طريقة عمل الجابتشي

طريقة عمل الجابتشي من أسهل الطرق التي يمكن إعدادها، والجدير بالذكر أن الجابتشي هي أكلة كورية يحبها الكثير من الأطفال والكبار أيضًا كما تتميز بأنها سريعة وسهلة التحضير، وتعرف أيضًا تلك الأكلة بالنودلز الزجاجية، ونظرًا لشكلها المميز الذي يحتوي على الكثير من الألوان بالإضافة إلى احتوائها على العديد من العناصر الغذائية تقوم أغلب الأمهات بعملها للأطفال كوجبة أساسية، ولذلك سوف نعرف طريقة عمل الجابتشي من خلال موقع إيزيس.

طريقة عمل الجابتشي

طريقة عمل الجابتشي

تعتمد تلك الطريقة على مجموعة من المكونات الأساسية التي لا غنى عنها، ويمكن عمل الجابتشي على أكثر من شكل وبأكثر من طريقة، كما يمكن تغيير المكونات على حسب الأذواق المختلفة، وتتمثل طريقة عمل الجابتشي المتعارف عليها في الآتي:

المكونات

  • 4/3 كوب مشروم مقطع شرائح شيتاكي طازج.
  • 7 أونصة نودلز زجاجية جافة كورية.
  • بصلة صغيرة مقطعة إلى شرائح.
  • كوب من الجزر المقطع شرائح جوليان.
  • كوب يحتوي على 10 جرام مشروم مجفف يأخذ شكل الأذن.
  • حبتين بصل أخضر مفروم.
  • 4 حبات بصل أخضر مقطع إلى 2 بوصة.
  • ملعقتين زيت نباتي.
  • 2 ملعقة من الصويا صوص.
  • ملعقة صغيرة من السكر.
  • 2/1 ملعقة صغيرة من زيت السمسم.
  • ملعقة صغيرة من خل الأرز.
  • رشة فلفل أسود.
  • ملعقة صغيرة من الثوم البودرة.
  • ملعقتين كبيرة من مشروم الشيتاكي.
  • 3 حبات صويا صوص داكن.

طريقة التحضير

  1. أولًا يلزم نقع النودلز والمشروم المجفف في الماء لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات في درجة حرارة الغرفة.
  2. تنظيف الخضار جيدًا ويتم تقطيعه إلى شرائح جوليان، وتقطيع البصل الأخضر والجزر إلى أطوال متماثلة.
  3. غسل المشروم المجفف المنقوع جيدًا وتنظيفه من الأوساخ العالقة به.
  4. تصفية مشروم الشيتاكي والضغط عليه جيدًا إلى أن يتخلص من المياه الموجودة به ولكن مع الأخذ في الاعتبار الاحتفاظ بملعقتين من هذا الماء لاستخدامه لاحقًا.
  5. يتم تقطيع مشروم الأذن إلى أرباع صغيرة، أما مشروم الشيتاكي يجب تقطيعه إلى شرائح رقيقة جدًا.
  6. نقع شرائح مشروم الشيتاكي في خلطة من زيت السمسم والسكر وصلصة الصويا والفلفل الأسود والثوم وخل الأرز.
  7. تجهيز صوص الجابتشي من خلال خلط حبات الصويا الداكنة مع ملعقة كبيرة من السكر مع ملعقة من زيت السمسم وملعقة من خل الأرز وتترك تلك الخطوة جانبًا.
  8. تصفية النودلز الزجاجية جيدًا وتركها جانبًا.
  9. تسخين ملعقتين كبيرتين من الزيت النباتي في مقلاة كبيرة ويجب توخي الحذر أن تكون النار متوسطة الاشتعال.
  10. إضافة البصل بمقدار ملعقتين كبيرة ويتم التقليب إلى مدة لا تقل عن 30 ثانية حتى ينضج البصل تمامًا.
  11. إضافة مشروم الشيتاكي المتبل على الخليط السابق في المقلاة ويتم تقليبه إلى مدة 30 ثانية حتى ينضج.
  12. إضافة البصل والمشروم ذو الأذن والجزر مع الاستمرار في التقليب إلى مدة لا تقل عن دقيقتين.
  13. تتبيل الخليط عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الملح والأخذ في الاعتبار عدم طهي الخليط بشكل تام.
  14. إضافة النودلز الزجاجية إلى الخليط السابق في المقلاة مع الخضار ووضع كمية تغطيها من الزيت ويتم التقليب لمدة دقيقة واحدة على الأقل.
  15. يوضع ملعقتين من ماء المشروم المتروك جانبًا ويتم التقليب جيدًا لمدة لا تقل عن 30 ثانية حتى تنضج النودلز.
  16. يضاف صوص الجابتشي في المقلاة على النودلز ويترك مدة دقيقتين.
  17. بعد أن تنضج النودلز تطفئ النار ويوضع عليها البصل الأخضر ويتم رش زيت السمسم وبذور السمسم وتقدم ساخنة.

تعرف أيضًا على: طريقة عمل المطازيز بالعسل

أشهر الأكلات الكورية

بعد علمنا بالخطوات التفصيلية طريقة عمل الجابتشي، سوف نتطرق إلى أشهر الأكلات الكورية التي لاقت إعجاب العديد من الناس في جميع أنحاء العالم، ونظرًا إلى الإقبال الشديد عليها تم افتتاح الكثير من المطاعم الكورية في دول مختلفة، والجدير بالذكر أن الأكلات الكورية يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة مع استبدال بعض المكونات حسب الرغبة، ومن أشهر الأكلات الموجودة في كوريا ما يلي:

1- الكيمتشي kimchi))

استكمالًا لحديثنا عن طريقة عمل الجابتشي، لا يجب التغافل عن الكيمتشي أو الخضار المختصر، وتعتبر تلك الوصفة من الوصفات التي اكتسبت شهرة واسعة خاصة في كوريا الجنوبية، كذلك يعتبر من الأطباق الرئيسية التي لا تخلو منها أي سُفرة كورية، ويعتبر المواطنين الكورين أن أي وجبة تخلو من الكيمتشي لا تعتبر من الوجبات الغذائية.

بالإضافة إلى أن الكيمتشي عبارة عن خليط مكون من مجموعة من الخضروات المتخمرة المتميزة بالنكهة الحامضة والحارة معًا، ومن الممكن إضافة العديد من المكونات له على حسب الرغبة أو إزالتها.

تعرف أيضًا على: طريقة عمل السمك الفيليه المجمد

2- حساء التوفو اللين الحار soondubu Jiggae))

يعتبر ذلك الحساء أو ما يسمي السوندوبو جاجيجا واحدًا من الأكلات اللذيذة والمميزة في كوريا، يحتوي على مجموعة من الخضروات اللذيذة والفطر، ويتم إضافة اللحم البقري أو السمك مع الفلفل الحار لإعطائه مذاق مميز وقوي يفضله الأطفال والكبار أيضًا.

على أن يتم إضافة العديد من الخضروات حسب الرغبة والمتوفر، حيث إن تلك الوصفة يمكن إعدادها بأكثر من طريقة تختلف عن بعضها باختلاف الدولة.

3- اللحم المشوي المتبل (Bugogi)

اللحم المشوي المتبل (Bugogi)

عند سماع اسم اللحم المشوي المتبل من الممكن الاعتقاد أنها مجرد وصفة عادية يتم تحضيرها في جميع الدول، ولكن استطاع المطبخ الكوري تطوير هذه الأكلة لكي تصبح لها طعم ومذاق مختلف تمامًا عن اللحم المشوي العادي، بالإضافة إلى أنها انتشرت بكثرة في البداية في كوريا الجنوبية ثم ظهرت تلك الطريقة في جميع أنحاء العالم.

الجدير بالذكر هنا أن هذا الطبق حاصل على المركز الثالث من بين أشهى الأكلات في العالم وذلك تبعًا للاستطلاع الذي تم إجراؤه في عام 2011 من قِبل CNN.

تكمُن طريقة إعداد هذا الطبق في الخطوات التالية:

  1. وضع اللحم مع التتبيل الكوري اللذيذ على الشواية.
  2. إضافة قليل من البصل والثوم.
  3. تقديم هذا الطبق مع معجون من الفلفل الأحمر الحار كثيف جيدًا وذلك لإعطائه المزيد من النكهة.

4- هودوك الفطائر المحلاة الكورية hoeddeok))

هودوك الفطائر المحلاة الكورية hoeddeok))

تعتبر تلك الأكلة ما هي إلا النسخة الكورية من البان كيك، حيث تعتبر من الأطعمة اللذيذة والشهية والتي يفضلها الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية خاصة الأطفال، ولكن في كوريا الأمر مختلف حيث تعتبر من الوجبات الشعبية الشهيرة التي يتم بيعها على عربات في الشارع.

بالإضافة إلى أن الفطائر المحلاة الكورية هي عجينة تأخذ شكل الدائرة ويتم حشوها بمجموعة من المحليات مثل: السكر والعسل الأبيض والقرفة وكمية من الفول السوداني ويتم وضع الفواكه عليها من الخارج لتزيينها، والجدير بالذكر أن مكونات تلك الوصفة من الممكن أن تختلف حسب رغبة كل شخص، كذلك يتم الطهي بطريقة سهلة على الشواية أو في المقلاة.

تعرف أيضًا على: طريقة عمل المطازيز بالدجاج

5- بيبيمباب الأرز المخلوط Bibimbap))

بيبيمباب الأرز المخلوط Bibimbap))

في عام 2011 تم اختيار الأرز المخلوط ليندرج تحت قائمة الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية تبعًا للإحصاءات الواردة عن شبكة CNN العالمية، ويرجع ذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل: الخضروات الموسمية والزيت بالإضافة إلى المكون الرئيسي وهو الأرز.

في حالة إضافة البيض المقلي إلى مكونات تلك الوصفة يطلق عليه الكوريين اسم Gochujang، ولكن يطلق عليه اسم namul في حالة إضافة اللحم البقري والفطر ومعجون الفلفل الحار وصلصة الصويا، على أن المنطقة هي وحدها التي تستطيع تحديد مكونات الوصفة.

كذلك المكونات في البيبمباب تختلف باختلاف المنطقة حيث إن كل مكان له الطقوس الخاصة في إعداده، وتعتبر منطقتي جيونجو تونجيونج وجينجو بولجوجي من أشهر المناطق في كوريا والمتخصصة في صناعة أطباق البيبيمباب.

الكثير من الناس يفضلون الأكلات الكورية نظرًا لسهولتها في الطهي واحتوائها على المكونات التي لها قيمة غذائية عالية، ولذلك أصبح هناك الكثير من المطاعم الكورية في جميع أنحاء العالم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.