان دائمًا ما يحاول أن يغدق المرأة في معسول الكلمات من خلال سرد أبيات شعر تندرج تحت مسمى غزل نزار قباني في الجمال، فذلك الشاعر الحاني كان من شأنه أن يصل بالمرأة إلى عنان السماء.

فعلى الرغم من أن المرأة هي التي يمكنها أن تقود العلاقة وتكون سبب نجاحها أو فشلها، إلا أن هناك أمور كثيرة من شأنها أن تترتب على الرجل أهمها أن يعرف كيف له أن يحتويها ويحافظ على علاقة الحب التي تجمع بينها.

فالمرأة تحب بأذنها وتعشق أن يقال في حقها أفضل الكلمات العذبة التي تعمل على إشعال القلب بلهيب الحب، وإن نظرنا إلى حقيقة الأمر من الممكن أن نرى أن المرأة من شأنها أن تتعجب من أقوال الرجل الجميلة لها، والتي تتمثل في الغزل، على الرغم من أنها من الداخل تشعر بالسعادة المفرطة.

لذا ومن خلال ما يلي سوف نتعرف على بعض أبيات غزل نزار قباني في الجمال، والتي أتت من خلال تلك القصيدة التي تحمل عنوان أشهد أن لا امرأة إلا أنت، حيث جاءت شطورها على النحو التالي:

أشهد أن لا امرأة ً

أتقنت اللعبة إلا أنت

واحتملت حماقتي

عشرة أعوام كما احتملت

واصطبرت على جنوني مثلما صبرت

وقلمت أظافري

ورتبت دفاتري

وأدخلتني روضة الأطفال

إلا أنت 

أشهد أن لا امرأة ً

تشبهني كصورة زيتية

في الفكر والسلوك إلا أنت

والعقل والجنون إلا أنت

والملل السريع

والتعلق السريع

إلا أنت 

أشهد أن لا امرأة ً

قد أخذت من اهتمامي

نصف ما أخذت

واستعمرتني مثلما فعلت

وحررتني مثلما فعلت

أشهد أن لا امرأة ً

تعاملت معي كطفل عمره شهران

إلا أنت 

وقدمت لي لبن العصفور

والأزهار والألعاب

إلا أنت 

أشهد أن لا امرأة ً

كانت معي كريمة كالبحر

راقية كالشعر

ودللتني مثلما فعلت

وأفسدتني مثلما فعلت

أشهد أن لا امرأة

قد جعلت طفولتي

تمتد للخمسين إلا أنت

أشهد أن لا امرأة ً

تقدر أن تقول إنها النساء   إلا أنت

وإن في سرتها

مركز هذا الكون

أشهد أن لا امرأة ً

تتبعها الأشجار عندما تسير

إلا أنت 

ويشرب الحمام من مياه جسمها الثلجي

إلا أنت 

وتأكل الخراف من حشيش إبطها الصيفي

إلا أنت

أشهد أن لا امرأة ً

اختصرت بكلمتين قصة الأنوثة

وحرضت رجولتي علي

إلا أنت 

أشهد أن لا امرأة ً

توقف الزمان عند نهدها الأيمن

إلا أنت 

وقامت الثورات من سفوح نهدها الأيسر

إلا أنت 

أشهد أن لا امرأة ً

قد غيرت شرائع العالم إلا أنت

وغيرت

خريطة الحلال والحرام

إلا أنت 

أشهد أن لا امرأة ً

تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال

تحرقني   تغرقني

تشعلني   تطفئني

تكسرني نصفين كالهلال

أشهد أن لا امرأة ً

تحتل نفسي أطول احتلال

وأسعد احتلال

تزرعني

وردا دمشقيا

ونعناعًا

وبرتقال

يا امرأة

اترك تحت شعرها أسئلتي

ولم تجب يوما على سؤال

يا امرأة هي اللغات كلها

لكنها

تلمس بالذهن ولا تقال

أيتها البحرية العينين

والشمعية اليدين

والرائعة الحضور

أيتها البيضاء كالفضة

والملساء كالبلور

أشهد أن لا امرأة ً

على محيط خصرها تجتمع العصور

وألف ألف كوكب يدور

أشهد أن لا امرأة غيرك يا حبيبتي

على ذراعيها تربى أول الذكور

وآخر الذكور

أيتها اللماحة الشفافة

العادلة الجميلة

أيتها الشهية البهية

الدائمة الطفولة

أشهد أن لا امرأة ً

تحررت من حكم أهل الكهف إلا أنت

وكسرت أصنامهم

وبددت أوهامهم

وأسقطت سلطة أهل الكهف إلا أنت

أشهد أن لا امرأة

استقبلت بصدرها خناجر القبيلة

واعتبرت حبي لها

خلاصة الفضيلة

أشهد أن لا امرأة ً

جاءت تماما مثلما انتظرت

وجاء طول شعرها أطول مما شئت أو حلمت

وجاء شكل نهدها

مطابقًا لكل ما خططت أو رسمت

أشهد أن لا امرأة ً

تخرج من سحب الدخان إن دخنت

تطير كالحمامة البيضاء في فكري إذا فكرت

يا امرأة كتبت عنها كتبًا بحالها

لكنها برغم شعري كله

قد بقيت أجمل من جميع ما كتبت

أشهد أن لا امرأة ً

مارست الحب معي بمنتهى الحضارة

وأخرجتني من غبار العالم الثالث

إلا أنت

أشهد أن لا امرأة ً

قبلك حلت عقدي

وثقفت لي جسدي

وحاورته مثلما تحاور القيثارة

أشهد أن لا امرأة ً

إلا أنت 

إلا أنت 

إلا أنت 

 

تعرفي أيضًا على: أقوال الفلاسفة عن المرأة

نبذة عن الشاعر نزار قباني

هو الشاعر نزار بن توفيق القباني، والذي التحق بكلية الحقوق وتميز بها حتى أصبح دبلوماسيًا مشهورًا، إلا أن الموهبة التي كانت تقطن داخله كان لها رأيًا آخر، فقد غلبته وجعلته يتخلى عن تلك المناصب من أجل التألق في المجالات التي يحب.

هذا هو ما فعله نزار أيضًا، ولكن بصورة مختلفة، فنوعية الأشعار التي يقولها مثل غزل نزار قباني في الجمال من النوعيات التي نبذت في المجتمع العربي، كونها تعمل على وصف جسد المرأة كما لو أنه أمامنا.

لكن في حقيقة الأمر لم يكن هذا هو الدافع من قصائد الشاعر، وهذا أيضًا ما لا نحتاج أن نتأكد منها، فمن خلال التمعن في غزل نزار قباني في الجمال نجد أنه كان يحب أن يغدق المرأة في معسول كلماته، ويجعلها تشعر كم هي جميلة بالمواصفات التي فطرها الله عليها، دون عناء.

فالأنثى من الممكن أن تكون هي الأجمل والأفضل بلا منازع إن كان هناك من يدعمها ويقدم لها العبارات المحفزة التي تزيد من ثقتها في نفسها، والجدير بالذكر أنه جراء اختيار ذلك الأسلوب الشعري كان نزار قباني من الأشخاص الذين نبذوا في المجتمع السوري لسنوات عدة.

عاش نزار متنقلًا في الكثير من البلاد، حتى وافته المنية في عام 1998 بعد أن عاش 75 عامًا قدم فيهم العديد من الدواوين في شتى المجالات.

غزل نزار قباني في الجمال من أروع ما يمكن قراءته كونه احتوى على الكثير من الأبيات التي تغذي الروح وتسمو بها بعيدًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.