صيغة دعوى مطالبة بفرق سعر الذهب.. لحفظ حق الزوجة

البعض يثبت الذهب في قائمة المنقولات الزوجية ليكون بمثابة مهر أو غيره، هو حق من حقوق المرأة ولو اختلف عليه، وعليه يحق لها طلب الفرق في سعره من وقت الشراء حتى الرد؛ لأنه أمانة على الرجُل ردُه بعد الطلاق، وفي إيزيس نُعرفكم على صيغة طلب الدعوى.

صيغة دعوى مطالبة بفرق سعر الذهب

من المعروف أن المشغولات الذهبية تواجه تقلبات دائمة في السعر، وهي من الأشياء التي يتم إدراجها في قائمة المنقولات الزوجية، ويتم كتابتها على صورة جرامات، وعلى الزوج أن يرد فرق سعر هذه الجرامات لزوجته حينما تطالب بمستحقاتها في قائمة المنقولات الزوجية، على أن تُرفع دعوى مُطالبة بفرق سعر الذهب بالصيغة التالية:

إنه في يوم  _____، الموافق    /     / 2022

بناء على طلب السيدة/ ………. المقيمة ….. – مركز …… ومحلها المختار مكتب الأستاذ/ ………………  المحامي بالنقض

أنا محضر محكمة …… شئون الأسرة قد انتقلت وأعلنت:

السيد / ……. المقيم ……..،   مخاطبًا مع،

وأعلنت وانذرت بالآتي

الطالبة زوجة للمنذر إليه بصحيح العقد الشرعي على يد مأذون مؤرخ.. /. /…، وقد قام بطردها من شقة الزوجية، وحيث إنها قد زفت إليه بأعيان جهازها المملوكة لها، وإلزام زوج بأن يرد لطليقته قيمة فرق سعر المشغولات الذهبية ما بين وقت الشراء ووقت ردها عينا مع دفع نفقة متعة وعدة، حيث استلم منها أعيان جهازها وذهبها الموجود بقائمة المنقولات والتي تقدر …….. جرامًا،

كذلك المبينة وصفًا وعددًا وقيمة بقائمة الجهاز المؤرخة.. / … / …. والبالغ قيمتها ……. ج …….. جنيه، والمذيلة بتوقيعه وأقر فيها بأن

[هذا الجهاز في ذمتي وتحت مسئوليتي وبصفة أمانة ترد وقت طلبها أو من ينوب عنها أو دفع قيمته، ولا تبرأ ذمتي من هذه القائمة الا بتسليمها كاملة بحالتها التي استلمتها عليها، وإذا لم أقم بالتسليم أو دفع قيمته أكون خائنا للأمانة ومبدد لممتلكات زوجتي، وأتحمل المسئولية كاملة]

وحيث إن الطالبة طالبت المنذر اليه وديا برد المنقولات لها الا أنه امتنع بدون وجه حق أو مسوغ قانونيًا، وحيث لإن امتناع المنذر إليه عن رد أعيان جهازها وقت طلبها منه يشكل جريمة التبديد المنصوص عليها بالمادة 341 من قانون العقوبات، ويقلب يده من يد أمانة الى يد غاصب،

لــــذلك

فان المنذرة الطالبة تنذره وتنبه عليه برد أعيان جهازها المبينة وصفا وعددا بقائمة الاعيان المؤرخة.. /.. /… بحالة جيدة وصالحة للاستعمال او رد قيمتها المبينة بالقائمة وقدرها …. جنيها وذلك خلال خمسة عشر يوما من تاريخ استلام الإنذار، مع حفظ كافة حقوقها القانونية المقررة شرعا وقانونا جنائيا ومدنيا وشرعيًا

بنـــاءً عليــه

أنا المُحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى محل إقامة المعلن إليه وأعلنته بصورة من هذا الإنذار وسلمته صورة منه للعلم بما جاء به ولنفاذ مفعوله القانوني ونبهت عليه بما ذكر بصدر الإنذار

مع حفظ كافة الحقوق القانونية أيا كانت للطالبة

تعرفي أيضًا على: بطلان قائمة المنقولات الزوجية

هل الذهب يدخل ضمن قائمة المنقولات الزوجية؟

إن العُرف جرى على أن يتم كتابة جرامات الذهب الذي اشتراه الزوج لزوجته قبل الزواج في قائمة المنقولات الزوجية؛ لكونها أصبحت حق من حقوق الزوجة، ولا يحق له المطالبة بها أو أخذها مرة أخرى، وبرغم ذلك قد يتساءل الكثيرون حول وضع هذه المصوغات من قضي تبديد قائمة المنقولات الزوجة، وهل يُلزم الزوج بدفع قيمة تلك المصوغات أم لا.

الجدير بالذكر أنه من المعروف أن تبديد المنقولات الزوجية أو سرقتها واحدة من الجَنح التي يعاقب القانون عليها الزوج بالحبس مُدة تتراوح ما بين 3 إلى 5 سنوات، بالإضافة إلى تغريمه مائة جنيه على الأقل وتتغير وفقًا للحالة المادية للزوج.

تعتبر المصوغات الذهبية واحدة من الأشياء التي تدخل من ضمن جريمة تبديد المنقولات الذهبية، ما لم يتم تقديم أي مستندات أو شهود عيان رأوا الملابسات ويقرون أن تلك المصوغات كانت بحوزة الزوجية.

تعرفي أيضًا على: حالات سقوط قائمة المنقولات

أخطاء شائعة في قائمة المنقولات الزوجية

  • كتابة الذهب بالقطعة وليس بالجرامات، حيث يتغير سعر جرام الذهب من حين لآخر.
  • تغافل الزوج عن التوقيع والبصم على قائمة المنقولات الزوجية يُسقط من عليه حقها ولا يكون مٌلزمًا بأي شيء ورد فيها.
  • وجود شرط في وثيقة قائمة المنقولات الزوجية يفيد برد محتوياتها لأقرب الأجلين وهما الوفاة والطلاق، وهو ما يجعل للزوجة لا حق لها في المطالبة بما ورد في قائمة المنقولات، إلا بعد وفاة زوجها، أو طلاقها منه طلاق بيَن.
  • التغافل عن وجود شهود عيان على قائمة المنقولات الزوجية خطأ شائع قد يجعل الزوج يرفع قضية طعن عليها، واتهام الزوجة بالتزوير أو إضافة أشياء أخرى لا وجود لها.
  • إن قام الزوج باستلام قائمة المنقولات الزوجية على أنها وديعة وليست أمانة.
  • تحديد تاريخ في قائمة المنقولات الزوجية من الأخطاء التي قد يستغلها الزوج وقت الطلاق لكونها ثغرة قانونية بإمكانها إفساد العقد، وتخفيف الحُكم من على الزوج.
  • التغافل عن ذكر الأشياء التي قامت الزوجة بشرائها وصفًا، حيث إن الزوج يستطيع في ذلك الوقت بتبديل المنقولات بأخرى قديمة أو تالفة.
  • في حال أن الزوج قام باستلام قائمة المنقولات الزوجية على شكل أمانة فلا يحق للزوجة المطالبة بها.
  • كتابة الرقم القومي ومحل الميلاد والسكن في قائمة المنقولات الزوجية أمرًا هام جدًا، وعند التغافل عنه قد يصعب على المحكمة الوصول للزوج، وبالتالي ينقضي الحُكم ويسقط من عليه بعد مرور ثلاث سنوات.

تعرفي أيضًا على: الذهب في قائمة المنقولات الزوجية

هل يمكن تقسيط قائمة المنقولات الزوجية؟

يتساءل الكثيرون حول إمكانية دفع مستحقات الزوجة الواردة في قائمة المنقولات الزوجية على شكل أقساط أو دفعات لحين انتهاء الزوج من تجميع المبلغ المستحق، وجدير بالذكر أن محكمة الأسرة في الفصل بين الزوج والزوجة تكون عادلة تمامًا بينهما.

بحيث إنها تكفُل للزوجة كافة حقوقها، ومن دون أن يكون ذلك على حساب الزوج، لذا ففي حال تلف المنقولات الزوجية واستبدالها بقيمتها نقدًا، فإن الزوج يمكنه دفع المستحقات المادية على دفعتين أو ثلاثة وفقًا لقدرها، وهذا تخفيفًا على الزوج عبء دفع المبلغ كاملًا.

قضايا المنقولات الزوجية وفرق المصوغات الذهبية واحدة من القضايا الشائكة التي يقف ملايين أمام محكمة الأسرة منتظرين الحُكم فيها، لذا فإن صيغة دعوى مطالبة بفرق سعر الذهب مُهمة لتقديمها وكسب القضية.

تابعنا على جوجل نيوز

قم بمتابعة موقعنا على جوجل نيوز للحصول على اخر الاخبار والمشاركات والتحديثات ..

متابعة
اترك تعليقا