صفات المرأة النرجسية في الحب

هل تعلمين ما هي صفات المرأة النرجسية في الحب؟ وما نقاط ضعفها؟ فعلى الرغم من أنه شيء جيد أن تحب المرأة نفسها وتشعر بقيمتها في حياة الآخرين، ولكن “إذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده” هكذا يمكن التعبير عن النرجسية، حيث الحب الزائد للنفس يمكن أن يتسبب في الكثير من المشكلات المختلفة، ذلك ما سوف نتطرق إليه اليوم عبر موقع إيزيس في السطور القادمة.

صفات المرأة النرجسية في الحب

تميل المرأة بشكل عام إلى الإعجاب بشكلها ومظهرها الخارجي والداخلي، فلا شك أن حب النفس وتقديرها من الأمور الإيجابية التي يجب أن يدركها المرء في حياته، ولكن مثله كمثل كافة الأشياء، يجب أن يكون بمقدار وحدود معينة.

ففي حالة الزيادة والمبالغة في حب النفس والرغبة في الحصول على الاهتمام الزائد من الجميع قد يؤدي إلى ما يعرف بالغرور والنرجسية، حيث تشعر المرأة كونها لا يوجد غيرها في الكون ويجب أن تحصل على جميع جوانب الاهتمام المختلفة مما قد يتسبب لها في العديد من المشكلات في علاقاتها العاطفية والاجتماعية وغيرها، لذا من خلال موضوعنا نقدم لكم صفات المرأة النرجسية في الحب، كما يلي:

1- إحساس الشريك بالنقص

تشعر المرأة النرجسية باللذة في إيذاء شريك حياتها وإشعاره بالنقص في كل فرصة تتوفر لها، كما أنها تتعمد عدم إظهار أي نوع من مشاعر التعاطف مع الشريك، وعادة ما تكون ردة فعلها تحمل القدر الكبير من البرودة والسطحية.

تعرفي أيضًا على: شخصية المرأة في علم النفس

2- المشاعر المتقلبة

من خلال التجارب السابقة وجد أن المرأة النرجسية غير قادرة على الدخول في علاقات سليمة وأنها تجد المتعة في تخريب علاقتها مع الآخرين بعد أن تحصل على ما تريد مع شريك حياتها، لذا نجد أنها قادرة على تحويل مشاعر الحب إلى الكراهية المطلقة في حالة تعرضها إلى الأذى في العلاقة أو أنها حصلت على ما تريد وانتهى الأمر.

3- الشعور بالغيرة

عادة ما تظهر المرأة النرجسية كونها تثق في نفسها بشكل كبير وأن الجميع من حولها يسلطون الضوء عليها، في محاولة منها أن تشعر بأنها محور الكون محط اهتمام الجميع، ولكن في الحقيقة نجد أنها على النقيض تمامًا، فهي تشعر بالغيرة، وتحاول أن تقلل من إنجازات الجميع وإنجاز شريك حياتها على وجه الخصوص، وذلك حتى لا يكون في وضع أفضل منها.

4- الميل إلى المادة

من خلال طرحنا إلى صفات المرأة النرجسية في الحب، نجد أنها بشكل عام تميل إلى امتلاك الكثير من الملابس والمجوهرات نظرًا لأنها تهتم بالمظهر الخارجي إلى أبعد حد، فيجب أن تظهر أمام الجميع بشكل يخطف الأنظار من أجل أن تشعر بالاهتمام المطلوب.

من خلال الدراسات النفسية قد ثبت أن المرأة النرجسية تفتقد الشعور بالأمان والثقة الداخلية، فما عليها سوى أن تستخدم الطرق المختلفة من أجل أن تثبت لنفسها أنها تستحق أفضل الأشياء في الحياة، وتحاول بشتى الطرق أن تسرق الأنظار إليها من أجل أن توهم نفسها بأن الجميع يشعر بالغيرة منها.

5- عدم القدرة على تقبل الرأي والنقد

واحدة من أهم صفات المرأة النرجسية في الحب، حيث لا تقبل بأي شكل من الأشكال انتقاد شريك حياتها لها في أي أمر، وتتعامل مع هذا الأسلوب بشكل عنيف ودفاعي وتبتعد كل البعد عن استخدام الأسلوب الهادئ واللطف في المناقشة، بل تعتبر ذلك بمثابة هجوم عليها وتقليل من شأنها.

فهي دومًا ما تريد أن تشعر بكونها المثالية في كل شيء، ولا تقبل فكرة أنها تمتلك بعض الأخطاء والعيوب، فهذا الأمر قد يتسبب لها في الكثير من المشكلات مع الشريك، حيث محاولاته في إثبات خطأها يمكن أن يعود عليه بالأثر النفسي السلبي، مما يخلق بينهما فجوة ملحوظة.

7- المنافسة مع شريك الحياة

تعتاد المرأة النرجسية على أنها في أتم الاستعداد للدخول في المنافسات المختلفة سواء كانت مع السيدات مثلها أو مع الأصدقاء أو مع شريك حياتها، فقد ثبت من خلال الأبحاث في صدد هذا الموضوع أنها تفضل أن تحول جميع علاقاتها إلى حلبة للسباق، من أجل أن تظهر بشكل دائم في أحسن صورة، بالإضافة إلى رغبتها في الحصول على النصيب الأكبر من النجاح أمام الجميع.

8- كسر الحدود

الجدير بالذكر أن لكل علاقة في الحياة حدود لا ينبغي على أطرافها كسرها وذلك من أجل الحفاظ على الحقوق والواجبات بين الطرفين، ولكن في حالة المرأة النرجسية فنجد أنها ترفض هذه الفكرة على الإطلاق، فهي على اعتقاد تام أنها تستحق أفضل المعاملة طوال الوقت مع قدرتها على اختراق حدود العلاقة مع شريك حياتها وعدم حصوله على المساحة الشخصية.. في محاولة منها لفرض السيطرة على العلاقة.

9- الغرور والتكبر في التعامل

نجد أن الغرور والتكبر من أكثر صفات المرأة النرجسية في الحب سيطرة عليها، بالإضافة إلى عدم احترامها إلى الآخرين من حولها وبشكل خاص شريك حياتها، فهي تحاول بشكل دائم أن تفرض رأيها في كل شيء بينهما.. لتطمس وجوده في حضرتها.

تعرفي أيضًا على: سيكولوجية المرأة في الحب

10- قلة المرونة والتساهل

كما أن المرأة النرجسية لم تكن لتمتلك القدرة على التساهل مع الآخرين، ولا تغفر الأخطاء بسهولة، فهي امرأة غير مرنة ولا لينة الطباع، بل دائمًا ما تميل إلى الانتقام خاصة من أجل الحصول على حقها ممن عرضها إلى الأذى.

11- الأنانية الزائدة

بالإضافة إلى ما سبق ذكره، نجد أن المرأة النرجسية عادة ما تحمل القدر الكبير من الأنانية وحب التملك الذي تتعامل به مع شريك حياتها، الأمر الذي يزيد من فرص تعرضها إلى الفشل في حياتها العاطفية.

نقاط ضعف الشخصية النرجسية

في صدد الحديث المستمر حول صفات المرأة النرجسية في الحب كان يجب علينا التعرف على نقاط ضعف الشخصية النرجسية، التي تتمثل في النقاط التالية:

  • الشعور بالقلق والتوتر والخوف الدائم من تعرضها إلى الانتقادات السلبية.
  • العيش في حالة من الوهم والخيال كونها لديها المكانة العظيمة في حياة الآخرين من حولها.
  • اللجوء إلى المعاملة العنيفة في حالة شعورها بالإحباط أو دخولها في الحالة المزاجية السيئة.
  • الشعور بالخوف من عدم النجاح في تجاربها المختلفة في الحياة.
  • رغبتها المستمر في سماع كلمات المدح من الآخرين.
  • الشعور بالغيرة والحسد والحقد تجاه الغير ونجاحاتهم.
  • عدم امتلاك القدرة على شكر الآخرين أو الاعتراف بالامتنان لهم.
  • فقدان قدرة رؤية نقاط الضعف في شخصيتها، لذلك لا يوجد لديها خطة لتصحيح هذه الأخطاء.
  • فشلها في الاستمرار في العلاقات الاجتماعية.

عوامل خطر الشخصية النرجسية

هناك عوامل خطر قد تتعرض لها المرأة النرجسية بسبب تفاقم أعراض النرجسية لديها، والتي سوف نطرحها عليكم من ضمن عرضنا إلى صفات المرأة النرجسية في الحب كما يلي:

  • مواجهة الكثير من المشكلات في مجال العمل أو الدراسة.
  • الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر طوال الوقت.
  • عدم قدرتها على التأقلم والتكيف مع العلاقات في حياتها، مما يبعد الآخرين عنها.
  • في بعض الأحيان قد يصل بها الأمر إلى التفكير في الانتحار.
  • الدخول في عالم الإدمان من حيث المخدرات والكحول.

تعرفي أيضًا على: أخطر أنواع النساء

النرجسية ما هو إلا اضطراب نفسي يوهم الشخص كونه يحصل على الاهتمام الزائد عن الحد من حوله، وبالتالي يشعر أنه محط إعجاب على الدوام، وقد يتسبب ذلك في ظهور السلوك السلبي على الشخصية مما يستتبع الكثير من المشكلات النفسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.