عقوبة خلع الحجاب في السعودية

ما هي عقوبة خلع الحجاب في السعودية؟ وما حكم ذلك في الإسلام؟ الحجاب هو عبارة عن لِباس يستُر جسد المرأة باستثناء الوجه والكفين، وهو من الفروض التي شرعها الدين الإسلامي، وتعتبر السعودية من الدول التي تسعى جاهدة نحو تنفيذ الشريعة الإسلامية بكل ما ورد بها، ولكن بالرغم من ذلك أصبح هناك العديد من التسهيلات، لكن هل ينطبق ذلك على أمر الحجاب؟ هذا ما سنعرفه من خلال موقع إيزيس.

عقوبة خلع الحجاب في السعودية

هناك العديد من الأقاويل المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول أمر إلغاء إجبارية الحجاب على أراضي المملكة، بحيث إنه لا يحق لأي أحد ملاحقة المواطنات اللواتي لا يرتدن الحجاب ويتم الإبلاغ عن أي مخالفة لذلك القرار.

من الجدير بالذكر أنه في السابق كانت هيئة الأمر بالمعروف تعمل على تطبيق العقوبات الرادعة على كل من تخلع الحجاب داخل المملكة، ولكن لم يعد الأمر هكذا في تلك الآونة، حيث تم السماح للمرأة السعودية بالعديد من الأمور، ومن أهمها السماح بالقيادة، والسفر من دون أخذ موافقة ولي الأمر لمن يتخطى عمرها 21 عامًا.

على الرغم من إلغاء عقوبة خلع الحجاب في السعودية والسماح بخلع الحجاب إلا أن ذلك لا يتم إلا بعد استيفاء شرط هام جدًا وهو موافقة محرمها أي ولي أمرها، وجاءت تلك التسهيلات وفقًا للانفتاح الذي شهدته المملكة في الآونة الأخيرة وتخفيفًا لأوامر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي فقدت العديد من صلاحياتها في الآونة الأخيرة.

يمكن الاستدلال على ذلك من الفتيات التي شوهدت أكثر من مرة في جدة ومناطق من الرياض من دون حجاب، بالإضافة إلى رؤية نساء سعوديات يكشفن جزء من رؤوسهن.

تعرفي أيضًا على هل يجوز خلع الحجاب أمام زوج البنت

هل الحجاب فرض أم حرية شخصية؟

يجب العلم أن إلغاء عقوبة خلع الحجاب في السعودية لا ينفي أنها من الأشياء المُحرمة، فالإسلام جاء لكي يُعزز المرأة ويرعى شؤونها كاملة، ويحرم عليها خلع الحجاب أو إظهار مفاتنها أمام غير المحارم أي الرجال الأجانب.

يمكن الاستدلال على ذلك من قوله تعالى (وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ) سورة الأحزاب، الآية 33، هناك العديد من التشكيكات حول أمر الحجاب في تلك الآونة، وظهرت العديد من الأقاويل التي تشير إلى عدم فرضية الحجاب في الإسلام، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الآيات التي ذكرت في سورة النساء والتي من شأنها إيضاح الأمور الإلزامية على المرأة في الإسلام.

يوضح الله عز وجل فرضية الحجاب وأهمية إخفاء المرأة لزينتها من خلال قوله تعالى “وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا على عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” النساء: (31)

لذا فإن جميع الفقهاء أجمعوا على فرضية الحجاب وستر العورة للمرأة والتي تتمثل في جميع أجزاء الجسد باستثناء كف اليد والوجه، علاوة على ذلك أضاف العلماء في الإسلام أن المرأة عليها الالتزام بما حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله (لا تُباشِرِ المرأةَ كأنَّها تنعَتُها لزوجِها أو تصِفُها لرجُلٍ كأنَّه ينظُرُ إليها).

تعرفي أيضًا على ما معنى ألا يكون الحجاب زينة في نفسه

أهم تعديلات وضع المرأة السعودية

لا يعتبر إلغاء عقوبة خلع الحجاب في السعودية هو التعديل الوحيد الذي طرأ على وضع المرأة في المملكة العربية السعودية، بل إن هناك العديد من التعديلات التي ساهمت في تسهيل الحياة على المرأة السعودية بشكل كبير وذلك وفقًا لقرارات الملك سلمان الذي سعى جاهدًا نحو تعزيز حقوق المرأة السعودية، وتأتي تلك التعديلات على النحو التالي:

  • تم السماح للمرأة السعودية أن تكون ناخبة أو مرشحة في الانتخابات.
  • قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإصدار أمرًا ملكيًا يهدف إلى المساواة بين المرأة والرجل في أمر التقاعد عن الوظيفة.
  • كذلك السماح للنساء السعوديات بدخول ملاعب كرة القدم للمرة الأولى في تاريخ المملكة.
  • إتاحة الفرصة للمرأة السعودية بأن تقوم باستخراج كافة إجراءات جواز السفر من دون أخذ موافقة من ولي الأمر لمن تتخطى أعمارهن 21 عامًا
  • قامت المملكة بالسماح للنساء السعوديات بقيادة السيارات وفقًا لأمر العاهل السعودي في عام 2017

تتساءل العديد من النساء حول أمر عقوبة خلع الحجاب في السعودية، ويرجع ذلك إلى تساهل المملكة في العديد من الأمور الخاصة بالمرأة، وسحب صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.