طريقة عمل القطايف السورية

طريقة عمل القطايف السورية تُعد من أسهل أنواع طرق إعداد القطايف في المنزل، وذلك لأنها لا تحتاج إلى خطوات كثيرة، وهذا ما سهل أمر القيام بتجهيزها نظرًا لاستخدامها الكثير في هذا الشهر المبارك، لذا ونظرًا لعدم استغناء منزلًا واحدًا عنها في شهر رمضان الكريم سوف نقوم بعرض طريقة عمل القطايف السورية من خلال موقع إيزيس.

طريقة إعداد عجينة القطايف السورية

عجينة القطايف تُمثل المشكلة الأكبر في أمر إعدادها بالشكل النهائي لها، على الرغم أنها تُعد من الطرق البسيطة التي لا تحتاج إلى شرائها من الخارج، بل يمكن إعدادها بكل سهولة ويُسر، هذا ما سوف نستهدف توضيحه وعرضه في السطور التالية، بتوضيح المقادير التي تحتاجها من تتساءل عنها، ومن ثم سوف نوضح الأشكال المختلفة التي يمكن تجهيزها وتقديمها بها، والمقادير كالتالي:

المقدار الصنف
2 كوب دقيق
1 ملعقة صغيرة باكينج بودر
2 كوب ماء
2 ملعقة كبيرة سكر
نصف ملعقة خميرة فورية نشا
رشة ملح

طريقة التحضير

  1. في الخلاط الكهربائي، يتم وضع المقادير التي تم ذكرها فيما سبق مع بعضها البعض، دون زيادة أو نقصان بها، وخاصةً في الماء أو الدقيق.
  2. بعد أن يتم الخلط جيدًا، لا بُد من وضعها في إناء جانبًا من أجل أن تهدأ قبل الاستخدام لمدة لا تقل عن نصف ساعة.
  3. في مقلاة ساخنة للخبز يتم وضع القليل من الزيت بكمية صغيرة جدًا، ويمكن الاستغناء عنه في حال إذا كانت المقلاة غير قابلة للصق.
  4. يوضع الخليط على سطح المقلاة بكميات صغيرة، والحجم في المقلاة للقطعة الواحدة لا يتخطى شكل الدائرة الصغيرة، ويمكن أن يتم توسيع الدائرة بالحجم المراد الحصول عليه حسب الرغبة، ولكن يُفضل أن يكون الحجم صغير.
  5. تترك القطع على الوجه التي تم وضعها به في المقلاة.
  6. عندما تظهر تلك الفقاعات الصغيرة التي يمكننا رؤيتها في القطايف المخبوزة يمكن حينها تغيير وضعها إلى الجانب الآخر.
  7. ثم تترك حتى تظهر باللون الذهبي الرقيق كما يتم شرائها من الخارج.
  8. عندما تصل إلى مرحلة النضج من التسوية، يجب أن يكون هناك حلة بها فوطة من الداخل، مع مراعاة اختيار الفوطة نظيفة وقطنية.
  9. عندما يتم رفع القطايف من النار توضع في الفوطة داخل الغناء مباشرة.
  10. عند الانتهاء من إعداد الكمية كاملة تُغطى الحلة بغطاء مُحكم الغلق على القطايف وتترك قبل الاستخدام.
  11. حينها يتم تحضير حشو القطايف المراد وضعه بها، ويمكن هنا الاستعانة بالمكسرات أو أي نوع من الحشوات الأخرى حسب المرغوب بها.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل القطايف بالسميد

طريقة تجهيز وتقديم القطايف السورية

في طريقة التجهيز يكون قد تم تسوية العجينة بالشكل الصحيح لها، ولم يتبقى سوى القليل من الخطوات البسيطة، أجل أن يتم تقديمها، والتي تتمثل فيما يلي:

  1. توضع قطعة القطايف على كف اليد من الداخل “راحة اليد”.
  2. ثم يتم وضع الحشو المراد في منتصف الدائرة بكمية متوسطة، مع ضرورة مراعاة عدم التبذير في الكمية المستخدمة من الحشو لكي يتم التمكن من إغلاقها.
  3. إغلاق الأطراف بعد الحشو بضم كل طرف على الآخر مع الضغط على الأطراف جيدًا لتفادي سقوط الحشو عند القلي.
  4. في إناء عميق، يوضع به زيت غزير، ثم يتم وضع القطايف به واحدة تلو الأخرى مع مراعاة أن يتم تسخين الزيت إلى أعلى درجة حرارة مطلوبة.
  5. ثم يتم التقليب بها لحين الحصول على اللون الذهبي الذي يحلو لك، وبذلك يكون قد تم تجهيز القطايف وإعدادها بالشكل المرغوب به.
  6. في حجال إذا كانت من النوع الذي يحتوي على الحلويات، مثل حشو الزبيب وجوز الهند والمكسرات يتم وضعها في الشربات قبل التقديم.
  7. أما في حال إذا كانت تحتوي على حشو حادق، ففي تلك الحالة يجب أن يتم تقديمها ساخنة مع وضع القليل من الخضار على سطحها مثل البقدونس المفروم.

تعرفي أيضًا على: طريقة عمل القطايف في الخلاط

طريقة عمل الشربات للقطايف الحلوة

الشربات يعد العامل الرئيسي لنجاح القطايف الحلوة، ويوضع به بعض التفاصيل الدقيقة التي إذا لم تتأكد من صحتها المرأة عند الإعداد سوف يكون الأمر سيئ للغاية، بل وسوف تنتهي طريقة عمل القطايف السورية بالشكل الغير مرغوب به.

الأخطاء البسيطة جدًا في إعداد الشربات قد تد إلى حدوث ما يسمى التسكير، وهو تكون ذرات السكر مرة أخرى بعد أن يتم الحصول على الشر بات السائل، لذا يجب مراعاة عدم الوقوع في ذلك الخطأ، ولم يحدث ذلك إلا من خلال مراعاة المقادير التالية:

المقدار الصنف
كوب وربع ماء
500 جم سكر
نصف دائرة ليمون

قد تكون كمية الليمون وطريقة الإعداد التي يقع سيدات كثيرة بإحداث أخطاء بسيطة بها قد تؤدي إلى تخريب الوصفة هي العامل الرئيسي في نجاح شربات القطايف.

طريقة التحضير

  1. يوضع الماء في إناء على النار.
  2. ثم يتم وضع السكر به.
  3. عند ملاحظة عدم وجود ذرات السكر في قاع الإناء يتم وضع عصير نصف ليمون، أو ما يعادل 2 قطرة منه فقط حتى لا يظهر مذاق الليمون بشدة في الشربات خاصةً وأن الكمية ليست قليلة، فكلما زادت الكمية كلما زادت كمية الليمون المستخدمة.
  4. يترك الشربات على النار بعد وضع الليمون لفترة طويلة، للتأكد من عدم تكون السكر مرة أخرى، ويكون لمدة لا تقل عن 10 دقائق أو ربع ساعة في حالة الغليان بعد اختفاء السكر من قاعه الإناء.
  5. ثم يتم رفع الخليط عن النار ويترك جانبًا لحين استخدامه.

تعرفي أيضًا على: عمل القطايف بطريقة فاطمة أبو حاتي

طريقة تقديم القطايف السورية الحلوة

طريقة التقديم تُعد بمثابة نهاية الخطوات التي تتعرض لها القطايف في طريقة عمل القطايف السورية، وتكون كما يلي:

  1. بعد قلي القطايف يتم إخراجها من الزيت لوضعها مباشرة في القطر.
  2. ثم يتم إخراجها لوضعها في إناء آخر بعد التصفية من الشربات الزائد الموجود بها.
  3. من ثم توضع في إناء التقديم بشكل جيد ويتم وضع القليل من المكسرات على سطحها وتُقدم ساخنة.

يقوم العديد من الشيفات بتقديم طريقة عمل القطايف السورية ولكن لم تُحقق جميعها النتيجة الأمثل عند القيام بتجربتها، ولكن قد اخترنا الطريقة الأصلية والتي حققت نجاحًا مع جميع مستخدميها تحقيقًا للمصداقية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.