طريقة تنظيف المنزل بسهولة

طريقة تنظيف المنزل بسهولة تحتاج إليها كل ربة منزلة تتكاثر عليها الأعمال المنزلية، فبالتأكيد تحتاج إلى الطرق المبسطة التي تُساعدها على تنظيف المنزل خلال فترة زمنية أقل، وبأعلى كفاءة وجودة، وذلك ما سوف يُركز عليه موقع إيزيس اليوم حيث يهتم بعرض الطرق المختلفة والنصائح التي تساعدكِ على تنظيف منزلكِ بشكل جيد في وقت قياسي عبر السطور القادمة.

طريقة تنظيف المنزل بسهولة  

تبحث كُل ربة منزل على الطريقة المثالية التي تُمكِنُهَا من تنظيف المنزل بشكل جيد في أقل وقت ممكن، وخاصةً في حالة تواجد الأطفال في المنزل، وذلك بسبب كثرة حركتهم هنا وهناك، الأمر الذي يصعب على المرأة التنظيف.

ناهيك على أنها في بعض الأحيان قد تكون امرأة عاملة تعود من عملها في منتصف اليوم لتستكمل المهام اليومية، فلن يتبقى لها الوقت الكافي لذلك، لذا سنتعرف على كيفية تنظيف المنزل بشكل سهل وسلس عبر الفقرات التالية:

1- التخلص من الأتربة والغبار

من أولى خطوات التنظيف بشكل عام، كما يجب أن تتم بشكل يومي، وذلك للتخلُص من الأتربة والغبار المُتراكم على الأثاث من جميع الاتجاهات، وتتكرر هذه الخطوة في غرف المنزل المختلفة، ولا ينبغي أن تستغرق أكثر من ساعة.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت بالملح

2- ترتيب المنزل

بعد التخلص من الأتربة فعلينا أن نبدأ في ترتيب المنزل للتخلص من الفوضى والعشوائية التي تنتج بسبب تواجد الكثير من الأشياء التي لا تُستخدم في الأرجاء، فهُناك عدة خطوات تساعدكِ على التخلص من الفوضى والتي تتمثل فيما يلي:

  • وضع سلة المُهملات في كل غرفة، بالإضافة إلى تخصيص صندوق مناسب في الحجم لحفظ الأشياء والأدوات المُراد التخلص منها أو تخزينها بعيدًا عن الأرجاء.
  • في حالة وجود الأطفال، فلابُد من تخصيص صندوق مناسب من أجل حفظ ألعابهم، مع مراعاة فرز الألعاب للتخلص من الألعاب الغير سليمة وتأخذ حيز بدون داعي.
  • تنظيف كافة الغرف بشكل يومي عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً، وذلك من خلال ترتيب السرائر فتساهم في التخلص من عشوائية الغرفة.
  • “البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب” هكذا كان التعبير عن أهمية تهوية الفراش بشكل يومي في أشعة الشمس، وذلك لأنها قادرة على التخلُص من البكتيريا والميكروبات المختلفة.

3- ترتيب غرفة النوم

مازلنا نتحدث في نطاق طريقة تنظيف المنزل بسهولة، ونجد أن ترتيب غرفة النوم من أهم الطرق التي تساعدكِ على تنظيف منزلكِ بشكل أسرع، وذلك من خلال ترك المساحات اللازمة بين الأثاث وبعضه البعض، ثم التخلُص من الأتربة والغبار وتغيير مفارش السرائر وتنظيم خزينة الملابس بشكل جيد، وعدم تركها في الوسط مُبعثرة.

4- تنظيف المطبخ

من أهم الغُرف في المنزل التي يجب الاهتمام بتنظيفها بشكل دوري ومستمر وذلك لأنه يحتوي على الأطعمة التي تلتقط البكتيريا والميكروبات بسرعة كبيرة، لذا عليكِ أولًا أن تبدئين في تنظيف المطبخ من خلال غسل الصحون والأواني بشكل جيد والتخلص من بواقي الأطعمة وعدم تركها في الوسط.

في حال كان هناك أواني بها الكثير من الدهون أو الأطعمة التي يصعب التخلُص منها، فيُنصح في هذه الحالة وضع الصحون في ماء ساخنة ونتركها منقوعة لفترة قليلة من الوقت، ومن ثم ستُلاحظين قدرتكِ على التخلُص من هذه المشكلة بشكل سهل وسلس.

أما بالنسبة للأجهزة الكهربائية في المنزل، فمن الأفضل غسل الميكروويف والبوتاجاز بشكل أسبوعي وذلك للتخلص من الدهون أو بواقي الأطعمة التي تتواجد بداخله، مع مراعاة تجفيفهم بشكل جيد للغاية، وهناك طرق عِدة تساعد على تنظيف هذه الأجهزة والتي من بينها الخل والليمون والماء الساخن.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت من البراغيث

5- تنظيف الحمام

الحمام لابُد من الحفاظ على نظافته بشكل كبير ويمكنكِ ذلك من خلال عرضنا اليوم إلى طريقة تنظيف المنزل بسهولة، كما يلي:

  • يجب وضع كيس للقمامة والحفاظ على تنظيف حوض الحمام والصنبور بالكلور والمواد المُبيضة، وذلك لأنها تُساعد على التخلُص من البكتيريا التي تتراكم على هذه المناطق.
  • أما في حال كان هناك مناطق داكنة في الحمام، فيُمكن التغلُب على ذلك من خلال استخدام المواد المبيضة التي يتم تركها لفترة قليلة من الوقت ثم يتم مسحها، فتتخلص من الأوساخ.
  • هناك الكثير من السيدات يعتمدون على طريقة الخل والماء من أجل تنظيف المرايا في الحمام، وذلك من خلال شطفها ومن ثم تجفيفها بشكل جيد يوميًا أو أسبوعيًا.
  • يرفع السجاد المتواجد على أرضية الحمام ثم البدء في مسح الأوساخ والأتربة التي تترسب في زوايا الحمام ومن شأنها أن تتسبب في تواجد الميكروبات.

6- تلميع أرضيات المنزل

واحدة من أهم خطوات طريقة تنظيف المنزل بسهولة، حيث هناك الكثير من السوائل التي تساهم في تنظيف أرضيات المنزل بشكل جيد للتخلُص من الأتربة والحصول على القدر الكافي من النظافة، فيُمكن ذلك من خلال وضع القليل من الخل في مقدار مناسب من الماء ثم استخدام قطعة مناسبة من القماش والبدء في مسح الأرضيات سواء كانت سيراميك أو خشبية.

7- كيفية تنظيف الأخشاب في المنزل

هُناك الكثير من المنازل تحتوي على أرضيات الأخشاب أو خشب الأثاث التقليدي، وتحتار المرأة في تنظيفه بشكل جيد، لذا من خلال عرضنا اليوم إلى طريقة تنظيف المنزل بسهولة، نقدم لكم كيفية تنظيف الخشب في المنزل بطريقة سهلة كما يلي:

  • وضع 3 ملعقة من زيت الزيتون إلى قطرات من زيت الليمون، ومن ثم استخدام قماشة صغيرة في الحجم، والبدء في تطبيق الخليط على الخشب ومسحه، وسوف تُلاحظين اللمعان والنظافة كما لو عاد الخشب جديد كالأول، وذلك لأن هذا الخليط يتخلص من كافة الأوساخ والأتربة التي تتراكم على الخشب، ناهيك على أنه يمكن استخدامُه للزجاج.

8- تنظيف النوافذ والأبواب

عادةً ما تترك الأجواء الخارجية الكثير من الأتربة والغبار على النوافذ والأبواب، ثم تدخُل هذه الأتربة إلى المنزل، لذا عليك الاهتمام بتنظيف النوافذ والأبواب بشكل مستمر، وذلك من خلال استخدام سائل التنظيف مع قماشة مُبللة ثم مسح الزجاج بطريقة عمودية، على أن تُترك تجف من تلقاء نفسها، وذلك حتى لا تتسبب في ترك آثر على الزُجاج.

تعرفي أيضًا على: طريقة تنظيف البيت من الطاقة السلبية

نصائح هامة لتنظيف المنزل بسرعة

في نطاق تسليط الضوء حول طريقة تنظيف المنزل بسهولة، سنُقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساهم في تنظيف المنزل بسرعة وكفاءة عالية، وتتمثل فيما يلي:

  • من الأفضل الاستيقاظ مبكرًا من أجل استغلال الوقت لأداء كافة المهام المنزلية المختلفة.
  • حضري كافة الأدوات التي سوف تستخدمينها في تنظيف المنزل، بالإضافة إلى تحضير المنظفات اللازمة.
  • كما يجب أن يكون هناك صندوق من أجل جمع الأغراض الزائدة، والتي من شأنها أن تتسبب في حدوث فوضى.
  • يمكنكِ الاستماع إلى الأغاني الموسيقية أثناء التنظيف للتسهيل من الأمر عليكِ.
  • يُنصح بعدم إتمام كافة المهام المنزلية في يوم واحد وذلك لأنه قد يؤثر على صحتكِ ويُشعركِ بالتعب والإرهاق.
  • من الأفضل أن تقومين بإعداد جدول يومي أو أسبوعي من أجل التنظيف.
  • يجب الالتزام بفتح النوافذ للتهوية بشكل يومي في فترة الصباح أثناء التنظيف.
  • يجب التخلُص من الغبار في البداية وذلك لأنه يعود إلى الأثاث مرة أخرى أثناء التنظيف إذا لم تتخلصين منه في البداية.
  • كما يجب عليكِ تحضير الطعام قبل البدء في التنظيف وذلك حتى لا تقومين بإعداد الطعام والتنظيف معًا.

تنظيف المنزل من الأمور التي تُساعد على نشر الطاقة الإيجابية في كل مكان، بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة بالأمراض المعدية، لذا تبحث كل ربة منزل عن طريقة تنظيف المنزل بسهولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.